وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 العناية بأسنان السيدة الحامل و جنينها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
24112012
مُساهمةالعناية بأسنان السيدة الحامل و جنينها


العناية بأسنان الحامل
عزيزتي الحامل المطلوب أن تبدئي العناية بأسنانك قبل حدوث الحمل, وذلك بمراجعة طبيب الأسنان لإجراء فحص شامل للفم والقيام بالعناية الوقائية اللازمة وتقديم النصائح المهمة الخاصة بالسيدات الحوامل و أساليب التعامل مع أعراض الحمل التي قد تؤثر سلباً على أسنانك و لثتكِ , كذالك لاكتشاف حالات التسوس أو أمراض اللثة وعلاجها قبل الحمل لتجنب أي إجراءات طبية موسعة إثناء فترة الحمل .

إن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تؤدي إلى زيادة في الدورة الدموية للثة والمنطقة الملتصقة بأسفل السن ويجعلها أكثر تحسساً , كذلك تغيرات باللعاب , وأحيانا تهيج بالأنف يسبب التنفس عن طريق الفم , كل ذالك يؤدي إلى تنشيط الجراثيم الموجودة في الفم وفي حال وجود التهاب لثة قبل الحمل فان الحالة سوف تصبح أكثر سوء وسوف تعاني السيدة الحامل بما يسمى التهاب اللثة الحملي,حيث تتضخم اللثة بين الأسنان وتصبح حمراء ونازفة
إن مراجعة طبيب الأسنان قبل حدوث الحمل وإزالة الترسبات الجيرية ومعالجة التهاب اللثة والعناية الجيدة بالفم في المنزل تجنبك سيدتي الحامل التعرض لكثير من الأعراض المصاحبة لتغيرات الحمل

كما أن الحامل تحتاج إلى رعاية خاصة من طبيب الأسنان أثناء فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية والنفسية والجسدية التي تطرأ عليها و التي قد ينتج عنها أعراض مؤثرة على صحة الفم و الأسنان مثل :
1/ الاقياء الصباحي:
ويحدث غالبا بين الأسبوع الثامن والثاني عشر وبعد التقيؤ تبقى أحماض المعدة في الفم مما يجعلها سببا مساعدا للإصابة بالتسوس وتآكل الأسنان وللوقاية من التسوس يجب غسل الفم بالماء أو المضمضة الجيدة و استخدام بعض المضامض إذا أمكن بعد كل اقياء والزيارة الدورية لطبيب الأسنان لإجراء الكشف اللازم..

2/نمو الجير و الترسبات الجيرية :
دائماً التغيرات الهرمونية في الحمل , وهنا تلك التغيرات تزيد من تفاعل البكتيريا و الجراثيم مع مواد الفم مما يؤدي إلي سرعة تكون الترسبات الجيرية ( البلاك) مسببة زيادة فرصة حدوث التسوس و النخر بالأسنان

3/ التهاب اللثة الحملي:
كما ذكرنا سابقاً فالتغيرات الهرمونية تزيد معدلات هرموني الإستروجين و البروجيستين في الدم وتبعاً لذلك فان الدورة الدموية حول منطقة اللثة تزداد مما يسبب انتفاخها وتورمها فتجد الجراثيم مكانا مناسبا للتجمع بين اللثة المتورمة والسن ويؤدي ذلك الى احمرار اللثة ونزول الدم .

4/ قصة سقوط الأسنان لدى الحوامل
أكثر من ذلك قد يحث عند الإهمال فحين تلتهب اللثة تبتعد و تنزع عن السن و تتكون بها جيوب وتجد البكتيريا هذه الجيوب مكاناً خصباً للتكاثر عندها تبدأ المناعة بالجسم بمقاومة ذلك عن طريق تكون الجير و الذي سينتشر حول السن و قاعدته , هذه المقاومة للجيوب الملتهبة وردة الفعل المناعية , وفي ظل غياب العناية الكافية , تؤدي بدورها الي خلخلة السن ثم الي سقوطه .ولتجنب حدوث ذلك يتطلب الأمر عنايةً أكثر إثناء الحمل

5/ هل ممكن أن يكون الأمر أكثر خطورة علي الجنين
نعم , فقد أشارت بعض الأبحاث الي أن الالتهابات الحاصلة باللثة ليست ذات خطر علي السن بفقدانه فقط بل قد تؤدي الي حدوث ولادة مبكرة قبل الأوان وقد تؤدي الى ولادة طفل بقصور في النمو , إذن لحماية طفلك المطلوب العناية الكافية بأسنانك و صحة فمك .

العناية والعلاج للأسنان عند المرأة الحامل:
كما ذكرنا سابقا يجب العناية قبل حدوث الحمل وذلك بمراجعة طبيب الأسنان لإجراء فحص شامل للفم لاكتشاف حالات تسوس الأسنان أو أمراض اللثة وعلاجها قبل لتجنب أي إجراءات علاجية واسعة أو إجراءات تتطلب إجراء أشعة فترة الحمل , وإذا لم يحصل الكشف قبل الحمل فبدون شك يمكنك الحفاظ على ابتسامة مشرقة لأسنان و لثة سليمة طوال فترة الحمل وزيارة طبيب الأسنان زيارة وقائية أثناء الحمل ننصح بان تكون بعد الشهر الثالث و قبل الشهر السابع في حال استدعى الأمر فيمكن زيارة طبيب الأسنان بأي مرحلة من الحمل ولك أن تخبري طبيب الأسنان عن عمر جنينك و سوف يتخذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لسلامة الجنين فلا تقلقي , بالأكيد حال حصول أعراض فالمطلوب سرعة الفحص و سوف يتم تحديد جلسات متكررة للعلاج و التخلص من المشكلة . لا تترددي في علاج أسنانك إثناء الحمل أبدا , وسنقوم بشرح بعض الطرق الوقائية إثناء الحمل ثم تعداد الأعراض المستوجبة للذهاب فوراً لطبيب الأسنان .

طرق وقائية إثناء الحمل
- تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبه أو مرتين يومياً ولمدة 3-5 دقائق في كل مرة
- استخدمي الخيط السني بعد كل وجبة طعام ,يمكن استخدام الخيط الرقيق المشمع والذي يكون رقيقاً على الأسنان , نزول الدم مع الخيط السني ليس خطراً ولا يقلق بل أمر طبيعي .
- استخدمي فرشاة ناعمة و غيريها كل 3-4 أشهر , صحة أسنانك مهمة
- لا تأكلي السكاكر بين الوجبات أو قبل النوم
- حاولي أن لا تنامي و تتنفسي من الفم , فذلك يجفف الأسنان مما يسبب ضررها

أعراض تتطلب الذهاب فوراً لطبيب الأسنان :
- استمرار تورم اللثة و تهيجها مع تغير باللون
- نزيف متكرر من اللثة
- استمرار صدور رائحة رغم العناية و التفريش المستمر
- عدم القدرة على المضغ أو الأكل على جهة معينة من الفم
- آلام متكررة بأي من الأسنان
- ندوب أو تقرحات باللثة

نكرر مهم جداً عدم التأخير والكشف لدى الطبيب , مدة تسعة أشهر هي فترة طويلة للانتظار , و سيسبب الانتظار زيادة التدهور في أمراض اللثة و الأسنان , التأخير قد يسبب التهاب مزمن وقد يؤثر كما ذكرنا على الحمل والجنين في الخفاء و دون إن تشعري بذالك فانتبهي

س/ إذن كلنا نستطيع و بقناعة الإجابة على السؤال :هل يمكن زيارة طبيب الأسنان إثناء الحمل؟
ج/ نعم يمكن ذلك ويمكن إجراء كل ما تحتاج من علاج مع ملاحظة أن الأشعة السنية يمكن عملها في حالات محددة وبعد اخذ الاحتياطات اللازمة.

أما بالنسبة للبنج وتأثيره على الحامل فلدى طبيب الأسنان وسيلتين للتخلص من الألم أثناء علاج السن:

 1)البنج عن طريق الكمامة ويسمى (اونتونكس): وهو خليط من الأكسجين والنيتروجين وهو لا يصل إلى الجنين ولا يضر مطلقا بإذن الله.

 2)الوسيلة الأخرى هي المخدر الموضعي: وكذلك لا يضر الحامل أو جنينها بأي شكل ومسموح به في جميع الهيئات العالمية المعية بعلاج أسنان السيدات الحوامل...
وقد تمت المناقشة في موضوع التخدير و البنج مع أطباء و استشاريي قسم النساء و الولادة والحمل عالي الخطورة وأكد الدكتور عبدا لكريم قرملي على أن الوسائل المذكورة آمنة للأم و الجنين إنشاء الله.

كيف أتخلص من آلام الأسنان حين حدوثها في الحمل :
كذالك تم مناقشة آمن الطرق و العلاجات الممكن أخذها لتخفيف آلام الأسنان أثناء الحمل الي حين الذهاب الى طبيب الأسنان للتعرف على المشكلة و حلها نهائياً , وأفادنا الدكتور عبد الكريم قرملي بالتالي :
- بعد الأسبوع التاسع من الحمل ( نهاية الشهر الثاني و بداية الثالث ) يمكن اخذ مسكنات بدء من البانادول العادي (Paracetamol 2 tab)ثم عند الحاجة يمكن الانتقال و اخذ السولبدين (Solpadeine 2 tab)وفي حالات خاصة يمكن الانتقال الي دواء أكثر فعالية وخذ ال ترامال(Tramal 50mg) وهو مسكن قوي يوصف بوصفات محددة ومراقبه إداريا, وأكد أن هذه حلول مؤقتة لأقل من 24 ساعة و الي أن يتم الوصول الي طبيب الأسنان .

العناية بأسنان الجنين منذ متى نبدأ ؟ :
تبدأ الأسنان بالتشكل في مرحلة مبكرة من الحياة الجنينية وتبدأ الأسنان اللبنية بالتكلس خلال الشهر الرابع من الحمل , كذلك فالأسنان الدائمة تبدأ في التكلس قبل الولادة بالشهر الرابع من الحمل وذالك داخل عمق الفكين , لذلك فالعناية بأسنان الطفل تبدأ من قبل الحمل ثم من بداية الحمل ويكون ذلك بالاهتمام بغذاء الحامل .

وعليه يجب أن يحتوي غذاء الحامل على المواد الأساسية التالية:
المعادن الضرورية لبناء الجسم بشكل عام والفيتامينات التي لها علاقة بتشكل أسنان الجنين ونموها, الدسم ,البروتين , وأهمها :

 فيتامينA: ويتواجد في زيت السمك والأغذية الحيوانية كاللحم, البيض,الكبد,والحليب ونقص هذا الفيتامين عند الحامل يؤدي الى تأخر بزوغ أسنان الطفل الرضيع وعند بزوغ أسنانه تكون بلون يفتقد اللمعة الطبيعية للأسنان..

 فيتامينC: يتواجد في الخضروات والحمضيات بصورة خاصة ونقص هذا الفيتامين يؤدي الى ضخامة في اللثة وتصبح أسفنجية القوام وذات لون احمر ونازفة.

 فيتامينD: ويتواجد في الحليب والبيض والسمك ولكن ينتج الجسم المادة الفعالة عند تعرضه مكشوفا لأشعة الشمس ونقص هذا الفيتامين يؤدي الى ظهور مرض لين العظام وتأخر بزوغ الأسنان وتشوه شكل الأسنان وضعفها وقابليتها للتسوس .لذلك هو مهم جدا

 فيتامينK: يتواجد في الأوراق الخضراء(السبانخ,الملفوف)الزيوت النباتية ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى نزيف في الغشاء المخاطي للفم وغيابه يؤدي إلى قابلية عاليه لتسوس الأسنان.

 مجموعة فيتاميناتB-COMPLIX: تتواجد هذه الفيتامينات في قشر الحبوب,الخضار,الفواكه, وتقوم أمعاء الإنسان بإنتاج قسم من هذه الفيتامينات ونقصها يؤدي الى ضعف عضلة اللسان وتصبح اللثة وردية والشفاه نحيلة ومتشققة..

 فيتامين (حمض الفوليك): يوجد في الحليب, البيض, الكبد ونقصه يؤدي إلى التهاب فموي وفقر دم ,هبوط في الوزن تشوشات عقلية..



د/ رقية الخطيب
أخصائية طب وجراحة الأسنان
أطفال – تجميل أسنان – تركيبات
كاتب الموضوع : ام يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

العناية بأسنان السيدة الحامل و جنينها :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

العناية بأسنان السيدة الحامل و جنينها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: