وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 السوائل مهمة جداً للأطفال المصابين بالنزلات المعوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
12012013
مُساهمةالسوائل مهمة جداً للأطفال المصابين بالنزلات المعوية


حذَّر الدكتور طارق حامد استشاري الأطفال بمستشفى الحمادي بالرياض وأستاذ طب الأطفال بجامعة الزقازيق من إهمال النظافة في غذاء الأطفال ، أو تعرضه للذباب والأتربة ، أو عدم غسيل الأولاد لأيديهم قبل تناول الأكل

، وقال إن ذلك كله بصدد أسباب النزلات المعوية ، وأكد على ضرورة الاهتمام بالسوائل عند إصابة الطفل بنزلة معوية لتعويض النقص في الجسم جاء ذلك في حوار د0 طارق حامد عن النزلات المعوية وأسبابها وأعراضها وطرق الوقاية منها وفيما يلي نصه :
* ترى ما هي أسباب النزلات المعوية ؟

- هنـاك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأطفال بالنزلات المعوية .. وفي كثير من الأحيان يكون سبب النزلات المعوية نتيجة للإصابة بأحد الميكروبات التي قد تكون فيروسية ومن أشهرها ما يسمى فيروس روتا الذي يؤدي إلى فقدان جسم الطفل للكثير من السوائل وقد يكون الميكروب المسبب للنزلة المعوية بكتيرياً أو أحد الطفيليات التي تسبب الإسهال .

* ما هي طريقة إصابة الطفل بالنزلات المعوية الميكروبية ؟

- ينتقل الميكروب من شخص مصاب أو حامل للميكروب اعتاد التعامل مع الطفل ومشاركته الطعام مثل الخادمات في المنازل أو تناول الطفل للمأكولات الملوثة بالميكروب مثل تناوله الوجبات السريعة في أماكن لا تأخذ بالاحتياطات الصحية الواجبة .

* وماذا عن الأسباب التي تساعد على الإصابة بالنزلات المعوية ؟

- يعتبر فقدان المعايير الأساسية للنظافة من غسل للأيدي قبل الأكل والحرص على نظافة الإناء الذي يوضع فيه الطعام والتأكد من أن مصدر الطعام لا يتعرض للتلوث كأن يحفظ في أماكن مخصصة ولا يترك مكشوفاً عرضة للذباب والأتربة ، من الأسباب الرئيسية التي تساعد على الإصابة بالنزلات المعوية .

* وما هو دور الرضاعة في الحماية من الإصابة بالنزلات المعوية ؟

- تعتبر الرضاعة الطبيعية الحماية الأساسية للطفل حديث الولادة وفي عامه الأول من الإصابة من الكثير من الأمراض ومنها النزلات المعوية، حيث تعطي الطفل أجساماً مناعية عامة وخاصة ضد الكثير من الميكروبات .. هذا بجانب القيمة الغذائية العالية للرضاعة والتي تؤدي إلى النمو الأمثل للطفل في الشهور الأولى من العمر .

وكذلك فإن التغذية الصناعية للطفل تحتاج إلى قنينة خاصة وعناية خاصة بالنظافة لأدوات غذائه إن فقدت تعرض للنزلات المعوية .

* هناك ما يسمى بالنزلة المعوية الناتجة عن التسمم الغذائي هل لك أن تعطينا نبذة عنها ؟

- التسمم الغذائي ينتج عن تناول مجموعة أفراد من غذاء واحد يحتوي على ميكروب مسبب لهذا النوع من النزلات المعوية .. وتظهر الأعراض بعد عدة ساعات من تناول الغذاء غير الصحي، حيث تظهر الأعراض على أكثر من فرد وفي الغالب في نفس العائلة التي تناولت هذا الغذاء وتكون الأعراض إسهالاً وآلاماً بالبطن مع قيء وغثيان .

* يقال إن كثرة السفر تسبب الإسهال للأطفال فهل صحيح ما يسمى بإسهال السفر؟ وما هي أسبابه وكيفية الوقاية منه ؟

- إسهال السفر هو نوع خاص من الإسهال يعتمد على البلد التي يسافر إليها الإنسان أو ما يسمى (ببلد الوصول) والمعدل الوبائي بها من ميكروبات، وذلك يختلف من بلد إلى آخر، حيث يختلف نوع الميكروبات من بلد إلى بلد .. ولذلك ينصح الشخص المسافر أن يسأل طبيبه عن طبيعة الميكروبات التي يمكن أن يتعرض لها عند سفره لبلد ما، وهل هناك تطعيم واق ضدها مثل ميكروب التيفوئيد المنتشر في بعض الأماكن التي اعتاد الكثيرون السفر إليها وله تطعيم واق منه متوفر الآن ، هذا بجانب النصائح العامة مثل الاهتمام بمصدر الغذاء وطريقة إعداده وكذلك تناول المياه السليمة الصحية .

* وما هي الأعراض الأساسية للنزلات المعوية ؟

- أعراض النزلات المعوية أساساً هي القيء والإسهال وقد يكون ذلك مصحوباً بغثيان أو آلام بالبطن وأحياناً ارتفاع في درجة الحرارة وفي الحالات الشديدة يصاب الطفل بالجفاف .

* ما هي علامات الجفاف ؟

- للجفاف درجات مختلفة أبسطها إحساس العطش ولهفة الطفل إلى الماء وإذا زادت درجة الجفاف فقد يظهر عليه واحد من الأعراض التالية: جفاف الفم والشفتين ، بول مركز وداكن اللون ، غياب التبول لمدة ست ساعات متواصلة ، عينان غائرتان ، انخفاض اليافوخ ، نعاس وخمول غير طبيعي .

* ما هو التصرف الأمثل للأم إذا أصيب ابنها بالنزلة المعوية أو بالجفاف ؟

- تعتبر استشارة طبيب الأسرة أو طبيب الأطفال الخاص بالطفل هو التصرف الأمثل في مثل هذه الحالات .

* ما هي خطوات العلاج الأساسية لمثل هذه الحالات ؟

- يعتبر تشخيص سبب النزلة المعوية أهم خطوة في علاج النزلة المعوية وذلك قد يحتاج إلى بعض التحاليل المعملية لمعرفة طبيعة الميكروب المسبب للمرض ، وفي حالة الإصابة بالجفاف فإن تعويض السوائل المفقودة من الجسم يعتبر الركن الأساسي في علاج النزلات المعوية، وعموماً فإن علاج النزلات المعوية يتم بعدة خطوات متتالية ومتداخلة .

أولاً : معرفة سبب النزلة المعوية .

ثانياً : علاج الجفاف إن وجد .

ثالثاً : الاهتمام بغذاء الطفل أثناء فترة المرض .

وأخيراً : الاستعانة ببعض الأدوية المساعدة إذا لزم الأمر .

* ما هي طبيعة الغذاء المستخدم لعلاج النزلات المعوية ؟

- في النزلات المعوية يتم أولاً الاستعانة بالسوائل التي تعوِّض الطفل عن السوائل المفقودة مع البراز أو القيء ، ويعتبر محلول معالجة الجفاف المتوفر بالصيدليات واحداً من أهم هذه السوائل وفي البيت يمكن الاستعانة بماء الأرز المغلي والمبرد لدرجة حرارة الغرفة ، أما بالنسبة للغذاء فهو ما يمكن تسميته بالغذاء الممسك للمعدة مثل البطاطس – الجزر – التفاح – الزبادي – المهلبية بالنشا .

* في النهاية ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها لوقاية الأطفال من النزلات المعوية ؟

- أولاً : في حالة الطفل حديث الولادة وفي عامه الأول يجب الاعتماد على الرضاعة الطبيعية وفي حالة تغذيته صناعياً يجب تعقيم معدات التغذية .

ثانياً : أثناء تحضير الطعام يجب العناية الفائقة بالنظافة .

ثالثاً : لا تختزن الطعام المطهو في الثلاجة لأكثر من يومين .

رابعاً : غسل أدوات الطعام وأكواب الشراب بماء شديد الحرارة .

وأخيراً : إذا سافرت الأسرة خارج البلاد يجب استشارة الطبيب حول الاحتياطات التي يجب اتخاذها فيما يتعلق بتناول المياه والفاكهة وسلطة الخضار، وكذلك عن التطعيمات الوقائية ضد بعض الميكروبات المنتشرة ببلد الوصول .

ربنا يشفي كل الاطفال
كاتب الموضوع : ام يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

السوائل مهمة جداً للأطفال المصابين بالنزلات المعوية :: تعاليق

مهم جدا يا ام يوسف ربنا يبارك لك يا حبيبتى يارب جزاكى الله خيرا
 

السوائل مهمة جداً للأطفال المصابين بالنزلات المعوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: عياده وصفات كليوباترا :: كل ما يخص الصحه العامه-
انتقل الى: