صراخ الطفل كيف تتعاملى معه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
كليوباترا
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 72573
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا

صراخ الطفل كيف تتعاملى معه
معظم الأمهات يعانين من هذه المشكلة ويبحثن عن الإجابة لهذا السؤال ووفقا لاختصاصي الترفيه فإن الخطوة الأولى لتوقيف الطفل عن الصراخ هي أن تتوقف الأم عن الصراخ عليه
فالطفل يميل بطبيعته لتقليد أمه أو أبيه أو من يقوم بتربيته لكنه وبحكم صغر سنه يعجز عن التمييز بين الصواب والخطأ وبين ما يجب ومالا ينبغي نقله عن الغير
لذلك عندما تشعرين بالغضب من طفلك لارتكابه خطأ فادحا تذكري قبل أن تبدأي في الصراخ أن تمنحي نفسك برهة من الوقت تهدئين فيها واعلمي أن جزءا من الدماغ يعمل بطريقة أوتوماتيكية لذا يمكنك التحكم في غضبك قبل أن يفلت زمام الأمور من يديك وعندما يزول غضبك اشرحي لطفلك أن ما فعله كان خطأ غير مقبول وتأكدي أنه عندما يراك تتحدثين بهدوء سيهدأ هو بدوره وسيتحدث معك بصوت خافت

استشارات نفسية واجتماعية

د.ابراهيم بن حسن الخضير
الصراخ هو وسيلة تعبيرها

* مشكلتي ابنتي البالغة من العمر سبع سنوات ، فهي أنطوائية بشكلٍ مُبالغ فيه ، فهي ترفض الحديث مع أقرب الناس لها. عندما يزورنا أقاربنا مثل شقيقاتي فهي ترفض الحديث مع أي منهن ، ويحاولون أن يُداعبوها بأخذ بعض أغراضها و لكن ردة فعلها تكون بالصراخ ، وللأسف هذه هي ردة فعلها دائماً ، فعندما نضغط عليها يكون دائماً ردها بالصراخ المزعج. في المدرسة وخارج المنزل تصرفها عادي ، حتى أن لا أحد يتصّور أن هذه الفتاة الهادئة يمكن أن تكون على غير الصورة التي يرونها عليه. لا أدري هل هذا اضطراب أو مرض نفسي ، فقد اتصلت بأحد المراكر في الرياض وحكيتُ لهم القصة فقالوا لي أحضريها لنا لنعمل لها بعض المقاييس النفسية و بذلك نخبرك هل ابنتك تعُاني من مرض نفسي أما لا؟. أخشى أن ذهبت بها إلى عيادة نفسية أن تنقلب عليّ وتتأثر و تأتي النتائج سلبية، فماهو رأيك؟

- الأمور حقيقةً ليست واضحة بالنسبة لي. فأبنتك كما تقولين عادية جداً خارج المنزل و تتعامل مع الآخرين خارج المنزل بكل هدوء و تفاهم ، وهذا عكس ما هي عليه في المنزل حيث الصراخ هو وسيلة تعبيرها ولا تتحدث مع أي شخص من أفراد العائلة أو الأقارب إلا عن طريق الصراخ. يبدو لي أن هناك مشكلة داخل الأسرة، فربما هناك مشكلة في تعامل الأسرة مع هذه الطفلة الصغيرة. فماهو المبرر وراء الصراخ الذي تقوم به هذه الطفلة الصغيرة ذات السبعة أعوام ، إلا أن يكون هناك حالة مُغايرة في داخل المنزل عن خارجه كما هو الحال في المدرسة.
أعتقد أنه ربما يكون من المفيد بأن تعرضي ابنتك على طبيب متخصص في الطب النفسي للأطفال ، فربما تكون هناك مشكلة نفسية وراء هذا السلوك غير المبرر. لا أعتقد بأن ابنتك في أغلب الأحوال بحاجة إلى علاج دوائي بل ربما احتاجت إلى علاج نفسي يُساعدها و يُبيّن سبب مشكلة عدم التواصل مع الأهل و الأقارب داخل المنزل عكس ماهو حادث خارج المنزل.


غالباً ما يستيقظ الأطفال من النوم ليلاً وهم يبكون ويصرخون، ثم ينزعج الآباء ويهرولون إلى غرفة نومهم. لكنّ “المركز الاتحادي للتوعية الصحية” في مدينة كولونيا الألمانية، أوضح أنّ هذه الحالة لا تدعو إلى القلق؛ لأنّها ترجع إلى مرحلة انتقالية بين النوم والاستيقاظ.

وأضاف المركز أنه خلال هذه المرحلة المعروفة باسم “الإستيقاظ الجزئي”، يقوم الطفل بردود فعل مضطربة قد تصل إلى الصراخ. وإذا حاول الآباء مواساة طفلهم أو التخفيف عنه وهو في هذه الحالة، فغالباً ما سيقابلهم بالرفض. لذا أوصى المركز الآباء بالانتظار في هذه الحالات حتى يهدأ الطفل من تلقاء نفسه.

وأضاف أنّه غالباً ما يستعيد الطفل رغبته في النوم بعد مرور نصف ساعة، مشيراً إلى أنّ هذه الحالة تحدث لدى الصغار بشكل خاص، ولا تستلزم العلاج.


استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
صراخ الطفل كيف تتعاملى معه :: تعاليق
ام يوسف
اميره ماسيه
اميره  ماسيه
رقم عضويتك : 50
عدد المساهمات : 10294
الاوسمه :

مُساهمة في 26.02.13 21:02 من طرف ام يوسف

جزاكى الله خيرا
avatar
ام محمد عامر
اميره خياليه
اميره خياليه
عدد المساهمات : 549
الاوسمه :

مُساهمة في 27.02.13 3:30 من طرف ام محمد عامر

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى