منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
veta 5m
مشرفه عامه
مشرفه عامه
رقم عضويتك : 19427
عدد المساهمات : 5211
الاوسمه :
العمل/الترفيه : محامية
21102012
hi

الجوافة.. منجم للفيتامينات
*******************
آن الأوان أن تحتل الفواكه مكانا أساسيا على مائدة غذائنا باعتبارها منجما للطاقة والحيوية بفضل السكر الطبيعي الموجود بها، كما أن بعضها غني بالأملاح المعدنية كالحديد والكالسيوم والفوسفور وغيرها من الأملاح الضرورية لحفظ التوازن العضوي للجسم. لذا لم تكن وصايا الحكماء القدامى بتناول الفاكهة عبثية، وتقع علينا مسؤولية ان نعود صغارنا علي تناولها، سواء طازجة أو على شكل عصير طبيعي على أن ننوع فيها للحصول على أكبر قدر من الفائدة.



ومن بين الفواكه التي تتميز بعدة فوائد صحية الجوافة الغنية بفيتامين «ج» وبنسبة عالية من السكر تبلغ حوالي 17% إلى جانب نسبة ضئيلة من المواد الدهنية والبروتينات، عدا انها غنية بالأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد، وعلى نسبة من فيتامين «ا». وقد تنبهت بعض الجيوش المعاصرة لفوائد هذه الفاكهة في الوقاية من بعض الأمراض فأعطته كمسحوق للجنود قبل وأثناء خوض المعارك للوقاية من العدوى.

كونها مصدرا ممتازا لفيتامين «ج» الذي يؤخذ للوقاية من بعض الأمراض، خاصة نزلات البرد، شجع بعض شركات الأغذية على استغلال هذه الخاصيات لتطرحه في الأسواق على شكل مسحوق كتبت عليه بكل ثقة أنه للوقاية من مرض «الأسقربوط» إذا ما تم تناوله بشكل منتظم لمدة ثلاثة اشهر. كما استفادت منه إحدى شركات الأدوية لإنتاج دواء لمقاومة أعراض البرد لدي الأطفال، وحمل اسم «جوافة» كما هو. والجوافة أنواع، منها ما يحتوي على البذور، ويتركز في لحمها وقشرها معظم الفيتامينات، لذا ينصح بعدم تقشيرها والاكتفاء بتنظيفها جيدا.

ومنها ما يسمي بالجوافة «البناتي» تكون خالية من البذور وهو نوع استحدثته الأساليب الحديثة في الزراعة، ويحتفظ بكامل عناصره من أملاح وفيتامينات، والجوافة بنوعيها، كما يؤكد خبير التغذية دكتور شريف عزمي. ورغم تباين احجامها بين الصغير والمتوسط والكبير وألوان ثمارها، بين الأصفر الفاتح «العاجي» واللون الأصفر الغامق، والأحمر، إلا أنها جميعها تحمل نفس الخصائص الغنية بالفوسفور والحديد والبوتاسيوم.

باي
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

في 26.10.12 23:02ام يوسف
في 26.10.12 23:23ام عزيز
مشاركه قيمه

بارك الله فيك
avatar
في 26.10.12 23:38كليوباترا
جزاكى الله خيرا ربنا يبارك فيكييا حبيبتى
في 27.10.12 14:30veta 5m
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
;)
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى