استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
roro25285
مشرفه عامه
مشرفه عامه
رقم عضويتك : 565
عدد المساهمات : 5063
الاوسمه :
العمل/الترفيه : dentist
20112012


توجد ثلاثة أنواع من العضلات في جسم الإنسان : عضلات قلبية ( cardiac ) ، عضلات ملساء ( smooth ) و عضلات هيكلية ( skeletal ) .

فالعضلات القلبية هي التي تشكل جدار القلب و هي مسؤولة عن تقلص و إنقباض القلب ، أما العضلات الملساء فتشكل جدران الأمعاء والرحم، والأوعية الدموية، والعضلات الداخلية للعين و أخيرا العضلات الهيكلية فتكون ملتصقة بالعظام و بالجلد في بعض المناطق مثل الوجه فتقلص العضلات الهيكلية يساعد على حركة الأطراف و أجزاء الجسم الأخرى .

معظم المصادر تشير إلى وجود 650 عضلة مسماة في الجسم رغم أن بعض الإحصائيات الأخرى قد ترتفع إلى 840 عضلة ، و رغم أن الجميع تقريبا يملكون نفس العدد من العضلات إلا أن هناك إختلاف بسيط من فرد لأخر . و بشكل عام ، لا يتم إحتساب العضلات الملساء ضمن عدد العضلات لأن معظم هذه العضلات مجهرية وتعد بالملايين و فيما يخص العضلات القلبية ، يملك الإنسان عضلة واحدة و هي القلب .

أعطيت للعضلات أسماء لاتينية بحسب الموضع و الحجم و الشكل و الدور الخاص بها و غيرها و على سبيل المثال فعضلة flexor hallicis longus هي العضلة الطويلة المسؤولة عن إنحناء أصبع القدم الكبيرة .

وفيما يلي العضلات التي تعتبر الأقوى على أساس التعريفات المختلفة (مدرجة على أساس الترتيب الأبجدي للإنجليزية )

العضلات الخارجية للعين ( External Muscles of the Eye ) :

تقوم عضلات العين بضبط موقع العين ، عندما تحرك رأسك تعمل عضلات العين بإستمرار على الحفاظ على وضعية عينيك في مكانها و تتعرض هذه العضلات إلى الإرهاق بعد قضاء وقت طويل في القراءة أو مشاهدة التلفاز مثلا فخلال ساعة فقط من قراء كتاب تقوم عضلات العين بحوالي 10000 حركة .

عضلة Gluteus Maximus :

إن عضلة Gluteus Maximus هي أكبر عضلة في جسم الإنسان فهي كبيرة و قوية لتقوم بمهمتها المتمثلة في الحفاظ على جذع الجسم في وضع منتصب ، و هي العضلة المقاومة للجاذبية التي تساعدك في صعود الدرج .

القلب ( Heart ) :

تقوم عضلة القلب بأكبر عمل مجهد بين عضلات الجسم الأخرى فهي تضخ 71 غرام من الدم عند كل ضربة و خلال يوم فقط تضخ عضلة القلب 9450 لتر من الدم و تستطيع عضلة القلب أن تنبض 3 ملايير مرة خلال حياة الإنسان .

العضلة الماضغة ( Masseter ) :

أكبر العضلات قوة هي عضلة المضغ فعندما تعمل جميع عضلات الفك معا تستطيع أن تغلق الأسنان بقوة تعادل 25 كيلوغرام على القواطع و بقوة 90,7 كغ على الضروس .

عضلات الرحم ( Muscles of the Uterus ) :

تمتع عضلا تلارحم بقوة كبيرة بما يكفي لدفع جنين إلى الخارج فالغدة النخامية تفرز هرمون الأوكسيتوسين، الذي يحفز الانقباضات.

عضلة ( Soleus ) :

إن هذه العضلة قوية جدا و هي تقع تحت الساق ( عضلة الساق ) ، و هي مهمة جدا للمشي و الجري و غيرها من الأعمال ، و تعتبر نت أقوى العضلات مع عضلة الساق لأنها تبقي الجسم منتصبا عكس الجاذبية .

عضلة اللسان ( Tongue ) :

تعتبر عضلة اللسان عضلة عاملة بإمتياز و هي متكونة من مجموعة من العضلات و مثل القلب فهي تعمل دون توقف و تساعد على تحريك الطعام في الفم بالإضافة إلى الكلام و النطق ، و تحتوي عضلة اللسان على اللوزتين اللتان تعملان على تصفية المكروبات . حتى أثناء وقت النوم تستمر العضلة بالعمل لدفع اللعاب أسفل الحلق .

مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

avatar
معلومات حلوه اوي يا رورو تسلميلما يارب يا حبيبتى جزاكى الله خيرا
avatar
شكرا ياكوكى ياحبيبتى
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى