وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 الفاكهة الغنية بالألياف تقى من العطش وقت الصيام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
03082012
مُساهمةالفاكهة الغنية بالألياف تقى من العطش وقت الصيام


الفاكهة الغنية بالألياف تقى من العطش وقت الصيام


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الإصابة بالانتفاخ وسوء الهضم يصيب الكثيرين، خلال شهر رمضان، ونبدأ اتهاماتنا للصيام فى التسبب فى ذلك، على عكس من ذلك فالصيام برىء من أى مشاكل فى الهضم والسمنة، ولكن بعض العادات السيئة هى التى تصل بنا لسوء الهضم والسمنة فى الشهر الكريم.

يقول الدكتور خالد مصيلحى، أستاذ العقاقير بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية طوال فترة الصوم يرتاح الجهاز الهضمى لمدة 18 ساعة هى مدة الصيام ثم يستيقظ على المشروبات المثلجة والكميات الكبيرة من الدهون والحلويات فهو أشبه بإيقاظ نائم بصرخة قوية مما يسبب له اضطرابات عديدة وترتبك المعدة مما يؤدى إلى مشاكل وأمراض عديدة، وإليكم بعض النصائح الهامة لعدم الإحساس بالعطش أثناء الصيام:

وللوقاية من العطش ينصح بتناول الفاكهة الغنية بالماء والألياف الطبيعية على السحور مثل البطيخ والشمام والكنتالوب والموز فهى تعمل على إفراز الماء والمعادن تدريجيا فى الجسم وبصفه مستمرة أثناء الصيام.

ولا ننسى أن تعويض كميات الماء المفقودة بنهار رمضان ضرورى خاصة لمرضى القلب والمعرضين لحدوث جلطات لضمان سيولة الدم فلابد من تناول 3-4 لتر ماء فى الفترة مابين الإفطار والسحور لكن لابد من توزيعهم طوال هذه الفتره بشرب كوب ماء كل نصف ساعة.

ومن العادات السيئة بعد تناول السحور هو شرب الشاى بكثرة أيضا اعتقادا منا أنه يقى من العطش على عكس الحقيقه فالكافيين ومواد أخرى فى الشاى تعمل على إدرار البول مما يعجل ويسرع بحدوث العطش.

ومن أسوء العادات شرب الماء والعصائر المثلجة قبل تناول الإفطار مباشرة فالمشروبات المثلجة تقلل وصول الدم إلى المعدة والأمعاء مما يصيب الجهاز الهضمى بخمول ويسبب مشاكل عديدة بعملية الهضم من عسر هضم ومغص وميل للقىء، لذلك ننصح ببدء إفطارنا بتناول التمر الذى يحتوى على سكريات أحادية سهلة الهضم ثم نصلى المغرب ونعود بعد صلاة المغرب، ونبدأ بشرب حساء دافىء لتنشيط وتنبيه جهازنا الهضمى وإفاقته بالتدريج بعد نوم عميق طوال فترة الصيام مع مراعاة عدم تناول كميات كبيرة من الأطعمة المقلية والدسمة أثناء وجبة الإفطار فهى تشكل خطر على المعدة وتؤدى إلى صعوبة الهضم والسمنة والحموضة المتكررة بعد الإفطار فيجب الحذر من تلك الأطعمة أثناء وجبة الإفطار.

كما أن الإكثار من تناول الحلوى بعد الإفطار مباشرة يؤدى إلى تراكم الدهون فى الجسم وزيادة السمنة والكوليستيرول ،لذلك إذا أردت تناول الحلويات يجب تناولها بعد صلاة التراويح وبقطعة صغيرة ويفضل مرة أو مرتين فى الأسبوع بحد أقصى مع استبدال الحلوى بالفاكهة فى بقية الأيام فالفاكهة مصدر للفيتامينات والأملاح المعدنية التى يحتاجها الجسم فى رمضان وتساعد على محاربة السمنة وإنقاص الوزن لإحتوائها على نسبه عاليه من الألياف.

وأكثر العادات السيئة الكسل فى نهار رمضان بحجة الصيام وكسل بليل رمضان للجلوس فترات طويلة أمام المسلسلات الرمضانية وهى من أكثر العادات السيئة، فالصيام يحتاج للحركة لتنشيط الدورة الدموية وإعادة نشاط الخلايا أما بعد الإفطار فالحركة ضرورية لسرعة هضم وجبة الإفطار حتى لا يأتى السحور وبقايا الإفطار لا تزال بالمعدة غير كاملة الهضم مما يسبب عبئا إضافيا على المعدة.

فعلينا مراعاة العادات الصحية السليمة فى الشهر الكريم فأجهزة الجسم خلقها المولى عز وجل فى أفضل صورة وأعلى كفاءة لكن عدم احترامنا لهذه الأجهزة وعاداتنا السيئة هى السبب الرئيسى فى كل مشاكل الصيام فالصيام برئ من الأضرار التى تلحق بصحتنا، بل السبب أو المتهم الوحيد هو عاداتنا السيئة وسوء استغلال الشهر الكريم والإسراف فى الأكل والشرب وكل هذه العادات تتنافى مع المعنى الحقيقى للصيام.
منقول
كاتب الموضوع : نفرتيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الفاكهة الغنية بالألياف تقى من العطش وقت الصيام :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الفاكهة الغنية بالألياف تقى من العطش وقت الصيام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: