وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 اللى تعانى من الدوخة تدخل وتعرف الاسباب وطرق اسعافها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
03042012
مُساهمةاللى تعانى من الدوخة تدخل وتعرف الاسباب وطرق اسعافها


hi
الدوخه ..اسبابها..وطرق علاجها..!!



اخواتي وبناتى الاعضاء الكثير مننا يعاني من مشكلة الدوران(الدوخه)

ويجد صعوبه في معرفة اسبابها وكيفية تجنب وقوعها..

فإليكم هذه المعلومات لأسبابها وطرق علاجها..

"الدوخة حالة يشعر فيها الشخص بأن ما حوله يدور، أو انه يسقط. وهناك نوع آخر من الدوخة يتميز بالاحساس بخفة الرأس، وهو الأحساس الذي يسبق الاغماء، ويتسبب في ترنح الشخص وسقوطه. وفي أغلب الاحيان تكون الدوخة مصحوبة بالقيء، وتحدث الدوخة اثناء اللحظات القصيرة التي يقل فيها تدفق الدم إلى الدماغ، كما انه يمكن ان تحدث نتيجة لاختلاف الضغط في القناة شبه الدائرية في الاذن الداخلية، وغالباً ما تكون الدوخة مصاحبة لبعض الاضطرابات، مثل الانيميا والصرع وامراض القلب وامراض الاذن الداخلية، كما تنشأ من سوء الهضم والامساك وتخمر الطعام في الامعاء ومن بعض امراض الكلى، كما ان لضغط الدم المرتفع كثيراً من المتاعب احدها الدوخة، وكذلك السمع والبصر يتأثران بالدوخة، وقد ينشأ الدوار من ضربة على الرأس، ومن اصابة اخرى أو من ارتجاج في الدماغ، وقد يسبب خوراً عاماً وقلة استقرار وتبلبلا.. ونلاحظ في بعض الأحيان ان الشخص يحسب بانه هو وما يحيط به يدورون، فتبدو الاشياء الثابتة كأنها تتحرك في اتجاهات مختلفة، وقد يجد الشخص انه يتعذر عليه ان يقف منتصباً أو قد يسقط فعلا على الأرض.



وهناك أربعة انواع من الدوخة أو الدوار وهي:-
النوع الاول:
شعور عابر أو قصير بالدوار لا يلبث ان يزول، فالشخص الذي يصاب به لا يطيب له البقاء في اماكن مرتفعة وعادة مايمسك بأي شيء حواليه كأن ينزل من درج عمارة متعددة الادوار فتجده يتمسك بالدربزين الخاص بالدرج، كما انه عند صعوده إلى مكان عالٍ كقمة جبل مثلا أو برج من الابراج العالية أو فوق سطح عمارة شاهقة، فاذا نظر إلى الأسفل فانه لا يكون عنده توافق حسن بين الرأس والاقدام ويشعر بالدوار وربما يسقط.
- النوع الثاني:
يشعر الشخص بالدوخة عندما يقف فجأة بعد جلوس وتجده يتمسك بالاشياءخوفاً من السقوط، وكثير من الناس يعتقدون ان سبب ذلك يعود إلى النظر فيذهب إلى محل نظارات ويقطع نظارة آملا أنها تمنع ظهور الدوار عنده والمصاب عادة لا يستطيع ان يغادر مضجعه في الصباح الا بعد ان يجلس عند منامة لمدة 5- 10دقائق والا اصيب بعد نهوضه بالدوار، وقد يزول هذا الدوار بعد لحظات وقد يمكث إلى حوالي ساعة أو ربما ساعتين. وسبب مثل هذا الدوار أو الدوخة وجود مرض في الصفراء.
- النوع الثالث:
ان المصابين يضطرون ملازمة الفراش اياماً كثيرة متتابعة إذ لا يستطيعون النهوض وارتداء ملابسهم لشعورهم المستمر بالدوار، وإذا نهضوا فانهم يفقدون توازنهم ويعرضون انفسهم إلى خطر السقوط، وهذا النوع من الدوار لا يرافقه في العادة غثيان.

- النوع الرابع:
تكون نوبات الدوار أو الدوخة شديدة ويرافقها غثيان وطنين في الاذن وفي بعض الأحيان بالسمع، والمصابون بهذا النوع يلازمون الفراش في بعض الأحيان اسابيع متعددة ولا يستطيعون النهوض إذ يرون كل شيء حولهم يدور ويعجزون عن الوقوف والمشي ويسقطون إلى الارض حال وقوفهم وهناك عدة اسباب للدوار منها ما يلي:

- دوار البحر:
وهذا النوع يتسبب من حركة البواخر نتيجة اضطرابات جهاز التوازن بالاذن الداخلية لدى الشخص واعراضه غثيان وقيء ودوار وصداع ويشحب لون وجه المصاب ويتصبب عرقاً بارداً.

وعلاج هذا النوع بسيط حيث يجب الجلوس في هواء متجدد مع الاكل الخفيف والابتعاد كل البعد عن الاغذية الدسمة وتناول ادوية مضادة للغثيان وهي مشهورة جداً ومتوفرة في الصيدليات ومن أهمها نوع يعرف باسم درامامين.

- دوار الجبال:
وهذا النوع من الدوار يحدث في المرتفعات العالية مثل قمم الجبال وذلك نظراً إلى قلة ضغط الهواء، ويجب للاشخاص الذين يفكرون في صعود الجبال وللسائحين بالسيارات توقع التعرض لدوار المرتفعات واتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك، وعلاج هذا النوع التقليل من المجهود البدني ومن الاكل والشرب مدة يومين إلى ان يكيف الجسم نفسه للموقع الجديد.. ويجب على مرضى القلب والصدر تجنب الذهاب إلى الأماكن المرتفعة.
- دوار الحركة:
يشعر بهذا النوع فئة من الناس وليست الغالبية عندما يركبون قطاراً أو طائرة أو حتى سيارة أو باخرة أو مصعداً أو ارجوحة وسبب الدوار الذي يشعر به بعض الأشخاص ان الحركة غير المألوفة أو غير المنتظمة تحدث اضطراباً بأعضاء التوازن بالاذن الداخلية، واعراضه دوار وصداع وشحوب اللون وعرق بارد، وتزول جميع هذه الاعراض غالباً وبسرعة بعد انتهاء الرحلة غير مسببة فيما بعد اضراراً، فالشخص غير المعتاد على السفر بحراً أو بالطائرة يصاب بالدوار من مجرد الجوع أو سوء الهضم أو التخمة الزائدة أو شم روائح كريهة وبالاخص رائحة دخان التبغ.

وعلاج مثل هذا النوع تناول مهدئات قبل ركوب الطائرة أو الباخرة وتناول وجبة خفيفة عند الاقلاع، ويجب الاستلقاء على المقعد واغماض العينين، وتجنب الجلوس في الاماكن السيئة التهوية والاكلات الدسمة ويفضل ان يتناول الشخص فنجاناً من القهوة المركزة.

- دوار الهواء:
وهذا النوع يحدث لبعض الاشخاص الذين يرحلون على متن الهواء أو على الطائرات العمودية ومن اعراضه الغثيان والقيء والصداع وهذا النوع إلى حد ما يشبه دوار الحركة.

- دوار المرتفعات:
وهي حالة تترتب على الصعود إلى مرتفعات عالية متسببة مما يلابس ذلك في نقص في ضغط الهواء وهي تسمى طبياً بهبوط الاوكسجين الدموي، واعراضها تتوقف على مدى علو المكان المرتفع ومدى السرعة التي يرتفع بها إلى هذا المكان، وعلى الشخص الذي يعاني من بعض الامراض وبالاخص امراض القلب أو الرئة استشارة الطبيب قبل ذهابه إلى مثل هذه الاماكن.

( علاج الدوخة )
يتوقف علاج الدوخة على معرفة السبب وهي عادة سريعة الزوال إذا زال السبب أو العلة، فاذا كان الشخص يعاني من دوار مستديم فيجب في هذه الحالة استشارة المختص لفحصه فحصاً دقيقاً وعمل التحاليل اللازمة للبول وغيره، وفي حالة عدم وجود الطبيب فيجب ان يمدد المصاب على فراش في غرفة مهواة ويجعل رأسه اوطأ من جسمه ويغمض عينيه ويعطى الهواء التام حتى يرتاح من الدوار إلى حين وصول الطبيب، إذا كان الدوار يعاوده دون معرفةسببه فيجب استشارة المختص، اما علاج الدوخة بالاعشاب فتوجد عدة أعشاب لها اثرها الكبير وهي:

الزنجبيل: Ginger
كان البحارة الصينيون يمضغون جذور الزنجبيل عند سفرهم في البحار وانتقل الاستعمال إلى الهند وآسيا والشرق الاوسط ثم إلى اوروبا وكانوا يستخدمونه ضد دوار البحر، وفي دراسة اجريت على 80شخصاً ممن يشعرون بدوار البحر حيث اعطي كل منهم جراماً واحدا من مسحوق الزنجبيل (نصف ملعقة شاي) قبل الابحار فطحفظ الدوار بنسبة 90% وعلى الأرض اجريت دراسة على عدد 18شخصاً يعانون من الدوار الناتج من حركة القطارات والسيارات حيث أعطي كل واحد منهم نفس الجرعة السابقة وكانت النتيجة أفضل من العقار المعروف الذي يعطى للمسافرين وهو درامامين (dramamine) وقد اقترح البروفسور فارو تيلر أستاذ العقاقير وعميد كلية الصيدلة سابقاً بجامعة بوردو بمدينة لافيات بانديانا ان تناول المسافر عن طريق البر أو البحر كبسولتين من مستحضر الزنجبيل الذي يباع جاهزاً في الصيدليات قبل السفر بثلاثين دقيقة. ويمكن استعمال الزنجبيل الطازج أو شرائح الزنجبيل الجافة أو مسحوق الزنجبيل على هيئة شاي.

الكرفس Celery
لقد أثبتت الدراسات الصينية أن بذور الكرفس لها تأثير جيد ضد الدوخة ويستعمل الشعب الصيني بذور الكرفس كعلاج للدوخة.

اكليل الجبل Rosemary
ليمون الجنة أو الليمون الهندي Grapefruit
يعتبر الصينيون قشور ليمون الجنة وصفة مفضلة ضد الدوخة حيث يغلون قشور الثمار على هيئة شاي ويشربونه لهذا الغرض.

الخوج Peach
يستعمل الصينيون أوراق الخوخ كشاي ضد الدوخة حيث يغلون ملعقة أكل من الأوراق مع ملء كوب ماء ويشربونه ضد الدوخة.

بيكنج صود Baking Soda
تستعمله النساء الأمريكيات وخاصة اللائي يقطن الجنوب والجنوب الغربي حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتذاب في ملء كوب ماء ويشرب عند الدوخة حيث تزول تماماً.

التمر هندي Tamarind
ينقع حوالي 2ملعقة أكل من ثمار التمر هندي عندالمساء في حوالي كوب من الماء ويعصر صباحاً ويصفى ويشرب نصفه في الصباح والنصف الباقي في المساء ضد الدوخة.

خل التفاح Vinegar
يؤخذ ملء ملعقة من الخل وتضاف إلى ملء كوب ماء بارد ويشرب عند الشعور بالدوخة.

أوراق العرعر Juneper
يؤخذ ملء ملعقتين من أوراق العرعر الجافة وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة 5دقائق ثم يبرد ويصفى ويشرب فاتراً فنجان شاي مع كل وجبة وهذا مفيد جداً للدوخة.

وهناك اسباب اخرى للدوخة تعرفى على تلك الاسباب واسعاف كل نوع من انواع الذوخة

النــــــــــوع : انخفاض ضغط الدم
الــســـبــــب : عند الوقوف المفاجىء
الأعــراض : اغماء أو الشعور بالاغماءعند الوقوف فجأة مع شعوره بدوخة بين النوبات
الإسـعـــاف : استلقاء المريض علي ظهره مع رفع الساقين لاعلي

النــــــــــوع : الهبوط العام
الــســـبــــب : الاجهاد والضعف العام بعد مرض طويل، الخوف والانفعالات الشديدة
الأعــراض : اصفرار الوجه مع عرق فوق الجبهة، التنفس سريع وسطحي
النبض ضعيف ،تخاذل الساقين إذا كان واقفاً، قد يصحب هذا الهبوط إغماء
الإسـعـــاف : يطرح المصاب على ظهره أو في ( وضع جالس) مع رفع رجليه لأعلى
استعمل منبهات مثل القهوة أو الشاي إذا كان المصاب ما زال في وعيهفي حالة الإغماء
استعمل محلول النشادر وتجنب بتاتاً اعطاءه أي مشروبات أو خلافه بالفميطرح المصاب

النــــــــــوع : اغماء زيادة السكر في الدم
الــســـبــــب : زيادة نسبة السكر في الدم ( في مريض السكر الذي لا يتعاطى العلاج الكافي)
الأعــراض : يشم رائحة أسيتون بالفم ( رائحة تفاح تالف)
يسبق الاغماءحدوث آلالام حادة بالبطن وقيء وسرعة تنفس مع قوته
الإسـعـــاف : ينقل فوراً إلى المستشفى وذلك لإعطاءه أنسولين مائي بالوريد وعمل اللازم.

النــــــــــوع : اغماء نقص السكر في الدم
الــســـبــــب : تعطى كمية كبيرة من الأنسولين لمريض السكر
الأعــراض : يشعر المصاب أولاً بضعف مع شعور بالجوع وعرق وسرعة في ضربات القلب
ودوخة واضطراب في التفكير ثم ارتعاش وحدوث اغماء مع حدوث تشنجات
الإسـعـــاف : يمكن تجنب حدوث الإغماء في هذه الحالة بإعطائه كمية من الجلوكوز أو السكر في فمه
وفي حالة الإغماء ينقل للمستشفى لإعطائه جلوكوز بالوريد وعمل اللازم

النــــــــــوع : الصدمة العصبية "منع الصدمة أهم من اسعافها بعد حدوثها"
الــســـبــــب : الكسور الشديدة ، النزيف الدموي ، الحروق ، الألم الشديد
الأعــراض : اصفرار الوجه -عرق بارد - تنفس سريع غير منتظم
الإسـعـــاف : يطرح على سطح مستو مع رفع رجليه لأعلى وفك الملابس
توفر الحرارة اللازمة بالغطاء أو مصدر حراري للمصاب والراحة التامة
استعمل المنبهات والسوائل بكثرة مثل الشاي والقهوة الدافئة إذا كان واعياً
أما في حالة وجود نزيف شديد تجنب المنبهات حتى تقف النزيف أولاً
في حالة توقف التنفس يعمل له تنفس صناعي

النــــــــــوع : ارتجاج بالمخ
الــســـبــــب : اصابة الرأس في تصادم وقد تكون الاصابة طفيفة ولكنها تسبب الارتجاج
الأعــراض : اغماء سريع عقب الاصابة ، ارتخاء الساقين ، النبض ضعيف وغير منتظم ، التنفس ضعيف
الحدقتان ترى متسعتان ومتساويتان
الإسـعـــاف : راحة تامة ، تدفئة المصاب ، اسعاف الجروح إن وجدت ، نقله للمستشفى بسرعة

النــــــــــوع : الصرع
الــســـبــــب : بدون أسباب معروفة نتيجة وجود أورام بالمخ أو نقص كمية الدم بشرايين المخ
الأعــراض : حركات غير منتظمة بالذراعين والساقين وتشنجات بعضلات الفك ( قد تعرض اللسان للخطر)
يزبد الفم ، تصاب حدقتا العين بحركات اهتزازية ، يفقد المصاب الوعي
الإسـعـــاف : ضع قطعة خشب أو قلم رصاص بين الأسنان خوفاً من اصابة اللسان
لا تنقل المصاب إلا بعد انتهاء حالة التشنج
يترك المصاب على جنبه حتى يفيق ويلاحظ فترة بعد انتهاء حالة الإغماء
في حالة الاصابات الخطرة المتوالية يستدعى الطبيب لاعطائه حقناً مخدرة
ينبه على المصاب أن يتجنب أي مجهود كذلك تجنب الوظائف الخطيرة لحالته
مثل العمل بالقرب من النار أو آلة أو بأن يسوق سيارة

النــــــــــوع : إصابات الجهاز الدوري بالمخ ( نزيف -جلطة -انسداد -تقلصات )
الــســـبــــب : ضغط الدم المرتفع ، الحوادث ، كسور الرأس ، أمراض الجهاز الدموي
الأعــراض : يبدأ بعد مضي ساعات من الإصابة ويبدأ بصداع ودوار ثم الاغماء
شلل بالأطراف -نبض بطيء -قوة التنفس - حدقتا العين مختلفتان في الاتساع
الإسـعـــاف : ينقل المصاب إلى المستشفى بعد اسعاف النزف الخرجي والجروح إن وجدت

النــــــــــوع : الهيستريا
الــســـبــــب : مؤثرات نفسية
الأعــراض : حركات غير منتظمة بالذراعين والساقين ، تشنجات مع عدم فقدان الحس
ولا يسقط المريض بل ينام بهدوء على الأرض أو على السرير ويتحرك تحركات ويصحبها ضحكات
الإسـعـــاف : استعمل الايحاء للمريض بأنه سليم وأن مشكلته ستحل مع سكب ماء بارد على الوجه
واعطائه مهدئاً إن أمكن

النــــــــــوع : اغماء تعاطي المخدرات
الــســـبــــب : تعاطي المخدرات والمهلوسات
الأعــراض : ضيق شديد لحدقتي العين ، بطء التنفس ، بطء النبض
الإسـعـــاف : نقل المصاب إلى المستشفى

النــــــــــوع : اغماء الحبوب المنومة
الــســـبــــب : تعاطي الحبوب المنومة بكميات
الأعــراض : تورد الوجه واحمراره ، التنفس عميق أو سطحي ، اتساع متوسط في حدقة العينين
الإسـعـــاف : نقل المصاب إلى المستشفى

ان شالله اكون افدتكم وربنا يعافيكم من الامراض وشر الدوحة ياااااااارب
باي
كاتب الموضوع : veta 5m
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اللى تعانى من الدوخة تدخل وتعرف الاسباب وطرق اسعافها :: تعاليق

كعادتك يا ميرفت موضوع رائع وغير مكرر تسلمي يارب وفعلا بنعانى من الدوخه ساعات كتير جزاكى الله خيرا
ربنا يكفيكى شر الامراض حبيبة قلبى وشكرا لتشجيعك يا احلى راندا ;)
رد ع الموضوع
مُساهمة في 12.05.12 16:15 من طرف حابوالهدى
بصراحه الموضوع جميل ياميرفت وانا عندي دوخه عابره لمده 5دقايق يكفيني اكل الخوخ فقط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
بصراحه الموضوع جميل ياميرفت وانا عندي دوخه عابره لمده 5دقايق يكفيني اكل الخوخ فقط
الف سلامة عليكى حبيبتى وربنا يشفيكى يارب اسعدنى مرورك شكرا لك تسلم ايديكي
 

اللى تعانى من الدوخة تدخل وتعرف الاسباب وطرق اسعافها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: عياده وصفات كليوباترا :: كل ما يخص الصحه العامه-
انتقل الى: