وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 كيف تكتشفين المدمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
10102012
مُساهمةكيف تكتشفين المدمن


كيف تكتشفين المدمن


تعاطي المخدرات والادمان عليها.. ظاهرة خطيرة أخذت تنتشر كالنار في الهشيم في المجتمع، تزداد انتشارا في كل يوم بين الكبار والصغار والذكور والاناث حتى عم ذلك جميع شرائح المجتمع.
واقع المخدرات والادمان مفزع ومخيف .. يحتاج الى وقفة وتأمل واهتمام شديد من قبل الآباء والآمهات وأولياء الأمور والمسؤولين.

وحتى لا يقع أبناؤنا وإخواتنا في شرك الادمان بسبب جهلهم بمعرفة الادمان ..ارتأتنا أن نعرف كل من في المجتمع الصفات ( الأعراض) الهامة التي تظهر على متعاطي المخدرات.

وهذه الصفات (الآعراض) صفات مشتركة بين كل متعاطي المخدرات ، بغض النظر عن نوع المخدر وكميتة.

ونحن لانتعرض للاثار النفسية والاجتماعية للمتعاطي بل نذكر الاعراض الظاهرة التي تظهر على الشخص المتعاطي حتى نستطيع التعرف عليه.

فأذا كنت أباً أو أماً فبإستطاعتك معرفة مايظهر على ابنك من تغير غريب في سلوكياته ومظهرة وتدرك الخطر قبل ان يستفحل ويتمكن منه.

واذا كنت مدرسا أو مختصا اجتماعيا فهذه الصفات تعطيك مؤشرا واضحا في الطالب الذي انت مسئول عنة في خطر.

واذا كنت مسئول في ادارتك أو مؤسستك فان هذا الأمر يعطيك دلالة واضحة على أن موظفك من المتعاطين.


2-كيف نكتشف المدمن ؟

أولا:المظهر السلوكي:

1- تغير سلبي في الانتظام المدرسي والعمل:
فالطالب في المدرسة يلاحظ علية التأخير الكثير عن الحضور للمدرسة واحيانا الغياب المستمر والتخلف عن بعض الحصص ذات النشاط الحر مثل (الموسيقى-الرياضة البدنية-الرسم- النشاط المدرسي) وان كان موظفا يلاحظ علية كثرة التأخير عن الدوام وأحياناً الغياب ويكثر لاستئذان من العمل بحجج واهية واختلاف للاعذار.

2- تغير سلبي في المستوى المدرسي والاداء الوظيفي:
فالطالب يلاحظ علية تذبذب في مستواه الدراسي والتخلف في تحصيلة العلمي والاهمال الواضح في متابعة دروسة وتكثر مشاكلة مع زملائة الطلبة وغيرهم وكذلك مع المدرسين وقد تلاحظ ذلك ادارة المدرسة.

وان كان موظفا يلاحظ علية الاهمال في ادائة الوظيفي والتقاعس عن اعمال كان يقوم بها من قبل وعدم الاهتمام بما يكلف به من أعمال وتكثر مشاكلة ومشاكساته مع زملائة ومرؤوسية في الوظيفة.

3- العزلة والانطواء على النفس:
المتعاطي بطبيعته يميل للعزلة والوحدة ويحرص على الابتعاد عن اعين الناس ففي البيت يحرص على الابتعاد عن الجو العائلي والعزلة في غرفتة ودائما يغلق علية غرفتة ساعات طويلة وذلك لئلا يكتشف امرة وللاستغراق في النشوة الزائفة في تعاطية المخدر وكذلك لحرية أخذ الجرعات عند الحاجة اليها ويلاحظ علية أنه يكثر من دخولة الحمام ويطيل فية بالساعات وهذا يرجع الى أنه عندما يتعاطى المخدر يفقد الاحساس بالزمن والمسافات فيحس أن الساعات دقائق والعكس.

4- عدم الرغبة في الطعام:
يفقد المدمن كل رغبة في تناول الطعام أو الشراب ولايرغب في المحافظة على تناول الطعام مع الاسرة أو الاجتماع معها على المائدة وكثير ما يتعلل بأنه تناول طعامة في الخارج مع الاصدقاء وعلى النقيض مع متعاطي الحشيش حيث تزداد شهيتة للطعام وبخاصة الحلويات.

5- كثرة النوم:
يلاحظ على المدمن أنه ينام ساعات طويلة ومتواصلة ويصعب استيقاظة ونومة غير منتظم فتراه ينام طيلة النهار وأحيانا يصل النهار بالليل وذلك بسبب كثرة السهر والارهاق الجسدي الذي يصيبة من أثر التعاطي ويرجع ذلك الى انه يتعاطى مواد مخدرة مهدئة وبكثرة مما يصيبة بالاستغراق في النوم العميق أو انه يتعاطى المخدرات المنشطة مما يجعلة دائم الاستقاظ ثم اذا زال آثار المنشط احتاج الى نوم عميق بعد سهر وسهاد طويل

6- كثرة النرفزة وسرعة الاستثارة:
يلاحظ على المدمن أنه كثير النرفزة والانفعال وبحدة وبدون مبرر ولأتفة الامور وذلك يرجع الى تأثير المخدر في اختلال مفاهيمة ومزاجيتة والتعامل مع المواقف بمزاجية لا تخضع الى منطق أو الى عرف.

7- تقلب المزاج:
ومن مظاهر المدمن أنك تجدة احيانا في حالة من السعادة ظاهرة علية ومصحوبة بنوبات ضحك مبالغة وميل لكثيرة السخرية والاستهزاء او على النقيض تجدة متوترا قلقا وتبدو الكابة علية واضحة وذلك بسبب تاثير المواد التي يتعاطاها مع ملاحظة ان الاستثارة السريعة وتقلب المزاج يختلف باختلاف نوع المخدر الذي يتعاطاة المدمن.
فمتعاطي الحشيش-مثلا –اقل استثارة من مدمن المؤثرات العقلية (الحبوب بانواعها) ومدمن العائلة الافيونية.

8- التاخيرالكثير خارج المنزل:
يعتبر هذا المظهر مصاحبا للمدمن المبتدىء او حتى المدمن القديم حيث ان المدمن المبتدىء غالبا مايتعاطي مع رفقة السوء ويتعلم منها وينحاز اليها وبالتالي هو مرتبط بمجموعة فاسدة فلايرغب ان يراه احد معهم فتراة يجتمع معهم في خارج المنزل ليتسنى له ان يأخذ جرعاته بعيدا عن اعين الاهل والأقرباء ولتفادي افتضاح امرة امام أسرتة وهذا ما يجعلة يتاخر كثيرا خارج المنزل.


9- طلب الكثير من المال وبألحاح :
يلاحظ على المدمن كثرة طلبة للمال وبمبالغ كبيرة وبأوقات متقاربة ويختلق الاسباب والاعذار للحصول على المال من اهلة بل أنه يؤلف القصص والحكايات بصورة كانها تبدو صحيحة كأن يدعي ان سيارته اصيبت في حادث ويحتاج للمال لاصلاحها او غيرها من اعذار وحكايات.

وهذه الظاهرة تكاد تكون مصاحبة لكل مدمن وذلك بسبب رغبة المدمن لتوفير المواد المخدرة التي يتعاطاها.

10-كثرة الاستدانة :
وبسبب حاجتة للمال يضطر لكثرة الاستدانة ويحقق ذلك بالكثير من الحيل وقد يضطر لرهن بيتة أو بعض ممتلكاته مقابل المبلغ الذي يستدينة أو يكتب على نفسة الكثير من الشيكات المؤجلة لتاجر المخدرات أو من يستدين منة.

11- السرقة :
اذا غلقت في وجهه جميع سبل تحصيل المال لامانع لبعض المدمنين من الاقدام على السرقة ليحصل على المال الذي يشتري به المخدر


ثانياً: المظهر الخارجي:


1- شحوب الوجة واصفراره وانخفاض سريع في الوزن :
ويلاحظ عليه ايضا النعاس وظهور حكة بالجسم وخاصة منظقة الانف وكثرة التعرق ويلاحظ بعض الحروق على جسمة وملابسة وخاصة متعاطي الحشيش واحيانا الغفوة اثناء الكلام بالنسبة لمتعاطي الهيروين اما بالنسبة لمتعاطي الحشيش فيلاحظ علية كثرة الاكل والشراهة فيه خاصة عند التعاطي ويغلب علية طابع الضحك وعدم الجدية واللامبالاه واحمرار العين واحتقانها بشكل واضح.

2- اضطراب الشخصية وعدم التركيز :
يلاحظ على المدمن عدم التركيز في الكلام وفي الافكار مما يسبب في اضطراب شخصيتة فيلاحظ علية أنه كثير الكلام عن افكارة وأحلامة وخيالاته بشكل غير منطقي خالطا احاديثة بقهقهات ساذجة ليس لها مبرر ويضحك كثيرا لاى سب بسيط ويضطرب تفكيرة فتصبح احاديثة غير مترابطة وتفكيرة مشتتا فيتحدث عن الماضي وتصورات سقيمة.


3- عدم الاهتمام بالهندام (الملابس) والمظهر الخارجي :
فملابسة دائما غير نظيفة وغير مرتبة لانشغالة بالمخدرات أو البحث عنها مهملا نفسة ومظهرة وذلك يرجع الى انه لايفكر الا في التعاطي وكيفية الحصول على المخدرات.


4- كثرة الصدمات السطحية في سيارتة لقلة التركيز :
يلاحظ على مركبة (سيارة) المدمن كثرة الصدمات السطحية في جميع جهات السيارة وذلك نتيجة احتكاكة بسيارات اخرى اثناء التعاطي أو بجدران أو اى سيء اخر وذلك يرجع الى قلة التركيز عند المدمن واختلال تقدير المسافات فيقدر الدقائق كأنها ساعات والمسافات القصيرة كأنها أميال.


5- العثور على بعض الادوات الغريبة في سيارتة أو في غرفتة :
فهو دائما يحتفظ باشياء غريبة غير معهودة ويخفيها اما في السيارة أو في غرفتة وهذه الاشياء تكون ادوات تحضير المخدر التعاطي مثل القصدير وملعقة او بعض لفائف ورق السليفان باحجام صغيرة وشمعة او ولاعة أو ورق لف السجائر او قطرات العين (( لأزالة الاحمرار )).


6- وجود بعض العلامات في جسمة وملابسة :
هناك بعض الاثار التي توجد في جسم وملابس المدمن تدل على تعاطية المخدرات فتجد بعض علامات الحقن على ذراعة أو يدية واحيانا تجد بعض علامات الحقن على ذراعة أو يدية واحيانا تجد بعض علامات الدماء على ملابسة من اثر الحقن.

ويلاحظ على المدمن انه يحرص على عدم الظهور امام الناس عاري الذراعين أو الجسد لاخفاء تلك العلامات.

ملاحظة عامة
نسترعي الانتباه انه ليس من الضروي ان تجتمع هذه الصفات والاعراض جميعها أو أعلبها في شخص واحد حتى يكون مدمنا اذا يكفي ان توجد ثلاث صفات منها او اكثر في الشخص الواحد للاستدلال على ان الشخص في بداية الادمان او التعاطي.

ومن جهة اخرى قد يتصف بعض الاشخاص ببعض هذه الصفات ولايكون مدمنا اذ ان الناس قد تعتريهم مثل هذه الاعراض من غير ان يتعاطى وهو نادرا اما اذا اجتمعت كل هذه الصفات أو غالبها فأنه من المرجح أن يكون المتصف بها مدمناً.

منقول
كاتب الموضوع : نفرتيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

كيف تكتشفين المدمن :: تعاليق

رد: كيف تكتشفين المدمن
مُساهمة في 10.10.12 23:21 من طرف Anosha
جزاكى الله خيرا
شكرا علي الافاده
رد: كيف تكتشفين المدمن
مُساهمة في 10.10.12 23:29 من طرف نفرتيتي
;)
 

كيف تكتشفين المدمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: عياده وصفات كليوباترا :: كل ما يخص الصحه العامه-
انتقل الى: