وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 مقال هام عن تربيه الاطفال و اخطاء التربيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
04102012
مُساهمةمقال هام عن تربيه الاطفال و اخطاء التربيه


مقال هام عن تربيه الاطفال والاخطاء التربويه الخمسه

قد يكون مجرد ملاحظة الأم لطفلها من شهره الأول، وتتبع مراحل النمو الذهنى والعقلى لدى الطفل من عوامل تنمية ذكائه، وحسن اختيار اللعبة للطفل من حيث مناسبتها لسنه والمرحلة الذهنية التى يمر بها، فمن الممكن تشجيعه على الإبداع والابتكار عن طريق إعطائه بعض اللعب المفككة لإعادة تركيبها، أو العكس ليعيد تفكيكها بما قد يساعده ذلك على تنمية ذكائه وتشجيعه على الابتكار والتعبير عما بداخله.

مخطئ من ظن يوما أن ذكاء طفله أو العكس مسألة فطرية لا دخل للأسرة أو البيئة بها هذا ما أكده الدكتور إيهاب عيد استشارى سلوكيات الأطفال والمراهقين وصعوبات التعليم، قائلا: "الذكاء هو أفضل قدرة للإنسان لاستغلال البيئة المحيطه به واستثمارها لفائدته وفائدة المجتمع، وهناك أنواع كثيره للذكاء مثل الذكاء الاجتماعى والرياضى والحسى واللغوى والحركى، وهناك ذكاء فى الفنون رسم أو نحت أو تمثيل، وهناك ذكاء فى التعامل مع الآخرين، وهناك أطفال ذكاؤهم يكمن فى صمتهم.

ويؤكد د. إيهاب عيد أن أهم وظيفة للوالدين هى البحث عن أماكن الذكاء عند أطفالهم، ويتم هذا من خلال أربع خطوات مهمه:

* الإيمان بذكاء أطفالنا فلابد من إيمان الآباء والأمهات بأن جميع الأطفال أذكياء بطبيعتهم.

* البحث عن هذا الذكاء وذلك من خلال اشتراك الطفل فى كل المهارات مثل المهارات الرياضيه والفنية والحسابية وغيرها حتى نكتشف المجال الذى يظهر فيه ذكاء الطفل.

* وفى حالة اكتشاف مجال ذكاء الطفل لابد من العمل على تنميته فعلى سبيل المثال:عند ظهور ذكاء الطفل فى مجال الرسم يجب أن نجعل مكافأتنا له وهدايانا له تنمى هذا الجزء بداخله كألالوان والاسكتشات وزيارة لمعارض الرسم والنحت وهكذا.

* ومع كل هذا لابد من خلق مشجعين ينظرون إلى أعماله بإعجاب فهناك تناسب طردى بين نظرة الإعجاب والثقة بالنفس وخاصة نظرة الإعجاب من جانب الأم فهى لها مكانة خاصة لدى الطفل وهى المساهمة الأولى فى ارتفاع درجه الثقة بالنفس مما يدفعه إلى تنمية ذكائه بنفسه.

ويشير د. إيهاب عيد إلى ميل الآباء والأمهات إلى البحث عن المدارس شديدة الانضباط وكثرة المواد الإضافيه على المناهج الأساسيه ومبررهم الوحيد للاتجاه لهذه المدارس هو (عشان يتأسس)، وهذا يكون صعبا على طفل فى مراحله الدراسية الأولى، فهذه الشدة الزائدة فى المناهج قد تؤدى إلى فقدان ثقته بنفسه وخاصة أن الأطفال فى هذا السن كثير الحركة واللعب، فهناك أطفال أذكياء لا يستطيعون الفهم أو الاستيعاب إلا وهم يتحركون ويلعبون فليس هناك دراسة تؤكد علاقة الفهم بالجلوس معا.

وعن الأطعمة المهمة لتنمية ذكاء الأطفال ينصح د. إيهاب بجميع المأكولات الغنية بالأويمجا 3 وخاصة الأسماك بأنواعها، فالأسماك هى الطوب الأحمر لبناء المخ بالإضافه إلى الكوسة والقرع العسلى وعين الجمل والكاجو والفول والطعمية والفشار والعسل الأبيض والأسود وحبة البركة والبروكلى.. وغيرها عكس السكريات التى تعمل على تشتت انتباه الطفل.


الأخطاء العشرة فى تربية الأطفال

د.إيهاب عيد أستاذ الصحة العامة والطب السلوكى بجامعة عين شمس


بارتباك شديد وحيرة وقفت نرمين أمام طفلها ذى الستة أعوام بعد أن ألقى بلعبته الجديدة أرضا رافضا أن يتوقف عن الصراخ، قبل أن تشترى له لعبة أخرى شاهدها أثناء تجوالهم فى المول الضخم، رغم أنها اشترت له قبل قليل لعبة اختارها بنفسه، وأصر عليها رغم ارتفاع ثمنها.

صراخه كان يحمل لها اتهاما أمام المارة بأنها أم قاسية، ترفض أن ترضى طفولته المتطلعة للعبة جديدة، بينما عجزها أن تخبر المارين بجوارها أنها لا تحرمه شيئا وأنها تعرف أنها حتى لو اشترت تلك اللعبة فلن يتوقف عن الصراخ ولن تشبع تطلعاته أصابها بارتباك شديد وصدمة حقيقية، بعد أن تأكدت أن طفلها تحول لكائن متطلب وأنانى لا يرضيه شىء، لكنها ربما لم تدرك أن هذا الطفل هو صناعة تحمل اسمها هى ووالده.

عشرة أخطاء نرتكبها فى حق أطفالنا نعانى منها ونحن لا ندرك أننا من صنعها، بينما يدفع هؤلاء الصغار ثمنها طوال حياتهم.

يولد الطفل كالصفحة البيضاء لا يدرى من أمور الدنيا شيئا ولا يملك فى لحظات عمره الأولى سوى القدرة على الصراخ والبحث عن الحنان، بينما يبدأ الأبوان رحلة التربية وكلنا آمال عريضة أن ننشئ أطفالا أصحاء جسديا ونفسيا، ولكن مع الأسف كثيرا ما نخطئ خلال هذه الرحلة الصعبة، بسبب الجهل أحيانا وبسبب اليأس أحيانا أخرى، ونرفع سريعا الراية البيضاء متهمين الطفل البرىء بعيوب فى طباعه لا يمكن تغييرها.

الدكتور إيهاب عيد، أستاذ الصحة العامة والطب السلوكى بجامعة عين شمس، ورئيس وحدة تعديل السلوك بمركز رعاية الأطفال بمعهد دراسات الطفولة جامعة عين شمس، يبدأ رصد الرحلة قائلا: "هناك عوامل جينية يرثها الطفل من الأبوين وتولد معه وتتحكم فى طباعه، ويمكننا بشكل احتمالى أن نقول إنها لا تمثل أكثر من 40% من مجمل سلوكياته، وهذه رغم ذلك يمكن ترويضها وتهذيبها أما باقى الـ 60% فهى سلوكيات يكتسبها الطفل من البيئة المحيطة به، وعلى رأسها الأبوان، وبالتالى نصل لنقطة مهمة، وهى أن جميع سلوكيات الإنسان تعتمد بشكل أساسى على طريقة تربيته وتنشئته. وهناك خمسة أخطاء رئيسية نرتكبها فى تربيتنا لأطفالنا وتؤثر فى سلوكياتهم طوال حياتهم".

الخطأ الأول:

كما يقول خبير الطب السلكى هو التدليل ويشرح: "التدليل الزائد الذى يتبعه بعض الآباء بدافع من الحب وتبدو هذه الحالة بصورة واضحة فى الطفل الأول أو الطفل الذكر بعد عدد من الإناث، والذى يتم التعامل معه بشكل استثنائى فى التدليل وأيضا فى حالة انفصال الأبوين، حيث يرغب كل طرف فى جذب مشاعر الطفل له عن طريق تلبية كل طلباته، وهنا تظهر لدى الطفل عادة فى غاية السوء، وهى "اللعب على الاختلاف"، حيث يدرك الطفل أن الاختلاف بين والديه هو أفضل وضع له، ويبدأ فى نفاق كل منهما للحصول على مزيد من الأشياء المادية.

وأحيانا يتبع هذه الطريقة الآباء بغرض تعويض الطفل عن أشياء معينة مثل غياب الأب لفترات طويلة واستبدال دوره التربوى بهدايا عينية للطفل.

لذا يجب أن نشير إلى أن تلبية كل طلبات الطفل وإغداقه بالهدايا بسبب أو بدون يضره أكثر مما ينفعه، فالطفل الذى اعتاد الحصول على كل شىء بدون تقديم المقابل يصل لمرحلة من الزهد ويفقد الإحساس بالإعجاب، كما ينمو لديه طباع مثل الطمع والأنانية وينشأ إنسان غير قادر على العطاء وراغب دائما فى الحصول على الأشياء دون مقابل".

الخطأ الثانى

يقول دكتور إيهاب عيد وهو عدم القدرة على الاستماع للآخرين: "يشكو الآباء من أن أطفالهم لا ينصتون إليهم، ولكنهم لا يدركوا أنهم منذ البداية لم ينم فيهم حسن الإنصات، فالتعامل مع الطفل بغرض لفت نظره إلى الحديث يتطلب أن نجعل حديثنا ممتعا كتغير نبرة الصوت أو تقليد أصوات الحيوانات للفت نظره وتعويده على الاستماع، كما يجب أن يلتفت الآباء إلى طريقة استماعهم لأطفالهم، ففى حالة تعاملهم مع حديث الطفل بشىء من اللامبالاة أو مقاطعته سيبدأ فى التعامل بنفس الطريقة تجاههم وتجاه الآخرين فيما بعد، ونساعد نحن بدون أن نشعر فى تنشئة إنسان لا يستمع إلا إلى صوت نفسه ولا يحترم آراء الآخرين".

الخطأ الثالث:
وهو الترهيب والتخويف، وغالبا ما يلجأ إليه الأبوان تحت وطأة الاحتياج فى موقف معين بغرض إبعاد الطفل عن فعل ما، ويكون غالبا باستخدام كائنات خرافية أو حتى أشخاص بعينهم يتعامل معهم الطفل فى محيط الأسرة، مثل الأب أو العم أو أى فرد آخر، وهذه الطريقة وعلى حد قول دكتور إيهاب عيد "تأتى بنتائج سلبية للغاية على الطفل، وأول نتيجة على المدى القريب هى إصابته بالكوابيس الليلية وأحيانا التبول اللاإرادى. كما أنها تعمل على توتر العلاقة بين الطفل وأبويه لأن العلاقة المبنية على الخوف هى علاقة غير صحية، ويجب أن تكون علاقة الطفل بأبويه مبنية على الحب والاحترام وليس الترهيب والتهديد، وهو ما ينتج عنه حالة من فقدان الثقة والمصداقية فى الأبوين عندما يتقدم الطفل فى السن نوعا ما، ويبدأ فى إدراك الحقائق وأن كل ما كان يستخدمه أبواه من أساليب لترهيبه ما هى إلا أشياء وهمية لا وجود لها".

الخطأ الرابع:
إنشاء طفل شديد العناد، ورغم أن العلماء يشيرون إلى أن العند لدى الطفل هو أحد مؤشرات الذكاء، وغالبا ما يشكل العامل الوراثى نسبة كبيرة منه، وبالتالى فالطفل يكون لديه استعداد مسبق لاكتساب هذه العادة نكملها نحن وكما يقول دكتور إيهاب: "الطفل فى سنوات عمره الأولى يكون لديه إحساس بأن الكون كله يدور فى فلكه ومسخر لخدمته وهو إحساس طبيعى عند جميع الأطفال فى مثل هذه السن من العمل على الحد من هذا عن طريق تجنب التدليل الزائد وتلبية كل طلبات الطفل لنوصل له رسالة مفادها أن ليس كل ما يريده ويرغبه متاحا، وأن الكون ليس ملكا له وحده ويجب أن نعلم أن عادة العناد عند الطفل بقدر ما تمثل من إزعاج للأبوين فهى من العادات الجيدة فى حالة استخدامها بالشكل السليم، فالطفل العنيد إنسان مثابر يرغب فى الوصول لأهدافه، ولترشيد هذه العادة يجب على الأبوين استخدام قدرته على المثابرة فى إنهاء الأعمال كإتمام قصة أو لعبة ويجب عدم إعطائه شيئا قبل إتمام ما كان يقوم به، ويجب أن لا نتعامل معه بعند كأن نجعل قائمة الممنوعات أكثر من المسموحات ونكثر من قول كلمة لا".

الخطا الخامس:

إنشاء طفل عصبى وعنيف، العنف أصبح ظاهرة فى المجتمع وحتى فى أفلام الكرتون المخصصة للأطفال، لذا أصبح طبيعيا أن نجد الأطفال يأتون بأفعال عنيفة فى التعامل، وما علينا فعله وكما يقول أستاذ الطب السلوكى: "القيام بقدر من الرقابة على ما يشاهده الطفل فى الإعلام، كما يجب علينا التحكم فى أعصابنا وطرق تعاملنا مع الطفل أو مع الآخرين أمامه، وذلك حتى نوصل للطفل رسالة أن الصوت العالى والعنف ليس من طرق التعامل بين البشر".

الأخطاء التربوية الخمسة
يكملها خمسة أخطاء صحية نرتكبها فى حق أطفالنا نكمل بها منظومة الخطأ فى التربية، دكتور طلعت سالم، أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة جامعة الأزهر وعضو الجمعية المصرية لصحة وسلامة الطفل، يضع لنا قائمة الأخطاء الخمسة، قائلا: "تبدأ أولى مشاكل الطفل الصحية بخطأ سلوكى للأم التى تعتاد إرضاع الطفل، وهو نائم وهى الطريقة التى تؤدى لإصابة الطفل بالتهابات متكررة فى الأذن نتيجة لتسرب اللبن للوضع الخاطئ فى الرضاعة، وبتكرار الأمر تتحول المشكلة لأزمة صحية مزمنة يعانى من آلامها الطفل ويبكى كثيرا بدون أن يعرف الوالدان السبب، ويمكن أن تسبب فيما بعد فى مشكلة حقيقية لقدرة السمع عند الطفل".

الخطأ الثانى
وهناك سلوك أقرب للعادة لدينا جميعا يراه دكتور طلعت سالم إيذاء مباشرا للطفل، وهو الخطأ الثانى فيقول "عادة الهز المستمر للأطفال تؤثر بشكل سيئ على المخ ويؤدى أحيانا لإصابتهم بفرط فى الحركة وعصبية شديدة قد تؤثر على الطفل لباقى عمره، وغالبا ما يعتادها الطفل، وبالتالى يزداد الإيذاء الذى يتعرض له الطفل".

الخطأ الثالث:

يبدأ بمحاولة الأهل التعجل لانتقال الطفل لمرحلة الحركة وكما يقول: "عادة وضع الطفل على المشاية فى سن مبكرة ولفترات طويلة بغرض تدريبه على المشى، ولكن للأسف تأتى هذه الطريقة بنتائج عكسية فى حالة الإفراط وتضر كثيرا بعضلات الحوض. ويجب الإشارة هنا إلى أنه لا يفضل وضع الطفل على المشاية لمدة تزيد على الساعتين يوميا لتجنب آثارها السلبية على الطفل".

الخطأ الرابع:
يبدأ مع مرحلة الفطام وما يقدمه الأهل للطفل من طعام ويقول دكتور طلعت سالم: "فى هذه المرحلة عادة يتم تقديم طعام غير مناسب للطفل ويجهل الكثيرون احتياجاته الحقيقية من العناصر الهامة، مثل الحديد والكالسيوم، وكذلك يتم إطعامه وجبات أخرى تسبب ضررا مباشرا له، مثل المشروبات الغازية للأطفال والتى تتسبب فى إصابته بهشاشة وضعف العظام وتؤثر فى نموها وتؤدى للإصابة بلين القدمين الذى قد يصل إلى مرحلة التدخل الجراحى لإصلاحه".

الخطأ الخامس
ويبدأ فى الفترة اللاحقة والتى يكون فيها الطفل عاداته الغذائية، ويساهم الأبوان بشكل كامل فى تشكيلها لدى الطفل، ويشرح دكتور طلعت قائلا "تعويد الطفل على تناول الحلوى والمأكولات التى تحتوى على سعرات حرارية عالية ووجبات التيك أواى، وتجاهل تقديم الخضر والفاكهة، وبالتالى اعتياده على تجاهلها فيما بعد يجعله عرضة للإصابة بالبدانة، وهى من الأمراض التى يصعب التخلص منها، وخاصة حين يعتاد على هذه الطريقة الخاطئة فى التغذية ويظل شبح البدانة يلازمه طوال حياته". منقول
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

مقال هام عن تربيه الاطفال و اخطاء التربيه :: تعاليق

جزاك الله كل خير ياكوكى مقال هاااااااااااام جدا انا كنت اشتريت كتاب اسمة انت وطفلك وكنت باتبع كل الخطوات اللى فيه والعادات الصحية وكل ما يخص الطفل فى المراحل الاولى من نموه والكتاب لف على زوجات اخواتى ههههههههههه تسلم ايديكي
 

مقال هام عن تربيه الاطفال و اخطاء التربيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: