المبادئ الأساسية في التصميم الداخلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ام يوسف
رقم عضويتك : 50
عدد المساهمات : 10294
الاوسمه :

مُساهمةام يوسف



مبادى التصميم الأساسية يتم الإعتراف بها من قبل مختلف المصممين. مصممي الديكور الداخلي والمهندسين المعماريين ومصممي الأزياء, جميعهم يعملون بمبادئ التصميم الأساسية كل يوم. فلنراجع هذه المبادئ سوياً .

أولا: تحقيق التوازن

التوازن ينتمي إلى الوزن البصري للشيء وليس كثيراً على الوزن المادي. مثلاً فإن بيانو كبير يتوازن بشكل جيد مع أريكة كبيرة. وهناك نوعان من التوازن: التوازن الرسمي والتوازن الغير الرسمي. التوازن الرسمي لديه وزن بصري متناسق على الجهتين. على سبيل المثال, بإمكانك وضع مزهريتين متطابقتين على جهتي الطاولة لخلق توازن رسمي. أما التوازن الغير رسمي فيمكن تحقيقه بخلق توازن بصري بمكونات مختلفة. مثلاً, يمكن إستخدام مجموعة مكونة من ثلاثة شموع على طرف واحد من الطاولة وقدر كبير على الطرف الآخر, فيتبين للناظر أنهم بأوزان متماثلة.

ثانيا: نقطة التركيز

نقطة التركيز هي العنصر المهيمن في الغرفة التي تنجذب إليها أكثر. يمكن أن يكون الموقد، سرير واحد جميل, أو ثريا. عادة ما يكون هناك واحدة ، اثنتان، أو ثلاثة نقاط محورية في غرفة مصممة بشكل جيد.

ثالثاً: التدرج

التدرج هو استخدام التغيير في حجم الأشياء من الكبير إلى الصغير أو التغيير في اللون من الفاتح إلى الغامق. الدمى الروسية “ماتريوشكا” هي مثال واضح على التدرج من الكبير إلى الصغير.

رابعاً: التناسب

التناسب هو إرتباط كمية الشيء ، حجمه، أو عدده بالشيء ككل. الأشياء التي لديها نسبة 2-3، 3-5، أو 5-8 تبدو أكثر إرضاءً. على سبيل المثال، المقعد الذي عرضه 75 سم سوف يبدو مناسباً أكثر مع البوف POUF الذي عرضه 50 سم ، وذلك باستخدام نسبية اثنين على ثلاثة.

خامساً: الإيقاع

الإيقاع هو المسارالذي تتبعه العين. فبإمكانك خلق الإيقاع باستخدام التدرج، التكرار، التحول ، أو الإشعاع. التكرار هو باستخدام الشيء نفسه عدة مرات.على سبيل المثال,بإمكانك استعمال عدة صور بنفس من البرواز على الحائط لخلق الإيقاع.



سادساً: المقياس

المقياس يعتمد على كيفية ارتباط حجم الشيء بأشياء أخرى. على سبيل المثال، فإن غرفة كبيرة لا تتناسب مع الأثاث الصغير. وكذلك الأمربالنسبة لإستخدام مفروشات ضخمة بمساحة صغيرة.

سابعاً: الانتقال

الانتقال هو كيف ينتقل شيء من عنصر إلى آخر. بدلاً من إستعمال عناصر طويلة وقصيرة فقط, بإمكانك إضافة عناصر بأحجام متوسطة لخلق إنتقال جيد.


استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى