ما صح ولم يصح من اذكار الصباح والمساء وأدبار الصلوات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ام يوسف
اميره ماسيه
اميره  ماسيه
رقم عضويتك : 50
عدد المساهمات : 10294
الاوسمه :

مُساهمةام يوسف



بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد ، فقد حاولت جمع ما صح من أذكار الصباح والمساء وأذكار دبر الصلاة المفروضة وما صح من الأذكار المطلقة-بمعنى غير المقيدة بوقت معين أو عمل معين -واعتمدت في ذلك-متوكلا على الله عز وجل- على ما قرره المشايخ الأجلاء : عبد العزيز الطريفي وسليمان العلوان وعبد الله سعد-فك الله أسرهما- وهؤلاء بحق يعتبرون أثافي علم الحديث والجرح والتعديل في العصر الحديث ، وغيرهم من المشايخ الفضلاء المعروفين بهذا الفن ، ولا نتعصب لأحد منهم مهما علا شأنه بل تعصبنا يكون للحق ، و إنما كان اقتصاري على أقوال هؤلاء الثلاثة-حفظهم الله -هو اجتهاد مني ولأسباب أخرى ليس هذا محل ذكرها، وإذا وجدت خلافا بينهم في الحكم أجتهد في الترجيح ، والله الموفق إلى سواء السبيل:


أولا : الصحيح من الأذكار بعد الصلاة المفروضة

1/أستغفر الله (ثلاثا) (مسلم)
2/اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام.(مسلم)
3/لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ اللهم لا مانع لما أعطيت، وَلاَ مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ ، وَلاَ يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ.(متفق عليه)
4/ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَلاَ نَعْبُدُ إِلاَّ إِيَّاهُ لَهُ النِّعْمَةُ وَلَهُ الْفَضْلُ وَلَهُ الثَّنَاءُ الْحَسَنُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ».(مسلم)
5/« رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ عِبَادَكَ »(مسلم)
6/ اللَّهُمَّ أَعِنِّى عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ »(أبو داود)
7/« اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِى مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ وَمَا أَسْرَفْتُ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّى أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ ».(مسلم)
8/اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُبْنِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبُخْلِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ أُرَدَّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الْقَبْرِ.(البخاري وتقييدها بالصلاة عند الترمذي)
9/ ثم يسبح ويحمد ويكبر، وله أربع صفات:
الأولى:عند البخاري
سبحان الله (عشر مرات)
الحمد لله (عشر مرات)
الله أكبر (عشر مرات)
الثانية: (عند النسائي)
سبحان الله(خمس وعشرون مرة)
الحمد لله ( خمس وعشرون مرة )
الله أكبر ( خمس وعشرون مرة )
لا إله إلا الله ( خمس وعشرون مرة )
الثالثة : ( عند البخاري )
سبحان الله ( ثلاث وثلاثون مرة )
الحمد لله ( ثلاث وثلاثون مرة )
الله أكبر ( أربع وثلاثون مرة )
الرابعة : (عند البخاري)
سبحان الله ( ثلاث وثلاثون)
الحمد لله ( ثلاث وثلاثون)
الله أكبر ( ثلاث وثلاثون )
لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير(مرة )
10/ آية الكرسي (النسائي في عمل اليوم والليلة)
11/ المعوذات ( الفلق والناس) أخرجه أصحاب السنن وأحمد في المسند
تنبيهات :
1/ يستحب تقديم التسبيح ، وإن قدمت المعوذات و آية الكرسي على التسبيح فلا بأس
2/ التقيد بأدعية أخرى أو سور أخرى كالفاتحة إثر الصلاة وقراءتها جماعة بصوت واحد من البدع المنكرة باتفاق العلماء
3/ ذكر صلاة الفاتح (اللهم صل على محمد الفاتح لما أغلق..) من البدع المنكرة وهي من وضع بعض غلاة الصوفية
4/لم يصح تخصيص صلاتي الصبح والمغرب بذكر معين وما جاء في ذلك ضعيف





أذكَار الصَباح والمسَاء الصَّحِيحَة
1-[ أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق] مسلم في صحيحه. (مساءً). وفي رواية لأحمد : " ثلاثاً " . (شاذة).
2-[رضيتُ باللهِ رباً,وبالإسلامِ ديناً, وبمُحمدٍ r نبياً]. 3مرات, النسائي و أبوداود (حسن). حسنه ابن حجر.
3-[حسبِي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو ربٌّ العرش العظيم ] من قالها 7 مرات, كفاه الله ما أهَمَّه. أبوداود ( صحيح موقوف على أبي الدرداء)، وفي رواية : " صادقاً كان بها أو كاذباً ". قال ابن كثير(شاذة).
4-[يا حيُّ يا قيوم برحمْتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلنِي إلَى نفسي طرفةَ عْين] النسائي (حسن), حسنه ابن حجر.
5-[ قراءة المعوذتين ]: )قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ( ، )قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ( ،مرة واحده. أبوداود (حسن). صححه ابن خزيمه وابن حبان.
6-[ قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة في اللَّيْل(*) ]: )آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ( , متفق عليه.
7-[اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أَبُوءُ لك بنعمتك علي ، وأَبُوءُ بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ] البخاري في صحيحه.
8-[اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض، ربَّ كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه] البخاري في الأدب المفرد, والترمذي (صحيح).صححه الترمذي, والنووي. وفي رواية: " وأن أقترف على نفسي سُوءاً، أو أجُرَّهُ إلى مسلم" ( منكرة ).
9-[ أَصبحنا وأصبح (أمسَينا وأَمسى) المُلك لله والحْمد لله، لا إله إلا الله وحدهُ لا شَريك له، له المُلك وله الحْمد وهو على كل شيء قدير، ربي أسألك خير ما في هذا اليوم (هذه الليلة) وخير ما بعده (ما بعدها). وأعوذُ بك من شر ما في هذا اليوم (هذه اللَّيلَة) وشر ما بعده (ما بعدها) ربي أعوذ بك من الكسل وسُوء الكِبر، ربي أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر ]. مسلم في صحيحه.
10-[اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور, وإذا أمسى قال اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا، وبك نَحيا وبك نموت، وإليك المصير]. أبوداود والترمذي (حسن). صححه ابن القيم, وابن حجر.
11-[أصبحنا ( أمسينا ) على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد r وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين ]. أحمد (حسن). صححه العراقي.
12-[اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي , ومالي، اللهم استرعوراتِي، وآمن روعاتِي، اللهم احفظنِي من بيْن يدي، ومن خلفي وعن يَمينِي، وعن شِمالِي، ومن فوقِي، وأعوذ بعظمتك أن أُغْتَال من تَحتِي]. أبوداود(حسن), صححه ابن حبان, وحسنه ابن حجر.
13-[لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحْمد، وهو على كل شيء قدير ]. من قالها في يوم ( 100 ) مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة. متفق عليه.
14-[سبحان الله وبحمده ]. من قالها ( 100) مرة " حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر" مسلم في صحيحه.
15-[ سبحان الله وبحمده، عدد خَلْقِهِ، ورضا نفسه، وزِنَةَ عرشه، ومِدَادِ كلماته]. 3 مرات مسلم في صحيحه, (مطلقاً).
16-[أستغفر الله وأتوب إليه ]. (70 ) مرة ، البخاري ، ولمسلم: (100) مرة.

أذكَار الصَباح والمسَاء الضعِيفة

1- [قراءة آية الكرسي ] ) اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ( "من قالها حين يصبح أُجِيرَ من الجن حتى يُمْسِي، ومن قالها حين يُمْسِي أُجِيرَ منهم حتى يصبح". الحاكم والطبراني (ضعفه الترمذي, والعلوان).
2- [قراءة] )قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌوَالْمُعَوِّذَتَيْنِ(3مرات، أهل السنن إلا ابن ماجه(ضعفه الدارقطني).
3- [بسْـمِ الله الـذِي لا يضرُّ مع اسْمه شيء فِي الأرض ولا في السُّماء وهو السميعُ العِليمُ]. 3 مرات. أبو داوود ( ضعفه النسائي, وأشار إلى إعلاله ابن مهدي, وأبوحاتم, وأبوزرعة, والدارقطني).
4- [أصبحنا وأصبح المُلك لله رب العالمين، اللهم إِني أسألك خير هذا اليوم، فتحه، ونصرهُ، ونُوره، وبركتهُ، وهُداه، وأُعُوذُ بك من شر ما فيه وشر ما بعدهُ]. أبوداود (ضعفه أبوحاتم ).
5- [اللهم إنَّي أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً]. ابن ماجه(ضعفه ابن مهدي, والخطيب).
6-[اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أَنَّكَ أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدُك ورسولك] 4 مرات، أبوداود (ضعفه الترمذي, وابن عدي, وابن منده).
7-[اللهم ما أَصبح بِي من نعمةٍ فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشُّكر]. أبوداود (ضعفه أبوحاتم, وابن معين, وأبوزرعة).
8-[اللهم عافِني فِي بدنِي، اللهم عافنِي فِي سَمْعي، اللهم عافِنِي فِي بصري، لا إله إلا أنت. اللهم إنَّي أعُوذُ بك من الكفر، والفقر، اللهم إني أعُوذُ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت]. 3مرات، أبوداود (ضعفه النسائيوالمزي).
9-[من قال في دُبر صلاة الفجر وهو ثان رجليه قبل أن يتكلم لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد (يحيي ويميت) (شاذة) وهو على كل شيء قدير عشر مرات, كتبت له عشر حسنات, ومحيت عنهعشر سيئات, ورفع له عشر درجات, وكان يومه ذلك كله في حرز من كل مكروه وحرس من الشيطان].(*) الترمذي (ضعفه أحمد, والدارقطني, وابن رجب).
10-[إذا انصرفت من صلاة المغرب فقل: اللهم أَجِرْنِي من النار سبع مرات فإنك إذا قلت ذلك ثم مت في ليلتك كتب لك جِوَارًا منها وإذا صليت الصبح]. أبوداود (ضعفه أبوحاتم, والدارقطني).
11- [من صلى علي حِين يصبح عشراً, وحين يُمسي عشراً, أدركته شفاعتي يوم القيامة ]. الطبراني (أعله أحمد؛ وضعفه العراقي, والسخاوي). ولم يرد في السنة تحديد العدد، بل جاء مطلقاً.
* ملاحظة: يبدأ ورد (الصباح) من طلوع الفجر الثاني إلى طلوع الشمس والأفضل قبل طلوع الشمس, ويبدأ ورد (المساء) من بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس, والأفضل قبل الغروب.


عبد العزيز بن إبراهيم الخضير

15/2/1431هـ




(*)علماً أن الليل يبدأ من غروب الشمس, ولا مانع أن يقولها العبد إذا نسي في أي وقت من الليل كما هو ظاهر الحديث.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
ما صح ولم يصح من اذكار الصباح والمساء وأدبار الصلوات :: تعاليق
avatar
manyensh
الاميرات المتميزات
الاميرات المتميزات
رقم عضويتك : 10508
عدد المساهمات : 4366
الاوسمه :

مُساهمة في 20.11.12 12:47 من طرف manyensh

[يا حيُّ يا قيوم برحمْتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلنِي إلَى نفسي طرفةَ عْين]
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 71634
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمة في 20.11.12 17:36 من طرف كليوباترا

جزاكى الله خيرا

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى