وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 الفصل المدرسي الثاني...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
13122012
مُساهمةالفصل المدرسي الثاني...


لم يكن سامي يواجه أي مشكلة في الفصل المدرسي الأول، ولكن فجأة تدنّت علاماته، وصار لا مباليًا لنجاحه المدرسي، مما أثار سخط والديه اللذين لا يدركان سبب تراجعه الأكاديمي...

يلاحظ التربويون أن تراجع أداء التلميذ المدرسي لا يكون في المواد المدرسية كلها، بل في بعضها، كما أن تدني العلامات المدرسية لا يعني أن قدرات التلميذ الذكائية دون المستوى، فالعلامات ليست المقياس الذي يستند إليه لتقويم التلميذ بصور عامة.
وفي المقابل، فإن التلميذ في المرحلة المتوسطة مراهق يمر بكثير من التغييرات الجسدية التي تواكبها تغيرات نفسية تسبب له أزمة وجودية. فيسأل عن سبب وجوده، ومن هو، وينشغل بتحديد هويته وتوقه نحو الاستقلالية.
وهذه الأزمة التي يمر بها قد تؤثر في أدائه المدرسي، ولكن تكون في غالب الأحيان عابرة، وقد لا تظهر نتائجها في الفصل الدراسي الأوّل.
بيد أن أزمة المراهقة ليست الوحيدة المسؤولة عن تراجع التلميذ الأكاديمي، بل هناك أسباب عدة. فلماذا يواجه بعض تلامذة المرحلة المتوسطة صعابًا في الفصل الدراسي الثاني؟

«لها» التقت الاختصاصية في التقويم التربوي لما بنداق بلطجي التي تحدثت عن أهم الأسباب التي تؤدي إلى تراجع أداء التلميذ المدرسي وكيف يمكن الأهل والمدرسة مساعدته في تخطي هذه المشكلة.


- ما هي أسباب تراجع أداء التلميذ الأكاديمي المفاجئ في المرحلة المتوسطة في الفصل الدراسي الثاني؟
لا يمكن أن يكون تراجع التلميذ الأكاديمي مفاجئًا، بل هو إما نتيجة تراكم ثغرات تعلمية أو صعاب نفسية يواجهها التلميذ، لكن الأهل لم يتنبّهوا إلى هذا التراجع إلا عندما تدنّت درجات ابنهم المدرسية بشكل ملحوظ.
وبالنسبة إلى أسبابه فهي عديدة، منها جسدية ونفسية وإجتماعية وأكاديمية. أمّا إذا كان التراجع بسيطًا فيمكن أن يكون ذلك بسبب صعوبة في فهم المادة في الفصل الثاني، فمن المعلوم أن الفصل الدراسي الأول غالبًا ما يكون مراجعة للعام الدراسي السابق، وبالتالي تكون المواد الدراسية أسهل.

- ماذا تعنين بالأسباب الجسدية والنفسية؟
من المعلوم أن تلميذ المرحلة المتوسطة يكون في سن المراهقة، مما يعني أنه يمر بتغيرات جسدية كبيرة تربكه وتقلقه، إذ لم يعد قادراً على النظر إلى نفسه على أنه طفل لكنه في الوقت نفسه لا يمكنه التكيّف بسهولة مع صورة جسده الجديدة التي تؤكد له بلوغه ونضجه.
وفي المقابل فإن التطور النفسي والإجتماعي يواكب التطور الجسدي، وهذه التغيّرات البيولوجية واكتشاف صورة الجسد الجديدة، يرافقها تغيير النظرة إلى العالم، ومحاولة تحديد هويته الذاتية التي ترتبط بمحاولاته المستمرة للحصول على الاستقلالية مما يسبب له بعض التوتر.
غير أن بعض المراهقين يظهرون هذه الأمور في شكل واضح في حين أن بعضهم يمرّون بها في شكل هادئ. لهذا يجب دعم المراهق والإفساح في المجال له للتعبير عن نفسه ومنحه حرية الإختيار، وتعزيز توقه إلى الاستقلالية وتحمل المسؤولية.
أما إذا تصرّف الأهل عكس ذلك فمن الممكن أن يؤدي الأمر بطريقة غير مباشرة إلى الإنطوائية وضعف الثقة بالنفس مما ينعكس سلبًا على أدائه المدرسي. ولا ننسى التغيرات أو الأزمات الأسرية التي تشكل العامل الأساس في التأثير على التلميذ المراهق.
غير أن أزمة المراهقة تختلف من مراهق إلى آخر، فعند بعضهم تمر بسلام فيما بعضهم الآخر يجد نفسه عاجزاً عن التكيّف مع هذه المشاعر الجديدة والمتناقضة التي تنتابه فيشعر بإحباط قد ينتج عنه عدم اهتمام بالمدرسة مما يسبب تراجعاً في إحدى المواد المدرسية لفترة محدودة، وهذا أمر طبيعي جداً، ولكن في الوقت نفسه يمكن أن يشكل مشكلة للتلميذ.
ولهذا ندعو الأهل إلى التأكد من الحالة الجسدية للتلميذ أولاً من خلال الإحالة على طبيب العائلة للقيام بالفحوص الضرورية، وكذلك إستشارة اختصاصي نفسي في حال تفاقم الأزمة عند المراهق.

- لماذا يحصل التراجع في الفصل الثاني رغم أنه لم يكن لديه أي صعوبة في الفصل الأول؟
من الأسباب المهمة لتراجع الأداء الأكاديمي هو عدم ملاءمة المنهج الدراسي لمستوى التلميذ، أو تغيرات مفاجئة في تقنيات التعليم والإمتحانات المعتمدة في المدرسة.
وقد يكون الجو المدرسي العام والعلاقات مع الأساتذة ممكن أن تشكل سببًا رئيسيًا فأداء التلميذ غالبًا ما يكون متماشيًا مع توقعات المعلمين. وكذلك، لشلة الأصدقاء تأثير كبير.
كاتب الموضوع : ام يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الفصل المدرسي الثاني... :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الفصل المدرسي الثاني...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: