وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 اضطرابات الدورة الشهرية و اعراضها.. لها حلول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
31032013
مُساهمةاضطرابات الدورة الشهرية و اعراضها.. لها حلول


اضطرابات الدورة الشهرية و اعراضها.. لها حلول

تعتبر اضطرابات الدورة الشهرية من أهم وأكثر المشاكل التي تمر بها في فترة الإنجاب وما قبلها وما بعدها، وما تسببه من معاناة اجتماعية ونفسية.. فلماذا تعاني من هذه الاضطرابات وكيف تكون أصلاً طبيعة الدورة الشهرية؟

ما هو نظام الدورة الشهرية الطبيعي؟

تعتبر الدورة الشهرية طبيعية إذا كان موعدها منتظماً، ويتراوح شهرياً من 28 إلى 35 يوماً، وتحتسب من أول يوم لها ولغاية اليوم الأول أيضاً من الدورة التالية، وقد تختلف بفارق يوم أو يومين، وبشكل عام لكل امرأة نظام دورة مستقل وعندما يكون موعد الدورة أقل من 21 يوماً أو أكثر من 36 يوماً تكون غير طبيعية.
كيف تكون الاضطرابات؟
متعددة وعلى أنواع، منها:

نقص في كمية الدم أو نقص في أيام تواترها.
زيادة في كمية الدم أو زيادة في أيام الدورة الشهرية.
نزف رحمي كالإضطرابات الشهرية التي ليس لها علاقة بأيام الدورة، أو نقص في كمية الدم، أو نقص في عدد أيامها.
ما هي أسباب مجمل هذه الاضطرابات؟
يعود الاضطراب الأول " نقص في كمية الدم " إلى كثير من الأسباب العامة والخاصة، ومنها: فقر الدم، الأمراض المزمنة، اضطرابات في وظائف الغد، كالغدة النخامية، اضطرابات في وظائف المبيض كتكيس المبايض، وأحياناً تعود إلى استعمال حبوب منع الحمل لفترة طويلة، أما الاضطراب الثاني "زيادة في كمية الدم فأسبابه عامة وخاصة، ومن الأسباب العامة، اضطرابات الدم أمراض الدم، أو أسباب هرمونية، كقصور الغد الدرقية، وأسباب موضعية كالورم اليفي فوق الرحم، والتهاب الرحم المزمن، وكذلك أورام المبيض.

وتكون الأسباب الخاصة كانقطاع الطمث على نوعين:

1.تصل الفتاة إلى عمر 16 من دون أن تأتيها الدورة الشهرية، وقبل البحث في هذا الموضوع عادة يجب التأكد من بروز وجود علامات البلوغ الأخرى، كنمو الثدين وزيادة الطول...وإجراء فحص الكروموزومات للتأكد من أن كل شيء طبيعي، كما نطلب عادة إجراء الأشعة الصوتية للتأكد من وجود الرحم والمبيض، حيث أن الدورة الطبيعية تعتمد على وجودهما معاً. 2.فقدان الدورة الشهرية بعد سنوات من ظهور الطمث، وهنا تعود الأسباب إلى الحمل أو الارضاع أو سن اليأس المبكرة، أو تناول العقاقير الكيميائية، أو العلاج بالإشعاع، أو حدوث التهابات مزمنة في بطانة الرحم، كالتدرن وهناك متلازمة تكيس المبايض، بالإضافة إلى اضطرابات الغدة النخامية والغدة الدرقية. أما الاضطراب الثالث "نزف رحمي" والذي ليس له علاقة بالدورة الشهرية فتعود أسبابه إلى وجود التهابات رحمية مزمنة، كقرحة عنق الرحم أو أورام المبيض أو الأورام الخبيثة.
البطانة الهاجرة Endometeriosis
ولماذا تشكو الكثيرات من آلام الدورة الشهرية المتعددة؟
يشكو كثير من النساء من آلام تسبق الدورة الشهرية كآلام الرأس، والبطن والظهر وتعب شديد، قلق وتوتر، إقبال البعض على الطعام بشهية...وربما تتألم خلالها، وتعود أسباب ذلك إلى البطانة الهاجرة، أي وجود بطانة الرحم في مكان آخر غير الرحم، وتعرض البطانة الهاجرة لما تتعرض له البطانة العادية في المبيض جراء تأثرها بهرمونات المبيض فيحدث نزف فيها ما يؤدي إلى آلام جديدة، ومع مرور الزمن، أي دورة بعد دورة تتحول إلى أكياس دموية والتصاقات، فتؤدي أيضاً إلى آلام شديدة وتحتاج المريضة خلالها إلى مسكنات.
كيف يتم التشخيص؟
من خلال الكشف السريري، وبعد التعرف إلى القصة المرضية، أو إجراء الأشعة الصوتية التي تكشف الكثير من المسببات، كتكيسات المبايض، العقد اليفية، ونقوم أحياناً بإجراء فحص الهرمونات، هرمون البرولاكتين، وفحص الدم لمعرفة ما إذا كانت المريضة مصابة بفقر الدم، أو مرض الثلاسيميا، وأحياناً للتأكيد الجازم نضطر إلى إجراء منظار البطن في الحالات الشديدة.

يكون العلاج الطبي أولاً من 6 إلى 9 شهور، حيث تقطع الدورة، وإنما لا يكون الشفاء أكيداً مئة في المئة، وإنما يمكن الاستعانة بالطرائق الجراحية البسيطة، وتم كما أشرت بإيقاف عملية التبويض، ونحتاج لإزالة الأكياس الدموية هذه عن طريق المنظار أو فتح البطن جراحياً. كما أن الحمل ضروري في هذا المرض، فهو دواء فعال لقطع الدورة خلال 9 أشهر، وبعدها يأتي دور الارضاع الطبيعي والذي يقطع الدورة 6 أشهر "بمعدل 15 شهراً"، وهو شفاء سريع، كما أن سن اليأس تساعد في ذلك أيضاً.
ماذا عن علاج التي ترغب في الإنجاب وهي تعاني حال اضطرابات الدورة الشهرية هذه؟
إن العلاج في هذه الحال مهم جداً، ويعتمد على عمر المريضة وعلى رغبتها وحاجتها للإنجاب، كضعف التبويض فنسعى إلى تنشيط الإباضة حيث تنظم الدورة الشهرية ويحدث الحمل، أما في الحالات الأخرى وفي عدم حاجتها للإنجاب ولتنظيم الدورة فقط يمكن استعمال حبوب ال Progesterone أو الإستروجين معاً كبسول لمنع الحمل.

وفي حال اضطراب هرمون ال Prolactine نعطي دواء كبسولات لخفض هذا الهرمون، وبالتالي تعود الدورة إلى وضعها الطبيعي، وهناك علاج لاضطرابات الغدة الدرقية، والعقد اليفية والزوائد الرحمية وأورام المبيض، وكما أشرت يتأرجح العلاج بين طبي وجراحي.
كثيراً ما نسمع أو نشعر بعوارض الدورة الشهرية المزعجة؟
نعم، من احتقان الثدين، واكتئاب وخمول...الخ، إنها عوارض طبيعية جداً وتأخذ وقتها، كما أن هناك الكثير من الأدوية، يساعد على تلافي هذه الضغوطات، وهي عبارة عن أعشاب ومأكولات غذائية.
هل يلعب العمر دور في هذه المشاكل والاضطرابات؟
أبداً، ليس للأعمار دور في أسبابها أو وجودها.

نصائح عامة:
إن كثرة استخدام الصابون كما قلة النظافة، يؤدي إلى إزالة المنطقة المهمة والحامية للجلد، والتي يميل لونها إلى الاحمرار فالتهاب، وتؤدي قلة النظافة إلى حكاك أو إفرازات، فمجرد أن تشكو ، في أي عمر، عذراء أو متزوجة من آلام في أسفل البطن، عليها التوجه إلى الطبيب وعدم استخدام الأدوية عشوائياً.

•;إن فترة الحيض ليست فترة تحريم لأي شيء "باستثناء القاء الزوجي"، فقد ارتبطت هذه الفترة في أذهان بعض النساء بمعتقدات خاطئة، مثل الاستحمام، ربما لاعتقاد البعض بأن الاستحمام أثناء الحيض قد يجعل الدم يحتبس بالداخل ويمر إلى المخ؟!، فيجب أن تمارس حياتها العادية بصورة طبيعية تماماً أثناء الحيض، وأن تستحم كما تشاء، ولكن يفضل استخدام الماء الفاتر، لأن الماء الساخن يمكن أن يزيد من نزول الدم، كما يكفي الاغتسال بالماء والصابون، فليس هناك أي داع لاستخدام مطهرات خاصة وأهم ما يجب أن تحرص عليه أثناء فترة الحيض تغيير الفوط الصحية بانتظام، وليكن ذلك بمعدل أربع ساعات يومياً، لأن بقاءها ملوثة بالدم لمدة طويلة يساعد على حدوث عدوى.



اضطرابات الدورة الشهرية.. الأعراض والأسباب

اللولب الهرموني الآمن أحدث طرق علاجها
جدة: د. عبد الحفيظ يحيى خوجة
تعتبر اضطرابات الدورة الشهرية ربما من أكثر المشاكل التي يتعامل معها أطباء وطبيبات النساء والولادة، حيث إنه قلما توجد سيدة لم تعان بدرجة ما من اضطرابات في الدورة الشهرية خلال عمرها الإنجابي. ولذا فمن المهم لكل فتاة أو سيدة أن تكون على دراية وفهم لما نعنيه «باضطراب الدورة الشهرية» ومتى يحتاج الأمر إلى تدخل الطبيب. وقد تطورت وسائل العلاج تطورا هائلا خلال السنوات الأخيرة حتى أصبح من النادر أن يحتاج الطبيب للجوء إلى العلاج الجراحي، وهو استئصال الرحم، إلا في قليل من حالات الأمراض العضوية المتقدمة.

* أسباب الاضطرابات

* تحدثت إلى «صحتك» الدكتورة فاطمة نور ولي، استشارية نساء وتوليد وجراحة مسالك نسائية، في قسم النساء والتوليد بمستشفى الملك عبد العزيز للحرس الوطني بجدة، فأوضحت أن اضطرابات الدورة الشهرية يمكن أن تحدث نتيجة عدة أسباب، منها:

* أسباب عضوية مثل وجود أورام ليفية في الرحم أو أورام أو أكياس وظيفية في المبيض.

* أسباب غير عضوية بعضها يمكن معرفته، ولكن الكثير منها لا يمكن تحديده بدقة.

* الزيادة في نشاط وتكاثر أنسجة بطانة الرحم والتي قد يتطور بعضها إلى أورام الرحم غير الحميدة.

والواقع أن انتظام وظائف المبيض يحتاج إلى تعاون أكثر من غدة، مثل الغدة الدرقية والغدة النخامية. بل إن وظائف المبيض تتأثر بعوامل أخرى مثل الزيادة أو النقصان الشديد في الوزن. وأحيانا كثيرة نرى أن الحالة النفسية لها تأثيرها الملموس على انتظام الدورة، فكثيرا ما يكون القلق الشديد سببا في عدم مجيء الدورة. وأيا كانت هذه الأسباب فإنها في النهاية تؤدي إلى اضطراب في انتظام إفراز هرمونات المبيض، الاستروجين والبروجيستيرون.

* مضاعفات اضطرابات الدورة

* تقول الدكتورة فاطمة نور ولي إن اضطرابات الدورة قد تأخذ أشكالا كثيرة، فقد تكون الدورة منتظمة ورغم ذلك نجد أن المرأة قد تعانى من النزيف الرحمي بسبب زيادة كمية النزيف الرحمي أو طول مدته، أو الاثنين معا، ولا شك أن المعاناة سوف تكون أشد إذا كانت الدورة بالإضافة إلى ذلك غير منتظمة، وهذه الاضطرابات ليست فقط مزعجة اجتماعيا بسبب كثرة نزول الدم، ولكن لها تأثيرا على الصحة العامة للمرأة المصاب، حيث تتسبب في حدوث فقر دم حاد والذي بدوره يؤثر على كل وظائف الجسم.

إن غزارة الحيض تعتبر من الأمور الشائعة بين النساء، وتعرف بفقدان كمية كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية تصل إلى 80 ملليلترا شهريا، علما بأن المعدل الطبيعي هو 40 ـ 50 ملليلترا شهريا، أو أن تكون أيام الدورة الشهرية أكثر من 7 أيام، ويمكن معرفة هذا عن طريق الفوط الصحية إذا كانت تتبدل من 3 إلى 5 مرات يوميا وهي ممتلئة. ويمكن أن تكون غزارة الحيض ناتجة عن حالة مرضية أو خلل في وظائف الهرمونات أو وجود ألياف رحمية أو التهاب في بطانة الرحم أو اضطرابات في الغدة الدرقية. وتعتبر السمنة من العوامل المساعدة في غزارة الحيض.

إن أعراض غزارة الحيض تكون في النزيف الشديد أثناء الدورة الشهرية مع ظهور شحوب وخمول وتعب، وقد تخرج قطع من التجلطات الدموية أثناء الدورة الشهرية مع خروج دم الحيض على الملابس وشراشف السرير، ويتم تغيير الفوط الصحية بكثرة يوميا.

* العلاج

* تؤكد د.فاطمة أن الطبيب المعالج يعتبر هو الوحيد القادر على تشخيص وعلاج مثل هذه الحالات، وذلك عن طريق أخذ عينة من بطانة الرحم وتحليلها. وقد يكون العلاج بوصف الأدوية الهرمونية مع إعطاء الحديد، أو بالجراحة، أو الكي بالمنظار أو بالبالون الساخن. ويجب أن يتم ذلك بالمناقشة مع طبيب النساء والولادة المختص.

ويعتبر «اللولب الهرموني» الذي يحتوي على هرمون البروجيسترون علاجا آمنا، ومن أحدث الطرق العلاجية لغزارة الحيض ـ بعد التأكد من سلامة بطانة الرحم ـ حيث إنه يقوم بإفراز كمية ضئيلة من الهرمون موضعيا داخل تجويف الرحم. وهذا الهرمون يحد من نمو جدار الرحم ويقلل من سماكته، وبالتالي فإن طبقة رقيقة تتكون من بطانة الرحم، مما ينتج عنه كمية دم قليلة أثناء الدورة الشهرية. وعليه فإن اللولب الهرموني يعتبر خطا علاجيا أول لحالات غزارة الحيض في حالة سلامة بطانة الرحم.

كما أن للولب الهرموني فوائد أخرى غير منع الحمل، حيث يستعمل في حالات غزارة الحيض، ويعالج حالات ازدياد كثافة بطانة الرحم، وتستمر فعاليته لمدة 5 سنوات.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اضطرابات الدورة الشهرية و اعراضها.. لها حلول :: تعاليق

رد: اضطرابات الدورة الشهرية و اعراضها.. لها حلول
مُساهمة في 02.05.13 12:28 من طرف فتاة الاحزان
الموضوع دا عنى بجد بموت ف ايام الزفته دى وباخ مسكنات كتيرررررة وماما تقولى عادى كل البنات كدا هههههههههههههه
 

اضطرابات الدورة الشهرية و اعراضها.. لها حلول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: عياده وصفات كليوباترا :: كل ما يخص الصحه العامه-
انتقل الى: