وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 الأكل الصحــي للحـــامــل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
08102012
مُساهمةالأكل الصحــي للحـــامــل


الأكل الصحــي للحـــامــل
إن جسم الحامل يحتاج إلى ستةالأكل الصحــي للحـــامــل


إن جسم الحامل يحتاج إلى ستة عناصر هامة هي :


الماء ( السوائل )
والأزوتيات ( المواد الزلالية ) ( Proteins )
والدهنيات ( Fats ) .
والنشويات ( Carbohydrates )
والمعادن ( Minerals )
والفيتامينات ( Vitamins )
وكل هذه العناصر ضرورية للحركة والنمو وتبديل الخلايا، وهي توجد في الأطعمة المختلفة التي نتناولها يوميا بهذا القدر أو ذاك . فإذا نقص غذاء من الأغذية فعلى الحامل أن تستعيض عنه بغذاء آخر، وإلا اختل الجسم وتعطل نمو الجنين.

ولهذا قسمت مختلف الأطعمة إلى أصناف ستة سيتم تناولها، وهي :

1- فئة الحليب ومشتقاته :

إن الحليب هو أعظم وأنفع طعام للحامل لأن فيه كمية كبيرة من الكالسيوم والبروتينات والمعادن اللازمة لبناء عظام الجنين وعضلاته ، كما أنه يحتوي على جميع أنواع الفيتامينات الضرورية لجسم الحامل . والكمية اللازمة من الحليب للحامل هي لتر واحد يوميا أو ما يعادل أربعة أكواب عادية ناهيك عن الجبن الذي يحتوي على كميات وافرة من الكالسيوم والفوسفور والفيتامينات فكل أوقية من الجبن تعادل كيلو غراما من الحليب . لذلك يجب أن يكون الحليب هو الغذاء الأساسي أثناء الحمل .

2- الخضار :

من أهم الخضار التي ينبغي للحامل تناولها : الجزر، اللوبياء، الملفوف، ورق العنب، السبانخ، البطاطا، الفليفلة الخضراء، وتؤكل الخضار أهم عناصرها فإنه يكفي وضعها في الماء المغلي لمدة عشر دقائق .

ويمكن للحامل تناول الخضار بشكل سلطة مؤلفة من الخس والبندورة والملفوف والفليفلة الخضراء .

3- الفواكه والحمضيات :

تحتوي على الكمية الضرورية من الفيتامينات لجسم الحامل، ومن أهمها فيتامين ( Vit .C. ) الذي له أهمية كبرى في تغذية الخلايا البشرية لذلك أنصح الحامل بتناول وجبة أو وجبتين أو أكثر من الفاكهة يوميا .

4- اللحم والبيض والسمك :

المواد الزلالية هي التي تبني العظام والعضلات، ولذلك سميت : مادة القوة البشرية . ولا ينمو الجنين ويكبر في رحم الأم إلا إذا وجدت المواد الزلالية في غذائها وهذه موجودة في اللحوم، والبيض، والسمك، والحليب . كما يجب أن يحتوي طعام الحامل اليومي على بيض، ومن الأفضل بيضتين وقد تحل كل أنواع الأسماك والحيوانات البحرية محل اللحوم من حيث التغذية والفائدة .

5- الخبز والقمح والحبوب :

أهم أنواع الفيتامين الذي تحويه هذه الفئة من الأطعمة هو فيتامين ( ب ) ( B ) ويوجد بكثرة في القمح، وهو ما تحتاج المرآة الحامل أكثر من غيرها . ولكي تعوض الحامل هذه الكمية المطلوبة ينبغي عليها أن تأكل رغيفا أو أكثر في اليوم من الخبز الأسمر لأنه يحتوي على قشرة القمح في الدقيق .

6- الزبدة والسمن :

أنصح الحامل ألا تكثر من أكل الأطعمة الدهنية، وخاصة في المرحلة الثانية من الحمل، ومن بينها الزبدة والسمن والزيوت لأنها غنية فقط بالفيتامين ( أ ) ( A ) فقط، الموجود في بقية الأطعمة، كما عليها أن تقلل من تناول ملح الطعام لأنه يرفع ضغط الدم ويحبس السوائل في الجسم مما يساعد على حدوث تسمم الحمل، كما أن عليها تجنب الأغذية المعلبة والصلصات والمخللات والتوابل، إذ تسبب هذه اضطرابات في المعدة وعسرا في الهضم وانتفاخا في البطن وإزعاجات متواصلة .

كذلك يجب التقليل من شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة، وعدم الإفراط في شرب السوائل بحيث لا تتعدى الليتر ونصف الليتر من الماء يوميا .

مراقبة الوزن .

بعد الشهر الثالث من الحمل يبدأ وزن الحامل بالازدياد تدريجيا ، ويزيد حتى نهاية الحمل بما يقارب الاثني عشر كيلو غراما . أما إذا زاد الوزن مقدار خمسة عشر كيلو غراما وما فوق فإن ذلك يصبح أمرا غير عادي وغير مفضل .

واعلمي أن أخطر ما يهدد صحتك هو البدانة وزيادة الوزن، لذلك عليك مراقبة وزنك باستمرار واستشارة الطبيب لمساعدتك على وضع نظام غذائي مناسب تقل فيه الحريرات وتزيد فيه الضروريات لصحتك وصحة طفلك


هناك أصناف محددة من الطعام لا ينبغي على الحامل تناولها، لما فيها من مكونات تعرض الجنين للخطر، وهذه تشمل





1. اللحم أو الدجاج غير المطهو:
لاحتوائه على أنواع من البكتيريا من شأنها أن تصيب الحامل بالتسمم الغذائي، فمن المعروف أن الطهو يقتل البكتيريا، كما تنصح الحامل بتوخي الحذر عند شراء أصناف اللحوم المجمدة تحسباً لأن يكون تاريخ صلاحيتها منتهياً، واختيار الأنواع الجيدة والمضمونة لتجنب الإصابة ببكتيريا "اللستيريا" التي تسبب التسمم الغذائي، كما ينصح خبراء التغذية بمراعاة النظافة عند تقطيع اللحم أو الدجاج وغسل اللحم بالخل قبل طهوه.

2. المعجنات الجاهزة:
مشكلة المعجنات الجاهزة أنها تعتبر مرتعاً خصباً لبكتيريا "اللستيريا"، وإذا وصلت هذه البكتيريا إلى الأمعاء فإنها تسبب مشاكل للحامل هي في غنى عنها.

3. الأجبان الطرية والجبنة الزرقاء:
للسبب السابق نفسه، فإن الحذر من بكتيريا "اللستيريا" يفرض تجنب منتجات الألبان غير المبسترة، ورغم أن بعض الأنواع غير المبسترة مثل البارميزان لا بأس بها إلا أنه من الأفضل لصحة الحامل أن تتناول أصناف الأجبان الصلبة الأكثر أماناً مثل الشيدر.

4. بعض أنواع السمك:
مثل التونة والقرش أبو سيف وغيرهما، لاحتوائهما على مستويات عالية من الزئبق السام، الذي يمكن أن يسبب عيوباً خلقية للأجنة، لأنه يتسرب عبر المشيمة ويمكن أن يؤثر على نمو الجهاز العصبي، ومن هنا يحذر الأطباء من تناولها أكثر من مرة في الأسبوع.

5. الفول السوداني:
تنصح الأمهات بتجنب الفول السوداني أثناء الحمل للاحتياط من حساسية الفول السوداني الآخذ في الانتشار بين الأطفال، وينبغي أن يزداد الحرص في حال وجود حالات إصابة سابقة في محيط العائلة، وهذا لا يعني تجنب أنواع المكسرات الأخرى لأنها تعتبر مصدراً جيداً للبروتين والماغنيسيوم والفيتامينات.

6. الكافيين: يمكن أن يتسرب الكافيين للطفل عبر المشيمة مما يهدد الطفل بالقلق وفرط النشاط.

7. المحار والسوشي الصيني:
تناول السمك غير المطهو يمكن أن يسبب تسمماً غذائياً لأنه يحتوي على طفيليات سامة ولذلك ينصح بتجنبه، وفي حال الرغبة في تناول السوشي من الأفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على سمك مطبوخ، والشيء نفسه مع المحار غير المطهو لأنه يحتوي على أنواع من البكتيريا لا يتم تدميرها إلا بالطهو.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الأكل الصحــي للحـــامــل :: تعاليق

رد: الأكل الصحــي للحـــامــل
مُساهمة في 08.10.12 0:28 من طرف كليوباترا
ما هى الأطعمة الصحية للمرأة الحامل؟
- ما هى الأطعمة غير الصحية للمرأة الحامل؟

من الأفضل ان تلجأ المرأة الحامل إلى كل ما هو طبيعى فى غذائها والابتعاد عن كل ما هو جاهز أو معبأ أو محفوظ .. لكن هناك بعض الأطعمة السريعة الصحية التى بوسع المرأة الحامل تناولها وأخرى ينبغى تجنبها.

* الأطعمة الصحية للمرأة الحامل:
1- الفاكهة المحفوظة فى عصائرها الطبيعية وليس فى شراب سكرى.
2- لبن الصويا، زجاجة واحدة منه تمد المرأة الحامل بحوالى ثلث الكمية التى تحتاجها من الكالسيوم يومياً وفيتامين (د).
3- الزبيب، يمد المرأة الحامل بحوالى 2 جرام من الألياف، 4% من إجمالى كم الحديد الموصى به .. الحديد للمرأة الحامل.
4- الزبادى، مادة غذائية هامة جداً فهى تمد الجسم بحوالى 25% من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم .. كما أنه يمد المرأة الحامل بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية.
5- وجبة خفيفة من اللوز والكريز المجفف .. حيث يمكن الاحتفاظ بها فى المكتب أو حتى السيارة.
6- السلطة والتى يدخل فى محتوياتها الخضراوات التالية الخيار والجزر والكراث والسبانخ والكوسة بالإضافة إلى الطماطم.
7- الجزر الصغير، غنى بفيتامين (أ) والألياف ويمكن غمسه فى زبادى منزوع الدسم لمزيد من الفوائد الغذائية .. ويزود معه أيضاً البروكلى والقرنبيط (ضمان غسل الخضراوات جيداً قبل تناولها).
8- جبن الموتزاريلا قليلة الدهون غنية بالكالسيوم وبعض البروتينات.
9- عصير البرتقال .. غنى بفيتامين (ج) كما أنه يقدم للمرأة الحامل 15% من إجمالى احتياجاتها من الكالسيوم.
10- الحبوب مثل الشوفان فهى إفطار صحى للمرأة الحامل وخاصة أن الشوفان غنى بالفيتامينات والمعادن.
11- الجبن الأبيض غنى أيضاً بالكالسيوم.

* الأطعمة غير الصحية للمرأة الحامل:
1- النودلز المحفوظة بالأملاح والدهون وغيرها من المواد الغذائية الأخرى.
2- الصودا، فهى تعطى سعرات حرارية غير مفيدة وسكريات ولا تجعل مكاناً لشرب المشروبات الصحية الأخرى .. فاللبن القليل الدسم والعصائر المشبعة بثانى أكسيد الكربون هى بدائل صحية.
3- وجبات الغذاء الجاهز حيث توجد بها مواد حافظة وأملاح ودهون.
4- اللحوم المجمدة مليئة بالدهون والملاح.
5- الخس فى السلطات الجاهزة، فإذا أرادت المرأة الحامل أكل السلطة فلا يكون الخيار دائماً من الخس لأن به مواد غذائية أقل فى نسبها عن الأنواع الأخرى من الخضراوات مثل الألياف - وفيتامين (أ) وفيتامين (ج) - الحامض الفولى - الكالسيوم - والبوتاسيوم.
رد: الأكل الصحــي للحـــامــل
مُساهمة في 08.10.12 1:50 من طرف Anosha
جزاكى الله خيرا
 

الأكل الصحــي للحـــامــل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: