وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 الحقيبة المدرسية ووزنها ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
14122012
مُساهمةالحقيبة المدرسية ووزنها ...


تشكّل الحقيبة المدرسية جزءًا مهمًا من قرطاسية المدرسة، فهناك الحقيبة الجرّارة وحقيبة الظهر، وغالبًا يعود اختيار الحقيبة إلى التلميذ الذي يريدها حقيبة مميّزة يتباهى بها أمام أترابه. ويبدو مشهد التلميذ وهو يجرّها أو يحملها طريًفا إذ يبدو مظهره كصورة أطلس في كتب الجغرافيا وهو يحمل الكرة الأرضية. فالحقيبة وزنها ثقيل.
وفي مقابل الحقيبة وحملها هناك مشهد التلميذ وهو يقوم بواجباته المدرسية جالسًا إلى الطاولة أو المكتب اللذين يكونان في أغلب الأحيان أكبر من حجمه بكثير فيبدو قزمًا يجلس إلى طاولة المارد، وقدماه متدليتان تلاعبان هواء الغرفة، ورأسه محشور بين الكتب.

فلا عجب أن يشكو هذا التلميذ الصغير من ألم في عنقه أو كتفيه أو ظهره. فضلاً عن أن أعضاء جسمه ليست متوازنة في الوضعية، وبدأت تظهر عليه التشوّهات. عن وضعية الجلوس المثلى أثناء قيام التلميذ بواجباته المدرسية، ووزن الحقيبة ونوعها وطريقة حملها، أجابت المعالجة الفيزيائية لارا معوض عن الأسئلة الآتية.

- هل يزورك في العيادة أطفال للعلاج الفيزيائي من دون أن يكونوا قد تعرّضوا لحادث كسر، لماذا وفي أي سن؟
نعم وأكثر الحالات التي تأتيني إلى العيادة بين الثانية عشرة والرابعة عشرة بسبب مشكلة في العمود الفقري. فمن المعلوم أن الأطفال يبدأون يشكون مشكلة في العمود الفقري، في سن النمو أي من الثامنة حتى الخامسة عشرة تقريبًا، هذه أكثر مرحلة يحدث فيها نمو وتغيّرات في العمود الفقري.
في هذه السن إذا لم ينتبهوا إلى طريقة جلوسهم والرياضة المسموح بها تحدث مشكلات في العمود الفقري.

- هل يصاب الطفل بتقلّصات عضلية مثل الراشد؟
تبدأ التقلصات العضلية في سن صغيرة، وعادة الأهل لا يتنبهون إلى هذه المشكلة التي تكون أسبابها عديدة مثل طريقة حمل الحقيبة ووزنها. فيحدث التواء في العمود الفقري يظهر في ما بعد على شكل آلام في الظهر والرقبة والكتفين.

- كيف تلاحظ الأم أن لدى ابنها مشكلة في ظهره؟
عندما يبلغ الثامنة على الأم أن تنتبه إذا ما حدث تغيّر في العمود الفقري. ويكون ذلك من خلال الفحص الطبي الدوري عند طبيب الأطفال فهو يجري فحصًا محددًا ويلاحظ ما إذا كان هناك سكوليوز Scoliose أي تكون وضعية العمود الفقري على شكل حرف S ، أو إذا كان هناك حدبة في الظهر أو تقوس في الظهر.
يظهر كل هذا في الفحص العيادي. إذا لاحظ الطبيب هذا الأمر يطلب إخضاع الطفل للتصوير بالأشعة ليرى ما هي مرحلة الإلتواء التي وصل إليها الطفل.

- هل على الأم تنبيه الطبيب أم الطبيب هو الذي عليه تنبيهها؟
الأم والطبيب وممرضة المدرسة. ففي المدرسة هناك الممرضة التي تلاحظ المشكلة عندما يخضع التلامذة لفحص دوري لديها. فهي ستعرف من شكل جسم الطفل.
ولا بد أن تعرف اذا كانت هناك كتف أعلى من الأخرى أو خصر أعلى من الثاني أو إذا كانت لديه حدبة صغيرة، إضافة إلى الأسئلة التي تطرحها على التلميذ، ما إذا كان يعاني ألما في ظهره أثناء جلوسه، وما إذا كانت عنقه تؤلمه. وهذه الظواهر على الأم والطبيب أيضاً ملاحظتها.

- ما هي أسباب هذه التشوهات؟
هناك ثلاثة تشوّهات تظهر في الظهر وهي اللوردوز Lordose ويكون في أسفل الظهر على شكل C وموجود عند كل الناس ولكن عند المصاب يكون بشكل مبالغ فيه، والسكوليوز Scoliose يكون بشكل S، والسيفوز Cyphose يكون على شكل حدبة في أعلى الظهر بين الكتفين. اللوردوز موجود منذ الولادة ويزيد مع الوقت ومع تقدم السن.
أما أسباب زيادته فرياضات معينة مثل الأطفال الذين يمارسون هواية الرقص كلهم لديهم لوردوز تقريبًا.
والسيفوز سببها حمل الحقيبة الثقيلة التي تجبر الطفل على الإنحناء بشكل ملحوظ إلى الأمام، أو الجلوس طويلاً إلى الطاولة وهو منحنٍ، مما يسبب حدبة للظهر.
أما السكوليوز فعمومًا يكون سببه وضعية معينة للجسم ، يعني مثلاً وقفته الخاطئة أو طريقة جلوسه الخاطئة أو حمل الحقيبة على جهة واحدة.

- هل يخضع الطفل للعلاج الفيزيائي نفسه الذي يخضع له الراشد؟
نعم والعلاج الفيزيائي ضروري للطفل لأنه في حالة نمو، كما انه يمنع تطور الإصابة.

- ما هو دور المعالج الفيزيائي؟
دوري وقائي، كي لا يصل الطفل إلى هذه مرحلة العلاج نعمل ما في وسعنا توعية الأهل كيف على الطفل أن يجلس، كيف يحمل حقيبته؟ ما هي الرياضة المسوح بها وما هي الممنوع ممارستها؟ وبمجرد أن يشكو الطفل من الم يجب إخضاعه لفحص طبي.
أما إذا وقعت المشكلة، فلكل حالة علاجها الخاص. هناك علاج فقط للتوازن العضلي كي لا يزيد الألم، وهناك مرحلة لا يكفي فيها العلاج الفيزيائي بل يحتاج الجسم إلى مشد.
مثلاً السكوليوز إذا كان دون 20 درجة يكفي العلاج الفيزيائي وإعطاء إرشادات عن كيف يجب أن تكون وضعية جلوس الطفل ونومه وكيف يحمل الحقيبة ليحقق توازنًا عضليًا، أما أذا كان بين 20 و30 درجة فسوف يخضع للعلاج الفيزيائي والتقيد بالإرشادات وارتداء المشد، كي يقوّم ظهره، وفوق ال30 درجة يخضع للجراحة.
كاتب الموضوع : ام يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الحقيبة المدرسية ووزنها ... :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الحقيبة المدرسية ووزنها ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: