وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 حبوب الصويا و فوائدها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
01102010
مُساهمةحبوب الصويا و فوائدها


أضع لكم هاذا الموضوع للفائدة والإستفادة
حبوب الصويا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اشتهرت الصويا، وهو نوع من أنواع الفول الذي تشبه حباته حبوب الفاصوليا بكونها تساعد النساء اليابانيات على تخفيف أعراض سن اليأس، لكن للصويا منافع كثيرة اخرى، مثل المساعدة في تخفيف الوزن، بل ان منافعها تشمل حتى الرجال، ونذكر هنا بعض فوائد الصويا.
تخفيف الوزن
تحتوي الصويا على بروتين نباتي جيد النوعية ونشويات ونسبته منخفضة من الزيت، لذلك فان ادخالها ضمن خطط الريجيم يساعد على تخفيض الوزن، كما ان الصويا تتميز بكونها ذات معدل احتراق بطيء، وهذا يعني انها تساعد في الحفاظ على مستوى ثابت للانسولين في الدم، وبالتالي لا نشعر بالجوع الشديد الذي يدفعنا الى الأكل المفرط أو الأكل الخاطئ الذي يزيد الوزن.
كما ان وجود الأحماض الدهنية الأساسية في الصويا مثل اوميغا 3 تساعد على حرق الشحوم، وهو عامل آخر مساعد في تخفيض الوزن.
أعراض سن اليأس
احتواء الصويا على الاستروجين النباتي يساعد على تخفيض حدة النوبات الحرارية المرتبطة بالاضطراب الهرموني الذي يحدث بعد انتهاء التبويض في المرحلة التي يطلق عليها سن اليأس، أو الإياس من التبويض.
سرطان الثدي
تقل نسبة تعرض النساء 60% عند اللواتي يتناولن نسبة مرتفعة من حبوب الصويا، وذلك لانخفاض احتمالات تكون الأنسجة الكثيفة في الثدي، وهو تطور قد يقود في النهاية الى نشوء الأورام.
ويوجد في الصويا ايضا مركب كيميائي يدعى جينستين، ويبدو انه يساعد على حماية غدد الحليب في الثدي من التطورات السرطانية.
هشاشة العظام
ان مركب الايسوفلافونز الموجود في الصويا قد يساعد على منع اصابة العظام بمرض الهشاشة، وهذا المرض يصيب المرأة (وكذلك الرجل) عندما ينخفض افراز هرمون الاستروجين في جسمها في مرحلة سن اليأس، الأمر الذي يؤدي الى ضعف امتصاص الكالسيوم وترسيبه في العظام. والنساء اللواتي يتناولن كميات كبيرة من مركب الايسوفلافونز في المراحل المبكرة من سن اليأس تقل لديهن لاحقا آلام المفاصل وآلام الظهر.
أمراض القلب
تساعد الصويا على تقليل مستوى الكوليسترول الضار من خلال مركب الايسوفلافونز وهذا بدوره يمنع تراكم الترسبات الشحمية على جدران الشرايين، التي تسبب التصلب وتزيد من احتمالات الاصابة بالجلطة الدماغية والأزمة القلبية.

دبي، الإمارات العربية (CNN) -- أكد خبير في التغذية، أن تناول فول الصويا يحمي
من هشاشة العظام لدى النساء، كما يزيد من كثافتها ويمنع حدوث سرطان الثدي ويخفض
نسبة الكوليسترول في الدم ويساعد في نظام الحمية "الريجيم " وإنقاص الوزن .


وقال رئيس وحدة سلامة الغذاء في المركز القومي المصري للبحوث الزراعية، الدكتور
نبيه عبد الحميد، لوكالة الانباء الكويتية إن تناول 25 غراما من فول الصويا
يوميا يحمى المرأة من هشاشة العظام التي تعاني منها بعد انقطاع الطمث .


وأضاف عبدالحميد أن فول الصويا يعد من أفضل البروتينيات النباتية التي تتجه
معظم دول العالم إلى إنتاجها وتصنيفها كغذاء وعلاج موضحا انه يتميز باحتوائه
على نسبة عالية من البروتينيات التي تصل إلى 40 في المائة إضافة إلى أنه غني
بالكالسيوم القابل للامتصاص الجيد مما يفيد في تقوية وزيادة كثافة العظام ومنع
هشاشتها.


وأشار إلى احتواء فول الصويا على مركبات الايسنوفلافونات وهى مادة مانعة
للأكسدة مما يقلل من حدوث الأورام الخبيثة خاصة سرطان الثدي موضحا أن الدراسات
الميدانية أثبتت انخفاض نسبة الكوليسترول والإصابة بأمراض القلب وتصلب والأورام
الخبيثة في اليابان والهند وسنغافورة التي تعتمد في غذائها اليومي على منتجات
الصويا.


وأن العلاج بفول الصويا أصبح من أحدث وسائل العلاج الغذائي في إيطاليا ومعظم
الدول الأوروبية حيث تطرح الآن عقاقير فول الصويا في الصيدليات.


ودعا عبد الحميد إلى ضرورة إدخال الصويا فى أطباق المائدة، مشيرا إلى إمكانية
إدخاله في الأطباق المصرية، مثل الكشرى والأرز والبصارة كما يمكن إضافته إلى
اللحوم لتصنيع الكفتة والكباب بنسبة 50 في المائة .


ورأى أنه يمكن تحمير فول الصويا وإضافة الملح إليه وتقديمه كنوع من التسالي مثل
الفول السوداني وكذلك استخدامه في حشو الحلوى.

فول الصويا يعتبر من البقوليات التي بدأت زراعتها في شرق اسيا. للصويا فوائد كثيرة جدا وهي برأيي واحدة من اكثر الخضروات فائدة. تشتهر حبوب الصويا بسمسى ادامامي عند الغرب حيث ان ادامامي طبق مشهور يعد في المطبخ الياباني. فول الصويا يحتوي على الكثير من البروتين العالي الجودة والفيتامينات والمعادن والالياف. لكن اهميته لا تعود الى ذلك فقط لكن الى تواجد مادة اخرى عظيمة تدعى ايسوفلافونز.

الصويا والقلب
حبوب الصويا بشكل عام والايسوفلافونز بشكل خاص يلعبون دور مهم في تنزيل ضغط الدم. في دراسة تمت على ٦١ رجل قسموا الى قسمين، قسم تناول صويا بكميات تعادل عشرين غرام والقسم الثاني لم يتناولوا اي صويا. بعد عدة اسابيع قاس الباحثون ضغط الدم والكلسترول لدى مجموعة الصويا ووجدوا ان ضغط الدم نزل كثيرا مقارنة بالمجموعة الاخرى، ووجدوا أيضا ان الكلسترول الضار نزل والكلتسرول المفيد زاد. الكلسترول الضار له عدة احجام وكلما كبر حجم الكلتسرول الضار قلت مخاطره. الصويا تزيد من حجم الكلسترول الضار وتقلل من مخاطره الصحية. في دراسات متفرقة وجد ان تناول الصويا باستمرار يؤدي الى نزول في الكلسترول الضار بمعدلات كبيرة جدا. حبوب الصويا نزلت من مجموع الكلتسرول بمقدار ٢٢, (ممول|لتر) ومن الكلتسرول الضار بمقدار ٢١, (ممول|لتر) وزادت الكلتسرول المفيد بمقدار ٣٪ في دراسة نشرت في المجلة الامريكية للتغذية الاكلنيكية. الكلتسرول المفيد وظيفته الاساسية هي نقل الكلتسرول من الشرايين الى الكبد وبالتالي تقليل نسبة الكلسترول بالشرايين. لكن مع الابحاث الحديثة اتضح ان الكلسترول المفيد له وضائف عديدة للجسم منها انه مضاد اكسدة قوي ومانع للتجلط ومضاد التهاب قوي. الصويا تقلل من تجمع الصفائح الدموية بعضها ببعض بالتالي تقلل من خطر الاصابة بالجلطات.

للصويا خواص اخرى مثل تحفيزه لافراز البروستاسايكلين،
تلك المادة التي تقلل من خطر التجلط وتكوين الجلطات في الشرايين وتقلل من التصاق الصفائح ببعض. في الصويا مادة حيوية مهمة ومفيدة تدعى لوناسين, هذه المادة تقوم بتقليل انزيمات مهمتها تكوين كلسترول جديد. أي متى ما وقف عمل هذه الانزيمات قل تكوين الكلسترول في الجسم. واحد من العقاقير الفعالة في تخفيض الكلسترول يقوم بنفس العملية (ليبيتور) طبعا الدواء اقوى من تلك المادة. لكن هذه المادة تتواجد طبيعيا وينبغي اقتناص فرصة انها طبيعية ولا تحتاج الى وصفة. لا يتوقف عمل اللوناسين على الانزيمات بل أيضا لها دور في تنقية الشرايين من الكلتسرول عن طريق اصدار اوامر الى الانسجة بتحفيز دخول الكلتسرول الى داخل الخلايا. من الامور الفعالة في الصويا في مكافحة امراض القلب احتوائه على مواد توسع من الاوعية الدموية بصورة طبيعية في الجسم. فالصويا يزيد من النيتريك اوكسيد المادة المسئولة عن توسيع الشرايين وطرد المواد الضارة في الجسم وتقليل تأثير الكلسترول على جدار الشريان.

المنظمة الامريكية الفيدرالية للدواء والغذاء الامريكية ومنظمة الغذاء البريطانية سمحت لشركات الاغذية باضافة عبارة ان “الصويا يحمي من امراض القلب” لما له من اثر هائل على الجهاز الدوري. الحكومات الغربية لا تسمح شركات الغذاء باضافة اي عبارة الا اذا كانت مسموحة من قبل الحكومة. مثلا لو في هناك شركة تود ان تبيع زيت زيتون فهي غير مخولة باضافة اي عبارات عن فوائد الزيت الزيتون ما عدا التي يسمح بها القانون وذلك يكون وفقا على ادلة علمية ثابتة.

الايسوفلافونز كمكل غذائي
يوجد في الصيدليات مكمل غذائي عبارة عن خلاصة الصويا لكن كما ذكرت سالفا ان الصحة ليست موجودة في الحبوب انما موجودة في ارفف الجمعيات على شكل فواكه وخضروات واكلات طبيعية. درس العلماء اثر المكمل الغذائي وفي بحث يختصر جميع تلك الدراسات وجد ان مكمل الايسوفلافونز الغذائي ليس كفائدة الصويا الطبيعية عدا ان الصويا الطبيعية تحتوي على الياف وفيتامينات واحماض امينية لا تتواجد في المكمل لكن هذا لا يمنع ان يكون المكمل بديل جيد.

في نهاية السلسة سوف اقوم باعطائكم فكرة عن كيفية طبخ الصويا وما هي الوصفات السهلة لاعدادها. مذاق الصويا جدا لذيذ وانا استمتع باكلها سواء لوحدها (مع ملح) او مع السلطة.
يمكن اعتبار حبوب الصويا حماية أكيدة ووقاية مضمونة من كثير من الأمراض المزمنة, وهي بنفس الوقت حماية طبيعية لا تحتوي على الكيماويات والمواد الحافظة, أي أن فوائدها تأخذ كاملة دون أي آثار جانبية.
فوجبة واحدة من منتجات الصويا حسب تأكيد الباحثين والعلماء, كافية أن تحمي الإنسان من الإصابة بعدة أنواع من السرطان, كسرطان الرئة, والثدي, والقولون, والمعدة.
كما أن تناول حبوب الصويا هو من أفضل الطرق لبناء عظام قوية, ومن جهة أخرى فهي تخفض من احتمالات الإصابة بمرض هشاشة العظام, لأن البروتين الموجود في الصويا يساعد على حفظ الكالسيوم في الجسم, ويحد من عملية التخلص من الكالسيوم عن طريق التبول.
أما إذا تم تناول كميات كافية من منتجات الصويا, فإن ذلك يساهم في تخفيض الإصابة بأمراض القلب, لأنها تحتوي على مستويات منخفضة من الدهون المشبعة, وتخلو تماماً من الكولسترول, كما تتميز بوجود البروتين فيها لتكون بديلاً رائعاً عن اللحوم.
وبالنسبة للكلى فإن البروتين الموجود في الصويا لا يدفع الكلى للعمل بطاقة كبيرة, لذلك فإن الصويا مفيدة أيضاً للأشخاص المصابين بأمراض الكلى, لتكون بديل مناسب وفعال عن البروتين الحيواني.
وحول فوائد الصويا بالنسبة للنساء بشكل خاص, فإن تناول كوب واحد من منتجات الصويا يومياً, قادر على أن يخفف من وطأة أعراض سن اليأس لديهن.
إذاً فإن منتجات الصويا طريقة سهلة وطبيعية, تؤمن الحماية والوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة التي تهدد صحة الإنسان عموماً.
مجمع ومنقول
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

حبوب الصويا و فوائدها :: تعاليق

رد: حبوب الصويا و فوائدها
مُساهمة في 01.10.10 13:01 من طرف ام يوسف
تسلم ايدك
رد: حبوب الصويا و فوائدها
مُساهمة في 02.10.10 2:19 من طرف كليوباترا
شكرا علي ذوقك ونورتى الموضوع يا ام يوسف يا قمر
رد: حبوب الصويا و فوائدها
مُساهمة في 05.10.10 1:26 من طرف angela
شكرا على هاد الموضوع الجميل فعلا صوجا عندها فوائد كتيرا و أنا دايما بشرب حليبها و باكلها في السلطة عشان بيتقال عنها بتخفيف شعر الغير مرغوب فيه لي أنها تساهم في نقص مستوى الهرمونات الذكورية عند الإناث و لهادا لا ينصح بها لذكور lol!
 

حبوب الصويا و فوائدها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: