منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
ام يوسف
اميره ماسيه
اميره  ماسيه
رقم عضويتك : 50
عدد المساهمات : 10294
الاوسمه :
28022013
مة أخطاء شائعة تقع مع ربة المنزل أثناء تواجدها في المطبخ لإعداد وجبة الطعام مما يضر بصحة الأسرة التي هي أمانة في عنقها‏,‏ فكيف تحمي سيدتي أسرتك من مطبخك وتقدمين لأفرادها وجبات شهية وصحية؟
إليك هذه النصائح والإرشادات من أجل مطبخ وطعام صحيان:.

1_في حالة إذابة الأغذية المجمدة مثل اللحم أو الدجاج قد يحدث أحد أمرين كلاهما خطر، فالأول هو ترك هذه الدجاجة على طاولة المطبخ حتى تذوب كاملة لساعات طويلة.
وبالتالي فإن بقاء هذه الدجاجة في درجة حرارة الغرفة لمدة تزيد على أكثر من ثلاث ساعات يساعد على نمو الجراثيم على سطح الدجاجة حتى وإن كانت جامدة في وسطها، وبالتالي قد تنتج سموم لأنواع معينة من البكتيريا مثل المكورات العنقودية الذهبية. وهذه السموم مقاومة لدرجات الحرارة العالية ولا يمكن تدميرها بسهولة. وبالتالي فإن الغذاء الذي سيؤكل سيؤدي إلى تسمم غذائي............

وأفضل الطرق لتجاوز (هذه الإذابة) هو أن تتم إذابة الأغذية المجمدة في درجة حرارة منخفضة حتى اكتمال التذويب في جميع أجزاء الدجاج. ومن أفضل هذه الحلول إخراج الدجاجة المراد طبخها قبل يوم من (الفريزر) إلى الثلاجة وتركها تذوب (على راحتها) داخل الثلاجة. والمهم ألا تبدأ في طبخ هذه الأغذية إلا بعد التأكد من ذوبان الثلج في جميع أجزائها.
في حالة حفظ الأغذية المسوقة داخل الثلاجة يراعى ألا يتم حفظها وهي لا تزال بداخل العبوات التي وصلت بها مثل الصناديق الصغيرة للطماطم أو الخيار أو المانجو أو العنب، حيث إنه غالباً ما تتم تعبئة هذه الأغذية من المزارع مباشرة ومثل هذه العبوات تحمل بداخلها بعض الحشرات أو اليرقات والتي سرعان ما تبدأ في الانتشار من الثلاجة إلى جميع أجزاء البيت. ومن أجمل الحلول لهذه المعضلة هو تفريغ هذه العبوات في أكياس من الأسواق مباشرة قدر الإمكان أو إخراج هذه العبوات إلى خارج المنزل بسرعة حال تفريغها من الأغذية .

من الضروري عدم غسل الخضراوات والفواكه والبيض بالماء قبل تخزينها في الثلاجات، لأن عملية الغسيل تساعد على انتشار الأحياء الدقيقة من الفطريات والجراثيم المسببة لفسادها على سطوحها. كما يوفر وجود الرطوبة ولو لفترة زمنية قصيرة الفرصة لهذه الكائنات الحية الدقيقة للنشاط والنمو وحدوث الفساد في السلع الغذائية. .

تقوم اغلب ربات البيوت باستخدام لوح تقطيع واحد للحوم والخضروات وهذا خطأ كبيرلأن الميكروبات والجراثيم تنتقل الى الأطعمه الأخرى حتى بعد غسل اللوح ولتجنب هذه الأخطار يفضل بتخصيص لوح مخصص لكلآ منها...ويجب تغييره بين فترة وأخرى حفاظآ على سلامة وصحة الأسرة.

ان تجميع ألواح تقطيع الخضار والسكاكين التي تزخر بالجراثيم والبكتريا مع اطباق وصحون الاكل وكؤوس الشرب معا في حوض الغسل ليس سوى توفير البيئة المناسبة لانتشارها وزيادة خطورتها على صحة الانسان. و هناك احتمالات كبيرة في الاصابة ببكتيريات السالمونيلا المسببة للتسمم الغذائي ومغص المعدة المبرح عند خلط الاطباق والكؤوس بألواح التقطيع.

ينصح الخبراء باستخدام اوراق التنشيف الصالحة لمرة واحدة كبديل عن المناشف التقليدية التي يمكن ان تتحول بسهولة الى وسيط مناسب لتكاثر وانتشار الجراثيم .

مراعاة شطف الأواني وأدوات المطبخ جيدا من الصابون السائل الذي تستخدمه ربات البيوت هذه الأيام، لأن تخلف بعض بقايا الصابون على الأواني والأطباق وأدوات السفرة قد يؤدي إلي إصابة الأمعاء ببعض المشاكل الصحية، أيضا قد يؤدي إلى بعض الأمراض المزمنة مثل التهاب غشاء القولون.[/
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى