استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
02052012


كيف تجعلين طفلك مسئولا يساعدك في المنزل ؟
طفلاً مسؤولاً، عليك البدء بذلك في سن مبكرة، لأن الطلب إليه لاحقاً بالإلتزام بالنظام ومساعدتك سيكون حتماً بلا جدوى! وللنجاح في هذه الخطوة إليك بعض الخطوات العملية
غالباً ما يتذمّر طفلك حين تسندين إليه مهمة ما، فتقع مهمة الترتيب والتنظيف بكاملها على عاتقك. فاذا كنت تريدين طفلاً مسؤولاً، عليك البدء بذلك في سن مبكرة، لأن الطلب إليه لاحقاً بالإلتزام بالنظام ومساعدتك سيكون حتماً بلا جدوى! وللنجاح في هذه الخطوة إليك بعض الخطوات العملية:


1- ناقشي مع طفلك لائحة مهماته تبعاً لمرحلته العمرية، فتحددين ما يتوجب عليه القيام به بالتحديد، وتوضحين له بأن مهمة الترتيب والتنظيف ليست مرتبطة بك حصراً.


2- عليك اخضاع طفلك لدرس أو درسين بسيطين في سنّ مبكرة، ويساعده ذلك على تقبل وتفهم فكرة "المشاركة" في الأعمال المنزلية والالتزام بواجباته، فالطفل في عمر الأربع سنوات يستطيع أن يرمي النفايات في سلة المهملات، كما يمكنه وضع ملابسه المتسخة في الغسالة وكذلك ترتيب ألعابه.


3- قدّمي التعليمات خطوة خطوة: فعلى سبيل المثال: عليك أن توضحي لطفلك بأن الاعتناء بالقطة يحتاج إلى خطوات: أولاً، وضع الطعام لها ثم تغيير المياه، وبعدها تنظيف بقايا الطعام... واشرحي كل خطوة بالتفصيل مع الحرص على أن يتقن الخطوة الأولى، وبعدها اسندي إليه الخطوة الثانية، فطفلك لن يتمكن من أداء جميع الخطوات دفعة واحدة وبشكل صحيح.

4- ساعديه على النجاح في مهمته: يجب أن تجعلي مهمة أداء الأعمال المنزلية ممتعة وليست شاقة بالنسبة إلى طفلك، فإذا طلبت منه على سبيل المثال أن يضع ألعابه في السلة، لا يعني ذلك أن تنثريها في أرجاء المنزل وإلا سيمل ولن يؤدي هذه المهمة.

5- عندما تطلبين من طفلك القيام بعمل ما، احرصي على أن تقومي بعمل آخر معه، فهذا الأمر يشجعّه ويحفزه على أداء عمله بنشاط فإذا وجد أنه يعمل بينما أنت جالسة تشاهدين التلفاز فلن يكمل عمله وسيشعر أنك تستغلينه.

6- زيادة المهمات مع زيادة العمر: عندما تطور قدرات طفلك وينمو يمكنك أن تطلبي منه القيام ببعض المهمات الإضافية كترتيب سريره وطيّ ملابسه وتنظيف غرفته.

7- اجعلي أوامرك واضحة: في الحالات التي تحتاجين فيها إلى الإستجابة بسرعة حاولي ألا تصدري الأوامر بصوتٍ عالٍ من الغرفة المجاورة. وتكمن المشكلة في أن الأطفال قد لا يعون تماماً أن الخطاب موجه إليهم. بدلاً من ذلك، انظري في عينيه لدقيقة واطلبي منه ما يجب عليه فعله بإختصار. مثلاً: قولي له رجاءً إرتدي حذاءك وابحث عن معطفك الآن، بدلاً من "تأخرنا، إسرع!".


8- كافئيه عندما ينجح: على طفلك أن يسمع عبارات الشكر والمديح عندما ينجز واجباته ويساعدك في الأعمال المنزلية. لِذا احرصي دائماً على شكره ومكافأته عندما يؤدي عمله باتقان. لكن لا تبالغي في المكافآت.
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى