وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 المدرسة وواجباتها...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
14122012
مُساهمةالمدرسة وواجباتها...


كيف يمكنني أن أعرف ماذا يدور في مدرسة ابني؟ كيف يمكن أن أجعل ابني يحب الرياضيات؟ كيف أجعل ابنتي تحب المدرسة؟ يجد الأهل أنفسهم أحيانًا غير قادرين على حل كل الصعاب التي يواجهها أبناؤهم في المدرسة، فيتوجّهون إلى أصحاب الإختصاص ليجيبوهم عن الأسئلة.


ابنتي تكره المدرسة

- ابنتي في الصف الأول إبتدائي تكره المدرسة. فلا تتقيد بنظامها وتصاب بنوبة فزع يومياً عند اصطحابها إلى المدرسة، مما يضطرني لحملها إلى داخل الصف. جرّبت معها كل الطرق لمعرفة السبب لكن جوابها يكون دائماً لا أحب المدرسة. كيف يمكنني مساعدتها؟
يبدو سيدتي أنك تواجهين مشكلتين: الأولى كره ابنتك للمدرسة، والثانية سلوكها المشاكس داخل الصف. من الضروري إذاً أن تضعي حداً لذلك كي تتفادي مشكلة كرهها للمدرسة في المستقبل. هذه بعض الإرشادات التي يمكنك اتباعها

تحدثي إليها لتستعلمي عن مشاعرها حيال المدرسة والمعلمة وأترابها. فهذا يساعدك على معرفة السبب الحقيقي لتصرفاتها. فقد يكون السبب أنها تخاف الإبتعاد عنك أو ليس لديها أصدقاء. ومهما يكن السبب أظهري لها تفهمك لمشاعرها، ولكن في الوقت نفسه أكدي لها أنها في حاجة إلى الذهاب إلى المدرسة مثل بقية الأولاد. وشجعيها على مراقبة التلامذة الذين يتوجهون وحدهم إلى الصف، فلعلها ستحاول تقليدهم.
اتخذا قراراً معاً بأنها ستحصل على مكافأة إذا توجهت معك إلى الصف سيراً ( كأن تصطحبيها إلى مدينة الألعاب). ولكن انتبهي، يجب أن تكون المكافأة معنوية كي لا تغير سلوكها عند أول فرصة. وبعد أن تتأكدي من هذا الأمر، ركزي على سلوكها في الصف كأن تنفذ كل ما تطلبه المعلمة مثلاً.
تحدثي إلى المعلمة لتتعاونا على وضع خطة تجعلها تحسن سلوكها، واستعلمي يومياً من المعلمة عن سلوكها الجيد وامدحيها على ذلك. فجميع الأطفال يحتاجون إلى لفت نظر ذويهم وأترابهم. لذا من الأجدى لك سيدتي أن تُشعري طفلتك بأهمية تصرفها الجيد. ويمكنك أخيراً أن تُشركيها في نشاطات خارج المدرسة تشعرها بالنجاح وبحب الآخرين لها.



أريد أن أعرف ماذا يدور في مدرسة ابني

- كيف يمكن أن أكون على اطلاع مستمر عما يدور في مدرسة ابني؟
هناك عشر طرق لتبقي على معرفة ما يدور في المدرسة

1- ضعي لائحة بيانات تتضمن ملاحظات على الأوراق التي تحتاج الى التوقيع والأبحاث التي تطلب من ابنك خلال العام والرحلات التي ستقام و اسمحي لأطفالك بتدوين ملاحظاتهم الخاصة أيضاً.

2- استعلمي عن نظام المدرسة وبرنامجها.

3- التقي معلمة الصف في اليوم الأول من المدرسة وكذلك المسؤول عن شؤون التلامذة.

4- استمري في حضور اجتماع الأهل واسألي المعلمة عن احتياجات طفلك لهذه السنة وما هي الكتب الواجب عليه مطالعتها .

5- تطوعي في النشاطات التي تقيمها إدارة المدرسة. فمثلاً هناك بعض المدارس تقيم معرض كتب في بداية السنة الدراسية، ويمكنك التطوع والمشاركة في هذا النشاط.

6- شجعي أولادك على المشاركة في نشاطات المدرسة خارج ساعات الدرس والتي تقام في أيام العطل كالانتساب إلى فريق الرياضة المدرسي أو الانتساب إلى كشافة المدرسة مثلاً.

7- تعرفي إلى أصدقاء ابنك في الصف، وشجعيه على دعوتهم لزيارته في المنزل في عطلة نهاية الأسبوع.

8- أجري مناقشة يومية مع أولادك حول الأمور التي حدثت معهم خلال النهار أثناء تناول وجبة العشاء. فهذا الأمر يجعلك مطلعة على ما يحدث في المدرسة.

9- ضعي لائحة أسئلة طريفة تطرحينها على أولادك في أمسيات عطلة الأسبوع. فمثلاً يمكن أن تسأليهم عن القلق الذي ينتابهم، أو ما الذي يعجبهم في المدرسة وما الجديد الذي يتعلمونه وكوني واضحة في أسئلتك.

10- تعلمي مع أولادك وذلك من خلال مرافقتك لهم إلى المكتبة العامة أو المتاحف أو المعارض التي تقام فيها نشاطات تربوية فهذا الأمر يجعلك مشاركة لهم في التعليم.


قراءة النص وفهمه

- ما هي الطريقة المثلى لتعزيز قدرة ابني في القراءة والفهم؟
القدرة على الفهم هي عنصر أساسي في القراءة، إذ يحتاج الطفل إلى مستوى معين من الطلاقة والتعرف إلى الكثير من المفردات قبل أن يعتاد فهم ما يقرأه دون مساعدة أحد.
وحين يتمكن من ذلك من الأفضل أن ينوّع الأهل في مضمون الكتب التي يقرأها. فعندما تحضرين له كتباً تتضمن مواضيع علمية أو نصوصاً مدرسية أو اجتماعية يمكنك اتباع الإرشادات الآتية

إقرأي الأسئلة التمهيدية، التي تسبق موضوع الدرس، التي حضّرتها المعلمة، فهذا يعطي الطفل فكرة عما سوف يقرأه.
ألقي نظرة تمهيدية على درس القراءة. انظري إلى الصور والعناوين الرئيسية والعناوين الفرعية والفهرس والمقدمة.
إقرأي باختصار موضوع فرض القراءة، ومن ثم اسألي ابنك ما الذي يعرفه عن الموضوع وما الذي يود تعلّمه.
إقرأي مع طفلك الجزء الأول من الكتاب بصوت خافت أو مرتفع، والقراءة بصوت عالٍ هي الأنسب.
اشرحي له الكلمات أو الجمل الذي يصعب فهمها، ومن ثم اطلبي من طفلك أن يخبرك عن المعنى المقصود من الجزء الذي قرأتماه.
تحدثي مع طفلك عن الأفكار المهمة التي تعلمها، وإذا كان في إمكانه وضع إشارة عليها.
قد يبدو أن هذا الأمر يتطلب الكثير إلا أن له نتائج إيجابية لجهة تنمية قدرة ابنك على القراءة.




ابنتي لا تحفظ أحرف الأبجدية

- ابنتي ( 5 أعوام) لا تتمكن من حفظ الأحرف الأبجدية. حاولت أن أجعلها تحفظها من خلال الأغاني أو من خلال الرسم، ولكن عبثاً أحاول. فهي في كل محاولة تبدأ بالتذمر ويصيبها التوتر وتحاول دائماً تحاشي حفظها. هل هذا أمر طبيعي؟ وهل تعاني ابنتي إعاقة تعلّمية؟
حاولي سيدتي أن تعرفي سبب تحاشي ابنتك حفظ الأحرف الأبجدية. اسأليها عن مشاعرها حيال الحضانة، فربما لديها بعض الخوف من الذهاب إليها. ويمكنك الإتصال بالمعلمة لتستعلمي عن البرنامج المتبع في الحضانة.
تأكدي سيدتي أنه ليس مهماً أن تتلو ابنتك أحرف الأبجدية بالترتيب بقدر ما يهم أن تفهم أهميتها وفائدتها. فعوضاً عن أن تطلبي منها تلاوتها، اعرفي الأمور التي تحب القيام بها، واستخدمي أسلوب الكتابة لتشجيعها.
فمثلاً حين ترسم أو تلوّن اسأليها عن الصورة ومن ثم اكتبي تحتها اسم الرسم أو صفته واسم ابنتك، ومن ثم أقرئيها لها لتعرف بذلك أهمية ما تفكر فيه.
إقرآ القصص الجميلة معاً، وإذا كانت تحب أن تلعب لعبة المطعم اجمعي صور المجلات وضعيها في لائحة، كما يمكنك أن تسمحي لها بوضع لائحة التسوق أو صنع ملف تكتب فيه الأغاني المفضلة لديها.
أما إذا لم تنفع هذه المحاولات فاطلبي النصيحة من طبيب الأطفال أو من معلمة الصف لإرشادك إلى التعليمات التي يمكنك اتباعها.


غير واثق بنفسه

- يبدو ابني ( سبع سنوات) غير واثق بنفسه عندما يريد قراءة كتاب، فهو يعدّ صفحاته قبل النظر إلى مضمونها، ويجد صعوبة في لفظ الكلمات. كيف يمكن تشجيعه على القراءة؟
بداية هل أجريت له فحصاً لعينيه؟ إذا لم تفعلي ذلك، يجدر القيام بهذه الخطوة، فربما يعاني ابنك ضعف نظر. وإذا ثبت أن نظره سليم يمكنك أن تطلبي مساعدة معلّمته، وتسأليها عن الطريقة المثلى التي يمكنك اتباعها.
ويمكنك صنع بطاقات ملوّنة، واطلبي منه كتابة الكلمات التي يجد صعوبة في لفظها، وشجّعيه على قراءتها باستمرار. كما يمكنك أن تقرأي معه كتاباً يختاره هو واثني عليه في كل مرة يقرأ الكلمات في شكل صحيح.
لا تقلقي من انصراف ابنك لعدّ الصفحات، فهناك الكثير من الأشخاص يشرعون بعدِّ صفحات الكتاب قبل قراءته.
كاتب الموضوع : ام يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

المدرسة وواجباتها... :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

المدرسة وواجباتها...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: