وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 كيفيه اختيار قماش الستائر وحساب الامتار المطلوبه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
16122012
مُساهمةكيفيه اختيار قماش الستائر وحساب الامتار المطلوبه


كيفيه اختيار قماش الستائر وحساب الامتار المطلوبه

دليلك لشراء قماش الستائر المناسب لمنزلك




كما أن جمال العروس لا يكتمل إلا بالطرحة، فجمال المنزل لا يكتمل إلا بالستائر المناسبة، ونحن علي مشارف العيد وكل ربة منزل ترغب في تجديد منزلها حتي لو بقطعة ستارة جديدة ومبهجة. فما هي أسس اختيار الستائر المناسبة لكل غرفة

كيف تختارين؟

حددي الاستايل المفضل إليكِ سواء كان «مودرن» أو «ستيل»، لتعرفي الأشكال المناسبة لشكل الأثاث والسجاد والجو العام بالغرفة، ويمكنك اختيار الموديل من المجلات والكتالوجات المتخصصة، أو من خلال البحث علي الإنترنت والمنتديات.

اختاري ألوان جدران الغرفة وألوان الأثاث والتنجيد أولاً، ثم اختاري لون الستائر المناسب.

اختاري قماش الستارة بعناية، وينبغي أن يكون مناسب للموديل الذي اخترتيه للغرفة ويكون سهل التنظيف ولا يحتاج للكي، ويتحمل حرارة الشمس بدون أن يتأكل من الشمس، ويكون لون القماش ثابت لا يتغير بالشمس ولا بالغسيل وسهل الفك والتركيب.

إذا كانت الغرفة واسعة والسقف مرتفع.. يمكنك الاختيار بحرية في درجات وألوان القماش، أما لو كانت الغرفة ضيقة أو ذات سقف منخفض.. فاعتمدي علي الألوان الفاتحة والأقمشة السادة.. لتضفي مزيد من الاتساع علي الغرفة، اختاري الأقمشة الأقل ثمناً، والأخف في غرف النوم والحمامات والمطبخ، وتأكدي من أن أقمشة الحمام والمطبخ ليست سهلة الاشتعال ولا قريبة من أي مصدر حرارة.

خذي فكرة عامة عن المتوفر في السوق والخامات والأسعار أولا قبل الشراء، ستجدين أن الكثير من الأقمشة تكون موجودة في محلات مختلفة ولكن بأسعار متفاوتة للغاية رغم أن القماش واحد، فلا تشتري أبداً في المرة الأولي، بل اعطي لنفسك بعض الوقت لمشاهدة كل الخامات والمستويات.

لا ينبغي أن تتقيدي بشراء القماش وتفصيلة عند نفس المكان، فقد يكون المحل غالي في سعر القماش ولكنه رخيص في سعر التفصيل أو العكس، تترواح أسعار تفصيل الستائر ما بين خمسة إلي عشرة جنيهات للمتر، وبعض المحلات تعطي سعراً لتفصيل القماش الثقيل وسعر أقل بقليل للخفيف، بعضها أيضاً يشترط للتفصيل أن يكون القماش من نفس المحل، والبعض الأخر لا يمانع أن تشتري القماش من أي مكان أخر، لذلك ينبغي عليكِ أن تتأكدي قبل الشراء.

حددي التكلفة التي تريدين إنفاقها، وخذي مقاسات النوافذ والبلكونات بنفسك أو بمساعدة المتخصص في تفصيل الستائر، اكتبي في ورقة عدد الأمتار المطلوبة بحسب كل موديل، ومقاس «البلتكانة الخشب» أو ماسورة الستارة والإكسسوارات المطلوبة لشرائها مرة واحدة.

كيف تحسبين القماش المطلوب؟

ارسمي شكل الموديل أو حدديه في مجلة أو كتالوج أو اطبعيه من الإنترنت، خذي مقاسات النافذة أو البلكونة، زيدي 25 سنتيمتر من كل ناحية، بحيث تأخذ الستارة شكلها الصحيح ولا تبدو غير مناسبة، حددي كم «الكشكشة» التي ترغبين فيها، ومدي ارتفاع البلتكانة أو ماسورة الستارة عن الأرض، استعيني برأي المتخصص لتتأكدي من أن حساباتك دقيقة.

أنواع الأقمشة:

الشيفون: وهو قماش شفاف بألوان مختلفة يستخدم أكثر بمفردة أو فوق البلاك أوت، وعادة ما يستخدم في الستائر المودرن.
الأورجانزا: وهو قماش قيم وغالي الثمن قليلاً.
المخمل: وهو قماش سميك فخم يتحمل الاتساخ، وسهل التنظيف نوعاً ما.
الحرير: وهو قماش ناعم وحساس، ويتطلب عناية خاصة.
الساتان: وهو يعطي انعكاس جميل للضوء، ويعتبر قماشاً عملياً في الاستخدام.
القطيفة: وهو قماش سميك وناعم وغني ويضفي دائماً مزيد من الأناقة للمكان، وميزته أن موضته لا تنتهي أبداً.
الفوال: وهو قماش خفيف وناعم.
التفتاه: وينسج من الحرير ويعكس الضوء بشكل جيد، مما يمنح المكان فخامة الحرير ولكن بسعر أقل.
الكتان والقطن: وهي أقمشة مناسبة أكثر للمطبخ والحمامات، وتعتبر عملية وسهلة الغسيل.
البلاك أوت: وهي طبقة من القماش الشبية بالـ«water proof»، ويستخدم أسفل القماش الخفيف والتقيل ليحجب الضوء في الصباح الباكر، ويزيد من الخصوصية ولا يؤثر علي جمال وشكل الستارة، ويكون قطعة واحدة بدون كشكشة، ولذلك لا تحتاجين لعدد أمتار كثيرة ويكون عادة علي مقاس النافذة فقط.

أماكن مقترحة لشراء قماش الستائر:

أكثر الأماكن المعروفة لشراء أقمشة الستائر هي الأزهر وعين شمس ووكالة البلح، وتتميز الأماكن الثلاثة بأنها أقل ثمناً من غيرها وبكثرة المحلات، وبالتالي تكون الخيارات أكثر، وعادة ما يكون «الفصال» أساسيا في عملية شراء القماش، إذا لم تجيدي عملية «الفصال».. فاصطحبي أحد أقاربك للقيام بالمهمة الصعبة.

وهناك الكثير من المحلات المنتشرة في كل مكان ويمكنك اللجوء لها، لكنها تكون أغلي قليلاً من الأزهر والوكالة، مثل «جيفارا» في مصطفي النحاس، و«هانيمكس» في معز الدولة بمدينة نصر، و«Print Shop» و«محمد شطا» أمام دار الدفاع الجوي بمصر الجديدة.

أما إذا كنتِ تطحمين إلي أعلي من ذلك ولا تبالين بالتكلفة، فهناك محلات أقمشة أخري وهي غالباً ما تبيع أقمشة مستوردة من تركيا وأمريكا وإيطاليا ويكون سعر القماش ما بين 100 إلي 600 جنية للمتر، مثل «مارديني وتكسمار والسلاملك وديكوتك وpremier».

أحدث موضة في الستائر:

تتجه موضة الستائر المودرن إلي الألوان الجريئة أو الألوان الترابية، وغالباً ما تكون الأقمشة سادة أو بطبعات كبيرة نوعاً ما بألوان مختلفة وجريئة، كذلك أصبحت البراقع مناسبة أكثر للريسبشن والموديلات البسيطة في الداخل، أصبح دارجا أيضاً استخدام نفس قماش الستائر أو ما يليق به في التنجيد أو حتي في الوسائد، وفي النهاية لا يهم أن تتبعي الموضة، لكن المهم أن تختاري ما يناسبك بالفعل ويكون مريحاً لعينك وعلي ذوقك

يتبع
كاتب الموضوع : كليوباترا


عدل سابقا من قبل كليوباترا في 16.12.12 16:44 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

كيفيه اختيار قماش الستائر وحساب الامتار المطلوبه :: تعاليق

تتربع الستائر على رأس قائمة أساسيات أثاث البيت وكمالياته في آنٍ واحد، فهي لاتعدوا عنصراً جمالياً فقط , وانما لها جوانب عملية كثيرة منها :

1- عنصرهام للتقليل من حرارة واشعة الشمس في ساعات ذروتها لا سيما في فصل الصيف .
2- عنصر هام للستائر فبعض انواع زجاج النوافذ يمكن من كشف محتويات البيت لذا يتوجب علينا ايجاد وسيلة للتغطية لا سيما في ساعات الليل .
3- عنصرها الجمالي الهام والذي لا يخفى عليكِ في تحريك جمود الجدران بستائر تبدوا وكأنها قصائد ملونة، ولأنها تحتل هذه المكانة الهامة يجب علينا التفكير ملياً قبل الاقدام على تفصيل تلك الستائر لكي لا نترك مجالاً للتردد أو نسئ الأختيار.

وهناك أربع أساسيات لاختيار ستائر غرف منزلك.

1- نوع القماش:

لاشك في أن مكان الستارة يحدد نوع القماش المستخدم ، فغرف النوم لابد أن تكون الستائر فيها من الأنواع التي تعكس طبيعة المكان، وهي ليست عرضة لكثافة لذا توجد حرية في اختيار أقمشتها مع التركيز على حجبها الجيد للضوء ،أما غرف الأطفال فإنها تكون عرضة للاتساخ بسرعة كذلك الأبواب المؤدية إلى الحدائق أو الممرات لذا يجب أن تكون من الأقمشة المجهزة بمادة عازلة ليسهل تنظيفها و إزالة البقع عنها ،أما غرف الاستقبال والقاعات والمكاتب فيمكن اختيار الأقمشة الفخمة التي تعكس طبيعة المكان، أما المطبخ فيفضل اختيار النوعية التي يسهل غسلها وتكون في الغالب من القطن أو مواد غير قابلة للإشعال.

2-نقش القماش:

من المهم أن نكون حياديين عند اختيار نقوش الستائر و أن لا نبني رؤيتنا علي نقش محدد ولون معين نحبه، حتى لا نفاجأ بأن النتيجة غير مرضية، فالستائر التي تصلح لغرفة النوم ليست تلك التي تصلح لغرفة المكتب أو غرف الأطفال أو غرف الطعام، فالطراز الرومانسي مناسب لغرف النوم ، ولكنه لا يصلح لغرف الطعام والقماش الذي يحمل رسوم زاهية للفواكه مثلا يصلح للمطبخ في حين نختار الأقمشة ذات الألوان البسيطة و الناعمة لغرف الأطفال، وتكون في الغالب لصور ألعابهم أو أشكال حيوانات و رسوم متحركة ،أما إذا كانت الغرفة تحمل طراز عصر معين فلا بد من الالتزام بنسق العصر في نقوش القماش .

3-الإضاءة:

في الغرفة التي تقل فيها الإضاءة الطبيعية يمكن وضع إضاءة مخفية في علب الستائر وان يتم اختيار ألوان حارة و زاهية كالأصفر والبرتقالي والزهري ، وأن تكون الأقمشة رقيقة ونتفادى الألوان الباردة كالأخضر والأزرق و الفيروزي ، أما الغرف المواجهة للشمس فلا بد من اختيار الستائر التي تقلل من تسرب الأشعة ، واستعمال الأقمشة التي تتحمل وهج الشمس ، وأن يكون اختيار الألوان من بين الأخضر والأزرق والأبيض والفيروزي بعكس الغرف غير المعرضة للشمس .

4-حجم النوافذ:

عندما تكون الفتحات كبيرة قد تصل إلى مساحة الجدار مثلا فعلينا اتباع القواعد:

- استعمال الأقمشة السميكة أو المبطنة لتكون حاجزا للضوء نهارا و ساتراً ليلا للحفاظ علي خصوصية المكان .
- اختيار الألوان و النقوش التي تسمح بفرد مساحة كبيرة وبسيطة في الوقت نفسه.
- التأكد من أن القضبان التي تحمل الستائر قادرة علي حملها.
- اختيار الأقمشة سهلة التنظيف.

ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار الستائر هي :

1- دراسة المكان الذي ستعلق فيه الستارة , فستائر غرف النوم تختلف عن ستائر الصالات والمجالس .

2- التنسيق الجيد بين مساحة الحائط الخاص بالستارة ومساحة الستارة نفسها , حيث أن الجدران ذات المساحة الصغيرة تناسبها ستائر ذات امتداد ضيق والعكس صحيح .
3- التركيز على موديل الستارة ومجاراة التصاميم الدارجة في هذه الفترة .

---------------------------------

يمكن أن تستخدم الستائر كفاصل وحاجب للرؤيا في بعض الحجرات، كفصلها لغرفة معيشة بحيث تحدد الحركة بين الأنشطة المختلفة المقامة بهذه الغرفة.

مثلا فصل مكان تناول الطعام ومكان الاستذكار ومكان ممارسة الهوايات عن مكان مشاهدة التلفاز في غرفة المعيشة بالستائر عند الحاجة، وفي غير ذلك يكون الاتصال البصري في غرفة المعيشة جامعا بين فراغاتها السابقة الذكر.

ويمكن دمج فراغين في آن واحد، وفصلهما عند الحاجة بالستائر الفاصلة كدمج فراغ استقبال النساء والمداخل أو فراغ استقبال النساء أو لمعيشة أو غيره من وحدات السكن عن طريق الستائر الفاصلة.

غرفة الاستقبال والمداخل:

الستائر في غرف الاستقبال أكثر رفاهية وفخامة، فهي تميل إلى فخامة الموديل والتكلف في الإكسسوارات المعلقة بها من أعمدة وحبال.
ويفضل أن تجذب النظر، وتزيد جمال المكان، وكلما زادت طبقاتها زادت فخامتها، وكذلك الموديل المتبع فيها.

أما الستائر في المدخل:

فيجب أن تكون أكثر جمالا من وظيفتها المعتادة، فنحرص على تزويدها بعمود من الخشب المزخرف، ونحرص على إكسسواراتها ومكملاتها أكثر من الحرص على فائدتها النفعية، فهدفها تجميل المدخل فقط، ويمكن في حالة ربط المدخل بغرفة الاستقبال أن تكون الستارة مرتبطة كذلك بالموديل في غرفة الاستقبال.

غرفة النوم والأبناء:

الستائر في غرف النوم تختلف بحسب الغرفة، فغرفة النوم الرئيسية يجب أن تكون الستائر بها من مكوناتها الأساسية وليست مكملات.
وتفضل أن تكون من طبقات عدة، وأن تكون الطبقة القريبة من الزجاج "بلاك" مانعة لمرور أشعة الشمس حتى تحصل على أكبر قدر من الخصوصية والظلام في فترة بزوغ الشمس.

أما ستائر غرف الابناء فتختلف بحسب الجنس "ذكور - إناث" من حيث التصاميم واللون والشكل والقماش...الخ، ويراعى في اختيار قماشها عدم الكرمشة والانسدال وثبات اللون وتجانسها وإشراقها.

وعادة لا يفضل لغرف الأبناء الطبقات المتعددة في الستائر ويكتفى بطبقة من الشيفون أو الأورجانزا أو التل المشجر قرب النافذة تعلوها طبقة أخرى فقط، حتى تسمح بمرور أشعة الشمس، وتكون متقاربة مع ألوان الأثاث ولون مفرش السرير حتى يحدث التجانس والتوافق في ألوان الغرفة بشكل عام.

ستائر المطبخ:

تتبارى ربات المنازل في مجاراة آخر تصاميم ستائر المطبخ إذ لم يعد المطبخ مكاناً مخصصاً للطبخ فقط بل تعدى ذلك بكثير فاصبحت كثير من النساء تتفنن في ديكوراته واكسسواراته , ومن كماليات المطبخ الأساسية الستائر , ويراعى عند تصميم ستائر المطبخ اختيار أقمشة قابلة للغسل سهلة التنظيف , مشرقة الألوان , خفيفة الوزن , حيث أنها أكثر أثاث المطبخ تأثراً بأبخرة الطهي

ونختم حديثنا عن ستائر غرفة المعيشة:التي تحتل المكانة الوظيفية أكثر من الجمالية، حيث إنها تحدد الأنشطة المقامة فيها، فتفصل ركن الطعام عن مكان مشاهدة التلفاز وعن المذاكرة، وركن ممارسة الهوايات كما سبق بيانه ليحظى كل ركن بخصوصيته بحث تكون الستائر الفاصلة لها.

و يجب الانتباه إلى التالي :

يجب الانتباه إلى تناسب قماشها مع الأنسجة الباقية في الغرفة . ففي المكاتب تستعمل الستائر المصنوعة من المنسوجات الثمينة ذات الخطوط العريضة بينما تستعمل الأقمشة الرقيقة لغرف النوم مثلاً .

2- والمنزل الصغير ذو السقف المنخفض يحتاج غلى ستائر قصيرة وبدون كورنيش في أعلاها لئلا يظهر السقف منخفضاً أكثر ، ويجب أن تترك مرخاة ومسحوبة إلى الجوانب لأن ربطها إلى جوانب النافذة يقصر الخطوط.

3- والنوافذ المتلاصقة تعامل كنافذة واحدة ويوضع لها كورنيش واحد من الأعلى ثم لكل نافذة ستارة أو على النوافذ كلها ستارتان تسحبان إلى الجوانب ، وإذا كانت النوافذ ضيقة وطويلة تزاد الستائر من الطرفين ما يقرب 30 سم لكل طرف.

4- وإذا كانت السقوف عالية يستحسن استعمال الكورنيش العريض في اعلى الستارة لأنه يقلل شيئاً من طولها الظاهر.

5- إذا أردت عقد الستائر من وسطها فيجب أن يكون العقد إما في وسط النافذة أو بارتفاع 25 سم عن أسفل النافذة أو بحيث تقسم الستارة إلى ثلاثة أقسام القسم الأول في الأسفل والقسمين الآخرين في الأعلى وتربط.

6- الستائر الطويلة تعطي جمالاً للغرفة .. لكن القصيرة إقتصادية اكثر!

7- إذا وجد خط تحت النافذة يقسم الجدار إلى قسمين علوي وسفلي فيمكن ان تصل الستائر إلى محاذاة هذا الخط
يتبع






















 

كيفيه اختيار قماش الستائر وحساب الامتار المطلوبه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: الديكور والاثاث Decoration and Furnishing :: ديكورات واستغلال المساحات الضيقه-
انتقل الى: