وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ملف كامل للعنايه بالاطفال حديثى الولاده نصائح هامه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
28022010
مُساهمةملف كامل للعنايه بالاطفال حديثى الولاده نصائح هامه


[center][b][size=24]العنايه بالاطفال حديثى الولاده نصائح هامه



العناية بحديث الولادة أخطاء شائعة كثيرة يقع فيها الزوجان، حديثا الأبوة والأمومة، في ما يخص تعاملهما مع طفلهما حديث الولادة، ابتداء من لحظة خروجهما من مستشفى الولادة، فخطأ بسيط في طريقة حمل هذا المخلوق الضعيف الذي لا يقوى على حمل رأسه قد يعرضه لمشكلة صحية تدوم آثارها طويلا.

وجلوس الأم في مقعد السيارة الأمامي بجوار زوجها وهي حاملة الطفل خطأ جسيم قد يكلفها حياة هذا الطفل، فرحة باقي أفراد الأسرة بقدوم المولود للبيت وتزاحمهم على حمله وتقبيله وقذفه في الهواء لأعلى .. إلخ، كلها سلوكيات متوارثة، ولكنها خاطئة.

أمر طبيعي أن يقع الأبوان المبتدئان في حيرة منذ عودتهما إلى المنزل مع طفلهما حديث الولادة، وهما بحاجة إلى تصويب مثل هذه السلوكيات الخاصة بالتعامل معه، ومن ذلك:

- دعم رأس الطفل بالإمساك به باليدين بلطف شديد، وذلك كلما حملناه أو وضعناه على سريره.

- مراقبة بقية أفراد الأسرة، خاصة الأطفال، عند التعامل مع المولود، ليكون بلطف وعناية فائقة.

- عدم القيام بالعادة الموروثة بهز الطفل لأي سبب من الأسباب.

- عدم تقبيل الطفل، خاصة في فمه، وإن كان لا بد ففي رأسه أو يديه.

- عند الرغبة في إيقاظ الطفل من النوم، يستحب اللعب في راحة القدمين أو دغدغة الخدين إلى أن يستيقظ.

- عند ركوب السيارة للخروج إلى أي مكان، يجب التأكد من توفر وسائل السلامة لهذا المولود، فيجب استخدام مقعد السيارة الخاص بالمواليد، وعند الخروج من السيارة، استخدام عربة الأطفال بشكل صحيح.

- عدم محاولة وضع المولود في وضع الجلوس أو الوقوف في هذه المرحلة، وكذلك عدم قذفه أو رفعه في الهواء، وهي العادة المعروفة لدى البعض بـ«تهشيك الطفل».

- أما عن اقتناء الألعاب، فإن من السابق لأوانه التفكير في ذلك، عدا الدمى الناعمة والرقيقة.

- تذكر دائما أن الأطفال المواليد الجدد يحتاجون فقط إلى حنان ودفء حضن الوالدين.

علامات بسيطة تدل على الشعور بالجوع لدى الطفل

يجوع الطفل أكثر مما يجوع البالغون. ويحتاج الطفل إلى التغذية كي ينمو وتعمل أجهزة جسمه بكفاءة. ولأن معدة الطفل صغيرة، فإنه يشبع ويجوع بسرعة.

وتحتاج الأمهات لمراقبة طفلهن حينما يبدأ بالجوع، ولأن الطفل الصغير لا يستطيع التعبير عن شعوره بالجوع بكلمات مفهومة، فإنه يبدي شعوره بالجوع من خلال عدة علامات.

وبكاء الطفل إحدى العلامات التي يبديها الطفل لنعلم أنه جائع. ولكن قبل الوصول إلى مرحلة البكاء، يبدي الطفل علامات أقل ضجيجا.

الباحثون في مؤسسة «نيمورس» لطب الأطفال بالولايات المتحدة يعرضون مجموعة من العلامات التي تدل على جوع الطفل.

ومنها:
- بدء الطفل بتحريك رأسه من جهة إلى أخرى، أي ما يشبه بحثه عن شيء ما.

- فتح الطفل فمه، وإبداؤه للسانه رغبة في لعق الطعام.

- بدء الطفل بوضع أحد أصابعه أو يده بالقرب من فمه أو في داخله.

- زم الطفل لشفتيه.

- انقلاب الطفل إلى جهة ثدي أمه إن كان بجوارها.

- تحريك الطفل فمه باتجاه الشيء الذي يلمس خده، وهو ما يعرف بـ«رد فعل البحث».
لماذا شكل رأس طفلك هكذا؟!

عند زيارة إحداهن لصديقتها بالمستشفى، ترى الطفل المولود حديثا وهو في حجر أمه، فتسأل دونما مراعاة لمشاعر أمه: لماذا شكل رأس طفلك هكذا؟!

أو تتفلسف أخرى في تفسير ما تراه «غريبا» في شكل رأس طفل إحدى قريباتها، وتسرد على الأم «الغلبانة» تفسيرات «طبية»، لا علاقة لها بالكلام الطبي الصحيح، حول التأثيرات المستقبلية لشكل رأس هذا الطفل على قدراته العقلية أو التعليمية.

ولا تحتاج الأمهات، بالذات، لأي شيء يثير في نفوسهن القلق على صحة وسلامة أطفالهن، وخاصة بعد معاناتهن من آلام ومتاعب الحمل والولادة، وبعد فرحتهن بسلامة المولود.

صحة الطفل أولا
وكما يقول الأطباء من «مايو كلينك» للأمهات اللواتي يعانين من القلق جراء التفكير في شكل رأس الطفل: إذا ما قضيت وقتا طويلا بالقلق حول شكل رأس الطفل، فإنك سوف تفقدين الكثير من المتعة بكونك أما جديدة.

وفي خلال بضعة أشهر سيمتلك الطفل قدرات أفضل في التحكم بحركة الرقبة والرأس، مما سيساعده على استعادة التناسق الطبيعي لشكل رأسه.

ولكن حتى عودة الأمور إلى نصابها الطبيعي، وفي محاولات لتحقيق ذلك، عليك الاهتمام بوضعية الطفل، وتغييرها من آن لآخر. والأهم، متابعة الأمر مع الطبيب إذا كان لديك قلق ما حول شكل رأس طفلك.

ولذا تحتاج الأم إلى المعرفة المفيدة حول كيفية العناية برأس الطفل الحديث الولادة، ووسائل الوقاية من حصول أي تغيرات في شكل رأس الطفل، وكيفية ملاحظة أي تغيرات غير طبيعية في شكل رأس الطفل خلال المراحل الأولى من عمره.

كما عليها أن تعرف أنه إذا ما حصلت أي تغيرات في تناسق شكل أجزاء الرأس والوجه والرقبة، فإن هناك وسائل لإعادة الأمور إلى نسقها وشكلها الطبيعي.

عظام الجمجمة
ما يتحكم في شكل الرأس هو الجمجمة العظمية للرأس. وتتكون جمجمة الإنسان البالغ من ست عظام ملتحمة مع بعضها تشكل غلافا عظميا يحمي الدماغ والأوعية الدموية التي فيه.

وفي حال الأطفال الصغار والحديثي الولادة، توجد أيضا تلك الألواح الستة من العظام، ولكن لا تكون ألواح تلك القطع العظمية للجمجمة قد التصقت تماما مع بعضها.

ومع مرور الوقت، ومع نمو الجنين، تبدأ تلك الألواح العظمية من الاقتراب إلى بعضها، وصولا إلى حد الالتحام التام لاحقا.

وبالتالي فإنه لا توجد هناك، فقط، فراغات واسعة بين ألواح عظام جمجمة الطفل الصغير، بل إن قطع الألواح العظمية لديه قابلة للحركة، إما بعيدا أو قريبا من اللوح الملاصق لها.

ولذا فعلى الأم أن تدرك أنه من السهل حصول تغيرات غير طبيعية في الشكل الطبيعي لرأس طفلها، كما أن عليها أن تدرك أن هناك الكثير من الطرق والسلوكيات التي تحمي الشكل الطبيعي لرأس طفلها.

ما بعد الولادة
وفي فترة ما بعد عملية الولادة مباشرة، ونتيجة للتعرض للعصر والضغط خلال مرور المولود في قناة الولادة، قد يختل بشكل مؤقت وضع عظمات الجمجمة، إذ من الممكن أن يقترب لوح عظمي من لوح عظمي أخر، أو قد يبتعد. وكذلك، إن كان حجم رأس الجنين أكبر من الفجوة المتاحة له من خلال قناة الولادة.

ومعلوم أن حجم حوض المرأة، وحجم العضلات المرتبطة به في مجرى قناة الولادة، من العوامل التي تؤثر على شكل رأس الجنين.

وبالتالي من الممكن أن يختلف ذاك الشكل الطبيعي الذي كان لجمجمة الجنين قبل الولادة، عن شكل جمجمة الطفل بعد ولادته مباشرة. وهذا ما يتنبه له الأطباء بشكل روتيني وطبيعي، ويفحصونه جيدا.

وإذا ما حصل أي تغير غير طبيعي، يمكن أن تعود الأمور إلى طبيعتها من خلال العناية الصحيحة برأس الطفل.

كما أن وجود أكثر من جنين في الرحم، يؤثر على فرصة إعطاء راحة لشكل رأس الجنين، قبل ولادته. وبالتالي يظهر التأثير بعد الولادة على شكل رأس الطفل.

كما قد تؤثر على شكل رأس المولود، تلك الوسائل المساعدة على تسهيل الولادة، مثل استخدام الطبيب للملاقط Forceps أو الشفط ventouse. وآلة الشفط قد تؤدي إلى استطالة أعلى الرأس. بينما قد تؤثر الملاقط على شكل جوانب الرأس.

ومع انتشار النصيحة الطبية بنوم الطفل مستلقيا على ظهره، وليس على بطنه، كوسيلة لمنع حصول حالات «فجأة وفاة الطفل في المهد» SIDS، فإن الأطباء لاحظوا في الولايات المتحدة انخفاضا بنسبة 40 في المائة لتلك الحالات.

ولكنهم في نفس الوقت لاحظوا ارتفاعا واضحا في حالات اختلال الشكل الطبيعي للرأس لدي هؤلاء الأطفال. وخاصة انبساط واستقامة في الجهة الخلفية للرأس، بدلا من الانحناء والتكور الطبيعي فيها.

وقد يصاب بعض الأطفال بنوع من التقلص في عضلات أحد جانبي الرقبة Torticollis، ما يمنع الطفل من حرية تحريك الرأس بالتساوي في اتجاه اليمين واتجاه اليسار.

ويجعل الطفل يفضل النظر إلى جانب واحد. وهذا يؤدي إلى عدم توازن في شكل الوجه والرأس لدى الطفل، ما لم يتم في وقت مبكر التعامل معه طبيا.

حماية الشكل
ولكي تنمو وتلتصق عظام الجمجمة بشكل طبيعي، فإنها تحتاج أولا إلى حركة طبيعية في عضلات الرأس و الرقبة.

وثانيا تحتاج من الأم أن تضع الطفل في وضعية لا تؤثر سلبيا على حفاظ الرأس على شكله الطبيعي. ولذا فإن هناك عدة سلوكيات تفيد شكل رأس الطفل.

وإحدى تلك الوسائل هي صراخ الطفل بصوت مسموع، ومصّه خلال عملية الرضاعة.

وكلاهما يحافظان على شكل طبيعي للرأس. وحتى خلال إرضاع الطفل بالقارورة، على الأم أن تجبره على بذل جهد أكبر لالتقاط حلمة الرضّاعة. وعليها تغيير وضع الرضاعة، مرة في الجانب اليمين ومرة في الجانب اليسار.

وهذا كله يساعد على تقوية وشد العضلات والأنسجة الضامة في أوتارها، وبالتالي يعطي تشكيلا طبيعيا للرأس والتقاء عظام الجمجمة.

والأمر الآخر هو الاستلقاء على البطن. وعلى الأم أن تجعل طفلها يستلقي على بطنه ست مرات في اليوم على أقل تقدير، طالما تحمل الطفل ذلك.

وحتى لو كان طول المرة الواحد نصف دقيقة.

وهذا الاستلقاء على البطن، لن يخفف فقط ذلك الضغط الذي أصاب خلفية الرأس، بل سيفيد عضلات عنق الطفل ويعطيها تمرينا يزيدها قوة وقدرة على التوازن في الحركة والسكون.

وبالتالي سيساعد بطريقة لا يتوقعها كثير من الأمهات في حفظ الشكل الطبيعي للرأس.

وعلى الأم ملاحظة أن كثيرا من عضلات الرقبة ملتصقة في جوانب الرأس والوجه، ولذا فإن قوة تلك العضلات وتوازنها على الجانبين، سيساعد على حفظ التوازن في شكل الرأس والوجه.

وأثناء نوم الطفل، على الأم أن لا تضع الطفل طوال الوقت مستلقيا على الظهر، بل من آن لأخر عليها تحريكه لينام على إحدى جنبيه.

وكذلك عليها أن لا تدعه يجلس لفترة طويلة في «مقعد الطفل» في السيارة أو على «مقعد الأكل».

وعند حمل الطفل، عليها الاهتمام بتوازن حركة رقبته ورأسه، وإعطاؤه شيئا من الراحة على كتف الأم، كلها تمارين لتقوية عضلات الرقبة والرأس.

العناية بمكان الحبل السري للطفل (سرة الطفل) حديث الولادة

ان الحبل السري خلال الحمل هي تأمين الغذاء للجنين عبر الدم الواصل من الأم بواسطة شريانين و وريد داخل هذا الحبل , و عند الولادة يقوم الطبيب بقطع هذا الحبل بأداة معقمة على بعد 1 الى 2 سم من منشأ الحبل من سرة الطفل , و وبعد قطعه تضغط الأوعية بواسطة ملقط خاص عقيم , و يبدو الحبل السري بعدها كقطعة لحمية شفافة يمكن رؤية لون الدم من خلالها..



متى تسقط سرة الطفل بعد الولادة ؟

يختلف ذلك من طفلٍ لآخر و عادةً تسقط السرة بعد 10 أيام إلى أسبوعين من الولادة , و حالات قليلة قد يتأخر فيها سقوط السرة لمدة شهر أو أكثر.
هل يدل تأخر سقوط السرة لأكثر من أسبوعين على مشكلة صحية ما عند حديث الولادة ؟
غالباً لا, و حالات نادرة قد يكشف فيها نوع من نقص المناعة عند الطفل ( خلل التصاق الكريات البيضاء )
هل يدل نزف الدم او نز الدم من السرة على مرضٍ ما ؟
النز البسيط لمشحات من الدم هو أمر طبيعي لعدة أيام بعد الولادة (ملاحظة نقطة دم جافة على ملابس الطفل فوق السرة ) , والنزف الغزير (تبقع ثياب بالدم الطفل بكثرة فوق السرة او عودة النزف بعد تجفيف نقطة الدم التي على السرة ) قد يشير لمشكلة في ربط السرة أو لالتهاب موضعي و في حالات نادرة قد يكشف الداء النزفي - النزف عند حديث الولادة hemorrhagic_disease of_newborn .
كيف تكون العناية بسرة الطفل حديث الولادة ؟
يجب الحفاظ على السرة نظيفة و معقمة قدر الإمكان لمنع الإنتان و لتسريع سقوطها و ذلك كما يلي :
*يجب غسل السرة بالكحول الطبي يومياً و لعدة مرات و من كل الجهات , و هذا لا يسبب أي ألم للطفل و وقد ينزعج قليلاً من برودة الكحول
* يجب الحفاظ على منطقة السرة و ما حولها نظيفة و جافة
* قم بتعريض السرة لهواء الغرفة بشكلٍ متكرر قدر الإمكان
* توجد أنواع من فوط الاطفال ذات حواف خاصة لتجنب الاحتكاك مع سرة الطفل و هي مفيدة
* استخدم اسفنجة نسائيه طرية خلال حمام الطفل و لا مانع من غسل السرة بالماء و الصابون
* لا يجوز وضع الكحل او أي مستحضر آخر على السرة عدا الكحول الطبي او مطهر طبي يصفه الطبيب

ما هي أعراض التهاب السرة عند الطفل ؟

1. تصبح قاعدة السرة محمرة و متورمة
2. استمرار النز الدموي و النزف من السرة
3. خروج سائل أصفر او القيح من السرة و ما حولها
4. تألم و انزعاج الطفل

متى يجب استشارة طبيب الأطفال بخصوص سرة الطفل ؟

* عندما يفلت أو يرتخي ملقط السرة
* عند ملاحظة علامات الالتهاب
* عند النزف الدموي غير الطبيعي

ما هو الورم الحبيبي في السرة ؟ Umbilical Granuloma

هو عبارة عن كتلة رخوة بيضاء أو زهرية اللون , تفرز مادة صفراء من السرة , و يحدث الورم بعد سقوط السرة و لا يترافق مع التورم أو الاحمرار أو سخونة السرة عينى عينك , و ه وغير مؤلم لأنه لا يوجد فيه أعصاب , و سببه قد يكون انتان موضعي بسيط , و أكثر حالات الورم الحبيبي في السرة تشفى لوحدها مع الاستمرار بتطبيق الكحول خلال أسبوع , والحالات الأخرى تعالج بكي الورم بنترات الفضة أو ربط الورم إذا كان له عنق ( أنظر الصورة جانباً).

ما هو فتق السرة ؟ umbilical hernia

هو كبر حجم الفوهة التي كان يخرج منها الحبل السري لدرجة أنه بعد سقوط السرة لا تنغلق هذه الفتحة و تنتفخ عند ضحك أو بكاء الطفل , و هو لا يشكل أي خطر و ليس بسبب بكاء الطفل ولا يكبر بعد الولادة , و أكثر الحالات تشفى لوحدها , و لا يفيد تطبيق الرباط الخاص أو أي لاصق على الفتق , و الجراحة تكون ضرورية فقط في حال لم ينغلق الفتق بعمر 4 سنوات

على كل أم أن تحاول إرضاع وليدها وذلك للمميزات التالية :
1 حليب الأم هو الغذاء الأصح للطفل :

2 بسيط ومأمون للأم وللطفل

3 يوفر غذاء طازجا وسهل الهضم .

4 يمنح الطفل حماية طبيعية ضد المرض .

5 يوطد العلاقة الحميمة للطفل بأمه .

6 متوفر بصورة دائمة .

7 يخفض خطر الحساسية .

8 يتطلب عملا قليلا . لا تحضير للوجبات ولا تنظيف للزجاجات .

9 معظم الأطفال ينمون جيدا مع حليب الثدي فقط خلال الأشهر الأربعة أو السنة الأولى من عمرهم .اطلبي دائما نصيحة الطبيب قبل إعطاء أي طعام آخر .

10 قليل التكلفة .

11 معظم الأمهات يجدن في الإرضاع متعة وارتياحا حقيقيا فنأمل أن تكوني من عدادهن .

أما العلامات والظواهر التالية، فهي أعراض خطيرة عند المولود توجب مراجعة الطبيب فور حدوثها .

1 ارتفاع درجة الحرارة وانخفاضها .

2 ضعف الرضاعة والبكاء والحركة .

3 الازرقاق .

4 الاصفرار .

5 الشحوب .

6 التشنجات والحركات غير الطبيعية .

7 السعال وضيق التنفس .

8 الاستفراغ، الإسهال، الإمساك .

9 نزف السرة أو نزف من موضع الختان .

10 العناية بالسرة عليك تنظيفها بالكحول مع لف قطعة شاش معقمة حول بقايا الحبل السري .

11 يجب عرض الطفل على طبيبه بعد ثلاثة أشهر للاطمئنان على وضعه العام وعلى وضع الورك للتأكد من عدم وجود خلع وركي لديه .

12 ابتكرت المطاعيم عزيزتي الأم لأمراض خطيرة جدا ولا علاج لها، وعليك عزيزتي الالتزام ببرنامج المطاعيم والذي يبدأ منذ نهاية الشهر الثاني من العمر .

وزن الطفل عند الولادة :

توجد عوامل مساهمة عديدة تؤثر على وزن الطفل حديث الولادة .

1) طول المدة التي يبقى بها الطفل في الرحم .

2) الحالة داخل الرحم، مثل مستوى ضغط الدم عند الأم، تزويد الطفل بالدم أو السكري عند الأم .

3) العوامل الوراثية .

4)إن الطفل الذي يولد من أم أو أب طويلين يميل لأن يكون طويلا، والطفل الذي أمه مصابة بالسكري، يميل لأن يكون أكبر من الطفل المعتدل، والمعدل الطبيعي للوزن عند الولادة هو بين 2500غم 4500غم .

العناية بالمولود الجديد :

تغيير الحفاضات :

يبدأ اليوم الأول للطفل بالحفاضات، ويساعد التحفيض المناسب الطفل على إبقاء جلده صحيا ويشعره بالرضى . يجب أن تكون مادة الحفاضة ذات امتصاص عالي حتى لا يتأثر الجلد من البول، ويجب أن تكون كذلك سهلة والتحرك بها مريحا .

المواد التي تحتاجينها عند التغيير لطفلك :
غطاء للحفاضة، فوط، شاش للتمسيح، ماء دافئ، كريم ( غسول ) أطفال ،بودرة أطفال، حفاضة نظيفة، علبة حفاضات، دبابيس آمنة . ضعي الطفل على فوطة نظيفة واخلعي الحفاضة المبتلة . امسحي مؤخرة الطفل من الجهة العليا لمنطقة الشرج إلى المنطقة الخلفية ، وخصوصا للطفلة الأنثى .فيجب ان تأخذي حذرا إضافيا لمنع التلوث، ( العدوى البكتيرية من البراز ) وأنت تنظفين المنطقة الشرجية . عندما يجف الجلد، ضعي كمية بسيطة من كريم ( غسول ) الطفل أو البودرة خاصة في مناطق الجلد المثنية . إذا كان جلد الطفل مفرط الحساسية، تستطيعين استعمال زيت الأطفال بدلا من ذلك لتنظيف المنطقة الشرجية، ثم امسحي ما تبقى من الزيت بالشاش .

لمعالجة تهيج الجلد ( السماط) الرجاء إتباع ما يلي :

يجب أن يكون حفاظ ( غيار ) الطفل دائما نظيفا جافا وتكوني على ثقة بان طفلك يشعر بالراحة .استعملي البطانات من النوع الذي يبقى جافا للغيار حتى تبقى مؤخرة الطفل جافة مدة أطول .

عرّضي الجزء الأسفل من الطفل للهواء خاصة إذا كان الجو دافئا مشمساً .

تجنبي استعمال ملابس داخلية من البلاستيك طوال الوقت .

بعض الظواهر عند المواليد والتي لا توجب القلق :

1) العطاس، التثاؤب والبكاء .

2) انتفاخ الثديين عند الجنسين .

3) الإفرازات المهبلية عند الإناث .

4) ثني الركبتين والمفاصل الأخرى .

النوم :

ينام الأطفال حديثو الولادة معظم اليوم ما عدا عندما يأكلون أو يتم تغيير حفاضاتهم .يظهر أن بعض الأطفال لا ينامون ساعات أكثر ليلا عندما يكبر . بعض الأطفال يفضلون النوم على معدتهم .راقبي تنفس الطفل لفترة حتى لا يكون منزعجا من شيء أو ان مجرى التنفس لديه مغلق .إذا نام الطفل مباشرة بعد التغذية أو كان مريضا، فانتبهي أكثر لتنفسه .


حمام الطفل :

يمكن أن يأخذ الطفل حمامه إما قبل الأكل أو في الصباح أو قبل موعد نومه ليلا حتى ينام بشكل أفضل . في أول أسبوعين قبل أن تسقط السرة، يفضل الحمام بالاسفنجة . قبل البدء بالحمام، تأكدي من درجة حرارة الغرفة فيما إذا كانت دافئة بشكل كاف . اغسلي يديك واعدي كل شيء .تحتاجين إلى المواد التالية :ماء دافئ، حوالي 104ْ ف ( 40 ) ، بانيو أطفال ، منظم حرارة ( ثيرموميتر ) ، فوط تغسيل ناعمة، صابون أطفال معتدل، شامبو، قماش شاش، كريم أو غسول أطفال، زيت أطفال، بودرة، قصاصة أظافر صغيرة، مشط أطفال، حفاضة نظيفة وملابس الطفل .

1) الحمام بالاسفنجة :

في فترة الأسبوعين الأوليين، من المناسب أن تعملي للطفل حمام بالاسفنجة أكثر من الحمام بالبانيو . خلال هذه الفترة، سوف تكونين أكثر مهارة في الحمل والتحكم بالطفل . مددي طفلك على فوطة نظيفة، اغسلي عيني الطفل وانفه وإذنيه بكرات قطنية ناعمة ومبللة . عندما تنظفين عيني الطفل، امسحي دائما من الجهة الداخلية للعين للجهة الخارجية . تستطيعين استعمال قطعة قطن مغموسة بالماء لتنظيف انفه من الخارج وإذنيه، ولكن لا تحاولي تنظيف الأجزاء الداخلية التي لا تستطيعين رؤيتها بوضوح، لأنك ربما تخدشي جلده الناعم وتسببين الضرر أو العدوى .ثم نظفي منطقة الشرج بماء دافئ، اتبعيها بيديه وقدميه ثم جذعه . استخدمي دائما الماء الذي سبق غليه ثم تم تبريده لدرجة حرارة مناسبة . بعد تغطية جسم الطفل، سوف تغسلين شعره بالشامبو الآن .احملي رأس الطفل ورقبته بقبضة ثابتة، اغسلي شعره بلطف بشامبو أطفال معتدل أو صابون ثم اشطفيه جيدا .

2)حمام البانيو :



املئي حوالي نصف بانيو الطفل بالماء الدافئ (104 ْف : 40ْم )يمكنك استخدام منظم حرارة ( ثيروموميتر) أو أن تدخلي كوعك في الماء وإحساسه، يجب أن يكون الماء دافئ بشكل مرض لكي يستمتع الطفل بالحمام، تقدمي خطوة ببطء وأعط طفلك نفس الوقت حتى يعتاد على الحمام . امسكي وادعمي الطفل من رأسه ورقبته جيدا وادخلي قدمي الطفل ببطء في الماء . بللي يدي الطفل واغسلي جذعه الأمامي بلطف، ثم اقلبي الطفل واغسلي ظهره . واغسلي جيدا المناطق المثنية من جلد الطفل ومنطقة الشرج كآخر إجراء .لا تتركي الطفل وحيدا داخل البانيو .

غير ذلك :

الطفل صحيح الجسم يتطلب تمارين تتضمن بسط اليدين والرجلين .فسوف يحفزّ ذلك عملية الايض ( تجديد الخلايا ) في الجسم والدورة الدموية . لمساعدة الطفل على التحرك بسهولة، اختاري الشراشف الدافئة والخفيفة والملابس المريحة .عندما تغيرين ملابس الطفل، تستطيعين تشغيل موسيقى هادئة وناعمة لتهدئته أو ربما تعطيه لعبة زاهية حتى سن 3 أشهر، فان عضلات رقبة الطفل لا تكون قوية بشكل يكفي لحمل الرأس، لذا ابقي يديك تحت رأسه ورقبته لكي تدعميها جيدا . إذا كان الجو دافئا ولطيفا، فإنها فرصة جيدة أن تأخذيه للخارج حتى يحصل على حمام شمسي وكي يتواءم مع البيئة المختلفة، راعي فترة تعريضه لأشعة الشمس المباشرة فإن الضوء الخفيف واللطيف، سوف يحفز على إنتاج فيتامين أ، بينما الضوء المباشر يمكن أن يحرق جلد الطفل الناعم والحساس .

الرضاعة من الصدر ( الرضاعة الطبيعية ) :

حتى أنه لا داعي لشرح أهمية حليب الصدر وأفضليته للطفل فهو يحتوي على كل من العناصر اللازمة للطفل حتى ينمو بشكل صحي والعديد من كريات المناعة الأساسية للطفل لحمايته من غزو الجراثيم، والجزء الأكثر أهمية هو مظهر الرضا النفسي . من خلال الرضاعة من الصدر، فإن الأم والطفل سوف يشعران بصلة حميمة بينهما، وهي جزء مهم يجب أن يحصل عليه الطفل نفسيا وهي الثقة .بالإضافة إلى ذلك فان الرضاعة الطبيعية تساعد الأم على الشفاء العاجل، حينما يمتص الطفل الحلمة فإن ذلك يحفز الرحم على التقلص للرضاعة الطبيعية مثلا تناول دواء طبي آو التقاط أي مرض يمكن أن يؤثر على الطفل، فان كافة الأطباء يوصون بشدة على الرضاعة الطبيعية .وحتى لو كنت في وضع عليك فيه اختيار حليب التركيبة لاستبدال حليب الصدر، فراعي النوع الأقرب لحليب الصدر مثل حليب ما ييل مام فهو غذاء الطفل الرضيع .

أسلوب الرضاعة الطبيعية :

عندما ترضعين طفلك يجب أن تكوني في أكثر وضع مريح والأكثر استرخاء في اليوم الأول، ربما يكون أكثر راحة لك أن يكون طفلك مستلق إلى جانبك وبعد ذلك .ربما تفضلين إرضاعه وآنت جالسة على كرسي .قبل إرضاع طفلك، اغسلي يديك وصدرك بماء دافئ . لا نوصي باستخدام الصابون حيث أن الطفل سيمتصه .حاولي إرضاع طفلك بثدي واحد لمدة 10 دقائق ثم ارضعيه من الثدي الثاني لمدة 10 دقائق أخرى لمساعدة نفسك على التذكر، يمكنك استخدام دبوس آمن على ملابسك لوضع علامة على الجانب الذي أرضعت منه آخر مرة .

وفي الحقيقة فإن الطفل يأخذ كفايته من الحليب من الثدي الأول، ولكن لتحفز الثديين على إنتاج الحليب بصورة متساوية، يجب أن يمص الطفل كلا الثديين في كل مرة ومع أن الطفل يعرف كيف يمتص من الثدي بالغريزة لكنه يستصعب مســـــــــك الحــــلمة الكبيرة بفـــــمه . لذا ففي المـــرات الأولى من الرضاعة، امسكي الحلمة بأصبعي الشاهد والوسطى وضعيه في فم الطفل . تأكدي أن الطفل قد فتح فمه بشكل كاف ليمسك ليس فقط الحلمة ولكن أيضا جزءا من القرص ( المنطقة الداكنة التي تحيط بالحلمة ) . وجهي القرص للأسفل حتى يحفز تدفق الحليب وبنفس الوقت، يحمي الطفل من الاختناق بالثدي .

اطعمي طفلك بفترة لا تزيد عن 20 دقيقة في المرة الواحدة .لتحرير الحلمة، ضعي إصبعك بين فم الطفل وثدييك، فإذا كان الطفل قد اخذ كفايته من الحليب فسوف يتحرر الثدي من فم الطفل بسهولة دعي الطفل يتدشأ كل مرة خلال وبعد الإرضاع.

احملي الطفل للأعلى ودعيه يسترخي على كتفيك . ربتي على ظهره بلطف، ضعي قطعة قماش أو فوط على كتفك حيث أن الطفل يمكن أن يتقيأ بسهولة وهو يتدشأ .

يمكنك توزين الطفل مرة في الأسبوع للمتابعة .بعد الرضاعة اغسلي الحلمات بشكل كامل بالماء الدافئ واتركيهم فترة في الهواء حتى يجفوا .ضعي قطعتي تبطين طبيتين داخل الصدرية لامتصاص الحليب المتسرب . إذا تشققت او جف ، يمكنك استعمال فيتامين ( أ )أو كريم مطري .

تكرار الرضاعة :

عليك وضع برنامج الرضاعة الخاص بك بما يلاءم احتياجات طفلك .وبالأخص فأنت ستطعمين طفلك في كل مرة يجوع فيها . في فترة أول أسبوعين، يحتاج الطفل إلى إطعامه كل ساعتين إلى ثلاث ساعات حتى خلال الليل .وبعد حوالي شهر أو شهرين بعد الولادة، تكون فترة الرضاعة متباعدة أكثر، كل 4 ساعات تقريبا 5 مرات في اليوم .ويبدو أن الثدي ينظم كمية إدرار الحليب حسب متطلبات الطفل آليا .

إنتاج حليب الصدر :

في الأيام القليلة الأولى، يدر الثدي الحليب تلقائيا، وهو حليب كثيف مصفر غني بالحبيبات المناعية التي تحفز أمعاء الطفل للتخلص من البراز الأسود اللزج ( العقي ) .

ويستطيع الطفل أن يعيش على هذا الحليب لبضعة أيام، ثم يصبح الحليب أكثر بياضا وأكبر كمية كلما امتصه الطفل، ويحفز على الإنتاج، بينما ترضعين من صدرك، عليك تحديد المنبهات كالقهوة أو الشاي الأسود إلى 2 3 فنجان في اليوم وأن لا تشربي المشروبات الكحولية أو تدخين السجائر . احتياطك عند حاجتك للدواء، استشيري طبيبك في كل مرة تحتاجين تناوله، فإنه يمكن أن يتخلل جهازك ويذهب إلى طفلك بواسطة حليبك .ابقي ثدييك والحلمتين نظيفتين لتجنب أي عدوى في القناة الثديية أو الحلمتين .عندما تأخذين حماما أو دوشا اغسلي حلمتيك تماما بالماء فقط دون استعمال الصابون .لإنتاج حليب كافي، تناولي أكوابا إضافية من الماء، وشاي الأعشاب والحليب أو العصير مع الطعام المتوازن خففي من تناول الملفوف أو البقوليات لأنها تسبب الغازات . تمتعي بالفواكه الطازجة والخضروات والأطعمة الغنية بالبروتين، إن رضاعة الصدر ليست نشاطا ارضاعيا فحسب، فهي كذلك تمنحك علاقة حميمة مع طفلك ستبقى في ذاكرتك للأبد .

كيفية تحضير زجاجة الرضاعة :

إن نظافة الزجاجات والحلمات وأغطية الزجاجات والأنابيب والدوائر اللولبية مهمة جدا ويجب أن تغسل كافة الأدوات بشكل تام وتعقم قبل كل وجبة لأن الأطعمة تتلوث بسهولة بالبكتيريا المسببة للالتهابات . لذا كوني حريصة عند تحضير زجاجة الرضاعة .
Click here to find out more!
يحتاج الطفل المولود حديثا لمعاملة وعناية خاصة حتى ينمو بشكل طبيعي وسليم. ومهما قراء الإنسان عن هذه المعاملة فانه لن يستطيع إتقانها أو الإلمام بها إلا من عاش التجربة مرة ومرتين واعني بذلك ألام الخبيرة في تربية الأطفال والتي عادة ما تكون مرجع وسندا للمرأة حديث الأمومة. وفي هذا الموضوع المتواضع اقدم للام حديثة الأمومة بعض المعلومات الطبية المستوحاة من عدد من الكتب الطبية الإنجليزية المعتمدة في صحة الطفل.

كيف تتأكدي أن طفلك يرضع بشكل كافي وكامل؟

هناك عدة طرق تتأكدي بها أن طفلك قد انتهى من رضعته بشكل كامل ومن هذة الطرق.

1. عندما تشعر الأم والطفل بالارتياح الكامل بعد الانتهاء من الرضاعة أما إذا لازالت الأم تحس بوجود احتقان أو ثقل في الثدي فإن الألم مؤشر علي استمرارية الرضاعة.

2. إذا كانت الأم تتبع النظام الصحيح في رضاعة الطفل وذلك كل ساعتين أي حوالي 12 رضعه في اليوم وعلى الأم أن لا تسمح لطفلها بالنوم لفترة طويلة بدون رضاعة

3. إذا كان الطفل ينمو ويزداد وزنة بشكل طبيعي

4. مراقبة عدد مرات التغوط فعادة ما يتغوط الطفل الوليد 2-3 مرات في اليوم.



هل صحيح أن بعض الأمهات لا يوجد بثديهن حليب كافي لرضاعة أطفالهن؟
من النادر جدا أن لا يوجد حليب بثدي الأم كافي لرضاعة طفلها, إلا أنة في بعض الحالات قد يكون كمية الحليب غير كافية لإشباع الطفل وذلك لأسباب متعددة

1. قصر فترة وقلة عدد الرضعات التي يرضعها الطفل

2. الوضع الخاطئ للطفل أثناء الرضاعة

3. طريقة مص الطفل للحلمة أثناء الرضاعة

4. تعرض الأم لنزيف شديد أثناء الولادة

ويختلف الأطفال من حيث عدد مرات الرضاعة في اليوم إلا أن معظم الأطفال تزداد رغبتهم في الرضاعة في الأسابيع الأولى من الرضاعة وهذا يساعد علي منع احتقان اللبن في الثديين والمساعدة علي زيادة كمية اللبن في الثدي ولأن الطفل قد يزداد نومة في الأسابيع الأولى فعلى الأم أن تحرص علي إيقاظة كل ساعتين للرضاعة حيث أنة من الطبيعي أن يتناول الطفل في هذة الفترة 12 رضعة في اليوم تكون أكثر من هذا في الأسابيع الستة الأولى من عمر الطفل, ومن الأفضل أثناء رضاعة الطفل أن يترك الطفل أثناء الرضاعة في أحدى الثديين حتى يسترخى و يرضى ثم يتم تحويله إلي الثدي الأخر وبشكل عام فإن مدة الفترة التي يقضيها في رضاعتة في كل ثدي هي من ثلاثين وحتى أربعين دقيقة وتذكري أن حليب الأم يهضم في أقل من ساعتين لذلك فإن الطفل يحتاج للرضاعة كل ساعتين وهذا يساعد علي إدرار وزيادة اللبن ومنع أحتقانة وقد تقول بعض الأمهات أن حليبها لم يخرج من الثديين حتى اليوم السادس أو السابع من الولادة وهذا عادة ما يكون بسبب تحول اللبن من مرحلة اللباء وهو السائل الأصفر الذي يخرج من الثديين في الأيام الأولى من الولادة وحتى ظهور الحليب الكامل الأبيض الذي يتأخر عند النساء حتى اليوم السادس أو السابع من الولادة, ويعتبر اللباء طعام كامل للطفل رغم أن كميتة تكون قليلة جدا "ملئ معلقة شاي فقط" إلا أن هذا يكون كافيا للطفل.

العناية بجلد الطفل حديث الولادة



يكون جلد الطفل حديث الولادة رقيقا وهشا وتكون صبغة الميلاين قليلة وهي المادة التي تحمى الجلد من أشعة الشمس ويكون أقل مقاومة للبكتريا وعوامل البيئة الأخرى, ويكون جلد الطفل أقل تعرقا وقد يظهر علي جلد الطفل في الأسبوع الأول حالات طبيعية و أخرى مرضية يسهل التعامل معها مثل:

1. طفح الحرارة:

حيث يظهر علي الجلد حبيبات صغيرة ذات لون أحمر وردى وسبب هذة الحالة زيادة الحرارة والرطوبة ويتم علاجها بالإقلال من حرارة الغرفة ورطوبتها وذلك من خلال التهوية, كما يفضل عدم زيادة لبس الطفل



2. حب الشباب الوليدى:

وفية تظهر نقط وردية علي الوجة وسببة بعض هرمونات الأم التي تبقى في المولود فترة قصيرة بعد الولادة وعادة ما تختفي من نفسها بعد الأسبوعين الأولى من الولادة.





3. القبعة الوليدية:

وهي عبارة عن ظهور طبقة دهنية في الرأس نتيجة للإفراز النشط لغدد الطفل الدهنية في فروة الرأس ويتم تنظيفة بالمسح اللطيف باستخدام زيت الأطفال وتركة لعدة دقائق ثم غسله بواسطة شامبو الأطفال باستخدام فرشاة ناعمة للتنظيف.



4. طفح معاطف الوليد:

وهو الطفح الذي قد يظهر في المناطق التي تلتصق فيها الأعضاء مع بعضها مثل الإبط وبين الفخذين وفي الرقبة وخاصة إذا كان الوليد بدينا ويتم التخلص منة باستخدام بودرة الأطفال الناعم أو الكريم



5. الاكزيمات:

وهو مرض يظهر فية بثور حمراء ودهنية ويتم معالجتة بالذهاب إلي الطبيب المختص.





طفلي يبكي لا أدرى لماذا؟؟؟



بكاء الطفل هو الطريقة الوحيدة للتعبير عن حاجة الطفل وشكواه ويكون عادة له تأثير بالغ علي الآباء الذين يحاولون التفاعل بسرعة لمعرفة سبب هذا البكاء. ودعونا نذكركم ببعض الأسباب العامة لبكاء الطفل وإن كان في بعض الأحيان لا يكون هناك سبب سوى رغبة الطفل للفت وشد الانتباة إلية إلا أن هناك أسباب أخرى مثل:

1. الجوع من الأسباب الأولى لبكاء الطفل ولا ينتهي إلا عند أعطاؤة الحليب

2. بكاء الطفل بعد الرضاعة عادة ما يكون بسبب تقلصات البطن

3. قد يكون بكاء الطفل بسبب اتساخ الحفاظ حيث يتوقف البكاء بعد تبديل الحفاظ

4. حرارة الجو الشديدة أو البرودة الشديدة هي أحدى أسباب بكاء الطفل

5. عندما يكون الطفل متعب ويريد أن يترك لينام

6. وجود مشكلة صحية مثل أوجاع البطن "الماغص" حيث يفضل في هذه الحالة استشارة الطبيب





فطريات الفم عند الطفل حديث الولادة:



إذا اشتكت الأم من وجود حرقان وألم وحكة في حلمته الثدي أثناء وبعد الرضاعة وإذا كان يوجد علي لسان الطفل طبقة بيضاء يصعب أزالتها فإن تشخيص المشكلة يكون بسبب فطريات الفم عند الطفل ورغم أن هذة الأصابه بالفطريات ليست بالخطيرة إلا أنها تبقى إذا لم يتم معالجتها علما بأن العلاج يجب أن يكون للطفل والأم لفترة أسبوعين حتى لو اختفت الأعراض مباشرة بعد استخدام العلاج. ويتم وصف العلاج من قبل الطبيب والذي عادة ما يكون كريم النستاتين Nystatin أو الداكترين Daktarin ويتم وضعة علي لسان الطفل وقاع فمه وكذلك علي حلمتي الثدي بالطريقة التالية:

بعد الانتهاء من رضاعة الطفل اغسلي حلمة الثديين بالماء ثم اتركيهم حتى يجفوا ثم ضعي الدواء عليهما وعندما تحين موعد الرضعة الأخرى أغسلى حلمة الثديين بالماء وذلك للتخفيف من عدم امتصاص الطفل للدواء وإن كان ليس في ذلك خطر صحي علي الطفل, كما يجب أن تعتني الأم بنظافة يديها وثيابها وكذلك فراش الطفل وإذا كانت الأم تستعمل شفاط الحليبي يجب عليها تعقيمه "أي الشفاط" كل يوم بوضعه في ماء مغلي لمدة 20 دقيقة.
يا رب تكونوا عجبكم
مجمع ومنقول للفائده
المصادر بالترتيب
www.masrawy.com
www.hayah.cc
كاتب الموضوع : كليوباترا


عدل سابقا من قبل كليوباترا في 14.01.13 22:35 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ملف كامل للعنايه بالاطفال حديثى الولاده نصائح هامه :: تعاليق

تسلموا علي المرور يا اميرات
اكثر من رائع..ربنا يجازيكي خير ويرزقني ويرزق كل البنات الذرية الصالحة
ما شاء الله اقدر لكى مجهودك وعونك غلى الاختيار الجيد والعرض بين يدينا
بوركتى ولا حرمنا منكى اختى
وربنا يبارك فى ابائنا
فى امان الله
تسلموا ليه يارب ويارب ديما ربنا يقدرنا ونقدم حاجه مفيده نورنى وشرفنى مروركم يارب
جزاك الله خيرا ...بجد موضوع رائع
 

ملف كامل للعنايه بالاطفال حديثى الولاده نصائح هامه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: