وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 أسهل طريقة لتحفيظ أبنائك الحروف الأبجديه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
07112012
مُساهمةأسهل طريقة لتحفيظ أبنائك الحروف الأبجديه


أسهل طريقة لتحفيظ أبنائك الحروف الأبجديه


أسهل طريقة لحفظ الحروف الأبجدية لصعوبات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة العاديين



قد تجد الأم أو الأب بعض الصعوبات في تعليم الطفل الحروف الأبجدية فتضع ابنها في الروضة أو قد تهمله ليتعلم في المدرسة وهذا من الأخطاء الكبيرة التي تفشت في هذا الزمان وهي الغير مبالاة .


من هذا انطلقت بمجهود بسيط والذي سبقني فيه الكثير من المعلمين الكبار في هذا المجال ولكني برغم ذلك قمت بعمل طريقة توضيحية تسهل عملية حفظ الحروف الأبجدية والتي أجريتها على مجموعة من الأطفال وتم بحمده تعالى إتقان الحروف وذلك بتقريب الحرف إلى ذهن الطالب عن طريق الصور القريبة من ذهن الطالب . يتم تشجيعه بشراء حقيبة صغيرة وكراسة وقلما وذلك لشده إلى التعلم .

ملاحظة يكفي أن يحفظ الطالب في اليوم ( حرفان _ ثلاثة ) لا أكثر وأن تكون جميع الحروف بحركة الفتح في البداية فإذا أتقنها يسهل علينا تعليمه الحروف بالكسر والضم والسكون وبالله التوفيق .

الطريقة


( أ ) لا نقول له بأن هذا الحرف كلمة ( ألف ) بل ننطقه كما هو موضح في القوسين ( أ ) ننطقه كحرف وهكذا بقية الحروف .

نقرب له الحرف بأشكال وصور ليتم تذكر الحرف بواسطة الشكل الذي قربناه له كأن نقول له بأن هذا الحرف يشبه السيف أو النخلة وما إلى ذلك من الأشكال التي نستطيع بواسطتها حفظ الحرف المراد . بعد أن يتقن الطالب الحرف نقوم بكتابة الحرف على شكل نقاط ووضع حركة الفتح على الحرف ونكرر كتابة الحرف المنقط في سطرين ونطلب منه أن ينطقه أثناء الكتابة ولا ننسى ينطقه كحرف ( أ ) لا ككلمة ألف . وهكذا بقية الحروف .

( ب) نرسم له صورة تقريبية لشكل بطة نسأله عن الاسم فيجيب ( بطة) نقوم بحذف (طه) ويبقى حرف ( ب ) ونوضح له بأن هذا الحرف يشبه البطة فإذا أتقن هذا الحرف نقوم بكتابة حرف ( أ ) ونطلب منه أن يخبرنا عن اسمه فإن أجاب فيها وإن لم يجيب نقوم بتذكيره بالمثال الذي قمنا بتقريب الحرف له وإن لم يفد ذلك نخبره بأن هذا
الحرف يشبه ( الولد عندما يلبس طاقية ) أو أي مثال تقريبي حتى لا ينساه وبعد أن ينطق بالحرفين نقوم بكتابة حرف ( ب ) على صورة نقاط ونطلب منه كتابة ذلك وبدون تطويل حتى لا يمل .

(ت) نرسم له صورة وجه ولد مبتسم له عينين ونخبره بأن هذا الحرف يشبه هذا الولد المبتسم ونفخم له حرف ( ت ) من كلمة يبتسم . ونقول له بأن هذا الحرف هو حرف (ت) .

( ث ) نكتب الحرف ونضع النقاط على شكل كرات ونسأله كم كرة ترى ؟ فيجيب ثلاث كرات عندها نخبره بأن هذا الحرف يسمى ( ث ) وننطق كلمة ثلاثة ونفخم حرف ( ث ) .

( ج ) نرسم له شكلا وليكن مربعين نقول له سوف نعمل لعبة مسلية في هذين المربعين نمسح الخط من المربع الأول من جهة اليسار ليصبح الشكل ثم نمسح الخط الأول من المربع الثاني من جهة اليمين فيصبح الشكل بعد ذلك نخبره بأن المربع الثاني دائما يدخل فيه الفأر ولكي نقوم باصطياده وضعنا (جبنه) ونعبر عنها بالنقطة نعيد قراءة كلمة جبن ونفخم الجيم ونضع رأس القلم على النقطة ونحن نقول جبن بتفخيم ( الجيم ) ونخبره بأن هذا الحرف يسمى ( ج ) .

( ح ) نقوم بفعل ما سبق من رسم المربعين وفتح الفتحتين ويزاد على ذلك بأننا قمنا بوضع الجبنة وجاء الفأر وأكلها وهرب فوضعنا حارسا عليها متخفي حتى لا يراه الفأر لكي يقوم الحارس بضربه عندما يأتي . نفخم حرف ( ح ) من كلمة حارس ونخبره بأن هذا الشكل نسميه ( ح ) .

( خ ) نقوم بفعل ما سبق من رسم المربعين وفتح الفتحتين ويزاد على ذلك بأن الفأر علم بوجود حارسا ليضربه فخاف جدا ونفخم حرف ( خ ) من كلمة فخاف ثم أخذ الفأر الجبنة ووضعها فوق المربع الأول فعلم الحارس بأن الفأر خائف منه .


طريقة توصيل الحروف الهجائية لطفل

عزيزتى معلمة الروضه الكريمه بعد التحيه :-
اولا _ كتابة الحروف الابجديه على ورق كرتون دا لون جداب بخط واضح وجميل .
ثانيا _ تعلق على الحائط داخل الفصل فى مكان يستطيع الاطفال رؤية الحروف .
ثالثا _ تقرأ المعلمه الحروف ككل مع التأشير على الحرف عند قراءته .
رابعا _ اقرنى القراءة بتصفيقه مثلا ا - ب- ت - ث تصفيق ج - ح - خ تصفيق د- د تصفيق الخ .......
خامسا _ اجعلى الاطفال يستمعون فى الايام الاولى ثم اطلبى منهم الترديد ورائك .
سادسا _ بعدان يعرف الاطفال الحروف يربط الحروف بالاسماء الخاصه بالاطفال ويطلب من كل طفل بمساعدة اسرته كتابة اول حرف من اسمه على ورق كرتون مستطيل بخط واضح مثلا تقول المعلمه حرف الميم يرفع الدى يبدأ اسمه بحرف الميم ويراها جميع الاطفال.
سابعا_ تربط المعلمه الحروف بأسماء الحيوانات وبكل محتويات البيئه التى تحيط بالطفل .
ثامنا _ اعداد بطاقات للحروف بحيث يمكن استخدامها داخل الفصل للاطفال و المدرسه.
تاسعا _ اجعلى الطفل عزيزتى المعلمه قطب ايجابى فى عملية التعليم مره يخرج الحرف الدى تبدأ به الكلمه ومره يؤشر على الصوره التى تحتوى على الحرف الخ........
عاشرا _ بعد التعرف على الحروف يمكن الاطفال من معرفه شكل اسمائهم وأسماء بعض الحيوانات وبعض اسماء الاشياء المستخدمه من قبلهم وبالتالى يمكن ترتيب الحروف وبالتالى يمكن تكوين كلمات بسيطه .

منقول
كاتب الموضوع : نفرتيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

أسهل طريقة لتحفيظ أبنائك الحروف الأبجديه :: تعاليق

الاناشيد سهلة اوي بتحفظه بسرعة
 

أسهل طريقة لتحفيظ أبنائك الحروف الأبجديه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: