منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 2 عُضو, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

martinatina, ديانا دودو 100

شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 70338
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
11042012
قله النوم و اضراره و ارتباطه بالسمنه
مشاكل النوم والأرق تهدد الحياة، وتزيد نسبة التعرّض للأمراض، فقد اثبتت دراسة حديثة أنّ قلة النوم تؤذي الكلى.



وعن هذه الدراسة ومشاكل النوم، يقول الدكتور أيمن بدر كريم، استشاري الأمراض الصدرية واضطرابات النوم، المشرف على مركز تشخيص وعلاج اضطرابات النوم في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني في جدة:

ما هي أهمية النوم في الحياة؟
يحتاج جسم الإنسان البالغ إلى ما معدله 7ـــ 8 ساعات من النوم في اليوم، من ضمن وظائف النوم المهمة، إعادة شحن الطاقة والإسهام في النمو الجسدي والعقلي، وصيانة أعضاء الجسم لضمان قوة التركيز والنشاط أثناء النهار.
وهنا لا بد من الحديث عن أهمية نوعية النوم واستقراره أثناء الليل، الذي لا يقل أهمية عن عدد ساعات النوم الكافية، فالمريض الذي يعاني من رداءة طبيعة النوم قد يعاني من المشكلات نفسها التي يعاني منها المحروم من ساعات النوم الكافية.

لماذا تعاني النساء من قلة النوم أكثر من الرجال؟
من الملاحظ ارتفاع نسبة الأرق والحرمان من النوم الجيد لدى النساء مقارنة بالرجال، أما الأسباب فهي: التغيرات الهرمونية، سوء العادات السلوكية، القلق النفسي، الإفراط في تناول المنبهات، ارتفاع نسبة التدخين، آلام العضلات.

كيف يضرّ الحرمان من النوم وظائف الكلى؟
أظهرت نتائج تلك الدراسة الحديثة ارتباط الحرمان المزمن من النوم، بزيادة فقدان البروتين الدموي عن طريق الكلى، وارتفاع نسبته في كميّة البول، ما يشكّل عاملاً للإصابة بقصور وظائف الكلى على المدى الطويل، وهذا بحدّ ذاته إشارة إلى اضطرابات وظائف الأعضاء المصاحبة للحرمان من النوم على المدى الطويل.

هل تسبّب قلة النوم زيادة في الوزن؟
أشارت دراسات عدة إلى ارتباط الحرمان من النوم بالوزن الزائد لدى الأطفال والكبار، ومن الملاحظات المؤدية إلى هذه النتيجة، اختلال عمل هرمونات الشبع والجوع، وهرمون الكورتيزول، واضطرابات التمثيل الغذائي، وإفراز هرمون الانسولين، والمحروم من النوم لساعات طويلة، يتمتع بشهية أكبر لتناول مزيد من السعرات الحرارية، وتخزينها على هيئة شحوم.

ما هي العواقب الأخرى الناتجة عن قلة النوم؟
تعكّر المزاج، وقلة التركيز، وسوء الذاكرة قصيرة الأمد، وصعوبة إعطاء الآراء السديدة، وقلة التحصيل العلمي والإنتاج الوظيفي، إضافة إلى زيادة النّعاس والنوم القهري أثناء النهار، وخطر الوفاة المبكرة، والإصابة بارتفاع ضغط الدم، وحتى ارتفاع احتمال الإصابة بالزكام والتهابات الشعب الهوائية، نتيجة اضطراب وظائف جهاز المناعة، لكن من أخطر مضاعفات الحرمان من النوم زيادة نسبة حوادث السيارات والعمل.

كيف يمكن تخطّي مشاكل الحرمان من النوم؟
لا يمكن التخلص من الآثار الخطيرة للحرمان الحاد أو المزمن من النوم، إلا بالنوم السليم، وأخذ القسط الكافي من الراحة أثناء ساعات الليل، تجنب التدخين، والتقليل من تناول المنبهات، الابتعاد عن السهر، تجنب الانشغال بالهاتف الخليوي، وانتظام ساعات النوم.
يجب اعتبار النوم واحداً من أهم الأولويات في الحياة الاجتماعية، وبالتالي يجب احترام مواقيته بصفة يومية، أما من يعاني من الأرق المزمن، أو عدم القدرة على ضبط مواعيد النوم والاستيقاظ، فمن الضروري زيارة طبيب اضطرابات النوم، في أقرب فرصة لعرض المشكلة، وطلب النصيحة والعلاج المناسبين.
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى