وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 العودة إلى المدرسة...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
14122012
مُساهمةالعودة إلى المدرسة...


من غريب المفارقات أن التلامذة عند نهاية الفصل المدرسي يبدون سعيدين، وهم يبعثرون الكتب ويتخلّصون من الدفاتر القديمة، ويرددون عبارة «خي انتهت المدرسة».
ويختلف المشهد مع بداية شهر أيلول/ سبتمبر: انشغال بتجليد الكتب وترتيب الدفاتر وحفظها في المكتبة، وانتقاء الحقيبة والقرطاسية، وأحياناً يذهب بعض التلامذة إلى استعراض زيّه المدرسي لأنه ينتظر العودة إلى المدرسة بفارغ الصبر.
ورغم هذا السرور يجد التلميذ السعيد صعوبة في تعويد نفسه مرة ثانية على نظام المدرسة الذي تخلّى عنه طوال الصيف.

وكما التلميذ كذلك الأهل تقابلهم هذه الصعوبة، فيطرحون الأسئلة والاختصاصيون يجيبون.

- كيف يمكن أن أعوّد ابني على روتين المدرسة بعد عطلة صيف طويلة سمحت له خلالها بعدم التقيّد بطقوس النوم وتناول الطعام وغير ذلك؟
يرى اختصاصيو علم النفس والتربية أنه من الطبيعي أن يجد التلميذ بعض الصعوبة في التعوّد على إيقاع النظام المدرسي من جديد بعدما عاش فترة من «الفوضى»، إذا صح التعبير، خلال الصيف. وهو في حاجة إلى هذه الفسحة من الحرية شرط أن تكون ضمن الحدود. لذا ينصح الاختصاصيون الأهل بالآتي:

عند نهاية الصيف على الأهل تعويد ابنهم على الالتزام بالنظام، أي أن ينام باكراً ويتناول وجبات طعامه في أوقات محددة، والعودة من النزهة في ساعة معينة، وأن يقوم بفروض الصيف، بمعنى آخر أن يمهدوا له الالتزام بالقواعد والتعوّد على العادات المدرسية.
ولكن تطبيق النظام ينبغي أن يتم في شكل سلس لا يُشعر الطفل بالرهبة والاستياء.
اصطحاب الطفل إلى المكتبة أثناء شراء الكتب والسماح له باختيار القرطاسية، فهذا يشعره بالفرح ويحضّره نفسياً للعودة إلى المدرسة في شكل إيجابي.
كما أن العبارات الإيجابية التي يرددها الأهل حول المدرسة وأهمية العلم ضرورية، مثلاً كأن تقول له والدته: «من الجميل أن نلتقي أصدقاءنا بعد العطلة، أليس كذلك!»،أو «كم هو مفيد العلم لنا فلولاه لا نستطيع أن نحقق ما نحلم به». هذا الكلام وغيره يكون وقعه إيجابياً على الطفل ويحفّزه على العودة إلى المدرسة بحماسة.
من الضروري أن يتعوّد التلميذ على النظام المدرسي منذ الأسبوع الأول للمدرسة الذي غالباً ما تكون الواجبات المدرسية فيه سهلة، ويلتزم بالقواعد المنزلية التي تفرض خلال الفصل المدرسي أي يمنح التلميذ فترة راحة بعد العودة من المدرسة كأن ينام بعد الغداء أو يلعب ومن ثم يبدأ الدرس.
وينبّه الاختصاصيون إلى خطورة تساهل الأهل في تطبيق النظام في الأسابيع الأولى. بل يجب تعويد التلميذ حتى وإن لم يكن عنده فروض فيمكنه مثلاً مراجعة بعض الدروس أو تحضيرها.

- ألاحظ أن ابني الذي يعيد صفّه لديه قلق من العودة إلى المدرسة. ماذا عليّ أن أفعل؟
قد تسبّب العودة إلى المدرسة قلقاً عند التلميذ الذي يعيد صفه، فأصدقاء الصف قد تغيروا، وربما يخشى مقابلتهم في الملعب لأنهم أصبحوا في صف أعلى منه مما يجعله حزيناً ويبدو عليه التوتر وعدم الرغبة في العودة.
في هذه الحالة على الأهل أن ينظروا إلى الأمر في شكل إيجابي وألا يزيدوا همّاً فوق همّ ابنهم الراسب ويحاولوا تجنّب إلقاء اللوم عليه، ويتحدثوا معه عن الأمور الجيدة التي قام بها. فمثلاً يمكن الأب أن يقول له: «إعادة الصف ليس نهاية العالم.
كان عندك صعوبة في بعض المواد ولكنك بارع في مواد أخرى وهذا جيد، ودليل على أنه في إمكانك تخطي أي صعوبة إذا عرفت السبب ومن المؤكد أنك ستنجح هذا العام»، أو «أعلم أنك ستفتقد أصدقاءك القدامى ولكن أنا أكيد أنك ستتعرف على أصدقاء جدد».
فنظرة الأهل إلى الأمر في شكل إيجابي تمنح التلميذ الثقة بالنفس، وتفيد أن أهله بجانبه ليمنحوه الحب والأمان اللذين يحتاجهما، مما يحفزه على العودة إلى المدرسة بروح متفائلة.
وهناك أيضاً المدرسة التي ينبغي أن تتعامل مع التلميذ الراسب في شكل إيجابي وتتجنب العبارات السلبية، مثلاً نعت التلميذ بالكسول أو الفاشل، بل عليهم مساعدته حتى يجتاز مشكلة الرسوب بأمان. يتحقق كل هذا من خلال التعاون بين المدرسة والأهل.

- هل أعيّن أستاذًا خصوصيًا لابنتي التي تعيد صفها في المادة التي كانت سبب رسوبها؟
تعيين أستاذ خصوصي مع بداية الفصل الدراسي في المواد التي رسب فيها التلميذ تلافياً لإمكان رسوبه مرة ثانية تصرّف خاطئ ، لأن تعيين أستاذ خصوصي قد يفقد التلميذ ثقته بنفسه.
فالرسوب المتكرر قد يكون سببه مشكلة نفسية عند التلميذ الذي ربما كان يعاني أمراً يزعجه أو مشكلة تقلقه ويظهر ذلك من سلوكه وتصرفاته، وحينها على الأهل استشارة اختصاصي.
أما إذا كان سبب الرسوب عدم قدرة التلميذ على الفهم الذي ربما كان سببه طريقة الأستاذ في الشرح، عندها على الأهل أن يجروا لقاء مع الأستاذ ويناقشوا معه الأمر ليتوصلوا إلى طريقة تساعد ابنهم على فهم المادة.
كاتب الموضوع : ام يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

العودة إلى المدرسة... :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

العودة إلى المدرسة...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: