وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 تعليم الطفل دخول الحمام والاستغناء عن البامبرز ملف رائع وكامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
27032013
مُساهمةتعليم الطفل دخول الحمام والاستغناء عن البامبرز ملف رائع وكامل


مرحله تنظيف الطفل من الحفاضه مرحله مهمه تمر فها كل أم


يجب تعليم الاطفال الحمام على الطريقه الاسلاميه ونقول لهم ان النظافه من الايمان

أولا :نعلمهم دعاء دخول الحمام والخروج منه كل ما دخل الطفل للحمام وخرج منه





ثانيا: غسل اليدين جيدا حتى لو كانت نظيفه بعد الخروج من الحمام بصابون جذاب خاص بالاطفال

تحفزيه للوضوءمع دعاء الوضوء[/font">




خطوات لتعليم الطفل على استعمالالحمام

تحدثي مع الطفل حول هذا الموضوع،تأكدي من أنه منتبه. قولي له بأنك ستتوقفين عن وضع الحفاضة له لأنها تسبب له الضيقوبأنه يجب أن يبدأ باستعمال الحمام مثل الكبار.

لا يستطيع الطفل التحكم بنفسه وهو نائم إلا بعد بلوغه 3 سنوات مع التأكد من عدم إعطائه أي مشروبات مدرةللبول قبل ذهابه إلى النوم، مثل الشاي والعصير.

توقفي عن استعمال الحفاضات بالتدريج. ولا ضير من إعادتها إذا ما شعرت بأن الطفل مرتبك وغير قادر على التحكمبنفسه، فهذا سيولد له خوفا من التبول، وهذه مشكلة خطيرة.

لا تصرخي علىالطفل أو تعنفيه إذا اخفق في التحكم بنفسه، لان هذا سوف يولد لديه حاله نفسيه قدتقوده لمرض التبول اللاإرادي.

امنحي طفلك فترة من الزمن كافية لقضاء حاجتهولا تستعجليه بذلك بأن تقصي عليه قصة قصيرة وان تتجاذبي معه أطراف الحديث وهو فيالحمام.

احرصي على أن يكون طفلك قادرا على نزع ملابسه بسرعة لوحده في حالةاضطر للذهاب إلى الحمام سريعا.

ممكن تصوريه فيديو تصوير خاص بالطفل كي يرى نفسه وهو ذاهب الى الحمام ويتشجع مع كلامات تحفيزي

ابدي له استياءك بشكل لطيف من الرائحةالتي تنتج عن قيامه بعملها على نفسه

ابدئي بتعليم الطفل الذهاب إلىالحمام في الصيف حتى لا يأخذ بردا نتيجة لبلل ملابسه المستمر.

الجلوس اثناء عمليه التبول



وتجفيف المنطقه بعد كل استخدام للحمام
بمناشف مخصصه للطفل




الام
ايتها االام



يجب عليكي الصبر والتحمل انها عمليه شاقه ومتعبه جدا جدا
يحب ان يكون شعارك الصبر عندما تنوين الابتداء بعمليه التنظيف


والتشجيع المستمر ومسك الاعصاب
حفايض كلوت



كلوتات نايلون




كلوتات عاديه ملونه وفيها رسوم جذابه






ملابس سهله الخلع



نونيه جذابه




صابون اطفال



صندل اطفال



http://forum.mn66.com/imgcache/2/289180women.JPG[/img:5fe0]




حلويات شكولاته لبان بالونات





جدول



رسوم وجه ضاحك ووجه عابس



اشياء يعملوها معظم الاطفال في بدايه التعليم
1. جلوس في الحمام فتره طويله
2. العب في الماء
3. عدم رغبتهم في الذهاب للحمام بسبب اللعب
4. عدم رغبتهم في الذهاب للحمام
5. التبول والتبرز

6. جلوس
الاطفال فتره طويله في الحمام ولمن يخرج من الحمام يسويها على نفسه لانه
متعود يسويها على نفسه وتكون عضلاته غيراراديه التدريج في الوقت من 15 الى
20 الى 25 الى 30 بزياده كل اسبوع 5 دقائق تجعل العضلات اراديه (يجب ان
تكون الام صبوره في المرحله الاولى لكي لا يكره الطفل الذهاب للحمام)
7. اللعب في الماء كثير من الاطفال يقولو لامهاتهم حمام ولمن تذهب الام للحمام مافي شي يكون هدف الطفل اللعب بالماء
8. عدم رغبتهم في الذهاب للحمام بسبب اللعب مع انه يسويها على نفسه او سواها يجب هنا التدرج والهدوء
9. عدم رغبتهم في الذهاب للحمام لانه غير متعود ولا يوجد اغرائات مثل الشكولاه وغيره
10. التبول
والتبرزمعظم الاطفال يتعلموا التبرز قبل التبول بسبب القرف من التبرزويوجد
اطفال يخاف من عمليه التبرز ويجلس يوم ما يقوم بالعمليه بسبب الخوف ويجب
تشجيعهم من قبل الام وتحفيزهم



في أي مرحلة عمرية يجب أن أبدأ التدريب على استخدام الحمام؟

ليس هناك "واجباً إجبارياً" بشأن مسألة البدء بتدريبطفلك على استخدام الحمام. في الواقع، ليس عليك حتى أن تقومي بعملية التدريب ما لمترغبي في ذلك. يقلّد الأطفال الآخرين (غيرهم) مع الحدّ الأدنى من "التعليمات" طالماتمّ التوضيح الكافي لهم متى يجب القيام بالتبوّل والتبرز وفي أي مكان. في المقابل،يجد بعض الأهالي أن عليهم الشروع في تدريب أطفالهم على هذه العملية في سنّ مبكرةجداً، وذلك من خلال مراقبة الإشارات التي تصدر عن صغارهم حين يتبوّلون أو يتغوطونو"التقاط" ذلك في القصرية أو النونية (وعاء مخصص للأطفال حيث يتبولون ويتبرزون). وهذا من شأنه أن يطور وعي الطفل بما عليه القيام به كما يوفّر الكثير من تغييرالحفاضات.
حسب قدرات الطفل
مهارات تطور جوهرية: العناية الشخصية

لكن، عندما يعرفالطفل كيف ومتى يستخدم الحمام، سيحتاج إلى مزيد من الوقت كي يستطيع استعمال شطّافالماء (السيفون أو الفلاش) وراءه وارتداء ثيابه مرة أخرى وتنظيف نفسه من دون مساعدةالكبار. لن يحدث هذا الأمر بسرعة لدى معظم الأطفال حتى بلوغهم سنّ الثالثة أو حتىالرابعة من العمر بغض النظر عن التوقيت الذي بدأت فيه عملية التدريب على استخدامالحمام.
العناية الشخصية

كلما كبر طفلكتعلّم المزيد من الأمورر للعناية بنفسه – بدءاً من خلع قميصه ووصولاً إلى تحضيرحبوب الإفطار في الصباح. وفيما تشعرين بالفخر والحزن في نفس الوقت عندما تنظرين إلىاستقلالية طفلك النامية، إلا أن تعلّمه كيف يعتني بنفسه يعد جزءاً هاماً من تطورنمو طفلك الشخصي والاجتماعي.


متى يحدث هذاالتطور؟


قد يبدأ طفلك بعملأشياء لنفسه بعد عيد مولده الأول بقليل. ثم تتوالى التطورات بسرعة كبيرة في حواليالشهر الثامن عشر من العمر. في حين يظل الأطفال بحاجة إلى الكثير من الرعايةوالاهتمام على مدار السنوات المقبلة، فإن معظمهم يعرفون مبادئ العناية الشخصية – مثل ارتداء الملابس، وغسل الأسنان، وغسل اليدين، وإطعام أنفسهم، واستخدام الحمام (التواليت) بمفردهم والذي يتقنونه تماماً في عيد ميلادهم الرابع أو قبل ذلكبقليل.

كيف يحدث هذا التطور؟


بالرغم من أن طفلكلن يتقن العناية الشخصية بنفسه حتى انقضاء سنوات المشي البطيء، إلا أن بإمكانكمشاهدة محاولاته الأولى الآن. قرابة الشهر الثامن من العمر، يبدأ طفلك بفهم علاقةالأشياء ببعضها، وسيكون ذلك بداية استخدامه لها بالطريقة الصحيحة والمناسبة لماصنعت من أجله، مثل استخدام فرشاة الشعر لتمشيط شعره، أو الثرثرة في لعبة التلفونالخاصة به وما إلى ذلك. وبعد مرور بضعة أسابيع، يتعلم أن يشرب من الفنجان أو الكوبذي الغطاء، وفي غضون شهور قليلة، يتمكن من حمل الكوب بنفسه (أما إمساكه بيد واحدةفسيأتي نحو الشهر الرابع والعشرين من العمر). في الشهر الحادي عشر، يبدأ برفعذراعيه أو ساقيه إلى أعلى حتى يساعدك عندما تلبسينه ملابسه. يبدأ طفلك فعلياً فيالشعور بذاته وإدراك شخصيته المستقلة في الشهور القليلة الأولى بعد عيد مولدهالأول. وعند بلوغه الشهر الخامس عشر تقريباً، يتعرف طفلك على صورته بالمرآة- فهو لنيحاول بعد الآن أن يمد يده ليلمس الطفل "الآخر" الذي يظن أنه يراه. وسرعان ماسيبدأ، كغيره من الأطفال الآخرين، بالدخول في مرحلة الإصرار على قول كلمة "لا". فهذه هي طريقته لتأكيد شعوره باستقلاليته حديثة العهد.

ومثلما ينمو لدي طفلك شعوره بذاته، تتزايد أيضاً إنجازاتهفي مجال العناية الشخصية. ففي خلال السنوات الثلاث المقبلة سوف يتمكن طفلك منالقيام بالآتي:

• استعمالالشوكة والسكين:قد يبدي بعض الأطفال الرغبة في استعمال أدوات المائدة في مرحلةعمرية مبكرة بدءاً من الشهر 13، إلا أن معظم الأطفال يستطيعون اكتساب هذه المهارةالهامة قرابة الشهر السابع عشر أو الثامن عشر من العمر. وعندما يتمّ طفلك عامهالرابع، قد يتمكن حينئذ من الإمساك بأدوات المائدة مثل الشخص البالغ ويصبح جاهزاًلتعلم آداب المائدة.

• خلعملابسه: في حين أن ذلك قد يؤدي إلى كثير من المطاردات وراء طفلك العاري، إلاأنه إنجاز هام، وسيتعلّم طفلك هذه المهارة ما بين الشهرين الثالث عشر والعشرين منالعمر.

• تنظيف الأسنان: من المحتمل أن يبدأ طفلك بالمساعدة في هذه المهمة في سنّ مبكر في الشهر السادسعشر من العمر، غير أنه لن يتمكن من غسل أسنانه جيداً حتى وقت ما بين عيد مولدهالثالث والرابع. كما سيبقى بحاجة إلى إشرافك حتى ينهي عامه السابع تقريباً.

• غسل اليدينوتجفيفهما: تنشأ هذه المهارة ما بين الشهرين التاسع عشر والثلاثين من عمرالطفل، وهي مهارة يجب أن يتعلمها قبل تعلم استخدام الحمام (التواليت) أو في نفسالوقت (بالتزامن).

• يرتدي الملابس بنفسه: ربما يستطيع طفلك أن يرتدي الملابس الفضفاضه بنفسه في سنّمبكر يبدأ من عمر العشرين شهراً، ولكنه سيحتاج إلى بضعة أشهر أخرى حتى يتمكن منارتداء تي شيرت وعاماً إضافياً أو عامين حتى يرتدي كامل ملابسه من دون مساعدة. وفيالشهر السابع والعشرين تقريباً، قد يقدر على خلع حذائه.

• استخدام الحمام: لايكون معظم الأطفال مستعدين من الناحية الجسدية للبدء بالتدريب على استخدام الحمامقبل الشهر الثامن عشر إلى الشهر الرابع والعشرين على الأقل، لكن البعض منهم قديحتاج إلى عام إضافي أيضاً كي يصبح جاهزاً للمباشرة بهذه العملية. وأهم مؤشرين ضمنعلامات استعداد الطفل للتدريب على استخدام الحمام: قدرة الطفل على رفع وإنزالملابسه الداخلية بنفسه، ومعرفة متى عليه الذهاب إلى الحمام قبل حدوث أي شيء.

• يحضّر إفطاره (الترويقة) بنفسه: يستطيع بعض الأطفال في الثالثة من العمر تقريباً تحضير طبقحبوب الإفطار (الكورن فليكس) بأنفسهم عندما يشعرون بالجوع، إلا أن معظم الأطفاليتمكنون من القيام بالأمر مع بلوغهم الرابعة والنصف من العمر تقريباً. إذا أرادطفلك تجريب ذلك بنفسه، بإمكانك تسهيل الأمر عليه وترك بضعة عبوات أو علب من حبوبالإفطار صغيرة الحجم المخصصة للأطفال في درج (دولاب أو جارور) المطبخ والحليب (اللبن) في الثلاجة.


ما هي الخطوة التالية؟

مع مرور السنوات والأشهر، سيتمكن طفلك أكثر من الاعتناءبنفسه. بعد وقت قصير، سيستطيع ربط حذائه بنفسه وأخذ حمام لوحده – وستكون المسألةمجرد وقت حتى يتعلم كيف يغسل ملابسه ويطهو العشاء، هذا إلى جانب تعلّمه القيادة.





ما هو دورك؟

كالعادة، يلعبالتشجيع دوراً هاماً للغاية. كلما همَّ طفلك بتجريب مهارة جديدة، سواء نجح فيها أملم ينجح، يجب أن تظهري له أنك فخورة بمحاولته وتحفزّيه على المحاولة مرة أخرى. وفيالوقت نفسه، لا يجب أن تتدخلي بسرعة لمساعدته لأن من الهام إعطاءه الوقت الكافيللتعامل مع الأشياء بمفرده وحسب السرعة الخاصة به (كما لا يجب الضغط عليه قبل أنيكون مستعداً). كوني مرنة – فلو تعلّم غسل اليدين، قد ينشر الفوضى في الحمام علىمدى بضعة أيام. وإذا تركت طفلتك ترتدي ملابسها بنفسها، فربما ستقضي أسبوعاً علىالأقل تركض في كل مكان بالقميص القديم ذي الطوق (الرقبة أو القبة) العالي باللونالوردي، وتنورة (جيبة) حمراء فاقعة اللون، وبنطلون جينز أزرق، وخفّ (شبشب أو شحاطة) بإصبع، لكن عليك مجاراتها حتى النهاية. كلما مارس طفلك مثل هذه المهارات، كلماأتقنها أكثر.

تأكدي منمراقبة طفلك بحذر عندما يبدأ بتجريب القيام بأمور من دون مساعدة. ضعي بعض الحدودواشرحيها له: أخبريه لماذا من الخطر أن يشعل الفرن بنفسه أو يقطع وحده قطعة اللحمالتي سيأكلها. قد لا يكون سعيداً بذلك، ولكنه سرعان ما سيفهم الفكرة ويستوعبها فيمابعد.


متى يستدعيالأمر القلق؟


تنموقدرات الأطفال بشكل متفاوت، فقد يكتسب بعضهم المهارات أسرع من غيرهم، ولكن إذا لميُظهِر طفلك أي اهتمام بمحاولة أداء أي أمر لنفسه حتى يبلغ في الثانية من العمر،عليك استشارة الطبيب في الأمر. تذكري أن الأطفال الخدّج (المولودين قبل أوانهم) ربما يتأخرون في اكتساب هذه المهارة وغيرها مقارنة مع أقرانهم من المرحلة العمريةذاتها. اسألي طبيبك إذا كنت قلقة في هذا الشأن.


يرى غالبية الأهل أن طفلهم جاهز جسدياً وشعورياً للبدءبعملية التدريب هذه في سنّ العامين أو العامين ونصف – وعادة يستغرق الأمر مدة أطولقليلاً مع الصبيان (الأولاد) أكثر من البنات.




1. عالم الطفل ينحصر في نفسه من المحيطين به من العائلة والأهلوالأصدقاء المقربين.

1- فعندما تتحدث مع الطفل احرص على مناداته باسمه وليس ياولد أو يا بابا أو يا شاطر واذكر له صلتك بالمقربين إليه، وإن استطعت اسرد له قصةواقعية عن طفولته أو طفولة أبويه فمعظم الأطفال يحبون قصص عن طفولته أو طفولةأبويه.

2- لا تتحدث من برج عاجى ، انزل لمستوى الطفل، جسديا وفكريا فإن كانالطفل يلعب على الأرض بقطار متحرك مثلاً، لا تقف شامخا بجواره، وتسأله ماذا تفعل ياحبيبي؟ اجلس بجواره أو اثني رجلك لكي تكون قريباً منه، ولا تبدو غبيا في نظره بعدمملاحظتك القطار الجميل الملون الذي يسير بسرعة على القضبان وإبداء تلك الملاحظة.

3- لا تستخدم لغة الطفل وصوته في الكلام فرغم أن الطفل قد لا يستطيع بعد أنيتحدث مثل الكبار، إلا أنه يفهمهم جيداً.

4- تذكر أن الأطفال قليلي التركيزويتشتت انتباههم بسهولة وبسرعة، فحاول أن يكون حديثك معهم بسيطا وليس معقداومختصرا، خاصة في اللقاءات الأولى .

5- وقد يكون لابتسامة أو تحية بسيطة أثركبير، وفي سن معينة ولمعظم الأطفال يكون لقطعة اللبان أو بنبون أثر السحر في كسرالجمود.


يتبع
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعليم الطفل دخول الحمام والاستغناء عن البامبرز ملف رائع وكامل :: تعاليق

يوجد علاقة بين الذكاء وقدرة الأم التربوية و النجاح فى عملية التدريب على المرحاض




فالطفل الذي يمشي مبكراً أو يتكلم مبكراً لا يشترط أن يتدرب على الحمام مبكراً.

و قد يكون الطفل من الناحية النفسية لا يفهم أهمية التدريب،

فضلاً عن أن من خصائص هذه المرحلة النسيان

؛ لذاتحتاج عملية التدريب إلى الكثير من الصبر والثبات والاستمرارية.

ولا يجب توقع الحصول على نتائج سريعة لان عملية التدرب تحتاج للصبر والتأني

من اهم الموضوعات التى تزعج الامهى اداء الحاجه اى دخول الحمام
الحمام من امور كبيره فى التعقيد لما بها من اذى نفسى و روحى للطفل

و اسرته كما بها اذى جسدى

اولا نبدا بصورهبسيطه مع الطفل بان نوجهه ان هذا يجعل رائحته غير محبوبه من خلال مزحه و مرح باننقول مثلا

اف فى ريحه وحشه ثم نغير الملابس و نقول الله دهكده رحتك حلوه

ثم نعرف الطفل مكان الحمام و مكان قضاءالحاجه

قبل هذا يعرف ان يطلب اى يقول اريد الحمام قد لايعرف ممن يطلب او كيف يطلب


نعمل جدول بحيث كل خمس دقائقنعرض الحمام ثم نزيد الوقت الى ربع ساعه ثم نصف ساعه

نجعلالسواب عند طلب الحمام مع ترغيبه لانه لم يوسخ نفسه بان نلعب لعبه محبب هلديه

نثنى عليه امام الاخرين بانه جميل و رائحته جميله ونجعل الاخرين يمدحونه

هذا تدريب فقط على اداء الحاجه

مع هذا التدريب هناك ايضا تدريب على خلع البنطلون وارتدائه و على استخدام الحمام

ثم على غسل اليد بعدالحمام


قواعد الصحة العامة

· يجب التشديد على وجوب غسيل اليدين بعد كل تغوط او تبول .

· تعليم البنات الصغيرات كيفية تنظيف المنطقة التناسلية عندهن حيث يجب انتكون عملية المسح من الامام نحو الخلف منعا لانتقال الجراثيم من فوهة الشرج الىفوهة البول
.
كيف تدربين ابنك على الذهاب للحمام؟

ابداي بتعليم ابنك الذهاب الى الحمام فى الصيف حتىلا يأخذ برد نتيجة لبلل ملابسه المستمر

2 اقطعي عنها لبامبرز بالتدريج فاليوم ساعة واحدة وبعدها ساعتين وهكذا

3 لا يستطيع الطفل التحكم بنفسة وهو نائم الا بعد بلوغه3 سنوات مع عدماعطائه اى مشروبات قبل ذهابه الى النوم

4 لا يصرخي بطفلكاذا لم يستطع التحكم بنفسه او تضربيه لان هذا سوف يولد لديه حاله نفسيه قد تقودهلمرض التبول اللاارادي

5 اعطي طفلك فترة من الزمن كافيةلقضاء حاجته ولا تستعجليه بذلك بان تقصي عليه قصة قصيرة ان تتجاذبي معه اطرافالحديث وهو في الحمام

6احرصي على ارتداء طفلك لملابس سهلةالنزع حتى لا يعملها اثناء انشغالك بنزع ملابسه

7 ابدي لهاستياءك بشكل لطيف من الرائحة التي تنتج عن قيامه بعملها علىنفسه

في فترة تدرب الطفل على تنظيم عملية الإخراج ( البول والبراز ) عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص على ألام أن تبادرفورا بتعزيز ومكافأة هذا السلوك الجيد إما عاطفيا وكلاميا ( بالتقبيل

والمدحوالتشجيع ) أو بإعطائه قطعة حلوى .. نفس الشيء ينطبق على الطفل الذي يتبول

في فراشه ليلا حيث يكافأ عن كل ليلة جافة .

شخصيا باتبعة مع محمودواولادنا منظمين بيحبوا النظافة

وابنك علي ماتعودية

استخدام الحمام


هنا اوضح كيف يستخدم الطفل الحمام

اول اتفقنا على ان يعرف الطفل مكان الحمام

و يعرف مكان قضاء الحاجه

ياتى دور ان يعرف ماذا يفعلداخل الحمام

ان يفتح باب الحمام ثم يدخل و يغلق الباب خلفه

ان يتوجه الى مكان قضاء الحاجه

ان يخلع البنطلون

يجلس ليقضى حاجته

ان يجلس الى ان ينهى قضاء الحاجه

يستعمل الماء سواءكان من الشطاف او خرطوم لينظف نفسه او مساعدتك

يشغل السيفون

يقف ليرفعالبن طلون

يتوجه الى الباب كى يفتحه

يخرج و يغلق الباب خلفه

فى هذه العمليه بعض الامورالمتداخله مثل فتح الباب و غلقه

و استخدام الماء والاستمرار حتى يتم قضاء الحاجه لكنها من الامور السهله بعد وضع اوقات حتى يتعودالطفل ان يطلب الحمام قبل ان يوسخ نفسه

من الامور التى تصعب على الطفل ان يخلع البنطلون و يرتديه خاصة مع وجود ازراراو سوسته



هذا تدريب اخر على ارتداء البنطلون او خلعه

مع هذا التدريب هناك تدريب على الازرار والسوسته يجب ان يعرف الطفل كيف يفك الزرار و يربطه و كيف يفك السوسته ثميرفعها


ناتى بسوسته كبيره سهله نعود الطفل على فكها و ربطهاو الاحسن لو كانت فى اطار خشبى مثل النول تثبت و يتعلم عليها الطفل ثم نستبدلهابسوست من ملابس الكبار

و الازرار نفس الشىء نبدا بازراركبيره و عروه اكبر من الزرار ثم نثبتها على اطار خشبى او استخدم ملابسل لكبار

بالنسبه للبنطلون استخدم بنطلون الاخوان الاكبر سنالسهوله وضع الارجل و سحب البنطلون للاعلى

طبعا ابدا بخلع البنطلون لانه اسهل من ارتدائه و عند التدريب على الارتداء استخدم مقاسات كبيره وبعد التعود ارجع حتى اصل لمقاس الطفل المظبوط عليه

المعوقين و كل ذوى الاحتياجات الخاصه التكرار مع طول البال يتعلمون

التشجيع و الثناء و الشكر يبذول جهدا يتعجب لهالكثيرين

مع حسن المعامله يصرون على ان يجيدواعمالهم

المدح و الهدايا يتحدون اعاقاتهم

و التدريب العملى ببرنامج متكامل افضل طرق تحسين الحاله

اطفال الداون منظمين

وكماتعوديهم يتبعوكي

واي طفل يحب النظافة اذا تعود عليها

كلما تعود الطفل علي جفاف جسدة هيقدر ينتظم ويحب استخدامالنونية

وانا الان كما كنت افعل مع صغاري افعل معمحمود

هي صعبة لكن ان شاء الله هنرتاح في المستقبل

وكما تعلموا ان الماكولات منها ما يزيد مرات التبرزومنها ما يقل

والحمد لله محمود متابعة جيدا ميعاد البي بيالثقيل

وهو في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ

احضر النونية واجلسة عليها ونحنحة ونقول اااحاااحونجلسونلعب حتي ينتهي واقول شاطر محمود

وطبعا اوقات كتير في حالةالاسهال لا اتمكن من


واجلاسة عليها


المهم يربط بين جلوسة ونزول الشر ومرة بمرةعندمايدرك سيحضرها بنفسة

اما بي بي البول اريحم من الحفاضة والبسة بنطلونوفوقة مشمع وكل نصف ساعة اعرضة علي النونية

ممكن يعمل وممكن لا
ولوعملهابسرعة اغير ملابسة ليتحسس جفاف بشرتة ودة مهم

واتذكراخواتة كانوا بيزعلوا لو عملوها وتلقائيا بيشدوا البنطلون

الخلاصة ان تعود الطفل علي الجلوس علي القصرية او النونية مهم جدا جدا حتيلا يخاف منها

ويربط بين الجلوس وتفريغ الحمولة الكريهة

وتعودة علي جفاف بشرتة او ارجلة مهم


حيره الامهات



لا بد لكل أم أن تمر بمرحلة حيرة حين تبدأتفكر في تمرين طفلها على استخدام الحمام. فهل تبدأ في إجلاس طفلها على القصريةأثناء فترة الرضاعة بمجرد بلوغه سن الأربعين يوما كما أخبرتها والدتها؟

أم تبدأ فيسن الستة أشهر كما أخبرتها حماتها؟ أم تترك طفلها حتى السنة الثالثة من العمر كماسمعت من جارتها؟ ثم ماذا تفعل مع طفلها الذي قد تم تدريبه بالفعل إلا أنه ما زاليتبول في سريره أثناء النوم؟ هذه

الأسئلة وغيرها الكثير تدور في أذهان كل الأمهاتوالمشكلة وجود بعض نقاط الخلاف بين المصادر المختلفة التي قد تلجأ إليها الأم للبحثعن إجابة.

ومع أنأطباء الأطفال أنفسهم يختلفون في بعض نصائحهم في هذا الموضوع، فإن هناك الكثير منمناطق الاتفاق التي حين نعرفها نستطيع أن نتوصل إلى أفضل الوسائل للتعامل مع ظروفأطفالنا الشخصية.

متى نبدأ مع الطفل؟

ومن أجل تحديد السنالمناسبة لبداية التمرين يجب أن يكون الطفل مستعدا من الناحية الفسيولوجيةوالسيكولوجية لذلك. فمن الناحية الفسيولوجية، حين يبلغ الطفل الثمانية عشر شهرا منعمره يكون التناسق

العصبي/العضلي على العضلات العاصرة التي تمنع نزول البول والبرازقد تم نضجه بحيث يستطيع الطفل بداية التمرين على السيطرة على تلك العضلات. ويكون قدتم أيضا في نفس هذا العمر اكتساء الأعصاب -التي

تمر بالمجرى الهرمي الخارج extra-pyramidal tract بالغمد النخاعي myelin - الذي أيضا ينتج عنه مزيد من القدرةعلى السيطرة على الأجهزة المزودة بأعصاب هذا المجرى، وهو ما يؤدي إلى القدرة

على السيطرة على التبول والتبرز.

إذن فمحاولة تدريب الطفل على التبولوالتبرز الإرادي قبل سن الثمانية عشر شهرا يكون هباء منثورا؛ حيث إن الطفل قبل هذهالسن لم يكتمل جهازه العصبي بعد. وهنا قد تندفع بعض الأمهات بالقول بأن ابنها فلانقد

تم تدريبه قبل هذه السن بكثير، إلا أن الرد عليها يكون أن قدرة الطفل الحقيقيةعلى التحكم في عملية التبرز والتبول تظهر في قدرته على معرفة احتياجه لدخول الحماموإبلاغه لأمه بذلك ثم في قدرته على التحكم في

العملية بأسرها، وليس كما تفعل الكثيرمن الأمهات من إجلاس أطفالهن على القصرية في أوقات معينة من النهار وبالتالي مجرد "تلقي" البول والبراز، حيث ينبغي أن يتوفر عنصر الإرادة لدىالطفل.

الاستعداد النفسي للطفلوالأسرة

هذا يجعلنا نتناولالاستعداد النفسي لدى الطفل لخوض تجربة التمرين على السيطرة على عمليتي التبولوالتبرز. حيث يختلف الأطفال في السن المناسبة من الناحية النفسية لبداية التمرين. فقد لا يتوافق سن الاستعداد

الفسيولوجي مع سن الاستعداد النفسي.


ومن الأمورالتي ينبغي مراعاتها وملاحظتها لتقييم استعداد الطفل النفسي للتمرين هي:-

أن يكون في مرحلةاستقرار نفسي داخل أسرته، ولا تبدأ الأم التدريب في مراحل ضغط من حياة الطفل كأنتكون الأسرة في فترة انتقال من مكان إلى آخر،

1- أو أن تكون الأسرة قد استقبلت مولوداجديدا

2- أن يكون قادرا على استيعاب ماتطلبه منه الأم

3- قادرا أيضا على التعبيرعن رغبته للقيام بالتبول أو التبرز

4- أنتتوافر لدى الطفل الرغبة في إسعاد والديه عن طريق تلبية مطالبهما بالإضافة إلى رغبته في اعتماده على نفسه في أمورهالشخصية، وإظهاره أيضا لضيقه من الكوافيل غير النظيفة الملامسة لجسمه ورغبته في أنتنظفه والدته

5- ]قدرة الطفل على التحرك نحوالحمام أو القصرية منفردا وجلوسه عليها بثبات. يُذكر هنا أن استعداد الأسرة لخوض هذه التجربة لا يقلأهمية عن استعداد الطفل نفسه؛ حيث لا بد أن تكون الأسرة مستعدة لتحمل

عناء التنظيفوراء الطفل حين يسهو عن إبلاغهم برغبته دون إظهار علامات الضيق والعصبية. فلا بد منتوفير جو مريح ومشجع للطفل في هذه المرحلة. وينصح أطباء الأطفال الأمهات أن يتراجعنعن عملية التدريب

لمدة قد تتراوح بين الشهر والثلاثة أشهر إذا اتضح عدم استعدادالطفل بعد أسبوع كامل من المحاولة معه.


البنات أسرع تعلما من الأولاد:-



يُذكر أنبحثا جديدا نُشر الأسبوع قبل الماضي في الدورية العلمية التابعة للأكاديميةالأمريكية لطب الأطفال والمعروفة باسم Pediatrics، قد وجد أن أغلب الأطفال لايتقنون السيطرة على عمليتي التبرز والتبول

إلا بعد تجاوزهم السنة الثانية من عمرهم،كما أثبت ما تعرفه الكثير من الأمهات من تمكن البنات من إتقان جميع المهارات الخاصةبذلك قبل الأولاد. وقد حدد البحث متوسط عمر الأطفال الذي يتم فيه عملية التحكم

بينسن 24 إلى 30 شهرا. ومن بين ما توصل إليه البحث:
بالنسبةللبنات
بالنسبة للأولاد
- أولى المهارات ظهورا هي القدرة على النومليلا دون تبرز (عند سن 22.1 شهرا)

- أولى المهارات ظهورا هي فهم الطفلللألفاظ الدالة على التبول والتبرز (24.5 شهرا)

- آخر المهارات ظهورا هي القدرة على تنظيفأنفسهن بعد عملية التبول والتبرز(عند سن 48.5 شهرا)

- آخر المهارات ظهورا هي قدرة الطفل علىتنظيف نفسه بعد عملية التبول والتبرز (45.1 شهرا)

- متوسط العمر لعدم التبول ليلا (32.5شهرا)

- متوسطالعمر لعدم التبول ليلا (35 شهرا)



- متوسط العمر الذي تتمكن فيه الطفلة منالدخول إلى الحمام منفردة للتبول (33 شهرا)

- متوسط العمر الذي يتمكن فيه الطفل منالدخول إلى الحمام منفردا للتبول (37.1 شهرا).
تسلم ايديكى
 

تعليم الطفل دخول الحمام والاستغناء عن البامبرز ملف رائع وكامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: