وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 نوم طفلك المتقطّع مشكلة تواجهيها حلها بسيط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
03122012
مُساهمةنوم طفلك المتقطّع مشكلة تواجهيها حلها بسيط


نوم طفلك المتقطّع مشكلة تواجهيها حلها بسيط

بسم الله الرحمن الرحيم







يبدو على هانية التعب فهي لم تنم طوال الليل بسبب طفلها الرضيع الذي كان يستيقظ كل ساعة تقريباً ليرضع، إضافة إلى بكائه الشديد الذي لم تتمكن من معرفة أسبابه. فحرارته عادية وحفاضه نظيف و لا يعاني أي مرض عضوي يعكّر صفوه. أما نهى فهي قلقة على ابنها محمد البالغ ثلاث سنوات لأن نومه متقطع.
يشكّل نوم الطفل المتقطع خلال الليل مصدر قلق للأم فتنشغل بأسباب مشكلة النوم عند طفلها، وتصبح متوترة وقلقة لأنها لا تستطيع النوم بشكل كاف وأخذ قسط من الراحة، فتقع في حلقة مفرغة.



لماذا يستيقظ الطفل خلال الليل؟

يسير نمط نوم الرضيع حتى شهره الثالث تبعًا لدورة الثلاث أو الأربع ساعات نهارًا وليلاً، أي أنه يستفيق كل ثلاث أو أربع ساعات لأنه يريد تناول وجبته. ومن أسباب نومه المتقطّع أيضًا المغص الذي يصيبه ليلاً والذي لم تعرف أسبابه حتى اليوم، فهذا المغص لا علاقة له بالبرد أو الطعام الذي يتناوله أو أي مرض عضوي. والملاحظ أن أعراضه تظهر بين الساعة السابعة مساءً والسادسة صباحاً. وعموماً تختفي آلام المغص في الشهر الرابع. أما السبب الآخر فقد يكون مرضاً عضوياً يرتبط بخلل في الجهاز العصبي عند الرضيع، ولكن هذه الحالة نادرة جداً. وقد تطول فترة استيقاظه لأنه يكون غير قادر على فهم سبب آلامه وإعطاء تفسير لما يحدث له.
من أين يأتي هذا؟ ولماذا؟ كم من الوقت يستغرق هذا الأمر؟ فيما الراشد قد يستيقظ ليلاً ولكنه يعود إلى النوم إذا كان يمر بالحالة نفسها. إذًا الطفل لا يقصد إغاظة والدته، ولكنه لا يفهم ما يحدث له والأحاسيس التي تنتابه، ويحتاج إلى والدته ليتكامل معها ويشعر بالأمان.


هل صحيح أن الأرق أو النوم المتقطّع يؤثر في نمو الطفل الجسدي؟


هناك بعض المفاهيم الخاطئة التي تقول إن النوم الكثير يؤدي إلى زيادة الطول وهذا ليس صحيحاً، فقد أكدت الدراسات والأبحاث الطبية أن لا علاقة بين النوم وزيادة الطول. وفي المقابل يؤثر النوم المتقطع في سلوك الطفل فيصبح أكثر عصبية وتوتراً مما يؤثر سلباً في سلوكه وأدائه المدرسي.

ما هي النصائح التي يمكن إسداؤها إلى الأم؟



جعله يأخذ قيلولة منتظمة
يحتاج الطفل حتى السنة الثانية إلى الكثير من النوم، لذا يرى الاختصاصيون أنه من المهم جدًا جعله يأخذ قيلولة ثلاث مرات في اليوم. واحدة قصيرة عند الصباح مدتها ساعة، وثانية بعد الظهر مدتها ساعتان، وثالثة عند بداية المساء مدتها ساعة.
وعلى الأم أن لا تخشى من مقولة أن القيلولة العميقة تمنع طفلها من النوم مساء، بل على العكس فإن نقص النوم خلال النهار قد يسبب نشاطًا مفرطًا مساء وبالتالي يصعب على الطفل النوم بسهولة.
تعويد الطفل على فكرتي النهار والليل


خلال الشهور الأولى لا يدرك الطفل معنى الليل والنهار، لذا من المهم مساعدته في إيجاد مرجعه بملاحظة التناقض بين المحيط المضاء والمحيط المعتم. فخلال الليل على الأم أن توفّر له محيطًا يجعله يشعر بأنه ينام في الظلام وفي محيط هادئ، فيما في النهار يمكنها إضاءة الغرفة بنور قليل الشعاع. فهذا التمييز بين النهار والليل يسمح له بالتكيف مع إيقاع النوم.


تفادي كل النشاطات الجسدية والترفيهية قبل ساعة النوم



على الأم أن توفر لطفلها الجو الهادئ للنوم. ويُحذر في الوقت نفسه من جلوس الطفل إلى التلفزيون مدة طويلة وخصوصاً قبل موعد نومه. فقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون لمدة ساعة أو أكثر قبل ذهابهم إلى النوم لا ينامون في شكل عميق.
فضلاً عن أنه من الضروري تجنيب الطفل النشاطات الجسدية التي تثيره، ولكن في الوقت نفسه تزيد حالة التيقظ لديه، فمن المهم أن يسترخي الطفل قبل ساعة نومه ويشعر بالهدوء الجسدي والذهني.


التحدث بعبارات لطيفة والابتسام له قبل النوم



الذهاب إلى النوم يعني بالنسبة إلى الطفل الانفصال عن الآخرين ليكون وحده في السرير وفي العتمة. لذا فطقوس قبل النوم التي تشعره بالأمان ضرورية. مثلاً كأن تقول له أمّه العبارات اللطيفة بوجه ضاحك، وتداعب شعره بحنان... فهذا يجعل الطفل يشعر بالأمان ويحتفظ في ذهنه بصورة مريحة وسعيدة لوالدته عندما يكون وحده في السرير وفي العتمة. وهذا لا علاقة له بجعله اتكاليًا وإنما بأن يكون سعيدًا قبل النوم.


عدم التردد في احتضان الطفل اوهدهدته


كل الظروف التي تستحضر ذكريات حياة الطفل في رحم أمه والتواصل معها جسديًا تسمح له بالاسترخاء والتحفيز على النوم. فالهدهدة مثلا تذكّره بالأحاسيس التي كان يشعر بها أثناء مشي والدته حين كان جنينًا في رحمها، وهكذا عندما يبكي لأن أمه ابتعدت عنه فهو لا يقصد ابتزازها أو إزعاجها، بل يبعث إليها بإشارات بأنه لا يزال في حاجة إلى وجودها بقربه.


استرخاء الأم

تعتمد الحالة النفسية والعاطفية عند الطفل في جزء منها على مشاعر الأم وحالتها النفسية، فهي تؤثر فيه بشكل مباشر. لذا من المهم جدًا عندما يقترب موعد نوم الطفل أن تكون الأم في حالة من الاسترخاء والهدوء، وإلا فإن حالتها النفسية المتوترة تنتقل إلى الطفل وبالتالي تجعله متوترًا يصعب عليه النوم.



كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

نوم طفلك المتقطّع مشكلة تواجهيها حلها بسيط :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

نوم طفلك المتقطّع مشكلة تواجهيها حلها بسيط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: