لكل الامهات احذروا معظم حالات ألم البطن عند ابنك نفسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
كليوباترا
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 72519
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا

لكل الامهات احذروا معظم حالات ألم البطن عند ابنك نفسية



لا يخلو بيت به أطفال من الشكوى المستمرة من آلام البطن المتكررة، والتى غالباً ما لا ينجح الكثير من الأطباء فى معرفة أسبابها.
وتؤكد الدكتور عزة عبد الشهيد، أستاذ مساعد صحة الطفل بقسم العلوم الطبية الأساسية بالمركز القومى للبحوث، أن آلام البطن المتكررة لدى الأطفال ترجع غالباً إلى أسباب نفسية فى 90% من حالات الأطفال، ولذلك تسمى متلازمة القولون العصبى.

وأضافت الدكتورة عزة أنه من غير المعروف الطريقة التى يحدث بها الألم، ولكن عن طريق الكشف الدقيق يمكن اكتشاف أو ملاحظة بعض الضغوط النفسية على هذا الطفل مثل (ولادة طفل آخر، أو بداية دخول المدرسة، أو بعض المشكلات التى تواجه الطفل دراسياً)..

وأشارت الدكتور عزة إلى أن هناك أطفالاً يدّعون هذه الآلام للفت نظر الأبوين إليهم، ليزيدا من الاهتمام بهم، ومن الممكن أن يكون هناك شخص كبير فى الأسرة يعانى من هذه الآلام فيقلده الطفل دون أن يشعر ويتخيل أنه يعانى من نفس الآلام.
وأوضحت الدكتور عزة أن الألم عادة ما يكون فى المنطقة المحيطة "بالسرة" ولا يستطيع الطفل وصفه جيداً ويلاحظ أن بإمكانه تحمل الألم والذهاب للمدرسة واللعب والقيام بجميع أنشطته المعهودة.
وأضافت أنه فى حالة ازدياد الألم يمكن وصف علاج مضاد للتقلص مع متابعة الطفل.
وتشير الدكتورة عزة إلى نوع ثانٍ من الشعور بألم متكرر فى البطن، ويمثل أقل من 10% من هؤلاء الأطفال، وتؤكد أن أهم أسبابه العضوية تنحصر فى الإصابات الطفيلية والإمساك المزمن والإكثار من الطعام واختيار الأنواع الدسمة والحريفة، وعدم تحمل اللاكتوز الموجود بالألوان، ويحدث ذلك بعد التعرض لنزلة معوية.
كما يعانى بعض الأطفال من حالات نادرة مثل الحساسية لبعض مكونات الحبوب مثل (الخبز، المكرونة، والبسكويت).
ومن الممكن أن يكون الألم فى البطن عرضاً لما يعرف بمرض (الصرع البطنى) وهناك أيضاً الإصابة بحمى البحر المتوسط.
ونصحت الدكتور عزة بضرورة عرض الطفل على الطبيب المختص، وفحصه فحصاً دقيقاً، وعدم الاستهانة بالأمر، كما أنه يجب إزالة الأسباب النفسية التى من الممكن أن تتسبب فى حدوث مثل تلك الآلام.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى