وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 القمل والصغب حين يجتاحان رأس طفلك معلش موضوع صعب بس مهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
04032010
مُساهمةالقمل والصغب حين يجتاحان رأس طفلك معلش موضوع صعب بس مهم


القمل والصغب حين يجتاحان رأس طفلك معلش موضوع صعب بس مهم

أصاب غادة الهلع عندما عرفت أن رأس ابنها عمر اجتاحه القمل، إذ كيف يحدث هذا وهي التي تولى نظافة ابنها من رأسه حتى أخمص قدميه عناية قصوى. وكذلك كل أفراد المنزل.
ولكن ليس المنزل هو السبب بل المدرسة! فمن المعلوم أن الأطفال يمضون معظم يومهم في الحضانة والمدرسة والنوادي الرياضية والمخيّمات حيث يوجد حشد كبير من الأطفال... وهم أولى ضحايا القمل، ومن الطفل ينتقل القمل ليجتاح شعر كل أفراد العائلة. وغالبًا ما يكون ظهور القمل مرتبطًا بقلّة النظافة، ولكنه يجتاح أيضًا الشعر النظيف، فظهوره لا يعني قلة نظافة.

هذه أسئلة الأمّهات وأجوبة الاختصايين عن كل ما يتعلّق بهذه المشكلة.

- كيف ينتقل القمل؟
ينتقل القمل من رأس إلى آخر عبر الاحتكاك المباشر، كتبادل المشط نفسه أو المشلح أو القبعة أو أي شيء يوضع على الرأس. كما يمكن أن ينتقل عبر الملابس لا سيّما المعطف الذي يوضع في خزانة تعليق الملابس حيث توضع المعاطف أو الشالات أو القبعات بعضها فوق بعض. فالقمل لا يطير من رأس إلى رأس ولا يقفز. وبعيدًا عن جسم الإنسان يعيش القمل مدة تراوح بين ثلاثة وعشرة أيام كحد أقصى، بينما يعيش في الرأس من شهر إلى شهرين ويتغذّى من دم الإنسان، لذا فإنه يفضل العيش في شعر الرأس حيث الحرارة تراوح بين ٣٥ و٣٧ درجة مئوية وهي الحرارة المثلى بالنسبة إليه. وتضع أنثى القمل حوالى ٢٥٠ إلى ٣٠٠ صغبة (بيض القمل الذي يطلق عليه بالعامية ثوءبان) في مدة تراوح بين أربعة و ستة أيام، وتتمركز في جذور الشعر على مسافة بضعة مليمترات من فروة الرأس، ويفقس بيض القمل خلال عشرة أيام.

- كيف يمكن الاشتباه بوجود قمل في شعر الطفل؟
الإشارة الأولى لوجود القمل هي الشعور بالحكة القويّة في الرقبة وخلف الأذنين، وعند ظهور هذه الإشارة عند الطفل، فإن الاشتباه بوجود قمل يكون كبيرًا. لذا يجب أن تضع الأم طفلها في مكان يكون النور فيه قويًا جدًا، وإذا وجدت أشكالاً بيضَوية لونها أبيض ملتصقة في شعر طفلها فهذا بيض القمل. عندها يمكن استعمال مشط القمل ذي الأسنان المتقاربة جدًا التي تسمح بإزالة البيض بفعالية. والأفضل أن يكون الشعر رطبًا. أما طريقة التخلّص منه فهي: أن تطلب الأم من طفلها الجلوس ورأسه مائل إلى داخل حوض الاستحمام أو المغسلة، ومن ثم تمرير المشط بدقة فائقة من جذور الشعر إلى أطرافه. ولا بد أن يعالج جميع أفراد العائلة من مشكلة القمل إذا ظهر عند واحد منهم. ويجب الإشارة إلى أنه إذا كانت الحرارة مرتفعة إلى ٥٣ درجة مئوية، فإنها تؤدي إلى موت القمل خلال خمس دقائق.

- هل وجود القمل مؤشر لوجود الصغب؟
نعم. تضع أنثى القمل صغبها على أطراف الشعر وتكون بيضوية الشكل ويكون طولها حوالى ملليمتر واحد، وتلتصق بالشعر. غير أنه من السهل التخلص من الصغب الميتة. وبعد علاج الشعر يختفي القمل وصغبه، وتبدو الصغب الميتة فارغة وكبيرة الحجم ولونها رماديًا، وغالبًا ما تكون ملتصقة بالصغب الحية التي لا تتكاثر لأنها غير قادرة على المقاومة وتختفي وحدها تدريجًا أثناء تكرار غسل الشعر.

- كيف يمكن أن نعرف أن الصغب ليست قادرة على التكاثر؟
تشير المسافة ما بين منطقة الشعر التي تلتصق بها الصغب وفروة الرأس إلى ما إذا كانت هذه الصغب قادرة على التكاثر أم لا. فإذا كانت المسافة نحو سنتيمتر فهذا يعني أنها لن تتكاثر. وكما أن تفريخ الصغب يتمُّ خلال عشرة أيام، فإن كل الصغب البعيدة عن فروة الرأس نصف سنتيمتر تكون إما ميتة وإما قد فقست، ولكن هذه الصغب لا تشكّل أي مشكلة لأنها تختفي تدريجًا بتكرار غسل الشعر وتمشيطه بالمشط ذي الأسنان شبه المتلاصقة.

- هل صحيح أن القمل يسبح في الماء ويمكن أن ينتقل إلى شعر الطفل؟
لا يعرف القمل السباحة في الماء، بل يفضّل أن يبقى في المكان الموجود فيه، ولكن هذا لا يعني أن خزانة الملابس العامة أو غرفة تغيير الملابس في المسبح و النوادي الرياضية لا تشكّل مصدرًا لانتقال القمل، بل هي المكان الأمثل لذلك. لذا من الضروري تنبيه الطفل الى ضرورة وضع ملابسه في حقيبته الخاصة.

- كيف يمكن التمييز بين القشرة والصغب خصوصًا أنهما متشابهان؟
غالبًا ما يختلط الأمر على الأهل فيظنون أن القشرة المتساقطة هي صغبة نظرًا إلى التشابه بينهما. غير أن الفارق يكون في شكل القشرة التي تبدو كالبرعم الأبيض الذي يسقط تلقائيًا من الشعر، بينما الصغبة تكون أقل بياضًا وملتصقة بالشعر.
- هل صحيح أن الشعر الدهني هو المكان الأمثل لتكاثر القمل والصغب؟
لا. بل العكس إذ يفضّل القمل والصغب الوجود في الشعر النظيف، لذا فإن اختيار القمل للشعر الدهني محدود، فكلما كانت فروة الشعر والشعر نظيفين، كانا مرتعًا للقمل.

- هل من الممكن أن يعود القمل والصغب بعد تنظيف الشعر منهما بالمشط؟

يقل احتمال عودة القمل بعد تنظيف الشعر، بينما هناك احتمال كبير لعودة الصغب، فبمجرد أن يضع القمل صغبه تفقس خلال سبعة أيام، وتتلاقح بعد خروجها بسبعة أيام من قشرتها، فتقوم بدورها بوضع صغب. لذا من الضروري تكرار علاج التخلص من القمل مدة ثلاثة أيام، تبعًا لتاريخ المرة الأولى للعلاج.

- رغم أنني أخضعت ابني لعلاج التخلّص من القمل، لا يزال في شعره قمل. ماذا أفعل؟

غالباً لا تميّز الأم بين الصغب الميتة والصغب الحية، وتستمر في علاج التخلّص منها، إذًا لا يتعلق الأمر بالعدوى. لذا عليك الاستمرار بتمشيط شعر ابنك إلى أن تختفي الصغب الميتة نهائيًا. ولكن في الوقت نفسه يكون انتقال القمل إلى شعر ابنك سببه عدوى من المدرسة أو من أحد أفراد العائلة.

- لماذا في كل مرة يجتاح القمل شعر الطفل نفسه من بين أفراد العائلة؟
هناك بعض أنواع الشعر تكون أكثر جذبًا لانتقال القمل إليه والتكاثر فيه، وليس هناك تفسير واضح له، فهو كغيره من الحشرات فالبعوض مثلاً يقترب من أشخاص دون غيرهم رغم وجودهم في المكان نفسه.

- هل يمكن القمل أن يعيش في مناطق أخرى من الجسم كالصدر أو الإبطين أو الشارب؟

لا، لا يظهر القمل إلا في شعر الرأس، وفي حالات نادرة في الحاجبين واللحية والشاربين.

- هل ينتقل القمل الى الحيوانات الأليفة كالقط والكلب؟
لا، فالقمل لا يهاجم سوى الإنسان. ففي الحيوان يعيش نوع حشرات مختلف عن القمل ولا ينتقل إلى الإنسان.

- كيف يمكن التخلص من القمل بطريقة اقتصادية وغير مؤذية للطفل؟
القمل الذي لا يتغذّى يموت خلال مدة ترواح بين ٤٨ ساعة و٧٢ ساعة، وخلال عشرة أيام كحد أقصى. ومن ثم غسل القبعات والشالات والأغطية على درجة حرارة تفوق الخمسين درجة، وغسل كل ثياب الطفل على حرارة ٦٠ درجة مئوية، يؤدي إلى التخلص نهائيًا من القمل.



إرشادات لتفادي انتقال القمل إلى شعر الطفل أو إلى أي فرد من أفراد العائلة


الطلب من الطفل عدم إعارة الشال أو القبعة أو ربطة الشعر أو أي شيء شخصي صديقه في المدرسة.
تجنب تعليق المعطف في خزانة المعاطف في المدرسة، ويفضّل وضعها في صندوق طاولته الخاصة.
مراقبة شعر رأس الطفل خصوصًا عند منطقة الرقبة وخلف الأذنين اذا أعلمت المدرسة الأم وجود حالات عدوى قمل في المدرسة أو الحضانة.
اتباع عادة مراقبة شعر الطفل أسبوعيًا، فكلما راقبت الأم شعر طفلها فإن احتمال انتقال القمل يصبح ضعيفًا.
استعمال المشط الخاص بالتخلص من القمل.


العلاج الطبيعي للتخلص من القمل

حمّام الخل
غسل الشعر بالخلّ يسمح بفصل الصغب عن خصلات الشعر. والطريقة هي: وضع القليل من الخل على الرأس شرط أن يكون الشعر مبللاً، ثم فرك فروة الشعر ومن ثم تغطيتها بفوطة ساخنة مدة خمس دقائق. ومن ثم تنزع الفوطة عن رأس الطفل ويتحقق منها ما إذا كان فيها قمل ميت، ثم يغسل الشعر ويمشط بالمشط ذي الأسنان القريبة والخاص بالتخلص من القمل. وبعدها يغسل الشعر بالشامبو العادي للتخلّص من رائحة الخل.

حمّام الخزامى الـ Lavender
إن وضع بعض نقاط من خلاصة الخزامى على الرقبة وخلف الأذنين يطرد القمل. كما يمكن وضع بعض النقاط على الوسادة والثياب.
وبعيدًا عن العلاجات الطبيعية يتوافر في الصيدليات عدد كبير من المستحضرات الخاصة بالتخلص من القمل. وينصح باختيار النوع الذي يبقى مفعوله على شعر الطفل أيام عدة. كما ينصح بإعادة العلاج بعد أسبوع. ويجدر بالأهل تعقيم كل الأماكن التي يكون احتكاك الشعر فيها مباشرة ، مثل كنبات الجلوس وكرسي السيارة ورشها بالرذاذ المضاد للقمل المتوافر في الصيدليات.

المصدر مجله لها
www.lahamag.com
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

القمل والصغب حين يجتاحان رأس طفلك معلش موضوع صعب بس مهم :: تعاليق

شكرا
 

القمل والصغب حين يجتاحان رأس طفلك معلش موضوع صعب بس مهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: