وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 عشر خطوات للاقلاع نهائيا عن التدخين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
07082012
مُساهمةعشر خطوات للاقلاع نهائيا عن التدخين


عشر خطوات للاقلاع نهائيا عن التدخين





ان كنت ممن يسعى الى الاقلاع عن التدخين والتخلص من تبعات تلك الآفة على صحتك عليك اتباع 10 خطوات فقط.

حيث يحاول عشرات الآلاف من الناس في مختلف دول العالم يوميا التوقف عن التدخين وجعل أجسادهم تتخلص من التأثيرات السلبية للتدخين غير ان الكثير منهم يخفقون في التخلص من هذه العادة السيئة .

يلتقي المختصون الصحيون والنفسيون في التقييم بان التخلص من التدخين ليس امرا سهلا ولاسيما بالنسبة للذين يمارسون هذه العادة المضرة منذ سنوات عديدة لأنها تحتاج الى إرادة قوية غالبا ما يفتقدون اليها ، غير أنهم يشددون في نفس الوقت واستنادا الى تجارب وأبحاث مختلفة بان التخلص من التدخين ليس مستحيلا .

وحسب وكالة الأنباء الألمانية وموقع إيلاف ، هناك 10 خطوات يمكن لها ان تساعد من يريد التوقف عن التدخين وهي :

1ــ التحضير :
يتوجب على كل من يريد التوقف عن التدخين التحضير لهذه العملية نفسيا وجسديا ولكي يتم ضمان النجاح فيها يتوجب التوافق تماما مع فكرة التخلص من التدخين وفي هذا المجال ينصح بان تتم كتابة وتدوين الأسباب التي تدفع للتوقف عن التدخين وتسجيل المزايا المتأتية من ذلك مثل توفير المال وتحسين صحة الجسم ...

2ــ تحديد التاريخ :
يتوجب تحديد موعد دقيق للتوقف عن التدخين وفي هذا المجال يعتبر الموعد المثالي لبدء التوقف عندما لا يكون الشخص يعاني من حالة توتر وفي كل الاحوال فان من المهم بمكان بدء التوقف في الموعد الذي يتم اختياره وعدم المماطلة في التأجيل .

3ــ إعلام الطبيب :
يفضل ان يقوم الشخص الذي يعتزم التوقف عن التدخين بإعلام طبيبه بقراره هذا ولاسيما في الأحوال التي يكون فيها الشخص يعاني من أمراض ما أو لديه خوف من ان يؤدي توقفه عن التدخين إلى الاصابة بالبدانة .

4ــ المشاركة مع صديق :
أثبتت التجارب العملية في هذا المجال نجاح عملية التوقف عن التدخين عندما يقوم بها الشخص بالتزامن مع توقف صديق او شريك او شريكه له عن ذلك ولاسيما في العمل لان المثل القديم يقول بان الامور تسير بشكل افضل عندما يقوم بها شخصان لا شخص واحد وبالتالي فان الدعم المتبادل يعطي املا اكبر بنجاح المحاولة .

5ــ إعلام الإهل والأصدقاء :
يؤمن إبلاغ الشخص لأفراد عائلته ومعارفه والأصدقاء بقراره التوقف عن التدخين الحصول على دعمهم وبالتالي تعزيز مقدرته على تجاوز الاشكالات التي تنشأ له لعدة ايام بعد توقفه عن التدخين كما ان فائدة هذا التبليغ تكمن في ان الاقارب والأصدقاء يصبحون اكثر حرصا ومراعاة له عندما تظهر عليه العلامات او المظاهر السلبية للتوقف عن التدخين .

6ــ تحضير برنامج للتدريب :
ينصح الناس الذين يعتزمون التوقف عن التدخين بتحضير برنامج للتدريب والنشاط الرياضي لان من شان ذلك المساعدة في التخلص من الادمان على التدخين وفي هذا المجال يمكن للطبيب ان يساعد لان التمرينات تمنح الجسم الفرصة للراحة وتحرر التوتر المتراكم في الجسم من جراء التوقف عن التدخين .

7ــ التعرف على محرضات التدخين :
يتوجب على كل مدخن يريد انهاء هذه العادة ان يعرف ماهية الاشياء التي تجعله يشعر بالحاجة الماسة الى مد يده لتناول السيجارة مثل الطعام او لدى زيارة البار او اثناء الاصابة بالتوتر لان معرفة هذه المحرضات وتجنبها تساعد في الصمود وعدم العودة الى التدخين .

8ــ توضيح رد الفعل على الازمة :
غالبا ما يمر الشخص الذي يريد التوقف عن التدخين بأزمة اثناء محاولته ذلك ولهذا يتوجب عليه ان يوضح لنفسه منذ البداية بماذا سيقوم به في اللحظة التي سيتشوق فيها لأخذ سيجارة من جديد وتثبيت ذلك في ذهنه مثل القيام فورا بنزهة او ممارسة الرياضة او التنفس بعمق او غيرها من الطرق للالتفاف على هذا التشوق .

9ــ اقتناء لعبة للأيدي :
اذا كان الشخص الذي يحاول التوقف عن التدخين قد جرب ذلك عدة مرات في السابق واصطدم بعقبة فراغ اليدين فيتوجب هنا التفكير بهذه الامكانية ايضا من خلال شراء لعبى ما توظف الاصابع وإشغالها بعد ان كانت متعودة على السجائر مثل قلم يحتوي على اليه تتيح تشغيله وإغلاقه عن طريق الضغط عليه او اقتناء مسبحة ...

10ــ التفكير بايجابية والثقة بالنفس :
تعتبر هذه الخطوة في النهاية من الخطوات المهمة لأنه في حال الشعور بان الهدف الذي يتم السعي اليه في حالة ابتعاد فيتوجب فورا العودة الى الخطوة الاولى وإحياء الدافع مثل التصور كم سيكون الامر جميلا لو تم في النهاية النجاح في التوقف عن التدخين بشكل نهائي وكامل.
منقول
كاتب الموضوع : نفرتيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

عشر خطوات للاقلاع نهائيا عن التدخين :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

عشر خطوات للاقلاع نهائيا عن التدخين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: عياده وصفات كليوباترا :: كل ما يخص الصحه العامه-
انتقل الى: