منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1001 بتاريخ 24.03.13 0:13

8 إرشادات... لتعليم طفلك القراءة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

13122012

مُساهمة 

default 8 إرشادات... لتعليم طفلك القراءة




سؤال
ابني في الصف الأول ابتدائي يكره المطالعة، ويغضب كثيراُ عندما يحاول قراءة كلمة، اقترحت عليه أن يقرأ بصوت عالٍ. هل من نصائح أخرى يمكن اتباعها؟

جواب
القراءة بصوت عالٍ هي إحدى الوسائل المهمة ولكنها ليست الوحيدة بل هناك أمور أخرى يحتاج إليها الطفل كي يتمكن من القراءة بطلاقة.
إليك بعض الإرشادات التي يمكنك اتباعها لتطوير هذه الملكة

علّمي طفلك فهم الكلمات في سياق قراءة الجملة. فمثلاً حينما يقرأ كلمة «تلا» التي هي مرادف لكلمة «قرأ» و يسألك عن معناها اطلبي منه قراءة الجملة كلها، وأكدي له أنه سوف يعرف معناها. وإذا لم يفهم المعنى اطلبي منه أن يعيد القراءة مرة أخرى وبذلك سيدرك معناها من خلال فهمه للمضمون.
اطلبي منه أن يلفظ أول حرف وآخر حرف من الكلمة ليدرك معناها، إذ من الممكن أن طفلك يواجه صعوبة في استيعاب الحروف الليِّنة، أو الحروف المتقاربة اللفظ.
اطلبي منه تهجئة الكلمة وليس تهجئة الحروف، وساعديه على لفظها بصوت عالٍ فمثلاً عندما يقرأ كلمة «أشرب» لا تقولي له أن يلفظ كل حرف على حدة أي «أ» و«ش» و«ر» و«ب» بل «أش» «أشر» أشرب».
اسأليه ماذا تعني الجملة التي قرأها. فكثيراً ما يقرأ الطفل الجملة من دون أن يفهم معناها، ما يجعل القراءة مملّة بالنسبَة إليه. ولكن عندما يفهم معنى ما يقرأه سوف تصير القراءة متعة.
اقترحي عليه أن يقرأ الكلمة الجديدة دون تحريكها، ومن ثم اطلبي منه أن يعيد قراءة الجملة كي يفهم معناها. فسوف تلاحظين أنه في المرة التالية سوف يتمكن من تحريك الكلمة.
أشيري بإصبعك إلى الكلمة الجديدة لتظهري لفظاً جديداً.
اطلبي منه أن يشير إليك إذا كان يحتاج إلى مساعدتك في لفظ كلمة جديدة. فهذا يشعره بتطور قدرته على القراءة.
زوِّديه الكلمات الصعبة من حين إلى آخر واجعلي من هذا الأمر لعبة، فأنت بذلك تجعلين المطالعة نشاطاً ترفيهياً بالنسبة إلى طفلك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى