منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة

لكل حامل احذري سوء التغذيه قد يعرض الجنين للإصابة بالسكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 71096
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا

لكل حامل احذري سوء التغذيه قد يعرض الجنين للإصابة بالسكري


على عكس التصور الشائع بين العامة أن السيدة الحامل يجب أن تأكل كميات مضاعفة من الطعام من أجل ضمان تغذية كافية للطفل، ثبت أن الأهم هو حصول السيدة الحامل علي نظام غذائي صحي كي يساعد الجنين على تجنب تعرضه لمستويات عالية من الأنسولين والجلوكوز، واللذان يمثلان علامتين أساسيتين على الإصابة بالبول السكري والمتلازمة الأيضية.

لذا فإن نوعية الأطعمة التي تتناولها السيدة أثناء فترة الحمل تلعب دوراً هاماً في نمو الجنين ومستوى الجلوكوز والأنسولين في جسم الطفل عند ولادته.

وقد أثبتت دراسات سابقة أن الطعام الغني بالدهون أثناء الحمل يمكن أن يؤدي بالطفل للإصابة بالبول السكري حتى وإن لم تكن الأم من مريضات البول السكري أو تعاني البدانة.

ففي الدراسة الحالية التي نشرت مؤخراً بجريدة the European Journal of Clinical Nutrition، عمد الباحثون بجامعة Complutense الإسبانية علي فحص النظام الغذائي أثناء هذه الفترة الحساسة من حياة الجنين، والتي تشهد نمو الخلايا من حيث العدد والحجم.

وقد أشارت دراسات سابقة إلى أن نقص تغذية الأم الحامل يؤدي لنقص إمداد الجلوكوز للأنسجة الأخرى في جسم الجنين حتى يسمح للمخ بالحصول على ما يكفيه من الجلوكوز مما يؤدي إلى تقليل نمو الجنين.

وصرح كاتب الدراسة فرانسيسكو سانشيز مونيز من الجامعة، أن "تأثير الخلل بين الدهون والبروتينات والكربوهيدرات في غذاء الأم ليس معروفا على وجه الدقة حتى الآن. بمعنى آخر ليس معروفا بشكل دقيق تأثير النظام الغذائي الغربي الذي يختلف بشكل كبير عن نظام البحر المتوسط على الأم الحامل".

وتمثل هذه الدراسة جزءا من دراسة موسعة تختبر صحة الأم والمولود، وقد أظهرت هذه الدراسة أن الأطفال يولدون بمعدل 3.3 إلى 3.5 كيلوجرام إذا ما كانت الأمهات تغذت بقدر كاف من الطعام الغني بالطاقة.

وأعرب مونيز عن دهشته من أن كثيرا من السيدات لا يغيرن من النظام الغذائي الذي يتبعنه أثناء فترة الحمل، وأن أكثر من نصف الأمهات يتبعن نظاما غذائيا منخفض الكفاءة النوعية، لاحتوائه على كميات كبيرة من المنتجات الحيوانية الغنية بالدهون المشبعة على حساب المواد الكربوهيدراتية التي يحصلون عليها من الخضروات والحبوب.

وتؤكد الدراسة على تأثير سوء تغذية الأم الحامل على الجنين حيث يؤثر هذا الطعام غير الصحي في نمو بنكرياس الجنين، كما يزيد من تركيزات الأنسولين والجلوكوز لدى الطفل عند الولادة.
المصدر : العربية نت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى