وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 الأذن هذا العضو النبيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
12012013
مُساهمةالأذن هذا العضو النبيل


الأذن ثلاث أقسام : الأذن الخارجية : وهي الصيوان ومجرى السمع الظاهر الأذن الوسطى : وهي طبلة الأذن وعظيمات السمع . الأذن الداخلية : وهي القسم المسؤول عن التوازن والمسؤول عن السمع. أما بالنسبة لفيزيولوجية السمع : الصوت عبارة عن ترددات تنتقل عن طريق صيوان الأذن الذي له دور في تعين مصدر الصوت ثم ينتقل إلى طبلة الأذن . شكل اهتزازات ثم إلى الأذن الوسطى وعظيمات السمع وطبعاً جزء من الاهتزازات الصوتية ينتقل إلى الأذن الداخلية حيث أن تضخيم الاهتزازات الصوتية يمر بطبلة الأذن وبعظيمات السمع مع الملاحظة بأن عظيمات السمع وسلامتها أكثر أهمية من طبلة الأذن

وبعدها يدخل الصوت إلى الأذن الداخلية عبر النافذة المدورة والنافذة البيضاوية حيث يتم تحول الصوت من حركة ميكانيكية إلى تنبيه كهربي كيماوي يصل إلى الدماغ عن طريق العصب السمعي

أسأل عن الرض على الصيوان فقد سقطت و أدى ذلك لتورم في صيوان الأذن ؟

تحدث هذه الإصابات خلال المشاجرات أو الحوادث مؤدية لتورم وزرقة مع ألم شديد على صيوان الأذن وهذا نتيجة الرض عليه.

العلاج : يكون بالكمادات مع أعطاء المسكنات والمضادات الحيوية ويجب أن يكون العلاج سريع لقد حدث لدي ألم شديد بالأذن وذلك بعد السباحة ؟

أن ما حدث يسمى بالالتهابات الأذن الخارجية ، تحدث نتيجة الرطوبة الزائدة داخل الأذن الخارجية نتيجة للسباحة الطويلة أو السباحة في ماء ملوث أو حك الأذن بجسم غريب تؤدي لألم ، حرارة ، إفرازات مع انسداد بالأذن .

العلاج : تنظيف مجرى السمع الظاهر ، وضع بعض الأدوية الموضعية أعطاء المضادات الحيوية مع مسكنات قوية ، منع وصول الماء للأذن لفترة قد تصل لثلاث أسابيع .

فجأة بدأت أشتكي من انسداد بالأذن مع طنين مع حس امتلاء داخل الأذن .

أن هذه الشكوى قد تدل على وجود انسداد للأذن بواسطة ( الصملاخ – الشمع Wax) يؤدي لحدوث انسداد بالأذن مع طنين وألم.

العلاج : يكون بإزالة الشمع من الأذن وقد يكون أحياناً شديد القساوة مما يضطرنا لاستعمال بعض المذيبات ثم نلجأ لإزالته وبزوال الشمع تزول كافة الأعراض .

- لقد شعرت بأن طفلي قد وضع جسماً غريباً في أذنه ما هي التدابير الذي يجب إتخاذها ؟

إن وضع جسم غريب في الأذن شائعة عند الأطفال فقد يشتكي الطفل و يخبر والدته أو أحياناً الأخ الأكبر منه قد يخبر الأهل . أو قد يشتكي الطفل من الألم ، لذلك يجب الكشف على الأذن وإزالة الجسم الغريب إذا كان الطفل متهيجاً أو يقاوم بشكل شديد يجب إجراء وإزالة الجسم الغريب تحت التخدير العام لكي لا يحدث أي أذية لأجزاء الأذن .

- لقد حصلت لي آلام بالأذن مع تورم خارجي ظاهر ؟

إن ما تشعري به هو دمل الأذن الخارجية ، الذي يظهر غالباً في الجزء المشعر من الأذن وهو التهاب في جريبات الشعر المتواجدة على مدخل الأذن الخارجية .

العلاج : يكون بفتح الخراج مع أعطاء المسكنات والمضادات الحيوية .

- كثير ما أشعر بانسداد بالأذن مع ألم وهذا متكرر وقد عالجت ولكن مازال يتكرر؟

في الغالب هذه الشكوى تتماشى مع ما يسمى التهاب الأذن الخارجية الفطري ويحدث نتيجة التلوث أما بالماء ، أو بأدوات تدخل إلى الأذن للتنظيف .

العلاج : يكون بالتنظيف القطرات مضادات الفطريات مع منع وصول الماء للأذن لفترات طويلة ويجب أن يكون المريض والطبيب صبورين لأن العلاج طويل ومدبر.

- أنا رجل في الستين من العمر أعاني من ألم من الأذن الخارجية مع مفرازات متكررة علماً بأنني أعاني من سكر الدم وضغط الدم ؟

أن هذه الألم في الأذن هي التهاب الأذن الخارجية الخبيث وذلك نتيجة لتأثر الجسم بمرض السكر فيحدث التهاب شديد لضعف مناعة الجسم وعدم الاستجابة الصحيحة للألم .

وبالفحص نلاحظ وجود تنخر في الأذن الخارجية (مجرى السمع الظاهر).

العلاج : يكون بالسيطرة على سكر الدم مع العلاج الموضعي والعناية بنظافة الأذن مع المضادات الحيوية والمسكنات .

- الأذن الوسطى تشريحياً .

تقع بين الأذن الظاهرة والأذن الداخلية تتألف من غشاء الطبلة عظيمات السمع (المطرقة ، السندان ، الركاب ) ويلحق بالأذن الوسطى نقيراوستاش وهو قناة تصل بين الأذن الوسطى والبلعوم الأنفي حيث يعادل الضغط بين الأذن الوسطى والهواء الخارجي وهناك أيضاً الخشاء (Masloid) وهي بارزة عظمية نشعر بها خلف صيوان الأذن ، يتكون من مجموعة من الخلايا العظمية المهواة ومفتوحة على الأذن الوسطى أيضاً.

- لقد لاحظت على طفلي عدم الاستجابة لي عندما أناديه ؟ وذلك منذ أسبوعين .

في الغالب وبعد نفي وجود السدادة الشمعية بالأذن الخارجية يكون الإصابة عبارة عن التهاب الأذن الوسطى العصابي وهو تجمع لسائل مصلي داخل الأذن الوسطى نتيجة لإفراز البلازما من الأوعية الدموية و ذلك نتيجة للضغط السلبي في جوف الأذن الوسطى ينتج عن انسداد في قناة (استاكيوس) وذلك بسبب ما مثل الزكام التهاب الأنف أو الناميات .

العلاج : يكون بإزالته سبب اضطراب عمل قناة استاكيوس، مثل معالجة الزكام و انسداد الأنف وفي حالة وجود الناميات يجب استئصال الناميات لأنها تكون عائق على مستوى قناة استاكيوس وتهوية الأذن ويجب الانتباه والعلاج السريع قدر الإمكان لكي لا تصل إلى التهاب الأذن الوسطى مع وضع أنابيب التهوية .

- فجأة بدأ طفلي البكاء الشديد أثناء الليل بحيث لم يستطع النوم ؟ مع شكوى لألم شديد على الأذن ؟

إن هذه الأعراض تدل على نوع من الالتهابات الشائعة على الأذن الوسطى وهو التهاب أذن وسطى حاد ، حيث يصيب الغشاء الخاص المبطن للأذن الوسطى وذلك بواسطة أنواع متعددة من الجراثيم العقديات الرئوية ، المستدميات النزلية ، العنقوديات المذهبة وتعد المستدميات النزلية أثر الجراثيم إحداثا ً لالتهابات الأذن الوسطى عند الأطفال دون سن الخامسة ، وأيضاً من الأسباب الهامة حدوث التهاب فيروسي حاد في الطرق التنفسية الولوية مثل الزكام الحاد ، التهاب الجيوب الأنفية ، التهاب البلعوم واللوزتين ، أورام البلعوم الأنفي وتقرحاته وكذلك انثقاب غشاء الطبل الرضي .

أهم الأعراض المرافقة هو الألم الذي يزداد بالتدريج حتى يصبح مبرحاً يدفع الطفل للبكاء الشديد وغالباً مايكون ليلاً يمنع الأهل أو الطفل من النوم ويترافق مع حرارة عالية و كثيراً مايترافق مع إسهال وقئ عند الأطفال . غالباً مايزول الألم والحرارة وذلك بتمزق غشاء الطبل بسيل القيح المدمن من الأذن ، لذلك يصنف أعراض إلى مرحلة الاحتقان ، التقيح ثم تمزق طبلة الأذن .

العلاج يكون بالراحة، المسكنات، مضادات حيوية، خافضات الحرارة مع أمكانية استعمال القطرات المسكنة.

أنا شاب في الثلاثين من العمر لدى دائماً بين فترة وأخرى سيلان من الأذن مع نقص بالسمع ؟

أن ما تشكو منه من أعراض ينطبق على التهاب الأذن الوسطى المزمن بحيث يكون غشاء الطبل مثقوباً مع سيلان مستمر وهو قسمين:

النوع الأول : التهاب الأذن الوسطى المزمن السليم حيث يكون ثقب غشاء الطبل مركزي مع سيلان أذني مخاطي أو قيحي عديم الرائحة .

النوع الثاني : هو التهاب الأذن الوسطى المزمن الخبيث بحيث يكون الأنثقاب في غشاء الطبل هامشياً ويترافق بسيلان قيحي ذو رائحة كريهة لايستجب بالرغم من العلاج .

أما الخطة العلاجية فتكون كالتالي: بحيث يكون مهيأة للعلاج الجراحي .

سحب المفرازات من الأذن قدر الإمكان .

تطبيق العلاج الموضعي بالمضادات الحيوية ( القطرات الموضعية) .

منع وصول الماء للأذن

استخدام المضادات الحيوية بعد أخذ مسحة من الأذن وزراعتها لمعرفة نوع الجرثوم .

ثم بعد توافر الشفاء التام أو جفاف الأذن من السيلان و ذلك لمدة شهر على الأقل مع وظيفة جيدة لقناة أستاكيوس مع عدم وجود بؤرة أنتا نية مجاورة و يتم هذا التأكد بأجراء أشعة مقطعية على العظم الصدغي و على الأنف و الجيوب الأنفية بعدها تقوم بترقيع الأذن .

أما النوع الثاني : يؤدي لحدوث تغيرات على مستوى الغشاء الخاص للأذن الوسطى غير قابلة للتراجع حيث تتشكل البوليبات ، النسيج المبيبي و أحيانا ً ظهور الورم الكولسترولي في الأذن الوسطى و العظم خلف الأذن (الغشاء) لذلك يكون العلاج أيضا ً دوائيا ً أولاً و لفترة طويلة ثم اللجوء للجراحة و ذلك بعد أجراء تخطيط للسمع مع الأشعة المقطعية للأذن و الجيوب بحيث نلجأ لتنظيف الغشاء و الأذن الوسطى ثم نقوم بترقيع الأذن .

لذلك بعد البحث نرى أن التهاب الأذن الوسطى يجب أن يؤخذ بكثير من الحرص و العناية لأنه قد يتطور إلى مراحل خطيرة و أثار جانبية لا تحمد عقباها .

لدي طفل لديه تباعد للأذنين عن الرأس بشكل واضح ما هي الأسباب و ما هو العلاج ؟

إن ما يشتكي منه طفلك هي الأذن الخفاشية أو الأذن المتباعدة حيث يكون صيوان الأذن متحيه للأمام متباعدة عن الأس و هو إصابة خلقية ولادية و العلاج يكون جراحيا ً تجميليا ً ، بحيث يتم إرجاع الغضروف (الصيوان ) للخلف جراحيا ً و الضغط على منطقة الجرح برباط ضاغط لمدة تصل لأسبوعين حتى يعتدل الشكل .

الأذن الداخلية و هي الجزء الثالث من الجهاز السمعي الذي يتصل مع الدماغ بواسطة العصب السمعي و هو الجزء المسئول عن السمع و التوازن، حيث تتحول الموجات الميكانيكية (الصوتية) إلى ترددات كهر وكيميائية.

لقد أصبت بدوخة شديدة مع غثيان و أقياءات و تعرق و ذلك بعد زكام شديد ما هي الأسباب و العلاج ؟

إن هذه الشكوى و الأعراض تدل على وجود دوار ناتج عن التهاب الأذن الداخلية الفيروسي المنشأ و هو تالي لحدوث التهابات بالأنف ، الجيوب ، اللوزتين ، القصبات و البلعوم و تنتقل للأذن أحيانا ً محدثة دوار شديد إقياءات و صداع .

و بالتعريف أن الدوار هو شعور خاطئ بوجود حركة نسبية بين الشخص و المحيط و هو نتيجة خلل في الجهاز الذي يحفظ توازن الجسم و يتح حفظ توازن الجسم عن طريق منعكسات مركزها (المخ المتوسط) حيث تصله المعلومات عن طريق أجهزة ثلاث الأذن متمثلة في بالدهليز و أعضائه الحسية ، العين عن طريق الرؤيا و منعكاستها و مستقبلات الحس العميق حيث تتوزع في الجلد و العضلات و المفاصل و الأوتار .

أن هذا الدوار يتم علاجه بالراحة مع موسعات الأوعية الدموية الانتقائية و طمأنة المريض .

- أنا أمرآة في الثلاثين غالبا ً عند ركوب السيارة أو الطيارة أشعر بدوار و غثيان و ذلك منذ فترة طويلة ؟

إن هذا الدوار شائع جدا ً و يعرف بدوار السفر (Motion sickness )

و ما تزال أليته غير معروفة و لكن جهاز التوازن في الأذن الداخلية له الدور الأكبر حيث يظهر عدم توافق بين تنبيه جهاز التوازن بالحركة و التأثير المعاوض في هذا الجهاز .

و يكون العلاج بإعطاء مثبطات الدهليز و مضادات الغثيان و الإقياء قبل الشروع بالسفر .

أنا رجل في الخمسين من العمر أتعرض لنوبات شديدة من الدوران و ذلك لفترات متباعدة مع طنين بالأذن ؟

في الغالب أن ما تعاني منه هو مرض أو داء منير . و هو مرض يصيب الأذن الباطنية حيث يزداد التوتر داخل سوائل الأذن الداخلية فيحدث تمدد و انتفاخ في المكونات التشريحية لمركز التوازن ألأذني .

أن الأسباب الحقيقية لهذا المرض مازالت مجهولة و لكن تبين أن الكثير من العوامل تلعب دورا ً كبيرا ً في ظهور المرض كاضطرابات الشوارد و خاصته الصوديوم و البوتاسيوم داخل الأذن الداخلية ، الحساسية للهستامين ، التشنجات الوعائية ، سوابق رض على الرأس ، التهابات الأذن الوسطى المزمن ، اضطرابات مناعية مع تضيق في مجرى السمع الباطن .

عادة ما يكون المرض وحيد الجانب و لكن يمكن أن يصيب الأذنين معا ً و هو يصيب الجنسين مع () للذكور و تظهر الأعراض في الغالب بين سن 35- 55 سنه و أهم أعراضه هو الدوار ، نقص السمع الطنين و حس الثقل بالأذن و يطلق على هذه الأعراض برباعي منير .

أما الدوار فيكون العرض الرئيسي لهذا المرض و يأتي على شكل نوبات من الدوار الشديد الفجائي و تستمر النوبة من دقائق إلى ساعات و تترافق بالغثيان و الأقياء نم تزول النوبة و يبقى المريض سليم تماما ً من الدوار .

أما نقص السمع فهو من النوع الحسي العصبي و يزول بزوال نوبة الدوار و لكن مع تقدم المرض يصبح نقص السمع دائما ً و يترافق هذا النقص مع ظاهرة الاستنفار حيث ينزعج المريض من الأصوات العالية .

و الطنين من الأعراض الهامة حيث يكون خفيفا ً منخفضا ً في بداية الداء ثم يصبح مستمرا ً و على شكل أصوات حادة و لكن من المفيد أن نذكر بأن الدوار قد يظهر قبل نقص السمع و الطنين بأشهر أو حتى سنوات .

إن مريض منير يشكو من قلق شديد و هذا ناتج من خوفه من تكرار نوبات الدوار أو الخوف من وجود مرض خطير بالدماغ .

و العلاج يكون بطمأنة المريض و شرح طبيعة المرض و سيره و أعطائه المهدئات مع مضادات الدوار والأقياء و كذلك إيقاف التدخين . و قد وصفت بعض العمليات الجراحية الخاصة على الأذن الباطنية و أعصابها

- أنا رجل في الخمسين من العمر بدأت أشعر بصوت خاص بالأذن يزداد مع الهدوء ما هو التشخيص و العلاج ؟

إن ما وصفته يدعى بالطنين الأذني و هو صوت خاص يسمعه الشخص دون أن يكون له مصدر خارجي و هو نوعين طنين يسمعه المريض فقط ونوع يستطيع الطبيب أيضا ً سماعه و هنالك الكثير من الأسباب المؤدية للطنين تبدأ بانسداد مجرى السمع بواسطة سدادة صملاغية ، رض على طبلة الأذن التهابات الأذن الوسطى الحاد و التعرض لأصوات قوية إصابات على مستوى السمع (الانخلاع ، ) و هناك بعض الأدوية التي تؤثر على العصب السمعي ، ارتفاع التوتر الشرياني و قد يكون عرضا ً لبعض الأمراض الأذنية (مرض منير ، ورم العصب السمعي ) و هناك بعض الأسباب الوظيفية أو نفسية المنشأ حيث يظهر الطنين مع الشدة النفسية العصبية ، و هناك أصوات يسمعها المريض و تكون منتظمة كالموسيقى و ليس لها وجود و تدعى بالدهم السمعي ناتجة عن مرض نفسي أو أفه عضوية بالدماغ
(الفص الصدغي) . و يكون العلاج الناجح بمعرفة السبب و أزالته .

يجب أجراء الفحوصات و الاستقصاءات في حالات الطنين الناتج عن الأذن الداخلية أو العصب السمعي وقد تكون كافة الاستقصاءات و الاختبارات و الفحوصات سليمة و لكن الطنين مستمر في هذه الحالة يجب طمأنة المريض و شرح المرض وسيره و نفي الأمراض و إعطاء موسعات الأوعية مع المهدئات مع إيقاف التدخين أن وجد .

- لقد شعرت بنقص سمع عند طفلي و ذلك بعد زق و حاد ؟

إن ما يعاني منه الطفل هو التهاب الأذن الوسطى أعصابي أو وجود سوائل في الأذن الوسطى يؤدي لخفض في عمل الأذن الوسطى (عظيمات السمع) ويكون العلاج الفحص الجيد و العلاج الدوائي بحيث يتحسن الطفل خلال أيام .

كيف لي أتأكد من سلامة السمع عند طفلي ؟

أن تطور السمع عند الأطفال يمر بثلاثة مراحل أساسية يمكن تقييم السمع لدى الطفل بأي عمر ؟

المرحلة الأولى : تبدأ منذ الولادة حتى بلوغ عشرة أشهر يتعلم فيها الطفل سماع الأصوات و خاصة العالية (صوت الأم ، صوت أواني طعامه)

المرحلة الثانية : ممتدة من 10أشهر حتى سنتين و هي مرحلة بدأ الكلام حيث يستطيع الطفل ربط بعض الكلمات مع بعض الأشياء المحيطة به

المرحلة الثالثة : فهي مرحلة التكلم ما قبل سن المدرسة بين 2-5سنوات حيث يزداد قاموس الطفل من الكلمات بشكل سريع و يقوم بتصحيح أخطائه اللفظية و ذلك بالانتباه للآخرين .

و يعتمد النطق السليم على سلامة الجهاز العصبي المركزي و سلامة الجهاز السمعي و أي خلل في أحدهما يؤدي إلى خلل في النطق و التطور الثقافي الإجتماعي للطفل . أما تقيم السمع لدى الأطفال فهو هام جدا ً و خاصة عند الأطفال ذوي الخطورة العالية مثل وجود قصة صم عائلي ، إصابة الأم بالحصبة الألمانية أثناء الحمل أو تناول بعض الأدوية المضرة بالعصب السمعي ، التشوهات الولادية (الشفة المشقوقة ، انشقاق شراع الحنك) .

أما طرق تقيح السمع حتى عمر سنتين:

تنقسم إلى عدة مجموعات حسب عمر الطفل :

أولاً : تقيح الوليد حتى عمر 6 أشهر و ذلك بملاحظة تصرفات و انعكاسات الرضيع التي تلي التنبيه الصوتي . كاستيقاظه من النوم ، تقلص العضلات العينية (إغلاق العين السريع) و هناك منعكس يدعى منعكس مورو حيث يحدث بإعطاء منبها صوتي بعد الأسبوع الثامن يؤدي إلى بسط الأطراف الأربعة و يباعد اليدين و يتجه الرأس للخلف و يعقب المنعكس بين الشهر الرابع و الخامس .

أما التقيح بين 6 أشهر حتى سنتين ، حيث تظهر الاستجابة للتنبيه الصوتي أسهل فالطفل يبحث عن مصدر الصوت و يدير رأسه لاتجاه المنبه الصوتي .

إن عدم الانتباه لهذا المصدر يدل على وجود نقص سمع و يجب أن يتم هذا الاختبار في غرفة هادئة تحتوي على مصدر للصوت طبعا ً يجب عدم تجاهل النتائج الخاطئة.

- ماذا عن تقييح السمع عند الطفل قبل دخوله المدرسة ؟

إن هذه الاختبارات تكون بين 3-5 سنوات حيث تعتمد على اختبار تخطيط السمع باللعب حيث نستطيع استخدام مؤثرات صوتية معينة لشدة الصوت حيث يتم هذا الاختبار بتعليم الطفل وضع شئ معين في مكان معين و ذلك عند سماعه لصوت معين . و هناك اختبارات أخرى مثل اختبار تميز الكلام ، عقبة السمع ، اختبار المعاوقة السمعية .

أما الأطفال فوق عمر 6 سنوات فنستطيع أجراء التخطيط السمعي كما عند البالغين ولكن بشيء من الحكمة و الصبر .

- كيف نستطيع تشخيص نقص السمع ؟

نستطيع تشخيص السمع بالاعتماد على التأثيرات الثانوية لهذا الاضطراب و ذلك بمراقبة النطق فتلاحظ تغيرات و تأثيرات على الصوت و ذلك لعدم استطاعة الطفل القيام بمراقبة ذاتية لصوته .و كذلك هناك تأثير على تطور الطفل الدراسي فيواجه الطفل ذو المشاكل السمعية صعوبات دراسية قد تصل إلى الإخفاق التام . و قد يترافق اضطراب السمع مع اضطرابات بالسلوك (تطور الشخصية ، اضطرابات في تطور الانتباه و في الطباع مثل العدوانية أو الانعزالية) .و أيضا ً في أطار الكشف على اضطرابات الوظيفة السمعية يكون للأم و مراقبتها و علاقتها بالطفل الدور الكبر ففي الأشهر الأولى نلاحظ غياب الاستجابة لعالم الأصوات (النوم الهادئ الذي لا يعكره أي ضجيج ، ارتكاسات شديدة للاهتزاز و اللمس) أما بين 3-12 شهر نلاحظ غياب الاستجابة للأصوات ويكون لصوت و بكاء الطفل نبرة و لحن غريبين و عند هذه الملاحظة يجب القيام باختبار هام اختبار استجابة منعكس جزع الدماغ BAR و يتم هذا الاختبار تحت التخدير و يدل على سلامة مركز السمع في الدماغ .

أما في سن المدرسة نلاحظ اضطرابات باللفظ ، الصوت غير مراقب الطفل غير منتبه و شارد و هناك صعوبة شديدة في تعلم القراءة و الكتابة .

- لقد كان طفلي طبيعيا ً و فجأة يتعمد أو لا يتعمد عدم الانتباه للأصوات التي حوله ؟

في هذه الحالة يجب أن لا نتجاهل نقص السمع المكتسب عند الأطفال حيث يكون تطور الكلام و تطور الطفل طبيعيا ً فجأة يصاب الطفل بمرض ما (التهاب السحايا ، التهاب الأذن الوسطى المتكرر ، ضخامة بالناميات) فيؤدي ذلك إلى اضطرابات سمعية و نطقية إذا لم تعالج .

لذلك فإن أهمية الفحص الروتيني عند الأطفال أهمية كبرى و ذلك لوظيفة السمع و النطق بحيث يتم الكشف و ذلك بالاعتماد على تعاون الطفل و أيضا ً فحوصات أخرى نستغني فيها عن تعاون الطفل وارتكاساته مثل المعاوقة السمعية تخطيط جذع الدماغ الكهربائي وغيرها وبذلك نستطيع القيام بإجراءات التأهيل باكرا ً و التحقق من أثار فقد أو نقص السمع .

- فجأة أحسست بفقد سمع في أذني اليمنى و أنا شاب في الثلاثين من العمر هل أن أسأل عن نقص السمع عند البالغين ؟

أن نقص السمع عند البالغين نوعين :

نقص سمع توصيلي ، نقص سمع حسي عصبي .

أما نقص السمع التوصيلي :

هو ناتج عن انسداد مجرى السمع الظاهر (سدادة صملاخية ، أو أجسام غريبة أو ورم عظمي ) ويزول بزوال السبب.

انثقاب طبلة الأذن و ذلك نتيجة الرض على الأذن أو رض صوتي مثل انفجار قوي أو بعد التهاب أذن وسطى حاد و يزول بزوال الإنثقاب و قد يحتاج أحيانا ًلتدخل جراحي لترقيع طبلة الأذن .

انسداد قناة استاكيوس و ذلك بوجود عائق كضخامة قرنيات الأنف الناميات عند الأطفال أورام البلعوم الأنفي و كذلك تزول بزوال السبب .

و عن الأمراض الهامة أمراض عظيمات السمع وانخلاع عظيمات السمع نتيجة عرض على الأذن أو تصلب هذه العظيمات نتيجة التهابات مؤقتة أو يعطى لأمراض الوراثية مثل التصلب الأسفنجي لعظم الركاب و العلاج إما جراحيا ً أو استعمال السماعات الأذنية .

- أما نقص السمع الحسي العصبي :

هو أما خلقي و هو الحالة التي يولد بها الإنسان و هو لا يسمع ولا يتكلم و هي أولا ً وراثية بحيث 50% من نقص السمع الولادي الخلقي وراثي المنشأ و في الغالب زواج الأقارب يكون من الأسباب الهامة .

أو يكون الصمم ناتجا ً عن إصابة الجنين أثناء الحمل ، و ذلك لمرض يصيب الأم أو دواء تناولته له أذية على تطور الوظيفة السمعية .

و هناك أسباب تحدث أثناء الولادة حيث تشمل عسرة الولادة ونقص الأكسجين الذي يتعرض له الجنين .

و أيضا َ هنالك السباب الحادثة في الطفولة المبكرة و معظمها التهاب انتاني مثل التهاب السحايا ، الحصبة ، النكاف ،الحمى القرمزية و كذلك استعمال الأدوية ذات السمية العالية على الجهاز العصبي ، و في حال عدم الانتباه و الإهمال و عدم التأهيل المبكر يتحول إلى بالغ أصم و أبكم .

أما نقص السمع العصبي عند البالغين فيظهر أما باستخدام الأدوية ذات السمية العالية على الجهاز السمعي و ذلك بكميات كبيرة و لفترات طويلة مثل (السترتيوميسين ، الجتاميسين ، السالبيلان و غيرها من الأدوية) .

و العلاج يكون بإيقاف الدواء مع الإكثار من السوائل فقد يكون هناك فائدة أحيانا ً. و هنالك الرضوض على الجمجمة بعد الحوادث أو السقوط طبعا ً بمراجعة المشافي و أخذ القصة السريرية و إجراء الاستقصاءات الخاصة بالأذن و الدماغ قد تستطيع السيطرة أو تحسين و لو جزء بسيط من الوظيفة السمعية .

- ما معنى نقص السمع الفجائي ؟

إنها حالة من نقص السمع يحدث فيها فقد السمع دفعة واحدة خلال فترة قصيرة من الزمن (ساعات إلى عدة أيام) . و هو عادة وحيد الجانب و نادرا ً ما يكون ثنائي الجانب و الأسباب كثيرة و أهمها الأسباب الوعائية ،الأسباب الأنتانية الالتهابية ، الأسباب المناعية ()و في كثير من الأحيان يكون تعيين الأسباب صعبا ً .

في هذه الحالة يأتي المريض بنقص سمع مع طنين و أحيانا ً مترافقا ً مع دوار و العلاج يكون بتطمين المريض و تهدئته و أجراء الاختبارات السمعية ( تخطيط السمع ، المعاوقة السمعية ) أجراء الاختبارات العصبية و كذلك الأشعات الدماغية مثل الأشعة المغناطيسية على الدماغ و الأذن و قد يكون لاستخدام بعض الأدوية فائدة معينة مثل موسعات الأوعية و الكورتيزونات و يمكن أن تعود الوظيفة السمعية بشكل تدريجي .

- كثير ما يرجع المريض بشكوى و ألم بالأذن و لكن بالفحص تكون الأذن طبيعية ؟

في الغالب تكون هذه الشكوى انتقالية من عضو أخر يجاور الأذن . و نذكر بعض الألأم المنتشرة للأذن :

التهابات الأنف و الجيوب الأنفية و خاصة الجيب الفكي و الجيب الوتدي و انحرافات الحاجز الأنفي التي تضغط على القرين المتوسط .

التهاب البلعوم الأنفي : أورام البلعوم و تقرحاته ، التهاب البلعوم الأنفي الحاد ضخامة الناميات

كافة أللام السنان و إصابتها النخرية و كذلك التهاب المفصل الفكي الصدغي و سوء أطباق الفكين .

إصابات البلعوم الفكي ويشتمل : التهاب البلعوم و اللوزتين ، خراجات حول اللوزتين و كذلك التقرحات و الأورام و كذلك بعض الإصابات في اللسان .

و هنالك الألأم الانعكاسية الناتجة عن العمود الفقري الرقبي مثل التهابات الفقرات الرقبية الرئوي ، التهابات المفصلية القصبية الرئوية و يزول الألم بعلاج الإصابة حول الأذن .

- فجأة شعرت بتمدد بنصف الوجه و ميلان بالفم و عدم القدرة على إغلاق العين في جهة واحدة ما و التشخيص و العلاج ؟

أن ما تتحدث عنه هو شلل محيطي للعصب الوجهي .

لنتكلم بشيء من التفاصيل عن هذا الشلل المتراجع . يدعى بالقوة (أبو وجيه)

إن الوجه هو أهم مرآة تنعكس عليه مشاعر المرء و انطباعاته . أن العصب الوجهي ينفرد بميزة خاصة و هي مروره بقناة عظمية ضيقة و طويلة ذلك جوله أثر الأعصاب عرضه للشلل و لما كانت إصابة العصب الوجهي تسبب شللا ً لعضلات الوجه التي بدورها مسئولة عن التعبيرات العاطفية التي تعطي الجمال للملامح الطبيعية كالضحك و الابتسام و حركات العينين فأن هذه الإصابة و ما تحمله من تشوه تؤثر نفسيا ً و عاطفيا ً على المصاب بالإضافة لما يعانيه من صعوبات بالأكل و الرؤيا .

و تبدأ الإصابة بشلل عضلات الوجه ، عدم القدرة على إغلاق العين ، نقص في إفراز الدمع ، عدم القدرة على التبسم بشكل متناظر ، صعوبة المضغ ، فقدان حس الذوق في نصف اللسان .

تشخيص المرض يعتمد على القصة السريرية و الأعراض و العلامات و بعض الاختبارات الخاصة .

أما الأسباب فهي الرضوض مثل (حوادث السير، السقوط من شاهق ، تؤدي لإحداث كسور في العظم الصدغي مع أورام دموية و شظايا عظمية قد تحتاج بهذه الحالة إلى تدخل جراحي سريع لإزالة السبب .

و قد يكون شلل العصب الوجهي () لالتهاب الأذن الوسطى أي د

و يزول بالعلاج المناسب . و كذلك التهاب الأذن الوسطى المزمن مع وجود ورم كولسترولي و ما يحدثه من تخريب القناة العظمية و العلاج يكون باستئصال الورم و تجريف الغشاء . و أكثر الأسباب شيوعا ً هو شلل العصب الوجهي الغامض أو (شلل بل) و هناك نظريات عديدة حول هذه الحالة (فيروسي ، التعرض الفجائي للبرودة ) أما العلاج فيكون بكميات كبيرة من الكورتيزون مع التخفيض التدريجي و الموسعات الوعائية و الفيتامينات .

- أنا شاب في العشرين من العمر بدأت أشعر بنقص في السمع و هذا النقص يزداد تدريجيا ً ؟

في الغالب هذه الشكوى تنطبق على مرض تحديد عظيمات السمع و هو مرض وراثي يؤدي لتحدد في حركة عظيمات الأذن الوسطى (المطرقة ،السندان ، الرقاب) وقد تفيد فيه بعض الأدوية و يكون نقص السمع توصيلي و أيضا ً ممكن للجراحة و بأيدي خبرة أي تفيد و ذلك بتحرير العظيمات السمعية و الاستعاضة عنها بأجهزة خاصة تعيد السمع لسابق عهده .

- عندما أسافر بالطائرة أشعر بألم خفيف مع حس ثقل بالأذن بالإضافة لنقص سمع خفيف .

تحدث هذه الحالة عندما لا نستطيع (نقيراوستاش)القيام بعمله لتعديل الضغط على جانبي غشاء الطبل مما يؤدي لحدوث ضغط سلبي في الأذن الوسطى محدثا ً احتقان شديد في أوعية الأذن الوسطى و مخاطيتها محدثا ً انصبابا ً لسائل مصلي مدمي محدثا ً التهاب أذن وسطى مصلي ، و العلاج يكون استعمال القطرات الأفقية المقبضة و كذلك بعد مضادات الاحتقان و مضادات الهستامين و قد يحتاج الأمر لسحب هذه السوائل جراحيا ً

- لقد استعملت أداة قاسية لتنظيف و حك الأذن و فجأة شعرت بألم و طنين مع نقص بالسمع ؟

إن ما حدث هو ثقب بغشاء الطبل أدى لظهور هذه الأعراض ، لذلك من الضروري إبقاء الأذن جافة لمنع وصول الماء إليها أو استعمال أي نوع من القطرات مع مسكنات للألم ، و الانتظار في الغالب و عندما يكون الثقب صغيرا ً يمكن أن يحدث الالتئام و أذا كان كبير يكون بحاجة لترقيع الطبلة جراحيا ً .

- طبلة الأذن من الأمراض الهامة في الأذن ما هي الوظيفة و الأمراض ؟

إن طبلة الأذن جزء من الأذن الوسطى بفصل بين الأذن الخارجية و الأذن الوسطى يتصل بعظيمات السمع مع عظم المطرقة و يبعد حوالي 3-4 سم عن فوهته الأذن الخارجية و ينقل الاهتزازات الصوتية من الأذن الخارجية إلى الأذن الوسطى و هذا الطريق يدعى الطريق الهوائي (النقلي)

أهم الأمراض التي تصيب طبلة الأذن هي انثقاب الغشاء إما بواسطة الشخص نفسه باستخدام أدوات حادة لتنظيف الأذن أو رض خارجي أو بسبب التهاب الأذن الوسطى أي د أو المزمن إن نقص السمع المرافق لثقب غشاء الطبل يتناسب مع مساحة الأنثقاب و مكانه و أذا كانت عظيمات السمع سليمة يتراوح النقص من (5-20) ديسيبل .

لذلك فأن سلامة عظيمات السمع أهم بالنسبة للوظيفة السمعية من طبلة الأذن .

ماذا يعني قياس السمع و كيف يجري ؟

أن قياس السمع أصبح علما ً مستقلا ً بذاته ، فبواسطة قياس السمع نستطيع تحديد الإصابة هل هي من الأذن الوسطى أو ممن الأذن الداخلية أم في الجملة العصبية المركزية كما أنه تشعب منه اختبارات خاصة للأطفال و أخرى لكشف التلاعب و إدعاء نقص السمع و يقاس السمع بطرائق شخصية حيث تعتمد على استجابة الشخص . و طرائق موضوعية لا تعتمد على تعاون الشخص .

أما الطرائق الشخصية : فهي قياس السمع بالنغمات الصافية حيث ترسل أصوات و بشدات مختلفة و نرى بعد ذلك استجابة المريض و فيها يحدد نوع و طبيعية نقص السمع اختبارات تخطيط السمع الكلامي حيث يعطى المريض بعض الكلمات و بتوترات مختلفة و يطلب منها أعادة ترديدها .

أما الطرق الموضوعية : منها

المعاوقة السمعية حيث يجري لاختبار حركة غشاء الطبل و عظيمات السمع (مقيد عند الأطفال في حالة التهابات الأذن الوسطى المزمن مع ضخامة بالناميات) .

تخطيط جذع الدماغ (BER)

ازدادت أهمية هذا الفحص و ذلك من أجل كشف و دراسة السمع عند الأطفال منذ الحياة المبكرة مما يسمح بالتشخيص المبكر لفقد السمع و البدء بالتأهيل المبكر بحالة من إيجابية على الحياة الاجتماعية للشخص .
كاتب الموضوع : ام يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الأذن هذا العضو النبيل :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الأذن هذا العضو النبيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: عياده وصفات كليوباترا :: كل ما يخص الصحه العامه-
انتقل الى: