وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 النوم ومشاكله اثناء فترة الحمل وكيفيه التغلب عليها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
16042013
مُساهمةالنوم ومشاكله اثناء فترة الحمل وكيفيه التغلب عليها


النوم ومشاكله اثناء فترة الحمل وكيفيه التغلب عليها
أسباب صعوبة النوم ؟

عندما يصبح النوم ذو قيمة كبيرة للمرأة فإن الحمل قد يحمل العديد من الليالي الطويلة من القلق و التقلب . تعاني الكثير من النساء من قلة النوم خلال الحمل . و هناك العديد من العوامل التي تساعد على حدوث هذا الإزعاج المحبط .

حرقة المعدة و الإمساك

تسبب هرمونات الحمل ارتخاءً في الجهاز الهضمي و بالتالي زيادة مدة مكث الطعام فيه مما يسبب حرقة المعدة و الإمساك .

زيادة تكرار التبول

إن الضغط الذي يسببه الرحم المتضخم على المثانة يحتم عليكِ الدخول على الحمام بتواتر أكبر لإفراغها .

زيادة معدل نبض القلب

سيزداد معدل نبض القلب نتيجةً لضخ الجسم لكمية أكبر من الدم إلى الرحم مما يسبب لكِ الشعور بالقلق و قلة النعاس .

ضيق النفس

مرة أخرى يوضع اللوم على الرحم حيث يردي الضغط الذي يسببه على الحجاب الحاجز إلى الحد من الجريان الهوائي و يجعل التنفس العميق الذي يساعدكِ على الاسترخاء و النوم أكثر صعوبةً .

الأحلام المزعجة

تلاحظ العديد من النساء الحوامل زيادة حدوث الأحلام المزعجة و هذا غير مستغرب بسبب سيطرة الحمل على حيز كبير من أفكاركِ , كما أن القلق حول الحمل و سلامته قد يجعلكِ تعانين من زيادة تكرار الأحلام المزعجة .

نصائح تساعدكِ على النوم


- تجنبي تناول السوائل قبل عدة ساعات من موعد النوم و تجنبي الكافئين أيضاً .
- أجري التمارين الرياضية في الصباح المبكر و ليس قبل النوم
- أنهي يومكِ بتقنيات الاسترخاء
- حاولي إبعاد القلق عن رأسكِ عند الإستلقاء للنوم
- اربطي الفراش مع النوم و ليس مع تناول الطعام أو إنهاء الأعمال
- إذا كنتِ تعانين من تقلصات القدمين فإنكِ قد تستطيعين تخفيفها بواسطة ضغط القدم بشكل كبير على الحائط
- إذا فشلت الطرق السابقة , حاولي تناول بعض الحليب الدافئ أو حتى عد الخراف

صححي وضعية النوم

تعتبر وضعية النوم مهمة جداً .ابدئي بالنوم على جنبك منذ بداية الحمل . لا ينصح بالنوم على البطن أو الظهر لأنها قد تكون مزعجة جداً لكِ و غير سليمة لطفلكِ .

تعتبر وسادة الحمل الوسيلة المساعدة للنوم الأكثر شيوعاً , تود السيدة الحامل سند نفسها تحت البطن و بين الفخذين و تحت الرأس و العنق و الكتفين و خلف الظهر و هذا قد يعني جمع كل الوسائد في المنزل ووضعها على الفراش مما لا يترك مجالاً لأحد آخر بالنوم عليه . و هذا هو السبب وراء وجود العديد من وسائد الحمل المصممة خصيصاً لإعطائك كل السند المطلوب بواسطة وسادة واحدة .

تستطيع الوسادة تأمين دوران دموي أفضل و تساعدكِ على إيجاد وضعية نوم مريحة و تؤمن الاسترخاء . كما أنها ترفع بطنكِ بلطف و تسمح بتدفق أعظمي للأوكسجين و المواد المغذية للمشيمة و تقلل تورم الكاحل و اليدين و القدمين .. تصنع الوسادة بشكل رقم 7 من ثلاث وسائد منفصلة ( وسادة بشكل رقم 7 و وصلتان ) من الممكن فصلها . تعتبر الوسادة بشكل رقم 7 ممتازة من أجل الاستخدام أثناء الرضاعة بينما تعتبر الوصلتان رائعتان من أجل أسرة الأطفال .

ماذا لو كنتِِِِِ لا تستطيعين النوم

حاولي مجدداً ربط غرفة نومكِ مع النوم و الراحة و إذا لم تستطيعي النوم انهضي من الفراش و اشغلي نفسكِ بأمر آخر : قراءة كتاب , كتابة كتاب , مراقبة التلفزيون أو تحضير مذكرات الحمل . تساعد هذه الفعاليات على اتعابكِ و تساعدكِ في النهاية على النوم .

النوم أثناء الحمل قد يمثل مشكلة لا تتوقعها كثير من السيدات، رغم أنك قد تشعرين خلال الأشهر الثلاثة الأولى أنك تنامين لاثنين (أنت وجنينك) (بعض السيدات يعانين من نعاس شديد خلال الأشهر الثلاثة الأولى نتيجة التغير الذي يحدث في الهرمونات)، إلا أنه خلال المراحل المتقدمة من الحمل قد لا تستطيعين النوم جيداً أثناء الليل.

لا أستطيع فتح جفوني:بالنسبة لكثير من السيدات، أول علامة من علامات الحمل التي يلاحظنها هي الشعور بالإجهاد، وهذا يحدث نتيجة زيادة مستوى هرمون البروجسترون في الدم، قد يضايقك شعورك الدائم بالنعاس، لكن لا تشعري بالضيق، فأغلب السيدات الحوامل معك في نفس المركب.

للمساعدة على التخفيف من الشعور بالإجهاد، حاولي النوم لبعض الوقت أثناء اليوم، أغلب السيدات الحوامل، وبخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ينمن على الأقل مرة أثناء اليوم.. لكن اطمئني ستشعرين بنشاط أكثر خلال الأشهر الثلاثة الثانية.
رغم أن النوم لبعض الوقت أثناء اليوم قد يعطيك بعض الطاقة لاستكمال اليوم، لكن النوم أكثر من اللازم أثناء اليوم قد لا يجعلك تنامين جيداً في الليل.. إذا شعرت أنك ترغبين في مقاومة النوم، تجنبي الجلوس في غرفة نومك إلا عندما تريدين النوم فعلاً، قومي ببعض التمارين -التي نصحك بها طبيبك- عندما تشعرين أنك منهكة، وعندما لا تكون لديك القدرة على فعل أى شيء، يمكنك القيام ببعض الأنشطة التي تستمتعين بها مثل قراءة كتاب أو مشاهدة برنامجك المفضل.. النوم الكثير قد يسبب شعوراً بالإجهاد مثل النوم القليل وقد يؤدي هذا إلى شعور بعدم توازن لا تستطيعين مقاومته.
مشكلة الكافيين:بالنسبة للسيدات المعتادات على شرب القهوة والشاي، لا تعتبر الهرمونات هي السبب الوحيد لكثرة النوم بالنسبة لهن في المراحل المبكرة من الحمل.. إذا كنت تشربين الكثير من القهوة والشاي، لا تعودي من أول زيارة لك عند الطبيب بعد إخبارك بأنك حامل وتقلعي عن شرب القهوة والشاي مرة واحدة.

إقلاعك تماماً بشكل مفاجئ عن الشاي والقهوة يمكن أن يسبب صداعاً شديداً ونعاساً شديداً، يمكنك الإقلاع بالتدريج إما بتقليل الكمية التي تتناولينها كل يوم بمعدل كوب إلى أن تستطيعي الإقلاع تماماً أو بتقليل كمية الكافيين في كل كوب إما باستخدام قهوة أقل أو باستبدال كمية من القهوة العادية بكمية من القهوة الخالية من الكافيين.. أهم شيء هو أنك إذا استمررت في تناول كوب كل يوم، احرصي على أن يكون ذلك في الصباح وليس بعد الظهيرة أو في المساء لأن ذلك قد يؤثر سلبياً على نومك ليلاً.لا أستطيع الاستمتاع بنوم متصل:من شكاوى الحمل الشائعة الأخرى عدم الاستمتاع بنوم متصل.. بالنسبة لكثير من الحوامل، تكون المثانة هي السبب، فأغلب الحوامل تصدمن من عدد المرات اللاتي تحتجن فيها للاستيقاظ للذهاب إلى الحمام وتبدأ هذه الظاهرة من بداية الحمل.

ويرجع هذا إلى أنه خلال الحمل يحتوي جسمك على 30% إلى 50% دما أكثر ويحتاج هذا الدم إلى التنقية عن طريق الكلى، وهذا يعني تبول كميات أكبر من البول، أيضاً تضخم حجم الرحم مع الوقت يحدث ضغطاً على المثانة.. لتقليل المشكلة، يمكنك تقليل كمية السوائل التي تتناولينها قبل النوم بساعتين أو ثلاث، لكن احرصي على شرب كميات كبيرة من السوائل وبخاصة الماء أثناء اليوم.
الشخير أيضاً من المشاكل الشائعة أثناء الحمل مما يسبب مشاكل في النوم.. التورم (الإديما) التي قد تعانين منه في رسغي قدميك وفي قدميك ويديك يمكن أن يؤثر على الممرات الأنفية.. عندما يحدث هذا، يكون احتمال شخيرك أكبر مما قد يؤرق نومك (ونوم زوجك أيضاً!).. بعض السيدات يعانين أيضاً من حالة توقف النفس أثناء النوم لثوان.. هذه الحالة يمكن أن تمثل خطورة عليك وعلى طفلك، فاستشيري طبيبك.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

النوم ومشاكله اثناء فترة الحمل وكيفيه التغلب عليها :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

النوم ومشاكله اثناء فترة الحمل وكيفيه التغلب عليها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: