منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
ام يوسف
اميره ماسيه
اميره  ماسيه
رقم عضويتك : 50
عدد المساهمات : 10294
الاوسمه :
14122012
- ماما لماذا تطقطق مكعّبات الثلج حين نضعها في كوب الماء؟

عندما تتحوّل المياه إلى ثلج، تتم عملية تبلّر لا تكون بالضرورة متجانسة مع شروط التبريد ومختلف أسباب التلوّث الموجودة، أي جزئيات الهواء، والغبار، والأسباب الأخرى التي يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة.
وتولّد هذه الشوائب ضعفًا في هيكلية مكعب الثلج، وعندما نضعه في ماء تكون حرارته أعلى من درجة حرارته، يبدأ مكعب الثلج بالتمدّد قبل أن يذوب. وعملية التمدّد هذه لا تطال كل مجموع مكوّنات مكعّب الثلج، بل تقتصر على المنطقة الخارجية منه المتصلة مباشرة بالماء، ولأنه خاضع لآلية الحرارة، نسمعه يطقطق، وهذه الطقطقة تقتصر على السطح الخارجي لمكعب الثلج، وهذا يفسر لماذا يطقطق في بداية وضعه في كوب الماء وليس طوال الوقت.


- ماما لماذا علينا أن نغسل أيدينا دائمًا قبل تناول الطعام ؟

لأن اليدين تلمسان أشياء كثيرة خلال النهار. والميكروبات الموجودة في الأماكن التي نعيش فيها كثيرة جدًا، فالغبار يلتصق باليدين بسبب التعرّق ويثبت في الأظافر، وهكذا يمكن التقاط بيوض الحشرات بواسطة اليدين.

إذًا اليدان تحتفظان بالكثير من الميكروبات التي يمكن أن تسبب الأمراض. لذا يجب المحافظة على نظافة اليدين بشكل دائم لتجنب التقاط الميكروبات، وغسلهما قبل تناول الطعام يحدّ من احتمال انتقال هذه الميكروبات إلى الجسم عبر الفم.


- لماذا نطفو بطريقة أسهل في الماء المالح؟

لأن وزن الماء المالح أثقل من وزن الماء النقي. فكل جسم يطفو في سائل يتلقى من السائل نفسه قوة دفع عمودية، تأتي من الأسفل إلى الأعلى، ويعادل هذا الجسم وزن السائل المُزاح (أي حين يوضع الجسم في الماء فإنه يأخذ مكان حجم معين من الماء ونقول له الماء المزاح) واكتشف هذه النظرية أرخميدس اليوناني وتعرف «بدافعة أرخميدس والقاعدة تقول»: إذا طفا جسم على سطح سائل ما فإن وزن الجسم يساوي وزن السائل المزاح».
لذا فإن جسم الإنسان يطفو بسهولة في الماء المالح وكذلك في الماء البارد لأن وزنه أثقل من وزن الماء الدافئ.
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى