وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 الأغذية والوسائل التى تساعد على ذهاب الأرق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
25092012
مُساهمةالأغذية والوسائل التى تساعد على ذهاب الأرق


الأغذية والوسائل التى تساعد على ذهاب الأرق
الفراسيون الاسود Black Horehound

وهو نبات عشبي معمر ذو رائحة قوية، يصل ارتفاعه الى حوالي متر. اوراقه متقابلة بيضاوية مسننة وازهاره قرنفلية اللون في مجاميع عند قواعد الاوراق. الجزء المستعمل من النبات جميع اجزاء النبات عدا الجذور. يحتوي الفراسيون الاسود على الديتربينوييدات (Darrubiin).

يستعمل الفراسيون الاسود على هيئة مغلي حيث يؤخذ حوالي 2جرام من مسحوق الاوراق في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب ويحلى بالعسل ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يشرب بمعدل فنجان واحد في اليوم وذلك عند النوم ليلاً فقط وليس خلاف ذلك وذلك من اجل جلب النوم.

- لسان الحمل السناني الكبير Plantago

لقد تحدثنا في الاعداد السابقة عن لسان الحمل السناني الكبير المعروف علمياً باسم Plantago Psyllium والذي يحتوي على مواد هلامية وزيت ثابت واحماض دهنية ونشاء. وتستعمل اوراق النبات لجلب النوم وذلك باستعمال ملء ملعقة من مسحوق الاوراق وتوضع في كوب وتملأ بالماء المغلي وتحلى بالعسل وتقلب جيداً وتترك مغطاة لمدة 10دقائق ثم يشرب بمعدل كوب واحد عند الخلود الى النوم ليلاً فقط وليس في اي وقت اخر.

- الناردين المخزني Valerian

وقد تحدثنا عنه في الاعداد الماضية والجزء المستخدم منه الجذور التي تحتوي على زيت طيار وقلويدات. ويستعمل لجلب النوم حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الجذور وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويحرك ثم يغطى ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب عند الخلود الى النوم. كما يوجد منه مستحضر جاهز يباع لدى محلات الاغذية التكميلية.

- خلطة مكونة من الناردين المخزني Valerian مع زهرة الالام الحمراء (Passinflower) والدرقة (Dkullcap)

وزهرة الالام الحمراء عبارة عن نبات متسلق يشبه العنب يعرف علمياً باسم Passiflora incarnata والجزء المستخدم من النبات جميع الاجزاء عدا الجذور. وتحتوي على فلافونيدات وجلاكوزيدات وقلويدات الاندول وهي من المواد المضادة للتشنج والمهدئة.اما الدرقة فهي نبتة معمرة يصل ارتفاعها الى 60سم وتعرف باسم "الدرقة جانبية الزهر"، وعلمياً باسم Scutellaria Lakeriflora والجزء المستخدم من النبات جميع الاجزاء عدا الجذور. تحتوي على فلافونيدات وزيت طيار وحمض التنيك. وطريقة الاستعمال هو اخذ كميات متساوية من الانواع الثلاثة وطحنها ثم تؤخذ من المسحوق ملء ملعقة شاي وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويحرك جيداً ثم يترك لمدة عشر دقائق وهو مغطى ثم يشرب فقط عند النوم وذلك مرة واحدة في اليوم.

- الترنجات Lemon Balm

وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعها الى متر ونصف المتر ذات أزهار صفيرة بيضاء اللون. يعرف النبات علميا باسم Melissa officinalis ويحتوي على زيت طيار وفلافونيدات وتربينات ثلاثية وفينولات متعددة وحمض العفص. وهي تستعمل مضادة للتشنج ومقوية للاعصاب وتزيد التعرق ومهدئة. وتستعمل لجلب النوم وذلك بأخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ووضعه في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك مغطى لمدة عشر دقائق ثم يشرب مرة واحدة عند النوم فقط. ويعتبر الترنجات من الادوية المقرة في دستور الدواء الالماني.

- الضرم Lavander

ويعتبر الضرم او اللافاندر من النباتات المسجلة في دستور الدواء الالماني وهو نبات عشبي معمر ذو اوراق صغيرة متطاولة وازهار بنفسجية اللون على شكل سنابع وتستعمل بعض المستشفيات الانجليزية زيت اللافاندر لجلب النوم ويستخدم اللافاندر لجلب النوم وذلك باخذ مقدار ملعقة شاي من مسحوق النبات وغمره في ملء كوب ماء مغلي وتركه لمدة عشر دقائق ثم يشرب عندالنوم مرة واحدة في الليل كما يمكن زيت اللافاندر وذلك بوضع قطرات منه في المغطس الدافىء والاستحمام فيه قبل النوم او رش بضع قطرات من الزيت على الفراش قبل النوم.

- حشيشة الهر Catnip

وهي عشبة معمرة يصل ارتفاعها الى متر واحد، اوراقها قلبية الشكل وازهارها بيضاء منقطة بلون ارجواني. تعرف علميا باسم Nepeta Catatria الجزء المستعمل من النبات جميع الاجزاء عدا الجذور. تحتوي على زيت طيار وحمض العفص وايضاً ايريدويدات. وللنبات تأثير مهدىء ومنوم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الذهاب الى النوم بخمسة واربعين دقيقة.

- حشيشة الدينار Hops

وتعرف حشيشة الدينار باسم الجنجل وهي نبتة معمرة متسلقة يصل ارتفاعها الى 7امتار. وهو من النباتات التي استخدمت لعلاج الارق منذ اكثر من الف سنة واصبح النبات من ذلك الوقت مشهورا ويعرف علمياً باسم Hamulus Lapulus ويحتوي على مواد مرة وزيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص ومواد مولدة للاستروجين واسباراجين. والطريقة ان يؤخذملء ملعقة شاي من مخاريط النبات (الازهار المؤنثة) وتغمر في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تشرب مرة واحدة قبل النوم بنصف ساعة.

- العسل Honey

يؤخذ ملء ملعقة اكل من العسل الطبيعي ويخلط مع نصف كوب ماء دافئ ويضاف له نصف كوب من مزيج من عصير البرتقال الطازج والليمون ثم يمزج جيداً ويشرب قبل النوم.
- لحم الديك الرومي Turkey meet
ان لحم الديك الرومي مشهور باحتوائه على مادة التربتوفان (Tryptophan) والذي يعتبر من المواد المساعدة على النوم. ولكي تحصل على نوم هادىء كل من اللحم الزكي قبل النوم بنصف ساعة.

- الخس Lettuce

من منا لا يعرف الخس وهو من ارخص الخضار الورقية ويعتبر الانجليز والايرلنديون الوصفة المفضلة للنوم لديهم. ويقول الطبيب الاغريقي المشهور جالين ان الخس يشفي من الارق عند الاكل منه كثيرا في المساء حيث يجلب النوم. ويمكن عمل شاي من الخس حيث يقطع الخس الى قطع صغيرة ثم يغلى مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يبرد ويشرب قبل النوم بنصف ساعة.

- الزنك Zinc

يسبب نقص الزنك في جسم الانسان عدم النوم ويمكن تناول ما مقداره 12ملجم مرة واحدة في اليوم من الزنك الموجود في محلات الاغذية التكميلية ويمكن استخدام بعض المواد الغنية بالزنك مثل السمك والبرتقال والزبيب والتين الجاف ودبس السكر.

- الكالسيوم Calcium

لقد وجد ان نقص الكالسيوم في جسم الانسان يسبب الارق ولذلك فان البالغين من الرجال والنساء يحتاجون الى 800ملجم يومياً من الكالسيوم والحوامل والمرضعات يحتجن الى 1200ملجم يومياً ويمكن الاكثار من المواد التي يوجد فيها الكالسيوم مثل الالبان ومنتجات الالبان والبامية والساردين وفول الصويا والسبانخ واليوغرت.

- اليانسون Anise

يعتبر الروس والالمان اليانسون المخلوط مع العسل في ملء كوب حليب دافىء من الوصفات الجيدة لجلب النوم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق اليانسون وتضاف الى ملء كوب حليب دافىء ثم يضاف ملء ملعقة عسل وتمزج جيداً وتشرب قبل النوم.
نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 26 صفر 1424العدد 12729 السنة 38

الحبة السوداء :

ملعقة من الحبة السوداء تمزج بكوب من الحليب الساخن المحلى بعسل و يقرأ فيهما الآتي ثم تشرب قبل النوم قُلِ اللَّهُمَّ غارَتِ النُّجُومُ وَهَدأتِ العُيُونُ وأنْتَ حَيُّ قَيُّومٌ لا تَأخُذُكَ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ، يا حيُّ يا قَيُّومُ أَهْدِىءْ لَيْلي، وأنِمْ عَيْنِي .

المرامية:

منشط - مقويه - مانعة للعرق ، موقفه لإدرار الحليب ، طارد رياح ، مضاد للإسهال ، خافض لنسبة السكر في الدم ، مطمث ، مضاد لربو ، مطهر ، مضاد للعفونة ، مضاد لتشنجات ، خافض للحرارة ، هاضم ، مدر للبول ،قابض ، يوصف للا سهال ، يوصف للهستيريا ، وللانحطاط العصبي ، لتبديد الكأبة ، للأرق ، للآلام الروماتزم والمفاصل، لربو وضيق التنفس، للقصور الجنسي ، لتقوية الذاكرة ، للوهن لنقاهة ، وللتعب الفكر

المشمش :

يقوي شراب قمر الدين الاعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا النسيجية ويزيد من مناعة الجسم ويرطب وينظف الامعاء. يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية ويهدئ الاعصاب- كما يزيل الأرق وينشط نمو الأطفال. يفيد المسنين والشباب.

البابونج :

من الخصائص الفريدة للبابونج أن له مفعولاً مقاوماً لحدوث الأحلام المفزعة أو الكوابيس بالإضافة إلى أنه مهدىء عام للجسم و النفس معاً ، و لذلك فهو يفيد فى حالات الأرق و الإكتئاب و الخوف و الأزمات النفسية بوجه عام و التى تزيد خلالها فرصة التعرض لحدوث الكوابيس.

غذاء وتعليمات لمرضى الأرق

مقاله للدكتور دكتور حسين عزمي أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية
أ. الراحة النفسية والجسدية هامة جدا.
ب. تنظيم ساعات العمل وساعات الراحة وعدم تغيير النظام الطبيعى للحياة من حيث ساعات النوم بقدر الامكان.
ج. إستغلال الأجازات الاستغلال السليم وممارسة الرياضة والهوايات فى أوقات الفراغ لتجديد النشاط الجسدى والعقلى.
د. عدم التفكير فى أى شىء أثناء الخلود الى النوم كالتفكير فى مشاكل العمل وخلافه.
ه. تجنب شرب كميات كبيرة من المنبهات مثل الشاى والقهوة والنسكافيه والكاكاو والقرفة والمياه الغازية المحتوية على مادة الكولا كالكوكاكولا والبيبسى كولا.
و. تجنب التدخين بمختلف أنواعه والكحوليات والمخدرات بمختلف أنواعها.
ز. التقرب من الله سبحانه وتعالى بالصلاة وأداء الفرائض والالتزام بالتعاليم الدينية من ناحية وحسن معاملة الناس من ناحية أخرى فكل هذا يجلب راحة الضمير مما يترتب عليه الرضا والراحة النفسية وعدم الشعور بالقلق

ح. من الأغذية والوسائل التى تساعد على ذهاب الأرق:

1. كأس حليب دافىء مفيد لتهدئة الأعصاب.
2. الخس مفيد فى حالات الأرق.
3. المشمش مفيد فى حالات الأرق.
4. تناول اللوز يكافح الارق.
5. مستحلب النعناع يساعد على تهدئة الأعصاب: يتم تجهيز المستحلب بنسبة ملعقة كبيرة من الأوراق لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ويمكن مزجه بالحليب ... ويشرب هذا المستحلب بمقدار 2 -3 فنجان يوميا.
6. مستحلب التليو ( الزيزفون ): ملعقة صغيرة من الأزهار + فنجان ماء مغلى ويحلى المستحلب بسكر النبات ويشرب منه ساخنا بمقدار 2 - 3 فنجان يوميا.
7. فنجان واحد من عسل النحل + ثلاثة ملاعق خل .. يؤخذ ملعقتين صغيرتين مساء عند النوم ويمكن تكرارهما بعد ساعة.
8. عصير الكرفس: نصف قدح يوميا لمدة 15 - 20 يوم مزيل للأرق والكآبة والانقباض النفسى.
9. ملعقة من مصحون حبة البركة + فنجان لبن حليب دافىء ويحلى بعسل النحل ثم يؤخذ قبل النوم.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الأغذية والوسائل التى تساعد على ذهاب الأرق :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الأغذية والوسائل التى تساعد على ذهاب الأرق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: