بعض النصائح الغذائيه لعلاج مشاكل المدخنين فى رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نفرتيتي
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 2
عدد المساهمات : 18504
الاوسمه :

مُساهمةنفرتيتي

بعض النصائح الغذائيه لعلاج مشاكل المدخنين فى رمضان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يعتقد البعض أن أكبر مشاكل ومتاعب الصيام هما مشكلتا الجوع والعطش، ولكن المدخنين وحدهم هم من ينظرون لتلك المشاكل بنوع من اللامبالاة، فلديهم مشكلة أكبر وهى فراق شىء يعز عليهم فراقه لساعة واحدة، فما بالكم بسته عشر ساعة.

الدكتور خالد يوسف، أخصائى التغذية، يقدم نصائح غذائية هامة للمدخنين فى شهر رمضان، لتجنب العصبية وآثار نقص النيكوتين بالجسم، ومن أهم تلك النصائح:

تناول الطعام الغنى بالبوتاسيوم والماغنسيوم، حيث يعتبران من أهم المعادن التى تعمل على تهدئة الأعصاب، ومن أهم الأطعمة الغنية بهما التمر، الكريز، الخس، كما أنها تحد من تأثير النيكوتين بالجسم.

وأيضاً الأحماض الدهنية غير المشبعة تحسن الحالة النفسية، كما أنها تقى من الإصابة بالسرطانات، وتعزز جهاز المناعة ضد الأمراض وخاصة أمراض الجهاز التنفسى والرئة، والتى تهدد صحة المدخن بشكل خاص.

ويمكن الحصول على الأحماض الدهنية غير المشبعة من زيت الزيتون والمكسرات والأسماك والتى ينصح أن بتناولها ثلاث مرات أسبوعيا فى الإفطار، وعلى عكس ما هو شائع فإن الأسماك لا تتسبب فى العطش إلا فى حالة إضافة كميات كبيرة من الملح إليها.
ويضيف دكتور خالد أن من الآثار السلبية للتدخين هى نقص فيتامين “ج” و”أ” والفوليك أسيد، وهو الأمر الذى يؤثر على جهاز المناعة ويضعفه وخاصة نقص فيتامين “ج” الذى يزيد من الأحساس بالعطش، وبالتالى زيادة العصبية والتوتر عند المدخن.

ولذلك فيجب على المدخن تناول الطعام الغنى بتلك الفيتامينات والمعادن، مثل عصير البرتقال الطبيعى الغنى بفيتامين “ج” والحبوب الكاملة الغنية بفيتامين” أ”.

ومن المعروف أيضا أن ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم وارتفاع ضغط الدم من الآثار السلبية للتدخين، لذا يجب الحرص على تجنب تناول الطعام المسبب لارتفاع أى منهما مثل الوجبات السريعة التى تحتوى على الأحماض الدهنية المشبعة، لتجنب ارتفاع ضغط الدم وبالتالى زيادة التوتر.

والنصيحة الأخيرة التى يمكن أن تقدم لجميع المدخنين بشكل عام هى ممارسة الرياضة بانتظام، حيث تعمل على تنظيم ضربات القلب والتنفس، كما تقلل من رغبة الجسم فى مزيد من النيكوتين

منقول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

بعض النصائح الغذائيه لعلاج مشاكل المدخنين فى رمضان :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى