وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 كيف تختارين الخضر و الفاكهة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
12042013
مُساهمةكيف تختارين الخضر و الفاكهة؟


كيف تختارين الخضر و الفاكهة؟




التسوق هي الكلمة السحرية التي تدمنها النساء، وما أحلاها من كلمة! لا بد أنك ممن يحبونها، لكن هذا يعتمد بالنسبة لك على نوع المنتج الذي تتسوقين من أجله. فمن المؤكد أن التسوق في سوق الخضار أو في قسم الخضروات في السوبر ماركت يختلف في متعته وأهميته عن التسوق في محلات الملابس أو المجوهرات كلاً و جزءاً. و إنك وإن كنت تفضّلين الأخير إلا أن الأول يعتبر تسوقاً استراتيجياً هاماً للمنزل. لكن كيف تتأكدين أن الفاكهة والخضراوات طازجة وسليمة عندما تتسوقين لشرائها. دعينا نتعرف على كيفية التأكد من ذلك.

كيف تعرفين الفاكهة و الخضار الطازجين من خلال الشكل الخارجي؟
عندما تدخلين السوق الشعبي أو السوبر ماركت في قسم الخضراوات تجدين تلالاً من الفاكهة و الخضراوات التي تختلف في تصنيفاتها. فتجدين شديدة النضارة والمتوسطة، وأحياناً الذابلة، وحتى تميزي الطازجة من شكلها فقط، فيجب أن تمتاز بالتالي:

متماسكة و ليست منهارة او مهشّمة وغالباً محافظة على أعناقها وأوراقها ما لم يقم العاملون بإزالتها عن عمد.
ملساء و مشدودة القشرة لأنها عندما تتأخر عند التاجر فإن أنسجتها الخارجية ترتخي مما يدل على قدمها (ذابلة).
سليمة بدون ثقوب أو حفر، لأن وجود الثقوب أو الحفر يدل إما على رداءة نوع الثمرة أو أنها مكثت في بيئة غير صالحة بها حشرات أحدثت تلك الثقوب.
لا توجد بها آثار لقضمات الحيوانات القارضة و العصافير.
لا تتساقط منها اي سوائل لزجة.
حجمها يكون متوسطاً ليس بالكبير ولا بالصغير.
كيف تختارين الفاكهة و الخضار من خلال اللون و الصلابة؟

الفاكهة و الخضراوات الطازجة من حيث اللون يجب أن تكون كالتالي:

زاهية الألوان.
نضرة جداً.
لا يوجد بها بقع أو تغيّر في لون الثمرة في أي منطقة فيها. فإن لم تجدي لون الثمرة زاهياً و نضراً أو وجدت فيها بقعاً، وخاصة البقع البنية اللون فهي إما رديئة أو إنها قديمة.
و كذلك يجب عليك أن تحذري من البقع البيضاء و الخضراء لأنها تدل على وجود فطر العفن، أي أن هذه الثمرة متعفنة ولا تصلح للاستخدام الآدمي.
وإذا كان لون الفاكهة الأصلي ليس أخضر، فإنها إن كانت خضراء فغالباً ما تكون غير صالحة للأكل. وأما إذا كانت الفاكهة أو الخضار أساساً خضراء اللون فابحثي عما له مظهر يشير إلى أنها تامة النضج.
أما من حيث الصلابة فإن الثمرة يجب أن تكون صلبة و متماسكة، و يمكنك التأكد من ذلك بالضغط على جسم الثمرة فإن نفذت الضغطة فهذه الثمرة غير طازجة، و إن وجدت رد فعل أو بمعنى آخر مقاومة للضغط على الثمرة فهذا يعني أن الأنسجة قوية و أن هذه الثمرة طازجة.
كيف تختارين الفاكهة و الخضار من خلال الرائحة؟
الفاكهة و الخضار الطازجة السليمة يجب أن تكون:

لها رائحة جميلة منعشة.
إحساسها يذكرك بالطبيعة.
أما القديمة تكون معبئة برائحة المخازن و الصناديق و أحياناً تكون عفنة الرائحة أو نتنة أو رائحتها منفرة وهذه بكل تأكيد لا تنفع للأكل. تأكدي دائما من أن رائحة الثمرة منعشة فعلاً قبل شرائها.
أما الأسوأ في مجال الرائحة فهي رائحة المواد الكيميائية التي ترش بها الخضر والفاكهة للتخزين أو الحماية من الحشرات و القوارض. وحتى إن كانت معدة للتصدير لا تأخذي أبداً تلك المعبئة برائحة المواد الكيمائية فهي لا تصلح، كما أن هذه المواد من أهم أسباب الإصابة بالسرطان.
كيف تعرفين الخضار المحتوية على مواد كيميائية؟

إن الخضار و الفاكهة التي تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تتعرفي عليها من خلال رائحتها كما ذكرنا سابقا بشكل تلقائي , فالثمرة تكون نفاذة الرائحة و تكون رائحتها فيما يشبه رائحة المواد البترولية مثل الجاز و البنزين أو مثل رائحة المواد في عبوات قتل الحشرات الزاحفة و الطائرة.
ويمكن أيضا التعرف على وجود المواد الكيميائية عن طريق الشكل الخارجي للثمرة فعندما تجدين آثار لمساحيق (بودرة) غالبا تكون شيئاً متبقياً من المواد التي تم رشها بها أثناء نمو الثمرة أو لحمايتها اثناء التخزين من الحشرات والقوارض.
كذلك حجم الثمرة إذا كان كبيراً بصورة غير طبيعية. وقد وجد مؤخراً أنواع من المشمش و الخوخ كبيرة جداً. إن هذه بدون شك مرشوشة بمواد كيمائية أو محقونة بهرمونات تعمل على النضج السريع لها و كبر حجمها.
تطبيق عملي على فاكهة التفاح
تعالى نطبق النقاط السابقة على اختيار التفاح. إننا نعرف أن التفاح له أنواع و ألوان مختلفة أشهرها وأكثرها تواجداً في بلادنا العربية الأحمر و الأخضر و الأصفر. وهي فاكهة غنية بالحديد والفيتمينات و هي طيبة الرائحة و الطعم و تدخل في صناعات كثيرة كالعصائر و الحلويات. والأهم من ذلك أن تفاحة كل يوم تقيك زيارة الطبيب.

من خلال الشكل الخارجي:

يجب أن تكون الثمرة متماسكة.
ملساء وناعمة القشرة الخارجية.
لا يوجد بها ثقوب سوداء. فالثقوب تدل على وجود ديدان في الفاكهة أو آثار لنقر العصافير أو القوارض.
أن يكون حجمها متوسطاً ليست شديدة الضخامة أو صغيرة مثل الكرات الزجاجية.
من حيث اللون و الصلابة:
إن التفاح الطازج له ألوان زاهية بديعة ولا يوجد به بقع بنية أو بيضاء, كما أن ثمرة التفاح الطازجة تكون صلبة عند الضغط عليها ويوجد لها رد فعل للضغط على أنسجتها.

أما الرائحة:
التفاح الطازج له رائحة بديعة و زكية جداً تختفي بمكوثه في الصناديق و المخازن لفترات, كما أن وجود تفاحة فاسدة يؤدي لتغير باقي الثمرات و تصبح الرائحة منفرة.

ولا تنسي المواد الكيميائية:
من لون الثمرة و رائحتها و حجمها يمكنك أن تتعرفي على مدى تأثير مواد الرش و التخزين. واحذري كلما زادت رائحة هذه المواد زاد تاثيرها السلبي نظراً لتغلغلها الشديد في أنسجة الثمرة.

أمثلة تطبيق عملي على اختيار الخضار
وكمثال آخر تعالى نطبق النقاط السابقة على اختيار الطماطم. الطماطم من أهم و أشهر الثمرات المستخدمة في الوطن العربي والمطبخ العربي ومن أكثرها تأثراً بعوامل درجات الحرارة والرطوبة وهي سهلة التلف وشديدة التغيّر في الأسعار كذلك.

من خلال الشكل الخارجي:

يجب أن تكون الثمرة متماسكة ومحتفظة بعنقها.
ملساء القشرة ولامعة القشرة الخارجية.
لا يوجد بها ثقوب سوداء. فالثقوب تدل على وجود ديدان في الثمرة أو آثار لنقر العصافير أو القوارض.
أن يكون حجمها متوسطا ليس شديد الضخامة أو صغير.
أما من حيث اللون و الصلابة:
فالطماطم الناضجة الطازجة لها لون أحمر زاهي بديع و ليست خضراء ولا يوجد به بقع بنية أو بيضاء أو خضراء. كما أن الثمرة الطازجة تكون صلبة عند الضغط عليها فيوجد لها رد فعل للضغط على أنسجتها، و لايوجد بها مناطق طرية.

أما الرائحة:
رائحة الطماطم الطازجة جيدة و شهية تثير الرغبة في الأكل أما القديمة فإن رائحتها سيئة. وعلى حسب درجة القدم فربما تثير الاشمئزاز نظراً لتعفنها وهي رائحة سيئة جداً. و تعد الطماطم من أكثر الخضار التي تعفن بسهولة. و لهذا يجب أن تتعرض للتهوية بشكل دائم.

ولا تنسي المواد الكيميائية:
من لون الثمرة و رائحتها و حجمها يمكنك أن تتعرفي على مدى تأثير مواد الرش والتخزين. واحذري.. كلما زادت رائحة هذه المواد زاد تاثيرها السلبي نظراً لتغلغلها الشديد في أنسجة الثمرة.

نتمنّى لك تسوقاً ممتعاً و أغذيةً مفيدة.
كاتب الموضوع : asoma ahmed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

كيف تختارين الخضر و الفاكهة؟ :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

كيف تختارين الخضر و الفاكهة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: طبخات واكلات من كل بلاد العالم :: قسم الطبخ :: المعجنات والبيتزا والساندوتشات-
انتقل الى: