وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 حركة الجنين و سلامته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
06092012
مُساهمةحركة الجنين و سلامته



العلاقة..بين حركة الجنين و سلامته

العلاقة..بين حركة الجنين سلامته رغم الشقاء والعناء الذي تعاني منه الامهات عند الولادة ، الا ان لحظة لقاء المولد الجديد بعد طول انتظار تجعل الالم محتمل والمدة أقصر لتنقضي الاشهر الثمانية الاولى وكأنها أسابيع ، خلافا للشهر التاسع والاخير.

دراسات علمية واخرى نفسية حاولت تفسير سر تحمل الامهات لاشهر من الترقب بانتظار رؤية مولدها ، بعضها فشل والاخر لم يجد في جعبته أكثر من لغة التواصل الحركية التي يقوم به الجنين للتعبير عن مشاعره.

قد تبد حركات الجنين صغيرة لكن فرحة الام ومن يتطوق لقاءه شوقا ، حتما كبيرا.

تعتبر حركة الجنين ضرورية وعلى قدر عالي من الاهمية ، اذ ترتبط حركة الجنين بصورة مباشرة مع صحته وسلامته. ولكن السؤال الذي قد يتبادر الى الاذهان هل كثرة الحركة ايجابية ام سلبية؟ الاشهر التي يجب على الام الشعور بها؟ بمعدل كم حركة يوميا.. هذه الاسئلة وغيرها سنأتي على ذكرها ولكن قبل ذلك اود التأكيد على ضرورة معرفة لمراحل الحمل ولو من باب الثقافة العامة.

يمر الجنين بمراحل مختلفة تبداء من لحظة لتقيح البويضة في قناة فالوب ، حيث تبداء بالانقسام والتدحرج لتصل الى الرحم بعد رحلة قد تستغرق 3 او 4 أيام وتستقر فيه ، عندها تنقسم البويضة الى قسمين ، قسم يشكل الخلاصة والثاني يشكل الجنين النامي.

طبيا ، يمكننا تجزئة مراحل نمو الجنين الى ثلاث مراحل مختلفة تمتد فترة كل واحدة منها الى ثلالثة أشهر.

في المرحلة الأولى وبالتحديد في الاسبوع السادس ، يبداء نبض ويكتمل بنهايته نمو الرأس والجذع والإطراف والجهاز التناسلي.في الأسبوع السابع من هذه الفترة تتشكل الحركة الناعمة وحاسة اللمس وتصاحبها ظهور اعراض الحمل من قيء وتعب عام في أوجها وفي حال اختفاء هذه الإعراض او حدوث نزيف يجب على السيدة الحامل مراجعة طبيبها على وجه السرعة حيث تكون نسبة الاجهاضات مرتفعة في هذه المرحلة.

اما في المرحلة الثانية تنخفض نسبة الاجهاضات ويبداء الشعر الناعم بالنمو وكذالك الأجفان وتتشكل أظافر اليدين وتنمو العضلات ويقوى العظم وتتشكل البصمة والتشعيبات الهوائية في الرئتين وتشاهد حركة التنفس المنتظم على السونار في الشهر الخامس حيث يستدل منها على سلامة الجهاز العصبي المتحكم بتلك الحركة وهذا لا يعني قدرة الطفل على التنفس خارج الرحم وذلك بسبب عدم تكون الإنزيم الخاص بتوسع القصبات الهوائية.

وفي هذه المرحلة يكتمل نمو حاسة السمع والاستجابة للمؤثرات الخارجية حيث تبداء السيدة بملاحظة حركة الجنين في الأسبوع الـ 16 من الحمل وتتأخر عند البكر إلى الأسبوع الـ 20 من الحمل. وعادة ما تنصح السيدة بمراجعة طبيبها في هذه الفترة عند ملاحظة عدم كبر البطن او اختفاء حركة الجنين بعد ان بدأت.

وفي المرحلة الثالثة من الحمل تتكون شبكية العين ويبداء الجنين بفتح طرف العينين. ويبداء التنفس بانتظام في الأسبوع الـ 30 وتزداد كمية الدهون في الجسم لإعطائه الدفء عند الولادة وتصبح العظام أكثر صلابة وتكون حركة الجنين واضحة. اما حاسة البصر فهي أخر الحواس تشكلا لدى الجنين.

وأوضحت استشارية النسائية ان الام تستطيع ملاحظة 70 - 80 من حركات الجنين حيث ان بعض الحركات لا يمكن ملاحظتها مثل مص الإصبع ، ثني الأطراف وقبض وبسط اليد والتي تشير الى سلامة الجهاز العصبي ، مشيرة الى ان أكثر ما تشعر به الام حركة الأطراف وخاصة في الفترة الممتدة ما بين الساعة الـ9 مساء وحتى الواحدة ظهرا حيث يتدنى مستوى السكر بالدم.
و قد تبيّـن أن حركة الجنين تتأثر بنقص مستوى الأكسجين في الدم ، فإذا شعرت الام بأقل من حركتين في الساعة الواحدة او عدم حركة الجنين لمدة 12 ساعة فهذا قد يشير الى احتمال وجود خطر يهدد الجنين .علما بأنه يعزى أحيانا عدم الإحساس بالحركة الى زيادة وزن إلام الحامل او زيادة حجم السوائل حول الجنين او توضع الخلاصة إماما بحيث تحد من الإحساس بالحركة.

ولمتابعة حركة الجنين تنصح كل سيدة حامل بمراقبة حركة الجنين ابتدأ من الشهر السابع يوميا على الأقل بوضع الاستلقاء على الجانب الأيسر(وليس الأيمن) حيث يضغط الرحم على الشريان الأورطي الذي يغذي الحم بالدم.

ومن الطبيعي الإحساس بحركتين الى ثلاث في الساعة ، فإذا قل عن ذلك ننصح السيدة بطريقة العد 10 حركات خلال 12 ساعة (ما بين ألتاسعة صباحا والتاسعة مساءا) وتسجيل وقت حدوث الحركة العشرة يوميا ومقارنتها بالأيام التالية.

ولا بد من التأكيد على ضرورة مراقبة الحركة لبعض الحالات التي يكون فيها الجنين عرضة للخطر مثل سكري الحمل ، تسمم الحمل ، تأخر موعد الولادة وسوء نمو الجنين.

وأُكدَّعلى اهمية متابعة قلة حركة الجنين عن المعتاد وضرورة اجراء مخطط للجنين بمعدل مرتين أسبوعيا. واستشارة طبيبها للاستدلال على علامات الخطر بمراقبة نبض الجنين ، حركته ، حركة التنفس ، وقياس كمية السائل الامنيوسي المحيط بالجنين
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

حركة الجنين و سلامته :: تعاليق

رد: حركة الجنين و سلامته
مُساهمة في 06.09.12 16:12 من طرف oshi410
جزاكى الله خيرا


ربنا يقوم كل حامل بالسلامة
 

حركة الجنين و سلامته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: