وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 الطفل الرضيع كيف ينام هام لحديثى الولاده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
25022010
مُساهمةالطفل الرضيع كيف ينام هام لحديثى الولاده


الطفل الرضيع كيف ينام هام لحديثى الولاده


وضعية نوم الطفل الرضيع
تجد الكثير من الأمهات صعوبة في معرفة الطريقة السليمة لوضعية نوم الطفل وقد اخترت هذا الموضوع لتستفيد منه الأمهات الجدد خاصة ولربما بعض الأمهات الأخريات.
-في الأسابيع الأولى. يجدر بالرضيع النوم على جنبه ثم على ظهره في وقت لاحق .ولكن الطفل هو وحده من يختار الوضعية التي تناسبه أكثر من غيرها .
منذ فترة قصيرة اكتشف الأطباء مخاطر النوم على الظهر .فهذه الوضعية تتسبب في جزر معدي ومريئي خلال بعض الأمراض التي يصاب بها الطفل .كما أن هذه الوضعية تتسبب أحيانا في موت مفاجئ .لذا ينصح بأن ينام الطفل على بطنه .
-كما أن بعض المعارضين لهذه الوضعية من الأطباء (وضعية النوم على البطن) أعلنوا أنها تتسبب أيضا في موت مفاجئ .لذا أعتمد النوم على الجنب .
أما أسباب خطورة النوم على البطن فهي عديدة :
-لا يمكن للطفل أن ينظم حرارة جسمه عندما يكون في هذه الوضعية .فالمنطقة المعرضة للهواء تفقد حرارتها . أما منطقة البطن فتزيد حرارتها .وكذلك الأمر مع وضعية النوم على الظهر .
-المتاخمة .يواجه الطفل مشاكل في التنفس عند النوم على بطنه .فيواجه نقص في الأكسيجين وزيادة في ثاني أكسيد الكربون.
-الإختناق . قد يعلق الطفل بين أغطيته وحافة سريره .فيتعرض لخطر الاحتناق .
-تمتد مدة النوم على البطن أكثر من النوم على الظهر .
*خلاصة : ينصح بالنوم على الظهرفي الأشهر الأولى .ثم يختار الطفل بنفسه الوضعية الأنسب والتي تتناسب مع حركته خلال النوم.

منقول عن كتاب الغلاج المنزلي للبروفيسور فرنسوا شارمان

اضرار نوم الطفل على بطنه..

تشير دراسة حديثة أعدها معهد الصحة الوطني في الولايات المتحدة أن 60% من الأطفال الذين توفوا بسبب "الموت المفاجئ" في الأشهر الأولى من عمرهم، كانوا ينامون على بطونهم.

ويقول البروفيسور جيمس ماركس الذي قاد فريق العمل، إن غالبية حوادث الموت المفاجئة حدثت في الأشهر الأربعة الأولى من حياة الأطفال. كما كشفت الدراسة عن ناحية أخرى لم ينتبه إليها الخبراء سابقا وتتحدث عن حصول 46% من هذه الحوادث في فصل الشتاء.

ويقول ماركس إن تأكيد الطب في السنوات الأخيرة على ضرورة تنويم الطفل على ظهره أو بوضع ثابت على جنبه، أدى إلى تقلص حوادث موت الطفل المفاجئ بشكل مؤثر. وانخفض عدد حوادث الموت المفاجئة بين الرضع من 1.6 لكل 1000 طفل في الثمانينات إلى مجرد 0.7% عام 2002.

وإذ يتفق بعض الأطباء على تحميل نوم البطن مسؤولية عن موت الطفل المفاجئ إلا أنهم يختلفون في تحليل كيفية حصول هذا الموت. ويعتقد البروفيسور جورج ريشرسون، من جامعة بال، حسب صحيفة الشرق الأوسط، أن لذلك علاقة بمدى نمو وتطور خلايا الدماغ. ويفسر ريشرسون الحالة على أنها تحفيز للمستقبلات الكيمياوية المسؤولة عن التنفس بواسطة ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم. وطبيعي فإن البروفيسور يعتقد جازما أن النوم على البطن يقلل نسبة الأوكسجين حينما يضغط الطفل أنفه وفمه لاإراديا على الوسادة.

هذا وبين الباحثون في دراسة سابقة أجريت في جامعة دارام Durham، أنه من الأفضل أن ينام الأطفال الصغار مع أمهاتهم في سرير واحد، بدلاً من وضع الطفل في سرير منفصل أو غرفة أخرى.

فقد استخدم الباحثون في هذه البحوث كاميرات تصوير ترصد حركات الأمهات والأطفال أثناء فترة النوم. وقال الباحثون إنه لا يوجد قلق من أن تتسبب الأم في اختناق الطفل أثناء النوم أو رض الطفل نتيجة وضع ثقلها عليه.

وقالت الدكتورة هيلين هيل، إن نوم الطفل مع الأم قد يقلل من نسبة حدوث حالات الموت المفاجئة لدى الأطفال. إضافة إلى ذلك يرى الأطباء النفسيون أن نوم الطفل وحيداً في غرفة مظلمة بعد ولادته للحياة قد تكون تجربة غير جيدة.

وأكد البروفيسور بيتر فلمينغ اختصاصي طب الأطفال والتطور الطبيعي للإنسان في مدينة بريستول البريطانية، أن نوم الأطفال مع أمهاتهم يمكن أن يقلل نسبة حدوث الموت المفاجئ بمعدل 66 في المائة.
وأشرف فلمينغ على مجموعة من الدراسات التي تبحث في إمكانية وجود خطر من نوم الأطفال مع الأمهات في المرحلة الأولى من الحياة، لكن لم تنجح أي دراسة منها في فيجاد ربط بين خطر صحة الأطفال والأمهات.

كما أشارت الدراسات الجديدة إلى أنه لا يوجد خوف من اعتماد الطفل على الأم إذا كانت هناك مشاركة في الفراش، بل على العكس، فالأطفال يشعرون بثقة أكبر ويصبحون مستقلين بشكل أكبر في الكبر.

وبينت أشرطة تسجيل الفيديو أن الأم لا تشكل أي نوع من الخطورة بشأن النوم على الطفل، وإنما هناك علاقة معقدة بين الأم والطفل حتى أثناء النوم، فعقل الأم الباطن يتصرف أثناء النوم بشكل مدهش وتكون حركات الأم أثناء النوم حساسة ومحسوبة. إضافة إلى ذلك، هناك نوع من الاتصال الحراري بين الأم والطفل، حيث يمكن للأم أن تزود الوسط المحيط بالدفء، وتسعى الأم دائماً إلى أن تكون قريبة من الطفل أثناء النوم وذلك تبعاً للانتشار الحراري، فإذا ابتعد الطفل عن الأم لسبب ما تقترب الأم من الطفل لا شعورياً.

وأصدر الأطباء لائحة بالنصائح التي يجب أن تتبعها الأمهات إذا قررن النوم مع أطفالهن من أهمها:

1 ـ يجب على الأم التأكد من عدم ازدياد حرارة الطفل، فإذا نام بجانبها فلا يحتاج إلى ألبسة كثيفة، وتكفي طبقة وحيدة من الثياب إضافة للغطاء.
2 ـ يجب التأكد من أن الغطاء لا يشمل الرأس، حيث تزداد خطورة الموت المفاجئ إذا انزلق الطفل تحت الغطاء، سواء كان ينام في غرفة منفصلة أو مع الأم، لذلك من المستحسن وضع وسادة تحت قدمي الطفل كي تمنع الانزلاق تحت الغطاء.
3 ـ لا ينصح بوضع الطفل على صدره.
4 ـ يجب الانتباه عند الرضاعة في فترة المساء، ويفضل أن ترضع الأم طفلها بوضعية الجلوس، لأن الإرضاع في وضعية التمدد الجانبي قد يؤدي إلى اختناق الأطفال إذا انشغلت الأم أو نامت من دون قصد.
5 ـ يجب عدم النوم بجانب الطفل نهائياً إذا كانت الأم تشرب الكحول أو تأخذ أدوية مهدئة، أو أدوية يمكن أن تؤثر في نشاطها الدماغي.
6 ـ لا ينصح بنوم الأم إلى جانب الطفل على الأريكة أو على سرير مائي... إلخ.
7 ـ وجد العلماء أن الموت المفاجئ يزداد لدى الطفل إذا كانت الأم مدخنة، لذلك يجب عدم نوم الأم المدخنة مع طفلها في فراش واحد.
مجمع ومنقول
المصادر: fashion.azyya.com
forum.sedty.com
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الطفل الرضيع كيف ينام هام لحديثى الولاده :: تعاليق

شكرا
 

الطفل الرضيع كيف ينام هام لحديثى الولاده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: