وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 النوم الكافي وعدم السهر السر في رشاقتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
29122012
مُساهمةالنوم الكافي وعدم السهر السر في رشاقتك


النوم الكافي وعدم السهر السر في رشاقتك
يعتقد البعض أن عدم الحصول على القدر الكافي من النوم يتسبب في شعور الإنسان بالخمول والكسل فحسب ولكن الحقيقة أن قلة النوم تعرض الإنسان إلى العديد من الأضرار الصحية بالغة الخطورة.
فقد قام الباحثون بإجراء عدة دراسات على الأضرار التي تأتي كنتيجة لعدم الحصول على القدر الكافي من النوم وتبين أن الشعور بالتعب ما هو إلا عرض أولي لهذه المشكلة وأن نقص ساعات النوم تؤدي للسمنة التي تتسبب بدورها في العديد من المشاكل الصحية مثل اضطراب عملية الأيض وداء السكري وارتفاع ضغط الدم. وفيما يلي أهم النتائج التي خلصت إليها هذه الدراسات:

نقص ساعات النوم يسبب السمنة
تم إجراء دراسة شملت 70.026 سيدة لمعرفة ارتباط نقص ساعات النوم بزيادة الوزن والسمنة. وخلص الباحثون إلى أن عدم الحصول على القدر الكافي من النوم يقلل من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية ويزيد من خطر اكتساب الوزن والسمنة. كما أثبتت الدارسة أن السيدات اللاتي بلغ معدل ساعات نومهن اليومية من 7 إلى 8 ساعات قلة لديهم فرص زيادة الوزن. وأظهرت درسات متشابه أن هؤلاء النسوة اللاتي قلت ساعات نومهن عن 7 ساعات أكثر عرضة للسمنة وزيادة الوزن.

وفي دراسة شملت سيدات في العقد الثالث من العمر، خلص الباحثون إلى أن زيادة الوزن ارتبط بشكل مباشر بساعات النوم اليومية. بدأت هذه الدراسة منذ 20 عاما وشملت حوالي 68.000 سيدة وكان يتم سؤالهن كل عامين عن معدل ساعات نومهن ووزنهن. وبعد 16 عاماً أثبتت النتائج أن السيدات اللاتي بلغ عدد ساعات نومهن اليومية 5 ساعات فأقل زاد وزنهن 5 كجم عن السيدات اللاتي كن يحصلن على 7 ساعات من النوم يومياً. إضافة إلى ذلك أثبتت الدراسة أن السيدات اللاتي كن يحصلن على 5 ساعات أو أقل من النوم يوميا زادت لديهن فرصة التعرض للسمنة بنسبة 15% أكثر من السيدات اللاتي كن يحصلن على 7 ساعات . وأثبتت دراسة أخرى أن تضييع 15 دقيقة من ساعات النوم يزيد من خطر التعرض للسمنة.

نقص ساعات النوم يهيئ الفرصة لتناول المزيد من الكربوهيدرات والوجبات الخفيفة
قام العلماء في جامعة شيكاغو بتقسيم 10 سيدات إلى مجموعتين. المجموعة الأولى سمح لها بالنوم لمدة خمس ساعات ونصف أما المجموعة الثانية فسمح لها بالنوم لمدة ثماني ساعات ونصف وبعد ذلك قام العلماء بحساب كمية الوجبات الخفيفة اللاتي تناولنها في اليوم التالي. وأثبتت النتائج أن السيدات اللاتي حصلن على عدد ساعات نوم أقل استهلكن سعرات حرارية بنسبة 221 سعرا حراريا أكثر من السيدات اللاتي حصلن على قدر كاف من النوم. وهذه الكمية من السعرات الحرارية كفيلة بالتسبب في زيادة الوزن بمعدل كجم كل أسبوعين.

وفي دراسة أخرى أجريت على فتيات صغيرات خلص الباحثون إلى أن نقص ساعات النوم زاد من شهيتهن في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات . ويبدو كما لو أن مخ الإنسان الذي حرم من النوم سعى للحصول على وقوده الأول ألا وهو الجلوكوز الذي يقوم الجسم بإنتاجه من الكربوهيدرات.

إضافة إلى ذلك فإن عدم الحصول على القدر الكافي من النوم يؤثر على كمية وأنواع الأطعمة اللاتي تتناولينها. وتظهر بعض الدراسات أن النوم لفترات قصيرة وقضاء ساعات الاستيقاظ في مناخ موات لتشجيع الأشخاص على تناول الكثير من الأطعمة يمكن أن يدفعك إلى التهام الكثير من الوجبات الخفيفة - بالطبع أعني الوجبات التي تفتقر إلى الفواكه والخضراوات.

قلة النوم تزيد من فرص الاصابة بداء السكري
أفادت الدراسات الطبية الحديثة بأن الأشخاص الأقل نوماً معرضون للإصابة بمرض السمنة ولاحقاً بمرض السكري. وأشار باحثون إلى أن الجسم الذي لا يأخذ حقه من النوم يواجه ثلاث مشكلات وهي انخفاض نسبة هرمون "اللبتين" في الدم الذي يزيد من صرف الجسم للطاقة، وبالتالي يعمل بأقصى درجات ترشيد استهلاك الطاقة، ويخزن أكثرية الطاقة في صورة طبقات دهنية عادة بدلاً من صرفها وارتفاع نسبة هرمون "الجريلين" في الدم وهذا الهرمون هو بمنزلة فاتح شهية لأنه يعزز من شعور الإنسان بالجوع وانخفاض درجة حساسية أنسجة الجسم إزاء "الانسولين" الأمر الذي يمكن أن يسبب الإصابة بمرض السكر. كما ان قلة النوم تحجم من نوعية حياة الإنسان وتزيد من احتمالات الإصابة بأمراض محددة وبالأخص الاكتئاب النفسي وحالات الضيق النفسي، كما أنه يضعف نظام مناعة الجسم.

قلة النوم تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب
أثبتت الدراسات وجود علاقة بين ارتفاع ضغط الدم والحرمان من النوم. فعندما يحرم الإنسان نفسه من النوم سواء بسبب قلة ساعات النوم أو بسبب عدم الراحة أثناء النوم وتقطع ساعات النوم فإن ذلك يزيد الجهد على القلب. والسبب في ذلك أنه عندما يستيقظ الإنسان تنشط عملية ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم أما خلال فترة النوم فإن هذه العملية تنخفض لعدم حاجة الجسم اليها ولذلك فإن معدل نبض القلب يقل ويحصل القلب على الراحة التي يحتاج إليها وعدم الحصول على القدر الكافي من الراحة يرهق عضلات القلب ويتسبب في زيادة سماكتها الأمر الذي يتسبب في أمراض القلب المختلفة.

كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

النوم الكافي وعدم السهر السر في رشاقتك :: تعاليق

شكرا ليكي
 

النوم الكافي وعدم السهر السر في رشاقتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: علاج السمنه|ريجيمات - رياضه diet plans-diet-
انتقل الى: