وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

  نصائح للتعامل مع شجار الأبناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
01092012
مُساهمة نصائح للتعامل مع شجار الأبناء


نصائح للتعامل مع شجار الأبناء

من الصعب أن تري الأم أطفالها يتشاجرون خاصة حين تتحول الأمور إلى عنف وخشونة ، فكيف تتعاملين مع هذا الشجار وكيف تعلمين الإخوة كيفية التعامل بلطف فيما بينهم أو على الاقل تمنعين نشوب الحرب في المنزل؟ سنقدم لك ـ كما ذكر بصحيفة القبس الكويتية ـ بعض الأفكار المجربة التي ستنفعك حين يضيق وقتك عن التحكيم بين الابناء، وحين توشك الامور على الخروج عن سيطرتك كلها من بنات أفكار امهات مثلك ابتكرنها لحل هذه المشكلة الأبدية.



1ـ في كل مرة يبدأ طفلاي في العراك اعاقبهما بإبعادهما بعضهما عن بعض، وهي نظرية الممنوع مرغوب ذاتها فما أن يدركا انه غير مسموح لهما باللعب معا تصبح هذه رغبتهما الوحيدة.

2 ـ كعقاب لهما اجعل كل واحد يقدم للآخر صنيعا يسعده، كأن يقوم عنه بأداء المهام المنزلية المطلوبة منه مثلا أن يرتب له سريره أو يجمع له ملابسه ويرتبها.

3 ـ أغير مواعيد نوم الظهيرة للطفلين بحيث ينام احدهما بعد أن يستيقظ الاخر، وبذلك تطول فترة تباعدهما.

4 ـ الفعل لا مجرد القول هو شعاري، فأتعامل انا وزوجي بلطف بعضنا مع بعض امام الأبناء مما يقلل من تشاجرهم. 5

ـ حين ينفصل أبنائي ويوشكون أن يضرب بعضهم بعضا اكلفهم ببعض المهام التي تحتاج إلى مجهود عضلي حتى اعيد توجيه طاقاتهم ولا ألجأ إلى المهام المنزلية المعتادة حتى لا يبدو الامر كعقاب، ولكن اختار امرا غير مألوف لهم، كإعادة ترتيب المقاعد حول مائدة الطعام.

6 ـ أستحدث نظام مكافآت متنام بمعنى أنه كلما طالت مدة التوافق بين الابناء، ازدادت المكافأة التي يتلقونها. فمثلا حين يتصرفون بأدب وهم معي أثناء قيادة السيارة يتلقون شيئا لطالما رغبوا فيه، اما اذا لم يستطيعوا المواصلة حتى نهاية الرحلة فتتقلص المكافأة.

7 ـ آخذ نفسا عميقا ثم اضع يدي بجانبي وأقول للأبناء بكل جدية أنا غير مطمئنة بالمرة فهل ستستمرون على هذا السلوك السخيف؟، مثل هذا التصرف عادة ما يفاجئهم ومن ثم يتوقعون.

8 ـ مادام الأولاد لا يؤذي بعضهم بعضا فعادة لا اهتم بعراكهم وبدلا من ذلك احاول ان اختار فترات التوافق واللعب بهدوء فأثني على سلوكهم.

9 ـ بدلا من ان اجعل الاطفال يقولون آسفون في كل مرة يتضاربون فيها، اجعلهم يتعانقون ويتبادلون القبل. وهذه الفكرة تضايقهم بعض الشيء، ومن ثم يجتهدون من اجل التوافق حتى لا يصلوا الى هذه المرحلة.

10 ـ غير مسموح للابنآء بالصراخ او بمقاطعة بعضهم البعض اثناء الشجار. وبمعرفة كل منهم لدوره في الحديث، يستطيعون التعبير عن رأيهم بالكلمات فلا يلجأون الى اللكمات. 11 ـ حين كبر الابن الاول وصار على اعتاب المراهقة سمحنا له بالانفراد بغرفة حتى تكون له خصوصياته فيهدأ ويقل شجاره مع من اصغر منه.

12ـ إذا تصرف أحد الأبناء تصرفا سيئا تجاه الآخر نجعله يكتب له خطاب اعتذار مما يجبره على التفكير فيما فعل من دون أن نلقي على مسامعه محاضرة في الاخلاق. 13ـ امنحي كل طفل الاهتمام الفردي الذي يحتاجه كأن تصطحبينه لتناول الأيس كريم بعد المدرسة مرة أسبوعيا مما يقلل شجاره مع اخوته. 14ـ بدلا من أن أقول لأبنتي: لا تضربي اخاك، اسألها لماذا تؤذيه؟ وعندما جعلتها تشارك في الحل نظرت في الامر وفكرت، ثم اقلعت عن ضرب شقيقها. 15ـ حين يغار الأبناء بعضهم من بعض اشير الى ما يميز كلا منهم عن الآخرين، فمثلا الكبير لاعب كرة ماهر والاوسط ماهر في استخدام المقص لتنفيذ الاعمال الفنية والاصغر ماهر في متابعة اخوته والذهاب خلفهم الى اي مكان يذهبون اليه وبهذه الطريقة اساعدهم على النظر لأنفسهم من منظور آخر. 16ـ يتشارك ولداي في غرفة واحدة، ومن ثم فهما بعضهما في وجه بعض بصفة مستمرة. .

لذا خصصت لكل منهما مكانا في المنزل يكون فيه على حريته مما يتيح لهما مسافة للاسترخاء.

17ـ حين يقول لي احد ابنائي اني لا اعدل بينهم اتعامل معهم جميعا لمدة ساعة بالطريقة ذاتها، ومن ثم يدركون ان العدل بينهم يختلف عن المساواة بينهم، وقد ادركوا الآن لماذا لا تتوافر لكل منهم الامتيازات نفسها التي تتوافر لأحدهم.

18ـ اسألهم عن الاشياء التي يتشاجرون حولها، وفي معظم الاحوال ينسى الاطفال من سبب اصلا الشجار، ومن ثم يعودون إلى اللعب بهدوء مرة اخرى.

19ـ اجلس من سبب المشكلة في غرفة المعيشة على كرسي منفردا، فأرساله الى غرفته حيث توجد كل ألعابه واشيائه لا يعتبر عقابا بالمرة.



20ـ اجعلهم يجلسون على الارض بعضهم في مواجهة بعض ويبقون على هذه الحالة حتى يبدأون في الضحك، ولم تخب هذه الطريقة حتى الآن.
هذه تجارب بعض الأخوات هل لك تجربة مفيدة تفيدين فيها أخواتك
نحن بانتظار تجاربكن
منقول
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

نصائح للتعامل مع شجار الأبناء :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

نصائح للتعامل مع شجار الأبناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: