استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
06122012
وزنك يعتمد بشكلٍ عام على صحة جسمك، لذا محافظتك على وزنك وعدم كسب المزيــد من السعرات الحرارية يؤثر بإيجابيةٍ على صحتك وقوة بدنــك، إذاً، هل أنت مهتمةٌ بالحفاظ على وزنٍ صحي ثابتٍ، وجسمٍ سليمٍ وبشرةٍ نضرةٍ ؟

هذه بعض نقاط قد تساعدك على البدء بذلك:
1- حددي هدفك إذا أردتي أن تصلي إلى وزنك المثالي، ضعي هدفاً واضحاً أمامك، كأن تحافظي على صحتك من الأمراض كـالسكري، الضغط، السمنة، وضعياً هدفاً صغيراً كـأن تكوني ذات قوام ممشوق.

2- تناولي على الأقل ثلاث وجباتٍ في أوقاتٍ منتظمةٍ يوميـــاً، لأنك إذا بدأت حمية غذائية فهذا لا يعني أن تتناولي وجبةً واحدةً يومياً بل عليك أن تتناولي 3 وجباتٍ في أوقاتٍ محددةٍ يوميــاً، فقد أظهرت الدراسات أن تناول 3 وجبات سيساعدك في الحفاظ على وزنك، ويعطيك الطاقة اللازمة لإكمال يومك بحيويةٍ ونشـــــــاط.

3- لوني طبقك الخاص وإجعلي ربع طبقك من الفواكه والربع الآخر من الخضار والثالث من اللحم الخالي من الدهن أو السمك والأخير من مجموعة الكربوهيدرات إلى جانب الحليب أو اللبن أو الجبن الخالي أو متوسط الدســم.

4- ابدئي وجبتك بالطعام ذو السعرات الحرارية الأقل مثل الفواكه أو الخضار أو السلطــة، فهذه تحتوي على العناصر الغذائية (الفيتامينات والمعادن) التي يحتاجها جسمك بشدةٍ، كما أنها تملأ معدتك فلن تأكلي الكثير من الأرز أو الخبز.

5- ركزي في وجبتك وحاولي أن تتناوليها بعيـــــداً عن التلفاز أو الحاسب الشخصي... وغيرها، فقد تأكلين أكثر مما تتصورين وأنت تشاهدين مسلسلك المفضل، حاولي أيضاً أن تضعي طعامك في صحنٍ متوسط أو صغير الحجم فهذا يساعدك على أن تشعري بأنك أكلت وشبعت من صحنٍ صغير فيضفي عليك شعور أفضل من أن تأكلي وتنهي طعامك الموجود بطبقٍ كبير.

6- توقفي عن الأكل قبل أن تشعري بالشبــع، فدماغك يحتاج 20 دقيقةً حتى تصله الرسالة بأنك تناولت الطعام أي بعد 20 دقيقة سيرسل عقلك رسالةً بأنك شبعتِ، لذا تناولي الطعام بهدوءٍ.

7- تناولي الأليــــــاف لأنها مهمةٌ جداً فهي تساعدك على الشعور بالشبع وتحميـــــــك من أمراض القلب ومرض السكري، تستطيعين الحصول على الأليــاف من الفواكه والخضار والحبوب الكاملة.

8- تثقفي غذائيــاً من خلال القراءة عن الحصص الغذائية وعدد السعرات الحرارية الموجودة فيها، فهذا الأمر هو المفتاح للوصول لهدفك ووزنك المثالي.

9- إختاري وجباتك الخفيفة (السناك) بذكاءٍ بعد أن تضعي خطتك الغذائية، لأنك قد تشعري بالجوع بين الحين والآخر، ولا بد أن تسدي هذا الشعور بالوجبات الخفيفة.

10- وازني بين نشاطك وغذائـــك والريـــاضة بشكلٍ عام.

المحافظة على الوزن المثالي أو النزول للوزن المثالي لا يكون بمعزلٍ عن أخصائية التغذية التي ستعطيك النصائح الوافية التي ستساعدك بإستغلال وقتك وإستثماره للوصول إلى الهدف بأسرع وقتٍ.
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

شكرررررررررررا لكى

:سلمت يداكى:
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى