وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 أطعمه تحارب أمراض الشتاء و لا تزيد الوزن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
20012013
مُساهمةأطعمه تحارب أمراض الشتاء و لا تزيد الوزن


أطعمه تحارب أمراض الشتاء و لا تزيد الوزن

يبحث الكثيرون خلال فصل الشتاء عن الأغذية والمشروبات التي تحافظ على حرارة ودفء الجسم من موجات البرد، لذا فهم يقبلون على تناول أنواع بعينها كي تحميهم من الأمراض المزعجة التي ترتبط بالشتاء، مثل نزلات البرد والسعال والزكام وغيرها.


مشروبات ساخنة بلا سكر الدكتور محمد محمود خليفة، استشاري التغذية العلاجية في مصر، يوضح أن فصل الشتاء من أكثر فصول السنة التي يشعر خلالها الإنسان بالرغبة الشديدة في تناول الطعام نتيجة انخفاض درجات الحرارة واحتياج الجسم إلى الطعام أكثر من الصيف، لذا فهو يحذر من الإكثار من تناول الأطعمة خلال فصل الشتاء حتى لا يزداد الوزن كثيرا، خصوصا أن الكثير من الناس تزداد أوزانهم خلال الشتاء ولا يتنبهون إلى ذلك إلا بعد عودة فصل الصيف.


ويشير إلى أن تناول بعض المشروبات الساخنة يساعد كثيرا على الشعور بالدفء وخصوصا الكاكاو والقرفة (الدارسين) والزنجبيل والنعناع والينسون والشاي بنوعيه الأخضر والأسود، التي يمكن تناولها على مدار اليوم ولكن من دون إضافة سكر. أما عن الأغذية التي تحافظ على حرارة الجسم دون أن تؤدي إلى زيادة الوزن فينصح خليفة بالحرص على تناول الشوربة يوميا في وجبة الغداء، ويفضل أن تكون شوربة العدس أو الطماطم أو الشوفان أو شوربة الخضراوات، لأنها تساعد على التدفئة كما تساعد على الحفاظ على الوزن وتفيد في حصول الجسم على الألياف المطلوبة يوميا.


تجنب المقليات والنشويات


* ويؤكد الدكتور خليفة على ضرورة الإقلال من تناول المقليات والنشويات والأطعمة الدسمة لأنها تجعل الإنسان يشعر بالخمول والكسل بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه يجب تناول كميات كافية من المياه يوميا وعدم انتظار الشعور بالعطش لأننا نادرا ما نشعر بالعطش في الشتاء، في حين تكون أجسامنا في حاجة شديدة إلى المياه لإتمام عمليات الهضم وسهولة تدفق الدم في كل أجهزة الجسم.


وينصح استشاري التغذية العلاجية بضرورة عدم الإكثار من تناول الحلويات لأن هناك اعتقادا بأن الحلويات تساعد على الشعور بالدفء، لكن هذا الكلام خاطئ لأن الشعور بالدفء بعد تناول الحلوى هو شعور مؤقت وليس دائما، بل يشعر الإنسان بالجوع الشديد بعد تناول الحلويات، لذا يمكن الاستبدال بالحلويات ملعقة عسل بشكل يومي، لأنه من الأغذية المفيدة التي تساعد على زيادة مناعة الجسم، كما أنها تعطي الجسم الطاقة والسكريات اللازمة يوميا.


أمراض الشتاء


* من جانب آخر يؤكد الدكتور سعيد المحلاوي، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، أن هناك بعض الأمراض التي تظهر وتنتشر خلال فصل الشتاء، ويعاني منها الكبار قبل الأطفال، كما أن معظمها مُعدٍ في ظل مناخ يساعد على انتشار الجراثيم ويسهل انتقالها من شخص لآخر.


ولعل أهم تلك الأمراض وأشهرها على الإطلاق «نزلات البرد» أو ما يصطلح على تسميتها خطأ بـ«الإنفلونزا»، والتي عادة ما تستمر بين 3 و7 أيام، ولعلاجها لا بد من الالتزام بالمشروبات الساخنة والراحة التامة وتناول خافض للحرارة إذا لزم الأمر، إلى جانب التخفيف من تناول الأطعمة لأن أجهزة الجسم تكون في ذلك الوقت غير مؤهلة للعمل بكفاءة 100 في المائة.


ويضيف المحلاوي أن آلام الحلق أيضا من أكثر الأمراض انتشارا في الشتاء ويرجع سببها إلى التعرض المفاجئ للبرد والهواء الشديد، ولذلك ينصح بالتهوية الجيدة سواء للمنازل أو أماكن العمل تجنبا للتعرض لآلام الحلق والحنجرة، ويوضح أن علاجها يكون بتناول المستحلب الذي يحتوي على مشتقات النعناع، وكذلك من الضروري تناول الفواكه والخضراوات ومنها التي تحتوي على فيتامين «سي» للوقاية من التعرض لأمراض الشتاء بشكل عام وأشهرها البرتقال واليوسفي والليمون والجوافة.


ويضيف أن الأمراض الشتوية لا تقتصر على تلك الشكاوى العضوية، بل إن الاكتئاب يعد من أشهر أمراض الشتاء بسبب نقص الضوء والشعور الدائم بأن اليوم معظمه ليل، لذلك ينصح بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل الموز وكذلك الشوكولاته السوداء التي تساعد على الاسترخاء
منقول
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

أطعمه تحارب أمراض الشتاء و لا تزيد الوزن :: تعاليق

ككككككككككككككككككككككككككككككككككككرررررررررررررررررررررررررررر1111111111111111
 

أطعمه تحارب أمراض الشتاء و لا تزيد الوزن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: