منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1001 بتاريخ 24.03.13 0:13

إكلير الكاسترد والشيكولاتة بالصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14022012

مُساهمة 

default إكلير الكاسترد والشيكولاتة بالصور




إكلير الكاسترد والشيكولاتة بالصور




حاول وافشل ولكن لا تفشل في أن تحاول، إذا نجحت من أول محاولة حاول عمل شيء أصعب، وإذا فشلت فحاول مرة واثنين وثلاثة إلى أن تنجح ولا تيأس. هذا ما تعلمته من طبق اليوم، وصفة اليوم هي وصفة مميزة، فهي من الوصفات التي يمكن أن نقول عنها السهل الممتنع، الإكلير هي حلوى فرنسية عبارة عن نوع من المخبوزات يتم عملها بعجينة تسمى عجينة الشو ويتم حشوها بالكستر أو الكريم باتسيير وتغطى بالشوكولاتة. في الحقيقة كل من تذوق الإكلير من يدي والدتي يعجبه كثيراً ولا أحد يتذوقه منها مرة إلا ويطلبه في كل مرة يحب أن يأتي لزيارتنا حتى صديقاتي، وبما أنني أحب الطبخ فكان هذا بمثابة تحدٍ بالنسبة لي فكنت أريد أن أكون مثل أمي وأقوم بعمله على أكمل وجه، ولكن لأكون صريحة معكم لقد فشلت في عمل الإكلير ثلاث مرات، نعم ثلاث مرات وكنت قريبة جداً من اليأس منه، فأكثر شيء يضايقني هو عندما أحاول عمل أي نوع من الأطعمة وأفشل فيه أو عندما لا تكون النتيجة كما توقعت، ولكن عندما عرفت السر أصبح عمل الإكلير هو من أسهل وأسرع أنواع الحلويات بالنسبة لي (على عكس ما يبدو للبعض وأنا كنت منهم).
اعتادت والدتي عمل هذا النوع من الحلوى بدون استخدام أي أدوات كهربائية لذلك كنت أراه عملاً شاقاً لأنها تقوم بعمل كمية كبيرة وعند إضافة البيض تقوم بتقليبه مع الخليط بالملعقة الخشبية مع كل بيضة، وصدقوني هذه الطريقة تحتاج إلى عضلات قوية جداً (لن تعرفوا ما أقصد إلا إذا جربتم بأنفسكم)، وكان هذا أحد الأشياء التي تخليت عنها في عمل الإكلير ولم أجد فرق في الطعم وهو أنني أستخدم الفود بروسيسور أو الكبة أو العجان بدلاً من الملعقة الخشبية وما يساعدني في ذلك هو أنني أقوم بعمل كمية مناسبة ليست كبيرة من الإكلير على عكس أمي حيث لا تكفي أي آلة كهربائية للمقادير التي تستخدمها نظراً للعدد الذي يحب أن يأكل هذه الحلوى من يديها Smile. ثاني شيء ساعد على نجاح الوصفة هو اكتشاف سر النجاح في هذه الوصفة وسأضيفه لكم مع الخطوات المصورة والشرح الوافي والمفصل لعمل الإكلير بسهولة دون أي جهد أو فشل إن شاء الله.

نصيحة الوصفة:

1- أهم نصيحة لهذه الوصفة هي كمية البيض المستخدمة، لا تستخدموا الكمية الموجودة في أي وصفة تقرأونها للإكلير بدون تأكد، فحجم البيض يختلف ونوع الدقيق يختلف لذا لابد من إضافة بيضة في المرة الواحدة وبعد الخلط تأكدوا من أن قوام العجين ليس سائل وليس متماسك بشكل زائد، يكون بين هذا وذاك ويلتصق بالأيدي، لذا قوموا بالتأكد من قوام العجين المناسب قبل إضافة المزيد من البيض، هذه الوصفة أحياناً أقوم بعملها بثلاث بيضات وأحياناً أربعة مع نفس المقادير لذا عليكم التأكد.
2- إذا صَعُب عليكم تحديد قوام العجينة المناسب وكانت هذه أول مرة تقوموا بعمل الإكلير يمكن تجربة واحدة فقط بالفرن واختبارها إذا كانت جيدة أم جافة بشكل زائد أو العكس.
3- يمكن استخدام مقدار الماء أو استخدام نصفه حليب (لا أنصح باستخدام المقدار كامل من الحليب).
4- لأن العجين يلتصق بأي شيء يلامسه فالأفضل دهن كيس الحلواني المستخدم للتكشيل بالزيت من الداخل وأيضا دهن الصينية جيداً بالزيت ثم رشها بالدقيق إذا كانت قابل للالتصاق أما إذا كانت الصينية غير قابلة للالتصاق يمكن الاكتفاء بدهنها بالزيت.
5- يمكن استخدام أي نوع من الشوكولاتة لتغطية الحلوى أنا أفضل النوتيلا كثيراً.


الوصفة تكفــي: 20 قطعة إكلير متوسطة
وقت التحضير: 15 دقيقة
وقت الخبـــــز: 27 إلى 35 دقيقة

المقادير:


عجينة الشو:
1 كوب ماء
1 1/4 كوب دقيق
100 جم زبدة (نصف كوب)
1/2 ملعقة شاي ملح
1/2 ملعقة شاي سكر
1/2 ملعقة شاي فانيليا
3 بيضات كبيرة وبياض بيضة


الحشوة:
كاسترد جاهز يتم إعداده أثناء خبز الإكلير
نوتيلا أو أي نوع شوكولاتة تفضلونه وتقوموا بإذابته مع الزبد


الطريقة:
1- تسخين الفرن درجة حرارة 200، والبدء بغلي الماء ثم إضافة الزبد والملح والسكر وترك المزيج يغلي.




2- بمجرد أن تذوب الزبدة ويغلي المزيج نضيف الدقيق دفعة واحدة ونقلب سريعاً حتى تتجمع العجينة بهذا الشكل ونقلب لمدة 2 إلى 3 دقائق.







3- نضع العجين في الفود بروسيسور مع سكين التقطيع العادية ونضيف الفانيليا ونبدأ بوضع مقدار البيض بيضة واحدة في المرة ثم نخلط وهكذا.




4- نحضر صينية الخبز وندهنها زيت أو زيت ودقيق وندهن كيس حلواني من الداخل بالزيت وإذا لم يتوافر يمكن استخدام كيس نايلون عادي وقطعه من الزاوية 1.5 سم ونضع به عجينة الشو ونبدأ بتشكيلها أصابع في صينية الخبز.




5- باستخدام الشوكة نقوم بعمل خطوط طويلة على الأصابع بهذا الشكل.




6- نضع الصينية في الفرن لمدة 27 إلى 35 دقيقة أو إلى أن يصبح اللون ذهبي والإكلير ناضج من الداخل، يمكنكم أخذ واحدة واختبار نضجها.
7-أثناء خبز عجينة الشو نقوم بتحضير الكسترد والشوكولاتة، وبعد نضج الإكلير نتركه يبرد قليلاً، انظروا كيف أصبح هش وجميل بعد خروجه من الفرن Smile.







8- نبدأ بفتح الإكلير مثل الساندويتش ونحشيه بالكسترد ونغطيه بالشوكولاتة الذائبة أو بنوتيلا، ويقدم بالهناء والشفاء Smile



منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

إكلير الكاسترد والشيكولاتة بالصور :: تعاليق

مُساهمة في 04.03.12 18:22 من طرف كليوباترا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 04.03.12 22:32 من طرف veta 5m

انا اكيد هاعمله ابنى بيحبة كتيييييييييير تسلم ايديكي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى