وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ملف كامل فوائد الشوفان الصحيه و الجماليه ووصفات طبيعيه وغذائيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
17032013
مُساهمةملف كامل فوائد الشوفان الصحيه و الجماليه ووصفات طبيعيه وغذائيه


ملف كامل فوائد الشوفان الصحيه و الجماليه ووصفات طبيعيه

الشوفان يحارب الكوليسترول ويخفض الوزن


يعتبر الشوفان نباتاً عشبياً حولياً يشبه الحنطة والشعير في الشكل، وهو ينبت عادة بينهما، وبذوره متوسطة الحجم ما بين حب الحنطة والشعير، ويعرف عادة بالزوان.

ولم يرد اسم الشوفان في المفردات، أو المعاجم العربية القديمة، إلا أنه عرف في الماضي بأسماء مختلفة وغريبة لا يتم تداولها اليوم.

وتعد منتجات الشوفان من الأغذية الرخيصة والمغذية، وهو ما كان السبب في انتشاره واستخدامه في الكثير من بلدان العالم. كما يستخدم الشوفان في صناعة غذاء الأطفال، وفي عمل الخبز بخلطه مع دقيق الحنطة. ويحتوي لب الشوفان على كمية من الدهون تزيد عما هو في الحنطة، وعلى كمية من البروتين لا تقل عما في بذور الحنطة، وهو يشبهها (الحنطة) في تركيب الاحماض الامينية مثل "الأرجنين" و "الاليسين" و "التربتوفان".

ويحتوي دقيق الشوفان على فيتامين B1، وعلى مواد معدنية مثل الحديد والفسفور، وفيه طاقة تزيد على ما في القمح. كما يحتوي على "النشا". ويستعمل ايضاً في انتاج مادة "الفيورفورال" وهي مادة مذيبة في عملية تنقية املاح زيوت الطعام النباتية.



فوائد الشوفان العلاجية


أكدت الدراسات العلمية تأثير بذور سيقان وأوراق الشوفان في بعض الأمراض، وأثبتت جدواها كعلاج، ما دفع مصانع كبيرة عديدة لصناعة مستحضرات متنوعة من الشوفان ومشتقاته. وينصح خبراء التغذية اليوم بتناول الشوفان، وذلك لقيمته الغذائية العالية للجسم وللصحة.

فالشوفان يخفض نسبة الكولسترول في الدم، ما يخفف من مخاطر امراض القلب والشرايين، إذ أن ثلاثة غرامات من هذه الألياف يومياً (أي ما يحتويه كوب واحد من الشوفان) تعمل على خفض معدل الكولسترول في الدم، كما ينظم عملية الهضم في الجسم، ويخفف من المشاكل المعوية والامساك، ويساعد في المحافظة على الوزن الصحي، لأنه يعطي الشعور بالشبع.

وفي هذا الاطار توصل باحثون أميركيون إلى أن تناول الشوفان في طعام الإفطار، يقلل الشهية، ويساعد على تخفيف الوزن أو السيطرة عليه، أما الباحثون في مركز «بحوث نيويورك للبدانة" التابع لمستشفى «سان لوكيس روزفلت" فأوضحوا أن الألياف الموجودة في الشوفان تبطئ معدل تفريغ المعدة من الطعام فتجعل الشخص يشعر وكأن معدته ما زالت ممتلئة لفترة زمنية أطول.

وكشفت نتائج دراسات جديدة أجريت في الولايات المتحدة أن تناول وجبات وحبوب الشوفان الكاملة قد تساعد في السيطرة على ضغط الدم الشرياني في شكل ملحوظ، وبالتالي خفض نفقات استهلاك الأدوية.

ويعتقد الباحثون في قسم صحة الأسرة والمجتمع في جامعة "مينيسوتا" الأمريكية أن ألياف الشوفان ومحتواه من المعادن والمواد المضادة للأكسدة تسهم في تحسين قراءات ضغط الدم، من خلال تأثيرها في حساسية الجسم للأنسولين، مشيرين إلى أن استهلاك الرقائق والحبوب الكاملة الغنية بالألياف تمثل طريقة سهلة وبسيطة لزيادة الاستهلاك الكلي من الألياف الذائبة، ما يساعد على الحصول على الكمية الموصى بها، التي تبلغ 25 إلى 30 جراما يوميا. وتوصلت دراسة أميركية أخرى إلى أن الشوفان يقلل من نسبة الكولسترول الضار في الدم، ويحمي من الأمراض القلبية.

وأشار مختصون في التغذية الى الفوائد العديدة التي يقدمها الشوفان لصحة الانسان ومنها أنه نتيجة لاحتواء الشوفان على نسب عالية من الألياف، فإن من خواصه الايجابية حماية الشخص من الاصابة بسرطان الأمعاء، وتناول الشوفان عندما يكون المرء مصاباً بالحزن أو الاحباط، ضروري لأنه مضاد طبيعي للاكتئاب ويعطي احساساً بالهدوء. كما أنه يعالج حالات الاضطرابات العصبية.



قيمة الشوفان الغذائية

ويعد الشوفان طعاما دافئا وحلو الطعم، وهو مثالي للمناخ البارد، كما أن الطعام المحضر من دقيق الشوفان يشكل فطورا مغذيا جدا، ونخالته المنتجة من الحبوب الخشنة مفيدة في شكل خاص في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ومضادة لتخثر الدم، إلى جانب أن حبوب الشوفان تعتبر مقوية للجسم وفي شكل خاص للجهاز العصبي، وهي مهدئة للأعصاب ومغذية للجهاز العصبي.

وهناك الشوفان المجروش الطبيعي، فالنوع الفوري الذي يأتي بنكهات مختلفة، يأتي بأنواع مليئة بالسكر، في حين إن المادةَ الحقيقية للشوفان البسيط هي الأفضل، وتأتي منافع الشوفان المجروش من كونه مصدرا جيدا لكل من الألياف القابلة للذوبان والعديمة الذوبان.

كما أن هناك وصفات خاصة بالريجيم، حيث يشير الخبراء إلى أنه يمكن تناول الشوفان كوجبة خفيفة وسط النهار، أو وجبة إفطار أو عشاء، لأن الطبق الواحد منه يحتوي على أربعة جرامات من الدهون، و204 سعرات حرارية وسبعة جرامات من البروتين.

والشوفان المجروش له طعم عادي جداً، ما يجعل تناوله غير مستساغ، ولهذا ابتكرت بعض الطرق التي تضيف إلى طعمه نكهة جديدة عبر نقع الشوفان بالحليب بدلاً من الماء ليصبح مذاقه أطيب، وبهذا تتم الاستفادة من الكالسيوم والبروتين، أو يضاف مسحوق سكر الريجيم إلى الشوفان المجروش لتحلية طعمه دون إضافة سكر. كما يمكن إضافة مسحوق الشوفان المُنَكّه إلى الشوفان العادي وعند الانتهاء من تحضيره، يمكن إضافة الحليب أيضا، ويمكن اضافة الفاكهة المجففة أو الطازجة مقطعة إلى الشوفان لإغناء نكهة طبق الإفطار وتعزيز فوائده.

محاذير:


• يحظر على كل المصابين بداء النقرس تناول كميات كبيرة من الشوفان، لأنه يسبب لهم مشاكل صحية.

• كما يحظر على المصابين بحساسية حبوب القمح تناول الشوفان، لأنه سيزيد من معاناتهم.



وصفات غذائية


أطباق مالحة:

• شوربة لحم مع الشوفان:

يغلى نصف كيلو لحم في 8 أكواب من الماء، واضافة حبة طماطم واحدة وبصلة ويصبر عليه حتى ينضج اللحم ثم يصفى المرق ويوضع اللحم في طبق آخر.بعدها يغلى المرق المصفى ثانية، ويضاف اليه كوب من الشوفان وملعقة صغيرة من الملح، ونصف ملعقة صغيرة من كل من الكمون والفلفل الأسود والهيل الناعم والقرفة الناعمة، ثم تخفف النار ويقلب الشوفان لمدة دقيقتين، ويغطى بعد ذلك الطنجرة ويترك على نار هادئة لمدة 15 دقيقة، ثم يضاف اللحم الى الشوربة وتترك لمدة خمس دقائق قبل أن تغرف.

• شوربة شوفان بالحليب:

يوضع زيت في القدر على النار، ثم يضاف له البصل والثوم المفرومين مسبقا، وتقلب على النار لمدة دقيقتين، ثم يذوب ما مقداره أربع ملاعق كبيرة شوفان في اربعة كؤوس من الماء مع خمس ملاعق حليب بودرة، ثم تضاف الى القدر وتضاف شوربة الماجي، ثم تقلب الشوربة وتترك على النار لمدة عشر دقائق، ثم تسكب في صحن وتزين بالشبت المفروم، وتقدم فورا لأنها اذا بردت تثقل وتسمك.

• معكرونة مع كفتة الشوفان:

يسلق كيس من المعكرونه الحلزونية، وتخلط بنصف كيلو لحم مفروم، مع ثلاث ملاعق شوفان، ويضاف ملح وفلفل أسود وبهارات، ثم يكور المزيج كرات مستديرة، وتقطع حبة فلفل أحمر وحبة فلفل رومي أصفر، ونفرم ربطة بقدونس، ونحضر مقلاة تتسع لكل المقادير، توضع فيها قليل من الزبدة، وتوضع على النار حتى تسخن، ثم تضاف كرات اللحم مع الشوفان، وتترك تتحمر في الزبدة، وتقلب على مهل حتى تنضج، ثم تضاف المعكرونة المسلوقة وتقلب مدة ثلاث دقائق مع كرات الكفتة والزبدة، ثم يضاف الفلفل الرومي المقطع والبقدونس المفروم، وتقلب قليلاً ثم تغطى المقلاة وترفع عن النار.



أطباق حلوة:

• المهلبية

تغلى ستة أكواب من الحليب على نار هادئة، ويضاف اليها أربع ملاعق كبيرة من السكر وملعقة صغيرة من الهيل الناعم، ثم يضاف كوب من الشوفان الى الحليب المغلي، ويقلب باستمرار لمدة 15 دقيقة، ثم يغرف في زبادي صغيرة ويرش عليه القليل من المكسرات الناعمة.

• "كيكة" الشوفان:

المقادير:

علبة قشطة، وثلاث بيضات ونصف كأس زيت، وكأس سكر بودرة، وملعقتا "بكنج باودر" وفانيليا، وكأسا شوفان مطحون ناعم، واربع قطع بسكويت مكسرة تكسيراً ناعماً (إضافة البسكويت اختياري).

الطريقة:

تخلط القشطة البيض الزيت السكر في الخلاط، ثم يصب على الشوفان وتحرك، وينثر على الوجه البسكويت المكسر، وتوضع في فرن ساخن لمدة 30 دقيقة على نار هادئة.



وجبات شوفان للأطفال

المقادير:

كوب ماء، وملعقتان كبيرتان من حليب الطفل، ثلاث ملاعق كبيرة من الشوفان.

الطريقة:

ينقع الشوفان في الماء لمدة ساعة ونصف، ثم تخلط جميع المحتويات في اناء، وتوضع على النار مع التحريك المستمر حتى يتماسك الخليط، ثم يرفع من على النار ويتم هرسه ويترك حتى يبرد ثم يقدم للطفل.

• طبق مفيد للأطفال بعد الشهر الرابع:

المقادير:

ملعقتان كبيرتان من شوفان كويكر، وملعقتان من طحين الأرز، وثلاثة أرباع كوب حليب، وملعقة صغيرة من السكر.

الطريقة:

توضع المقادير السابقة على النار، وتحرك لمدة خمس دقائق، ثم تخفف النار لمدة خمس دقائق، او حتى تصبح المكونات سميكة قليلا. وهذا الطبق يساعد الطفل على النوم، لذا يمكن اعطاءه هذه الوجبة قبل النوم بنصف ساعة.

• طبق صحي للأطفال عموماً:

المقادير:

كوب من الدقيق الاسمر ثلثا كوب شوفان ثلث كوب من السكر البني ملعقتان "بيكنج باودر" نصف ملعقة ملح بيضتان كوب ونصف من الحليب ملعقتان كبيرتان من زيت القلي.

الطريقة:

اخلطي الدقيق الشوفان السكر البكنج باودر الملح البيض الحليب الزيت، وخلط جميع المقادير مع بعضها البعض ثم يسخن جهاز "الوفلز" ويزيّت بقليل من الزيت، ثم توضع كمية من العجينة ويغطى لمدة دقيقتين ثم تقدم بالفواكه والعسل.



فوائد الشوفان التجميلية

• وصفة للتخلص من الحبوب والرؤوس السوداء في بشرة الوجه:

ملعقتان من الشوفان (كويكر) المطحون ملعقة عسل ملعقتا حليب نص ليمونة روب (لبن رايب) القليل من الخل، ثم تخلط جميع المكونات السابقة جيدا وتوضع على البشرة لمدة نصف ساعة، ويفضل استخدامه يومياً.

• وصفة لتنظيف البشرة وعلاج الحبوب:

ملعقة كبيرة من عصير الخيار ملعقة كبيرة من الشوفان، ثم يخلط العصير مع الشوفان جيداً الى أن تتكون عجينة، ثم تفرد العجينة على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم تمسح بالماء البارد.

• وصفة لتنظيف البشرة وتفتيح لونها:

ملعقة روب (لبن رايب) ملعقة شوفان مطحون ربع ملعقة ماء ورد ربع ملعقة عصير ليمون ثلث ملعقة خميرة تذاب في ماء الورد والليمون، ثم تخلط المكونات جيداً وتوضع على الوجه كله ما عدا العينين. (يداوم على هذه الوصفة ثلاث مرات في الاسبوع).

• وصفة للتنظيف العميق للبشرة وإزالة البثور:

ملعقة كبيرة من الشوفان صفار بيضة واحدة لبن، ثم يخلط الشوفان مع كمية مناسبة من اللبن لصنع عجينة (يضرب صفار البيض ويخلط مع العجينة) ثم تفرد العجينة على البشرة، وبعدها يغسل الوجه بعد 15 دقيقة بالماء الفاتر.

للبشرة الجافة: يضاف للعجينة ملعقة صغيرة من عسل النحل.

للبشرة الدهنية: يضاف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.



قناع الشوفان


الشوفان من النباتات الطبيعية القليلة التي تصلح لعمل قناع يصلح لكل أنواع البشرة، لأنه يستعمل كمنظف جيد للبشرة، يخلصها من كل ما يعلق بها من أتربة وخلافه.

ويتم عمل قناع الشوفان بإضافة ملعقتين من نبات الشوفان إلى 150 ملليمتراً من الماء، ويغلى على نار هادئة لمدة خمس دقائق ويصفى السائل ويستخدم كقناع على الوجه والعنق، ويترك ليجف ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

ومن فوائد قناع الشوفان علاوة على كونه منظفاً جيداً للبشرة فإنه يشد بشرة الوجه المرتخية ويزيل التجاعيد.
الأطعمة التي نتناولها
يومياً قد يكون لها تأثير على صحتنا ، و القليل منا يتناول حبوب الإفطار
يومياً ومن ضمن الأطعمة المفيدة لنا هو الشوفان والذي لا نلقي له أهمية رغم
فوائدة

نتعرف اليوم علي أهم الفوائد التي يحتويها الشوفان و كيف يتم تناوله



ماهي فوائد الشوفان ؟ :




1- يعتبر الشوفان من أحد الوسائل للسيطرة علي الغضب خصوصاً إن كن من
الأفراد التي تغضب بسرعه فهو من مهدئات الأعصاب الجيدة .

2- الشوفان واحد من أفضل المصادر التى يمكن الحصول من خلالها على مادة
(Inositol) وهي تعتبر من المواد الهامة للمحافظة على معدلات الكوليسترول
الطبيعية بالدم .

3- الميزة التي يحتوى عليها الشوفان هو احتوائه على أغنى المعادن التي
يحتاج إليها الجسن مثل الكالسيوم و البوتاسيوم و الماغنسيوم ، مما يعني إنه
مصدر جيد لنظام غذائي سليم للجسم بدون كسب سعرات حراريه كثيرة .

4- يوصف الشوفان للإشخاص التي تعاني من الإكتئاب أو الحزن ، لأنه يُعد مضاد
طبيعى للاكتئاب و القلق وكما ذكرنا و الاضطرابات العصبية .

5- لكل شخص يريد فقدان الوزن يتبع حميه غذائية يعتبر الشوفان حل مثالي له
فيمكنه تناوله كوجبة إفطار مثاليه ، فهو يحتوي على نسبه عالية من الألياف
مما يجعله ضمن قوائم الاغذية التي لا تؤدي إلى السمنه و ذات سعرات حرارية
منخفضة .
6- يعتبر الشوفان من أحد الإطعمة التي تقي الإنسان من الإصابة بسرطان
الأمعاء و لذلك يُنصح بتناوله مرتين على الأقل أسبوعياً .

7- الشوفان من الأغذية المفيدة للإشخاص التي تعانى عادة من الإمساك فهو
أفضل بكثير من الأدوية التي تؤخذ لمعالجة الإمساك .

8- كما ذكرنا إن الشوفان يحتوى على نسبة عاليه من الالياف و هي بدورها تعمل
على خفض الكولسترول الضار في الجسم “إل دي إل” دون إن تتسبب في خفيض
الكولسترول الجيد “إتش دي إل”.

9- اكدت الابحاث إن من يتناول الشوفان باستمرار يكون نسبة تعرضه لمشاكل و
أمراض القلب أقل بكثير ممن لا يتناوله .

10- يحتوي الشوفان على نسبة عاليه من مضدات الأكسدة مما يجعله هام جداً
للجسم لحمايته من الأمراض المختلفة كتجلط الدم و أمراض القلب و السرطان .


ماهي الفوئد الجماليه للشوفان ؟ :
يستخدم الشوفان لتلين الجلد وترطيبه و إعطائه نعومه وايضًا لمعالجة مشكلة
جفاف الجلد وكذا استخدامه كمنظف للبشرة لإزاله البثور والرؤوس السوداء وذلك
كله عن طريق خلطات معينه يتم فهيا إضافة الشوفان إلى إغذية اخري و نذكر
لكم بعضها .

1- لنعومة البشرة :
يستخدم قناع الموز والشوفان الذي يتم تحضيره بخلط نصف موزة ناضجة بشكل جيد
ومهروسة مع ملعقة كبيرة من الشوفان والقليل من الحليب وجوزة الطيب و
ملعقة من الدقيق الأبيض و بعد إعداد عجينة متماسكة ولزجة, ، توضع على الوجه
بعد تنظيفه وتترك لمد ة 10دقائق ثم يشطف الوجه بالماء وينشف جيداً .

2- لعلاج الرؤوس السوداء :
يخلط ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان مع ملعقة كبيرة من قشر البرتقال المبشور
وملعقة كبيرة ونصف من الزبادي, وملعقة كبيرة من زيت العصفر ويتم تشكيل
عجينة من هذا الخليط تدلك بها البشرة بأطراف الأصابع في حركة دائرية مع
تجنب المناطق الرقيقة تحت العين ، ويستمر التدليك حوالي 5دقائق ، يشطف
الوجه بعدها بالماء الفاتر ويجفف.

من هم الافراد الذي يجب عليهم عدم الأفراط في تناول الشوفان ؟ :
الفئة الأولى هم المصابين بارتفع حمض البوليك ” مرض النقرس ” الابتعاد عن
تناول الشوفان لما يحتوي من نسب عليه من البروتينات .

الفئة الثانية التي يحذر عليها تناول الشوفان هم الإشخاص التي ترفض
اجسامهم الجولتين أو ” بروتين الغلال ” حيث يصيبهم عسر الهضم و اضطرابات في
المعده من تناول اي غلال بها بروتينات و التي من ضمهنا الشوفان .

كيف يمكن تناول الشوفان وماهي طرق اعداده ؟

1- يضاف الشوفان إلى الحليب صباحا ويمكن تناوله كوجبة إفطار مثاليه تمدك
بالطاقة و الحيوية و المواد الغذائية التي ترغب بها بدون إن تزيد من وزنك ،
و يمكن لك إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل لتلك الوجبة لتكتمل فوائدها .

2- يمكن إضافة الشوفان إلى قطع الفاكهة الصغيرة في طبق سلطة الفاكهة بعد
الغداء بثلاث ساعات فسيكون لذلك الطبق فوائد عديده لجسمك إذ تجتمع فوائد
الفاكهة و الشوفان في وجبة مثاليه .

3- يمكن إضافة الشوفان إلى طبق الشوربة ليعطية نكهة أفضل وفائدة أكثر .
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ملف كامل فوائد الشوفان الصحيه و الجماليه ووصفات طبيعيه وغذائيه :: تعاليق

موضوع غاية فى الروعة

شكرا لكى حبيبتى لانك لاتبخلى علينا بمعلوماتك و موضوعاتك الشيقة

I love you
 

ملف كامل فوائد الشوفان الصحيه و الجماليه ووصفات طبيعيه وغذائيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: العنايه الكامله بالجسم والبشره والشعر :: العنايه بالبشره والجسم Skin and body Care-
انتقل الى: