البردقوش - Origanum

avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 73597
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا

البردقوش - Origanum
* البردقوش، مرزنجوش، مردكوش، عبقر، سمسق، سمق، عترة، ريحان البر، مرو، حبق الفتى، حبق الفيل، ويعرف في السعودية باسم الدوش.
- موطنه شمال أفريقيا وجنوب أوروبا، وانتشرت زراعته في معظم البيئات ذات الحرارة العالية والمعتدلة، وهو من فصيلة الشفويات ويصل ارتفاعه إلى 70سم، ينمو على المنحدرات المشمسة، بالمروج والحقول والأراضي الحجرية في الأجواء الجافة، ساقه صلبة مضلعة، وتكسوها شعيرات دقيقة لونها في الأعلى أسمر ممزوج بالحمرة، والورقة بشكل اللسان، وأزهارها بمجموعات مغزلية لونها أحمر فاتح، ولها رائحة عطرية تشبه رائحة المرماخوز.
- الأجزاء المستعملة هي أزهاره (الشبيهة بالسنبلة). العناصر الفعالة هي عطر، تربين، دبغ، عنصر مر.
- من خصائصه العلاجية أنه مزيل للآلام ومطهِّر ومضاد للتشنج وخافض للضغط، وهو منشط عام صباحاً ويساعد على الاسترخاء مساءً, يستعمل من الداخل ومن الخارج.

* الاستعمالات:
- البردقوش أحد النباتات العطرية التي تدخل ضمن التوابل بشكل نبات كامل أو أوراق مجروشة وجافة.
- يستخدم البردقوش في الطب الشعبي حيث يتناول منقوعه المغلي، لطرد البلغم وتخفيف الكحة وتخفيف آلام ومغص الكبد والمرارة الملتهبة، كما يعمل على طرد الغازات وتخفيف التقلصات المعوية والمعدية. البردقوش فعال ضد التشنج وارتفاع ضغط الشرايين، والأرق وتشنج الوجه، والقلق وآلام الروماتيزم.
- زيت البردقوش يدخل في الطب كأحد المركبات الطاردة للغازات، وفي تركيب أدوية علاج مرض الروماتيزم والأكزيما والقرح المعدية، أيضاً يستعمل من الخارج كتدليك لالتهاب الأعصاب وأوجاع عضلات العنق, ويمكن تنشقه لالتهاب الجيوب الأنفية, كما يدخل الزيت في صناعة مواد التجميل والعطور.

* الإعجاز العلمي:
- وجد بالتجريب العلمي أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة من هذا العشب له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين، والآلدوستيرون، والبرستاجلاندين، وهي هرمونات الغدة الجاركلوية، وبهذا يتفق استخدامه.
- أنه ينظم هرمون البرولاكتين، وأنه عند تجريبه بواقع كوبين من المستخلص المائي منه فإنه يحل محل الدواء الكيميائي، وبذلك يستخدم العشب في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية، وكذلك عسر الطمث. ومن ناحية أخرى فإنه يستخدم بنجاح في علاج حالات تسمم الحمل، إذ إنه آمن تماماً أثناء الحمل.
- ولما كان هذا العشب يحتوي على مولدات الهرمونات في صورة تربينات، لذا فإنه مفيد لتنظيم الهرمونات، وبعبارة أوضح يعيد الاتزان الهرموني. وإذا أخذه الأصحاء فإنه لا يؤثر في اتزانهم الهرموني، بل يؤدي دوره في إسراع التمثيل الغذائي. ومن الغريب في هذا العشب أنه إذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الاسترخاء.
- ونظراً لأنه منشط عام ويعمل على إعادة الاتزان الهرموني، فإنه يزيل الماء الزائد من الجسم.

- يستخدم البردقوش في صورة شاي في الولايات المتحدة الأمريكية، ويُباع حُراً في مخازن الأدوية، على أنه ينظم الهرمونات، وينظم الدورة الشهرية، ويزيل متاعب الطمث وعسره، ويشيرون إلى علاقته بهرمون البرولاكتين المسؤول عن دم انتظام الدورة.

- ثبت حديثاً أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة منه يخفض سكر الدم بنسبة تصل إلى 15%, أما عن استخدامه في الخشام أي الزكام فقد وجد أن له علاقة وثيقة بتوسيع الشعب الهوائية.
- ثبت أيضاً أن له علاقة وثيقة بإزالة الصداع النصفي.
- يستخدم الزيت الناتج منه في علاج المفاصل، والآلام الروماتيزمية، كما أنه مهدئ وطارد للغازات.
- يستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً كمضاد للميكروبات، إذ يوضع مع اللحوم المصنعة كمادة حافظة طبيعية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
البردقوش - Origanum :: تعاليق
veta 5m
مشرفه عامه
مشرفه عامه
رقم عضويتك : 19427
عدد المساهمات : 5211
الاوسمه :
العمل/الترفيه : محامية

مُساهمة في 24.07.12 0:52 من طرف veta 5m

بارك الله فيك ياكوكى فعلا وعن تجربة مفيييييييييد جدا تسلم ايديكي
avatar
بنت النوبه
مشرفه مجموعه حفظ القران الكريم وتجويده
مشرفه مجموعه حفظ القران الكريم وتجويده
رقم عضويتك : 7175
عدد المساهمات : 3648
الاوسمه :
العمل/الترفيه : القراه

مُساهمة في 24.07.12 1:26 من طرف بنت النوبه

انا حماتى على طووووووووول بتشرب فيه

وبتشكر فيه جداااااااااا :سلمت يداكى:

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى