وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 لما بتصحي بتحسي باراق اليك طرق لللاستيقاظ بنشاط بدون منبهات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
31052012
مُساهمةلما بتصحي بتحسي باراق اليك طرق لللاستيقاظ بنشاط بدون منبهات


لما بتصحي بتحسي باراق اليك طرق لللاستيقاظ بنشاط بدون منبهات





مع وجود الكثير ممن يعانون من بعض مشاكل النوم، جاءت الحاجة إلى اكتشاف طريقة مثلى لتجنبك الشعور بالحاجة الى النوم والكسل أثناء العمل، مع الوضع في الاعتبار أن الكافيين يؤدي بك إلى مشاكل لا حصر لها.

فالكافيين يعمل على التقليل من ساعات النوم، وتغيير مراحل النوم الطبيعي، وأيضا الحد من جودة وكيفية نومك، لذا فكيف يمكنك أن تكوني يقظة بصورة طبيعية؟

1- استيقظي وتحركي في الغرفة للشعور باليقظة:
ذكر دكتور Robert Thayer الأستاذ بجامعة كاليفورنيا في إحدى الدراسات المشهورة أن الأشخاص يحصلون على الطاقة من خلال تناول قطع الحلوى، وكذلك المشي لمدة 10 دقائق.
فبالرغم من أن الحلوى تعزز من مستويات الطاقة سريعا، إلا أن الأشخاص سرعان ما يشعرون بالتعب والإرهاق، ويفقدون طاقتهم بعد ساعة تقريبا، أما المشي لمدة 10 دقائق فقد عمل على تعزيز الطاقة لمدة ساعتين، وهذا لأنه يقوم بضخ الأكسجين عبر الأوردة والمخ والعضلات.

2- أخذ قيلولة للتخفيف من حدة الشعور بالنعاس:
مع تذكر شيئين عن القيلولة، الأولى أن تستغرق ساعة واحدة فقط، والثانية ألا تقترب من موعد نومك المعتاد.
فأفضل شيء هو أن تستغرق 5-25 دقيقة، وأن يتم اتخاذها 5-7 ساعات قبل الذهاب إلى الفراش، أما إذا اضطررت إلى أخذها في وقت متأخر، فاحرصي على أن تكون فترة قصيرة.
فأخذ القيلولة أثناء العمل من الأمور الحساسة للغاية، ولكن إذا احتجت لذلك فيمكنك أخذها أثناء فترة الراحة مع ضبط المنبه الهزاز لإيقاظك، ويذكر دكتور Allison T. Siebern أنه إذا لم يكن بإمكانك اتخاذ القيلولة، فيمكنك الاسترخاء وإغلاق عينيك لمدة 10 دقائق.

3- أعط لعينيك راحة لتجنب الإرهاق:
فالتركيز المستمر على شاشة الكمبيوتر يسبب إجهاد العين، ويزيد من الشعور بالنعاس، وكذلك الإرهاق، لذا فعليك البعد عن جهاز الكمبيوتر لعدة دقائق من وقت لآخر لإراحة عينك.

4- تناول الوجبات الصحية لتعزيز الطاقة:
فالسكريات تعطيك دفعة طاقة سريعة عند تناولها، كذلك فإن انخفاض السكر في الدم يسبب خمول العقل والكسل.
والوجبات الآتية تمدك بالطاقة الهائلة على المدى الطويل:
- زبدة الفول السوداني مع المقرمشات.
- الزبادي مع الجوز أو الفواكه الطازجة.
- الجزر مع الجبن منخفض الدسم.

5- البدء في إجراء محادثة لتنشيط عقلك:
فإذا كنت تشعرين بالوخم سريعا، فإن الانضمام إلى محادثة تنشط عقلك مرة أخرى، حيث يمكنك التحدث إلى زميلك عن فكرة تجارية أو عن السياسة والدين، فهذا سلوك مشجع للغاية، وخاصة إذا دار الحديث عن السياسة.

6- التعرض للضوء لتخفيف التعب:
إن البيئة ذات الإضاءة الخافتة تعمل على تفاقم الشعور بالإرهاق والتعب، وقد أظهرت الدراسات أن التعرض للضوء الساطع يقلل من الإحساس بالنوم، ويزيد من اليقظة، لذا اعملي على زيادة كثافة الضوء في مكان عملك.

7- أخذ نفس عميق للإحساس باليقظة:
حيث إن النفس العميق يعمل على رفع مستوى الأكسجين في الدم، مما يقلل بدوره من معدل ضربات القلب، وكذلك ضغط الدم، ويحسن من الدورة الدموية، وأخيرا يقوي من الأداء العقلي، ويعزز من الطاقة.
فالفكرة من ممارسة تمرين النفس العميق هي وصول الأكسجين إلى البطن وليس الصدر، ويمكنك ممارسة ذلك في عملك من خلال الجلوس في وضع مستقيم والتكرار لأكثر من 10 مرات.
ويمكنك وضع إحدى يديك على بطنك أسفل أضلعك والأخرى على صدرك، ثم الاستنشاق بعمق عن طريق الفم والسماح لبطنك بدفع يدك مع عدم تحريك صدرك.
قومي بإخراج النفس من الشفاه كما لو كنت تصفرين، ويمكنك استخدام يدك على بطنك للمساعدة في دفع الهواء خارجا.
وهناك طريقة أخرى تستخدم في اليوجا من أجل التعزيز السريع للطاقة وزيادة اليقظة، ويمكنك من خلالها أخذ شهيق وزفير سريعا عبر الأنف، مع حفظ الفم مغلقا والاسترخاء.

8- أثناء القيادة، عليك بالوقوف بجانب الطريق إذا شعرت بالنعاس:
إن القيادة مع الشعور بالنوم تعد من الأمور الخطيرة شأنها شأن القيادة تحت تأثير الكحول، كذلك فإن بعض الحيل كفتح نافذة السيارة، أو الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة، قد لا تساعدك على اليقظة لفترات طويلة.
وفي هذه الحالة يمكنك الاستعانة بشخص آخر للقيادة إذا شعرت بالنوم أو الوقوف بجانب الطريق، وإذا كنت في طريقك لرحلة طويلة فعليك التوقف كل ساعتين على الأقل والمشي في الهواء النقي.

9- التغير بين مهمام العمل لتنشيط عقلك:
قام عدد من الباحثين بفنلندا بدراسة الأشخاص الذين يعملون ليلا لمدة 12 ساعة، واكتشفوا أن العمل الروتيني والوتيري هو من الأمور الضارة؛ لأن اليقظة تكون في أوقات يحتاج الجسم فيها أن يكون نائما.
وسواء في العمل أو المنزل حاولي التغيير والتنويع في الأشياء التي تقومين بها، وذلك حتى تتجنبي إحساس النوم أو الخمول.

10- شرب المياه لتجنب التعب:
حيث أن الجفاف يسبب التعب، لذا عليك التأكد من شرب كمية وفيرة من السوائل، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الماء كالفاكهة والخضروات.

11- التعرض لضوء النهار من أجل تحسين دورة النوم:
فإن الساعة البيولوجية التي تحسن دورات النوم والاستيقاظ الخاصة بنا تتأثر كثيرا بضوء النهار، لذا حاولي قضاء 30 دقيقة على الأقل خارج المنزل وفي ضوء النهار الطبيعي، (وينصح الخبراء بالتعرض لضوء الصباح لمدة ساعة إذا كنت تشعرين بالأرق).

12- ممارسة التمرينات الرياضية لزيادة الطاقة وتقليل التعب:
وجد الباحثون في التحليل الذي أجرته جامعة جورجيا عام 2006 لـ 70 دراسة، وضم أكثر من 6800 شخصا، أن التمرينات الرياضية تعد من الأمور الفعالة لزيادة الطاقة وتقليل التعب أثناء اليوم مقارنة ببعض الأدوية التي تستخدم لعلاج مشاكل النوم.
حاولي أن تقومي بالتمرين لمدة 30 دقيقة في اليوم، وإذا قررت التمرن القاسي لبضعة أيام فستنخفض طاقتك لدقائق قليلة بعدها تزداد كثيرا.
وإذا قمت بتناول الوجبات التي تحتوي على كل من البروتين، والكاربوهيدرات في غضون ساعتين من التمرين الشديد، فسيقلل هذا من فقدان الطاقة.
وأخيرا تأكدي من انتهاء تمريناتك الخاصة بضعة ساعات قبل ميعاد النوم، وذلك حتى لا تكتسبي الطاقة التي تحول دون نومك.

13- عندما تذهبين لرؤية الطبيب بشأن نومك:
إذا وجدت أنك لا تستطيعين التوقف عن التثاؤب عندما تحتاجين إلى أن تكوني يقظة، فعليك استشارة الطبيب، فقد تكوني مصابة بإحدى الإضطرابات الكامنة وراء نومك، مثل النعاس المفرط، أو الخمول والتخدير الذي يمكن علاجه.
فقد يصف لك الطبيب بعض الأدوية لعلاج تلك المشاكل والإضطرابات، أما إذا كانت لديك صعوبة في النوم بسبب أشياء أخرى كالإجهاد مثلا، فيمكنك محاولة العلاج السلوكي الإدراكي الذي يساعدك على تبني العادات الجيدة في النوم، وكذلك التخفيف من القلق والتوتر.
منقول
كاتب الموضوع : نفرتيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: عياده وصفات كليوباترا :: كل ما يخص الصحه العامه-
انتقل الى: