منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
شاطر | 
 

 ملف كامل عن اسباب تساقط الشعر و طرق علاج سقوط الشعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
26082010
مُساهمةملف كامل عن اسباب تساقط الشعر و طرق علاج سقوط الشعر

بسم الله الرحمن الرحيم
الشعر نعمة من الله عز وجل.. أنعم بها على الإنسان عموما وعلى المرأة بصفة خاصة.
وشعر المرأة المسلمة عورة لا يطلع عليه سوي زوجها ومحارمها وينبغي لها أن تعتني به وتكرمه ولا تجعله مهملاً لأن النظافة والتصفيف الدائم من أهم ما يزين شعر المرأة..
في رأس كل إنسان حوالي مائة ألف شعرة وكل شعرة من هذه الكمية الهائلة تنمو وتسقط في توقيت معين خاص بها... ولا يرتبط بوجود باقي الآلاف وهكذا يسقط شعر، وفي نفس الوقت ينمو شعر آخر- ودائما يتوج الرأس عدد كاف من الشعر.. فالرأس دائما مملوءة بالشعر- و 90% من شعر الرأس ينمو بانتظام أما النسبة الباقية فإنها تظل في فترة سكون تنتهي إما بسقوطها نتيجة لنمو شعرة أخري محلها أوسقوطها تلقائيا.
في المتوسط يسقط من شعر الرأس خمسون شعرة يوميا وهي كمية غير ملحوظة بالنسبة للكمية الهائلة الموجودة في الرأس.
نصائح لجمال شعرك
1- جمال الشعر ليس بنعومته ولكن بنظافته ولمعانه وصحته وتصفيفه لذلك يحتاج الشعر إلي عناية فائقة للمحافظة عليه فاغسليه مرة في الأسبوع شتاء ومرتين صيفا.
2- استعمل لغسيل شعرك شامبو من الأنواع الجيدة أما استعمال شامبو الرديء فقد يؤدي إلي إصابة الشعر بالجفاف.
3- استخدام الزيوت الطبيعية لشعرك مثل زيت جوز الهند، زيت الخروع، زيت اللوز، زيت الزيتون وهو مفيد جدا. ويجب التاكد من جودة هذه الزيوت وذلك بشرائها من أماكن موثوق بها وذلك لكثرة الغش فيها ويكون الضحية في ذلك هو الشعر- والابتعاد عن الزيوت المعدنية تماما مثل زيت البرافين والفازلين لأن هذه الزيوت ضارة لجلد المحيط بالشعرة.
4- عند تمشيط شعرك وهو مبلل الاستعمال بمشط واسع الأسنان لأن الشعر المبلل يتقطع سريعا إذا تم استعمال مشط ضيق الأسنان كما أنه يجب تجنب تمشيط الشعر بعنف بدون (تسليك) الشعر أولاً لأن ذلك يؤدي إلي نزع الشعرة من بصيلتها أو يؤدي إلي تقطيع الشعر.
5- تدليك فروة الراس بين الحين والآخر (كل يوم أو يوم بعد يوم) وذلك بوضع الأصابع بإحكام علي فروة وتحريكها حركة دائرية مع ملاحظة استعمال أطراف الأصابع (دون الأظافر) ثم تنقل الأصابع من مكان إلي مكان حتي يضمن تدليك فروة الرأس كلها ثم القيام بتمشيط الشعر بالفرشاة وهذه العملية مفيدة جدا جدا لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتنشيط بصيلات الشعر مما يؤدي إلي تقويته.


أنواع الشعر
للشعر ثلاثة أنواع وكل نوع من هذه الأنواع الثلاثة يجتاج إلي عناية خاصة به





أ- الشعر الجاف:
هذا النوع من الشعر يبدو بدون بريق أو حيوية وهذا الجفاف الذي به يعرضه للتقصف المستمر وقد يكون هذا الجفاف بسبب ضعف نشاط الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس أو قد يكون لأسباب خارجية تسيء إلي الشعر مثل كثرة استخدام الكيماويات الحارقة للشعر علي شكل صبغات وغيرها أو لاستخدام السيشوار والمكواه مما يؤدي إلي نتائج سيئة للشعر.



طرق العناية به:
يمكن عمل حمام زيت أسبوعيا (زيت خروع- أو زيت زيتون - أو زيت ذرة) * الاهتمام بالناحية الغذائية وخاصة البروتينات.



يتجنب استخدام الماء شديد الشخونة والصابون الرديء بل يستخدم صابون زيتي أو شامبو جيد ويجب التحري جيدا عن نوع الشامبو إذا كنت تستخدميه.




يجب دهن الشعر من الخارج بزيت طبيعي لسهولة تمشيطه وعدم تقطيعه.






ب- الشعر الدهني:








ويظهر الشعر الدهني في فروة الشعر الدهنية وهي التي تفرز كمية زائدة من الدهون نتيجة زيادة نشاط الغدد الدهنية بها عن المعتاد.


ومن مشاكل هذا النوع من الشعر أنه يتعرض للاتساخ بسرعة وقد يصاحبه قشر الشعر فهو في حاجة إلي عناية باستمرار.




طريقة العناية به :




1- الاقلال من الأطعمة التي تعمل علي زيادة إفراز الدهون وهي الأطعمة الحريفة والبهارات والتوابل والشيكولاته والمشروبات الساخنة جدا.


2- كلما زادت نسبة الدهون في الشعر يجب غسله جيدا عدة مرات ثم شطفه ويمكن أن يضاف لماء الشطف نقط من الليمون أو الخل فذلك يساعد علي اختفاء الدهون.



ج- الشعر العادي:




وهو الشعر الذي به نسبه دهون معتدله فهو شعر ليس به مظاهر الشعر الجاف ولا الشعر الدهني فهو شعر وسط ولا يوجد مشاكل تتعلق به.




أسباب سقوط الشعر


1- التوتر العصبي النفسي: لذلك يجب البعد عن ذلك، وقد قيل إن الغذاء الجيد + هدوء الأعصاب = شعر سليم.

2- ضعف الدورة الدموية في فروة الرأس نتيجة عدم تمشيط الشعر لفترات طويلة وعدم التعرض للهواء الطلق النقي - مع مراعاة الاحتجاب عن الناس.



3- الإصابة ببعض الأمراض كالأنيميا ونقص التغذية.


4- استخدام المكواه أو مجفف الشعر لفترات طويلة وتحت حرارة عالية.


5- اتباع نظام غذائي قاس " رجيم " دون إشراف من إحدي الاطباء فإن هذا يكون سبب رئيسي لسقوط الشعر بكثرة.


6- الإصابة ببعض الأمراض الجلدية كالثعلبة والالتهابات الفطرية عفا الله جميع المسلمين و المسلمات من هذه الأمراض.


7- ارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بحمي مثل حمي التيفود والعياذ بالله فإنه بعد انخفاض الحرارة إلي معدلها الطبيعي يبدأ سقوط الشعر بوضوح.


8- إجراء العمليات الجراحية يمكن أن يؤدي إلي سقوط الشعر وخاصة إن كان هناك تخدير عام.


9- بالنسبة للنساء فإن الحمل والولادة من أهم العوامل التي تؤدي إلي سقوط الشعر بشكل مؤقت ولكن سرعان ما تعود الأمور إلي حالتها الطبيعية.


10- تناول بعض الأدوية التي تسبب زيادة سيولة الدم وخفض الكوليسترول.



والعلاج الصحيح لتساقط الشعر هو علاج السبب الذي أدى ذلك فسقوط الشعر بحد ذاته ليس مرضيا ولكنه نتيجة سبب معين أو احد العلامات لبعض الامراض .
بعض وصفات لعلاج الشعر


1- تجنب جميع أسباب سقوط الشعر أولاً.


2- تدليك فروة الرأس بزيت الخروع الدافيء يومياً .



3- شرب العسل الأسود والحليب والخميرة البيرة يفيد في منع تساقط الشعر.


4- الكابوريا وأم الخلول والجمبري من أقوي المقويات لجذور الشعر ويمنع تساقطه.


5- تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون النقي مساء ولمدة أسبوع وتغطي الرأس ليلاً وتغسل في الصباح.
وصفة اخرى بالاعشاب لعلاج تساقط الشعر
عمل عجين من طحين الحبة السوداء فى عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون ويدلك الراس بذلك يوميا فى المساء مع غسل الراس يوميا بماء دافىء .
كاتب الموضوع : ام تحتمس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ملف كامل عن اسباب تساقط الشعر و طرق علاج سقوط الشعر :: تعاليق

اما بالنسبة لتساقط الشعر وخاصة في مقدمة الرأس ووسطه ، فاذا كان عمر الإنسان في الثلاثينات فقد يكون وراثة، أما إذا كان خلاف ذلك فلربما يوجد نقص في فيتامين أ، ب . ومن الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس ما يلي:

الزعتر Thyme: نبات الزعتر عشب يحتوي على زيت طيار وهو المكون الرئيسي في هذا النبات. وطريقة الاستعمال أن يسحق نبات الزعتر سحقاً ناعماً جداً ثم يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة ويوضع في ملء كوب ماء بارد عادي ويغطى ويترك لينقع مدة 24 ساعة كاملة ثم بعد ذلك يصفى الماء من الثفل ويستخدم لتدليلك فروة الرأس بلطف وذلك عند النوم مباشرة وتكرر العملية كل 24 ساعة عند النوم.

السفرجل : السفرجل فاكهة مشهورة وسبق أن كتبنا عنها في "عيادة الرياض" موضوعاً كاملاً إلا أننا لم نركز على استخدامات بذورها في علاج تساقط الشعر. أو قشرة الرأس وهذه الوصفة بالذات تخص قشرة فروة الرأس، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور ثمار السفرجل وتوضع في كوب ماء بارد ويغطى لمدة 24ساعة. يؤخذ الماء بعد تصفيته ويفرك به فروة الرأس لمدة نصف ساعة يومياً عند الذهاب إلى النوم وتكرر العملية كل 24ساعة مع ملاحظة أن يكون المنقوع طازجا يومياً أولاً بأول، ويستمر الشخص على هذا المنوال لمدة شهر على الأقل ويمكن تكرار ذلك لمدة شهر آخر إذا دعت الحاجة.

الفجل : يجب الإكثار من أكل الفجل البلدي أو حتى الفجل المستورد وهذه الوصفة جيدة جداً لإنبات الشعر المتساقط، كما يمكن استخدام عصير الفجل مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس حيث يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره ويمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس ويستمر الشخص على هذا الاستعمال لمدة شهر وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم في أي وقت.

فول الصويا Soybeen : وقد سبق الحديث عن فول الصويا وتعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.

الزنجبيل والسمسم: Ginger and Sesame : يؤخذ زنجبيل طازج ويقشر ثم يعصر ثم يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين من عصيره واخلطها مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وامزجها جيداً ثم أدلك فروة الرأس بهذا المزيج بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.

بذور البقدونس Barsley Seeds : تستخدم بذور البقدونس لعلاج ضعف الشعر حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق بذر البقدونس وتخلط بحوالي كوب من الماء ويترك لمدة 12ساعة ثم يدلك به فروة الرأس يومياً عند النوم ولمدة أسبوع ثم بعد ذلك ثلاث مرات في الأسبوع الثاني ثم مرتين بعد ذلك أسبوعياً.

زيت الزيتون مع صبغة قشرة جوزة الطيب: يؤخذ حوالي نصف فنجان قهوة من زيت الزيتون ويمزج مع ربع فنجان من صبغة قشرة ثمرة جوزة الطيب ويدلك بهذا المزيج فروة الرأس وبمعدل مرة واحدة في اليوم ولمدة شهر. هذه الوصفة لتقوية الشعر.
- زيت الورد + زيت الآس + زيت الحنظل + حنا + كثيراء + زيت خروع:
تستخدم هذه الوصفة على أن تعمل طازجة بالمنزل حيث تؤخذ كميات متساوية من المواد المذكورة أعلاه حيث تستحق المواد الصلبة مثل الحناء والكثبراء ثم تخلط بالزيوت المرافقة وتستخدم كدهان بمعدل مرتين في الأسبوع وهذه الوصفة تمنع سقوط الشعر.


القراص Stinging Nettle : يستخدم القراص بالنسبة للشعر كمقو ويستخدم القراص على هيئة خل والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق كبيرة من مسحوق نبات القراص ويوضع في إناء يحتوي على لتر من الماء + نصف لتر من الخل العادي ثم يوضع فوق النار ويترك يغلي لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يحفظ في زجاجة مغلقة ويستعمل منه ما يكفي لدلك فروة الرأس وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.
القراص Stinging Nettle : يستخدم القراص بالنسبة للشعر كمقو ويستخدم القراص على هيئة خل والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق كبيرة من مسحوق نبات القراص ويوضع في إناء يحتوي على لتر من الماء + نصف لتر من الخل العادي ثم يوضع فوق النار ويترك يغلي لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يحفظ في زجاجة مغلقة ويستعمل منه ما يكفي لدلك فروة الرأس وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

الكزبرة + أوراق الرمان Coriander : يوجد من الكزبرة نوعان؛ الكزبرة العادية المعروفة وكزبرة البثر حيث تؤخذ أجزاء متساوية من الكزبرة العادية وكزبرة البثر وأوراق الرمان الجافة ثم تمزج سوياً مسحوقة وتغلى مع لتر من الماء ثم تصفى ويغسل بها الشعر فقط وذلك كإجراء اضافي مع إحدى الوصفات السابقة حيث إن هذه الوصفة تثبت الشعر في فروة الرأس كما تعطيه ملمساً ناعماً ولوناً جذاباً.

السنامكي: Senna : من المعروف أن أوراق وثمار السنامكي من المسهلات الجيدة ولكن في هذا الموضوع تستخدم أوراق السنامكي ضد حكة الرأس وضد سقوط الشعر ويزيد من طوله ويسوده نوعاً ما، والطريقة أن تؤخذ ملعقة كبيرة من أوراق السنامكي وتوضع في ملء كوب من الخل العادي ويوضع على النار ويترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويغسل به الشعر ويدلك به فروة الرأس مرة واحدة في اليوم.

خيار + جزر + جرجير: نظراً لأن تساقط الشعر أساسه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين أ والذي يتواجد بكثرة في كل من الخيار والجزر والجرجير وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يومياً ويجب أن يؤكل بقشورة وأيضاً حبتين من الجزر دون أن يقشر، أما فيما يتعلق بالجرجير فيؤخذ حزمة وتوزع على مرتين في اليوم وإذا كانت الحزمة كبيرة فتوزع على ثلاث مرات في اليوم. ويستمر تناول هذه النباتات الثلاثة لمدة شهر ويفضل أن تستعمل هذه الوصفة قبل استعمال وصفة الزيت الثلاثي بشهر، حيث إنها تزيد من تأثيره.

عرقسوس Licorice : تحدثنا عن عرقسوس بشكل مفصل في الأعداد الماضية لعيادة الرياض. وعرقسوس يحتوي مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس حيث إن المحافظة على نسبة الافرازات الدهنية منخفضة تؤدي إلى السيطرة على قشرة الرأس، والطريقة أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة وتستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في






ملف كامل عن اسباب تساقط الشعر و طرق علاج سقوط الشعر
مُساهمة في 26.08.10 7:49 من طرف نور محمد عبد السلام
بجد موضوع رائع ربنا يكرمك يا أم تحتمس
الله يخليكى حبيبتى انا بفيدكم الحمد لله ان نال اعجابكم شكرا لردك نور
تسلم ايديكي يا قمر تحفه
 

ملف كامل عن اسباب تساقط الشعر و طرق علاج سقوط الشعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وصفات كليوباترا  :: العنايه الكامله بالجسم والبشره والشعر :: العنايه بالشعر hair care-
انتقل الى:  


جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
وصفات كليوباترا

وصفات طبيعيه

اسم القسم

اسم القسم

اسم القسم