استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
ام يوسف
اميره ماسيه
اميره  ماسيه
رقم عضويتك : 50
عدد المساهمات : 10294
الاوسمه :
14122012
بين الثالثة والخامسة تنهال أسئلة الطفل على والديه يدفعه إلى ذلك فضوله ورغبته في اكتشاف كل ما يراه ويسمعه. فيطرح الأسئلة ويلحّ على الأجوبة، وكلّما كانت أجوبة الوالدين مبهمة أو معقّدة ازدادت أسئلته. فهو يحتاج إلى جواب بسيط يناسب سنه، وليس إلى نظرية علمية معقّدة.

- بابا لماذا السماء لونها أزرق؟
لون السماء الأزرق هو نتيجة انتشار نور الشمس في الجو. فإذا لم يكن نورها موجودًا فإننا نرى الفضاء عتمًا أسود ونرى النجوم ويكون الليل. فالنور الأبيض للشمس هو مزيج من كل ألوان قوس قزح، يسافر على شكل موجات مختلفة الطول، ولكل لون طول موجة، وهكذا يسافر النور بخط مباشر إلى أن يلتقي حاجزًا جويًا يرسله نحو اتجاه آخر، وعندما تدخل الإشعاعات الشمسية الغلاف الجوي، تلتقي الذرّات وجزيئات الهواء، وقطرات الماء والغبار وكل هذا يشكل الغلاف الجوّي.
وتنشر جزيئات الهواء موجات النور الأقصر، البنفسجي و النيلي والأزرق والأخضر، فيما موجات النور الطويلة الحمراء لا توزعها جزيئات الهواء.
إذاً لون السماء الأزرق هو مزيج من البنفسجي والنيلي والأزرق والأخضر واحتكاك بسيط بألوان أخرى تنتشر في كل السماء، فتعطينا اللون الأزرق الذي نراه.

- بابا لماذا الغيوم لونها أبيض؟
الغيوم بيضاء لأن قطرات المياه التي تتكون منها الغيمة تحتوي على كل ألوان الطيف الذي يعيد تشكّل النور الأبيض. ونلاحظ أن الغيم يصبح لونه رماديًا عندما لا يستطيع النور اختراقه، أو حين تظلل الغيوم بعضها.

- ماما لماذا لا تقع الغيوم على رأسنا؟
الماء الموجود في الغيم يكون عبارة عن نقاط صغيرة جدًا أو حبيبات كريستالية، وحجمها صغير جدًا، بحيث لا نراها بالعين المجرّدة، إلا إذا تجمعت بالالآف في السنتميتر المكعّب الواحد.
ويكون وزن قطرات الماء خفيفًا جدًا بحيث يستطيع الهواء حملها بسهولة ونقلها من موضع إلى آخر، وعندما تصبح كثيفة وضخمة ويصبح وزنها ثقيلاً تهبط على الأرض على شكل أمطار.

- ماما لماذا الشمس لونها أصفر؟
لأن لونها هو مزيج من كل الألوان ما عدا الأزرق. ويقول علماء الفضاء إن الشمس لونها أبيض، وهو اللون الذي كنا سنراه لو لم يكن الأزرق موزّعاً في كل الاتجاهات قبل أن يصل إلى أعيننا.

- ماما لماذا الشمس تحرق؟
الشمس كرة نار كبيرة جدًا وهي مشتعلة منذ زمن بعيد جدًا، وهي تدفئنا وترسل لنا النور. من دونها لن يوجد إنسان أو حيوان أو نبات على الأرض. ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة وضع كريم واقٍ من الشمس خلال الصيف، وإلا تعرضنا لضربة شمس وحروق.

- ماما لماذا تنام الشمس؟
ربما تظن أن الشمس تتحرك، ولكن لا الشمس ثابتة بينما الأرض تدور، ولكن نحن سكان الأرض لا نشعر بدورانها، وأثناء دورانها تتعرّض لنور الشمس ويكون النهار، ومن ثم تتعرض للعتمة ويكون الليل.

- لماذا لا نستطيع الطيران مثل العصفور؟
لأنه ليس لدينا أجنحة مثل العصفور، كما أن وزننا ثقيل جدًا. لا تستطيع الكثير من الحيوانات الثقيلة الوزن الطيران وإن كان لديها أجنحة، فالنعامة مثلاً لديها أجنحة ولكنها لا تطير، لأنها ثقيلة جدًا. وإذا لاحظت أننا إذا بسطنا جناحي العصفور نجدهما أكبر بكثير من حجم جسده.

- ولكن الدجاجة خفيفة الوزن و لا تطير مثل العصفور؟
تستطيع الدجاجة أن تطير فقط بضعة أمتار وعلى ارتفاع منخفض، فجناحاها صغيران جدًا بالنسبة إلى وزن جسمها، مما يصعب عليها التحليق عاليًا ولكن في استطاعتها القفز أمتاراً عدة.
ويقال إنه عبر العصور فقدت الدجاجة قدرتها على الطيران مثل النعامة، وطائر الكيوي... ولكن في استطاعتها الركض سريعًا وتطير فقط لتهرب من خطر محدق بها.
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى