استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
ام يوسف
اميره ماسيه
اميره  ماسيه
رقم عضويتك : 50
عدد المساهمات : 10294
الاوسمه :
02112012

يحتاج كل من الجسم والمخ لكمية كافية من الطاقة فى الصباح ليتمكنا من العمل بفاعلية، مع الوضع فى الاعتبار أن تلك الطاقة يمكن للطفل أن يحصل عليها من وجبة الإفطار.


إن الطفل خلال ساعات النوم يكون قد توقف عن تناول أى نوع من أنواع الأطعمة ولذلك فإنه عندما يستيقظ تكون طاقة جسمه منخفضة وقليلة بعض الشيء. إن الإفطار هو أهم وجبة فى اليوم مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل إذا لم يتناول وجبة الإفطار أو فوتها فإنه لن يستطيع تعويض قيمتها الغذائية فى أى وجبة أخرى.

يجب على كل أم أن تدرك جيدا أن وجبة الإفطار تعطى الطفل كل العناصر الغذائية اللازمة له بعد فترة 10 أو 12 ساعة من النوم. وبالإضافة لما سبق، فإن وجبة الإفطار تمنح الطفل الطاقة والعناصر الغذائية اللازمة له لكى يكون أكثر تركيزا فى المدرسة.

وقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن وجبة الإفطار تمد الطفل بخمسة وعشرين فى المائة من احتياجاته من العناصر الغذائية المختلفة من كالسيوم وبروتين وفيتامينات ومعادن مثل الماغنيسيوم والحديد والزنك.
لقد أثبتت الأبحاث وجود تحسن فى مهارات التعلم المختلفة وخاصة مهارة التركيز عند الأطفال أو التلاميذ الذين يتناولون طعام الإفطار.

واعلمى أن طفلك إذا تناول إفطاره قبل الذهاب للمدرسة فإن درجاته فى الامتحانات المدرسية ستكون أعلى وأفضل من زميله الذى اعتاد على عدم تناول طعام الإفطار، كما أنه سيفهم بطريقة أسرع ما يتم شرحه من دروس ومواد داخل الفصل. إذا اقتنع طفلك بأهمية تناول طعام الإفطار قبل الذهاب للمدرسة فإن تفكيره سيكون أكثر وضوحا وسيكون منتبها ويتمتع بالطاقة طوال اليوم.




إن الطفل الذى لا يتناول طعام الإفطار يكون نشاطه زائدا وقد يعانى من مشاكل سلوكية بسبب عدم قدرته على التأقلم مع زملائه الآخرين. واعلمى أن طفلك إذا كان يشعر بالجوع فإن مستوى الطاقة عنده سينخفض ولن يكون لديه حافز للانتباه داخل الفصل لما يقوله المعلمون.

واعلمى أيضا أنك إذا كنت حريصة على أن يتناول طفلك طعام الإفطار يوميا قبل الذهاب للمدرسة فإنه سيكون أقل عرضة للدخول فى مشاكل فى المدرسة أو التغيب عن الدراسة أو أشياء من هذا القبيل بل بالعكس فإنه سيكون أكثر إقبالا على الدراسة.


وبالنسبة للطفل الذى يتمتع بوزن زائد فإن وجبة الإفطار قد تساعده على فقدان الوزن مع الوضع فى الاعتبار أن هناك بعض الأطفال والمراهقين يفكرون فى أنهم إذا تخلوا عن وجبة الإفطار فإن هذا سيساعدهم على خسارة الوزن.


ولكن فى الحقيقة فإن الأمر السابق ذكره غير صحيح تماما لأن الطفل وهو نائم تكون عملية حرق السعرات الحرارية عنده بطيئة لأن الجسم لا يدخله أى طعام. وبمجرد أن يستيقظ الطفل فإن تناوله لطعام الإفطار سيساعد على بدء عملية حرق الدهون.



وبالإضافة لما سبق فإن الطفل إذا فوت وجبة الإفطار فإنه بعد يوم طويل سيشعر بالجوع وينتهى به الأمر بتناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية.
إذا كنت لا تقدمين لطفلك وجبة الإفطار بسبب أنك ترين أنك لن تتمكني من الإسراع فى عملية إعداد الإفطار ولن يكون لديك وقت لتجهيز الإفطار،


فاعلمى أنه هناك العديد من الوجبات والأطعمة التى يمكنك أن تقومي بإعدادها بطريقة سريعة. ويمكنك مثلا أن تقومى بسلق بعض البيض خلال الليل ليأكله الطفل فى الصباح ويحصل منه على البروتين، وتستطيعين أيضا الاحتفاظ دائما بعلب الزبادى فى الثلاجة ليتناولها الطفل فى الصباح.


حاولى أن يكون إفطار طفلك متوازنا ويحتوى على البروتين والدهون والكربوهيدرات وهو الأمر الذى سيمنع انخفاض مستوى السكر فى دم الطفل لعدة ساعات.

وفى المقابل إذا كان إفطار طفلك مكونا من الكربوهيدرات فقط فإن مستوى السكر ومعدله لن ينخفض فقط لساعة أو ساعتين وهو الأمر الذى يعنى أنه بعد ذلك ستنخفض طاقة الطفل وتقل مما قد يسبب له آلام المعدة والصداع وهو الأمر الذى سيؤدى لفقدان الطفل قدرته على التركيز واستيعاب الدروس المختلفة.


يجب أن يحتوى إفطار طفلك على نوع واحد من الفاكهة على الأقل كل يوم، وتعتبر الفاكهة مثل العنب والبرتقال والمانجو مصادر غنية بالفيتامينات.

أما الموز فهو يحتوى على كربوهيدرات وبوتاسيوم. يمكنك أن تقدمى لطفلك إفطارا عبارة عن خبز توست وبيض حيث يأتى التوست مصنوعا من القمح الكامل الغنى بالألياف الذى يساعد الطفل فى عملية الهضم.


مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
تعاليق
8) 8) 8)
avatar
في 03.11.12 15:16فاطمة الزهراء
موضوع جميل جدا تسلم ايدك
في 03.11.12 20:14ام عزيز
موضوع ممتاز

بارك الله فيك
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى